شروط التقدم إلى مفاضلة الجامعات السورية الخاصة للاختصاصات (الطب البشري – طب الأسنان – الصيدلة) للعام الدراسي 2022 – 2023
شروط التقدم إلى مفاضلة الجامعات السورية الخاصة

شروط التقدم إلى مفاضلة الجامعات السورية الخاصة، أعلنت وزراة التعليم العالي والبحث العملي عن الشروط المطلوبة ليتمكن الطلاب من التقدم إلى الاختصاصات الطبية من خلال مفاضلة الرغبات الدراسية في كليات الجامعات السورية الخاصة. تابعوا معنا من خلال موقع منارة سورية الإخباري للتعرف على جميع هذه الشروط وطريقة التقدم إلى المفاضلة والحصول على القبول النهائي من الجامعات السورية الخاصة لدراسة أحد الاختصاصات الطبية (الطب البشري – طب الأسنان – الصيدلة) في سورية.

شروط التقدم إلى مفاضلة الجامعات السورية الخاصة للاختصاصات الطبية 2022-2023

شروط التقدم إلى مفاضلة الجامعات السورية الخاصة للاختصاصات الطبية 2022-2023، هذه الشروط في الأحكام العامة التي فرضتها وزارة التعليم العالي على جميع الطلاب الراغبين في التقدم من خلال شهاداتهم الثانوية إلى مفاضلة الجامعات السورية الخاصة في جميع الفروع والاختصاصات الطبية وفيما يلي إليكم هذه الشروط:

  • يشترط التقدم بإحدى دورتي الشهادة الثانوية العلمية (الأولى أو الثانية) الصادرة عن وزارة التربية في عام 2022 أو ما قبل.
  • يجب تقديم بطاقة مفاضلة واحدة فقط تتضمن جميع رغبات الطالب.
  • تقدم الطالب بأكثر من شهادة ثانوية واحدة يلغي المفاضلتين.
  • يتم اختيار لغة أجنبية واحدة فقط (الإنكليزية أو الروسية أو الفرنسية) لاعتمادها في التقدم إلى المفاضلة.
  • يتم تقديم المفاضلة من قبل الطالب شخصيا.
  • يسمح بتقديم المفاضلة من قبل صاحب الوكالة القانونية أو العامة أو الخاصة للطالب أو أحد أقربائه من الدرجة الأولى بموجب تصريح خطي من الطالب.
  • يسمح للطلاب الحاصلين على شهادتهم الثانوية من خارج سورية بتوكيل أي شخص من مواطنين الجمهورية العربية السورية بموجب تصريح خطي لتقديم مفاضلتهم.

اقرأ أيضا: مفاضلة فرز السنة التحضيرية 2022-2023 في سوريا

شروط التقدم إلى مفاضلة الجامعات السورية الخاصة للاختصاصات الطبية 2022-2023
شروط التقدم إلى مفاضلة الجامعات السورية الخاصة للاختصاصات الطبية 2022-2023

مفاضلة اختصاصات (الطب البشري – طب الأسنان – الصيدلة) 2022 – 2023

يتم تقديم الرغبات في الجامعات السورية الخاصة للاختصاصات الطبية وفق ثلاث أنواع من المفاضلات مصنفة حسب جنسية الطالب ومصدر شهادته الثانوية وفيما يلي إليكم جميع هذه المفاضلات:

  • مفاضلة السوريين المقيمين: يتقدم إلى هذه المفاضلة كل طالب سوري الجنسية حاصل على الشهادة الثانوية السورية العامة الفرع العلمي بعد طي درجات التربية الدينية وأحد اللغات الأجنبية.
  • مفاضلة السوريين غير المقيمين:يتقدم إلى هذه المفاضلة كل طالب سوري الجنسية حاصل على شهادة ثانوية غير سورية مع طي درجات المواد (التربية الدينية والتربية الرياضية والعسكرية والتربية الفنية الموسيقية والسلوك والمواظبة).
  • مفاضلة العرب والأجانب: يتقدم إلى هذه المفاضلة كل طالب لا يحمل الجنسية العربية السورية حاصل على شهادة ثانوية غير سورية معادلة لشهادة الثانوية العلمية في سورية مع طي درجات المواد (التربية الدينية والتربية الرياضية والعسكرية والتربية الفنية الموسيقية والسلوك والمواظبة).

الاختصاصات الطبية لمفاضلة الجامعات السورية الخاصة 2022-2023

الاختصاصات الطبية لمفاضلة الجامعات السورية الخاصة 2022-2023، تتضمن الجامعات والكليات السورية الخاصة ثلاث اختصاصات طبية رئيسية وهي طب الأسنان والطب البشري والصيدلة وهي الرغبات التي يتم ترتيبها في مفاضلة الجامعات السورية الخاصة حسب الرغبة الدراسية للطالب.

تقديم بطاقة الرغبات مفاضلة الكليات الطبية الجامعات السورية الخاصة 2022-2023

تقديم بطاقة الرغبات مفاضلة الكليات الطبية الجامعات السورية الخاصة 2022-2023، يبدأ تقديم الطلبات اعتبارا من يوم غد الأحد الموافق لتاريخ 2 أكتوبر 2022 لملء بطاقة الرغبات ويستمر التقديم حتى يوم الخميس الموافق لتاريخ 13 أكتوبر 2022 لذلك على جميع الطلاب الراغبين بالتقديم على مفاضلة الكليات الطبية في الجامعات السورية الخاصة مراجعة مراكز التقدم خلال هذه الفترة.

إليك أيضا: رفع رسوم التعليم الموازي في سوريا 2022 أسعار التعليم الموازي

تقديم بطاقة الرغبات مفاضلة الكليات الطبية الجامعات السورية الخاصة 2022-2023
تقديم بطاقة الرغبات مفاضلة الكليات الطبية الجامعات السورية الخاصة 2022-2023

مراكز التقدم إلى مفاضلة الجامعات السورية الخاصة للاختصاصات الطبية 2022-2023

مراكز التقدم إلى مفاضلة الجامعات السورية الخاصة للاختصاصات الطبية 2022-2023، إليكم فيما يلي المراكز المعتمدة في سورية للتقدم إلى مفاضلة القبول في الجامعات السورية الخاصة للعام الدراسي 2022-2023 للاختصاصات الطبية:

  • مراكز دمشق: مركز كلية الهندسة المعلوماتية ومركز كلية الآداب والعلوم الإنسانية وبالإضافة إلى مركز مكتبة اللغة الفرنسية ومركز البرامكة الخاص بالطلاب السوريين غير المقيمين والطلاب العرب والأجانب ومركز كلية السياحة لتصحيح البيانات وتعديل الرغبات.
  • مراكز حلب: مركز كلية الهندسة الميكانيكية ومركز كلية الحقوق ومركز كلية الاقتصاد ومركزي كلية الطب ومديرية شؤون الطلاب الخاصان بالطلاب السوريين غير المقيمين والطلاب العرب والأجانب وكذلك مركز الحاسب الإلكتروني لتصحيح البيانات وتعديل الرغبات.
  • مركز اللاذقية: المراكز (1 و2 و3) في المكتبة المركزية (الطابق الأرضي) والمراكز (5 و6) الخاصان بالطلاب السوريين غير المقيمين والطلاب العرب والأجانب ومركز الحاسب لتصحيح البيانات وتعديل الرغبات.
  • مراكز حمص: مركز كلية الهندسة المدنية (مخبر الإنترنت) ومركز مديرية شؤون الطلاب الخاص بالطلاب السوريين غير المقيمين والطلاب العرب والأجانب ومركز مديرية نظم المعلومات لتصيحيح البيانات وتعديل الرغبات.
  • مراكز حماة: مركز كلية الطب البيطري (مركز خدمة الطالب) ومركز مديرية شؤون الطلاب الخاص بالطلاب السوريين غير المقيمين والطلاب العرب والأجانب ومركز مديرية نظم المعلومات لتصيحيح البيانات وتعديل الرغبات.
  • مراكز دير الزور: مركز المعهد التقاني للعلوم المالية والمصرفية ومركز كلية الحقوق مركز مديرية نظم المعلومات والاتصالات لتصحيح البيانات وتعديل الرغبات.
  • مراكز طرطوس: مركز مديرية نظم المعلومات والاتصالات لتقديم جميع المفاضلات وتصحيح البيانات وتعديل الرغبات.

إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في سورية عن شروط التقدم إلى مفاضلة القبول في الجامعات السورية الخاصة بتاريخ 25 سبتمبر 2022 وكذلك المفاضلة المركزية للكليات الطبية والاختصاصات الطبية لمفاضلة الجامعات السورية الخاصة وبطاقات الرغبات ومراكز التسجيل ويمكن الاطلاع عليها بشكل مباشر من خلال موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

شروط التقدم إلى مفاضلة الجامعات السورية الخاصة، في هذا المقال جميع الشروط اللازمة للتقدم إلى مفاضلة الاختصاصات الطبية في الجامعات السورية الخاصة حسب ما أعلنت عنه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في سورية. وكذلك مفاضلة الاختصاصات الطبية (الطب البشري – طب الأسنان – الصيدلة) 2022 – 2023 وبالإضافة إلى طريقة تقديم بطاقة الرغبات في المراكز المعتمدة ومواقع هذه المراكز في الجامعات السورية.