رفع رسوم التعليم الموازي في سوريا 2022 اسعار التعليم الموازي
رفع رسوم التعليم الموازي في سوريا 2022 اسعار التعليم الموازي

رفع رسوم التعليم الموازي في سوريا، هو آخر ما صرحت به وزارة التعليم العالي. حيثُ رفعت الوزارة الرسوم المالية الخاصة بنظام الدراسة الموازي في كافة الجامعات والكليات التابعة لها بنسبة 100% تقريبا للعام الدراسي المقبل 2022-2023. وذلك بعد أن تم رفعه مع مطلع العام الدراسي الفائت 2021-2022 بنفس النسبة. لنلاحظ أن أسعار التعليم الموازي في سورية تتضاعف كل عام دون توقف. الأمر الذي بعد عبئاً كبيرا على الطلاب الراغبين في دخول الجامعات والكليات السورية من خلال نظام التعليم الموازي في سورية.

لحسن الحظ إن أسعار ورسوم التعليم الموازي التي أصدرتها الوزارة مؤخراً لا تنطبق على الطلاب القدامى، أي أنَّ الطلاب المسجلين في نظام التعليم الموازي يستمرون في دفع الرسوم حسب الأسعار التي كانت معتمدة سنة تسجيلهم. والتحديثات الجديدة على أسعار التعليم الموازي من كل عام تشمل فقط الطلاب الجدد المقبلين على التسجيل في الجامعات والكليات السورية.

ومع ذلك فإن هذه الأسعار تعتبر مرتفعة جداً، لدرجة أنَّ يمكن مقارنتها بأسعار الدراسة في الجامعات الخاصة منذ عدة سنوات. الأمر الذي يجعل الطلاب يفكرون ملياً قبل اتخاذهم قرار الدخول في نظام التعليم الموازي، وكثير منهم أصبح يستغني عن هذه الفرصة ويعتمد على مفاضلة التعليم العام في تسجيل رغباته والدخول إلى الجامعات السورية. إذ يعتبر نظام التعليم العام وسيلة الدراسة الجامعية الأقل تكلفة في سورية.

رفع رسوم التعليم الموازي في سوريا 2022 اسعار التعليم الموازي

في بيان صادر عن وزارة التعليم العالي بتاريخ 4-9-2022 المصادف ليوم الأحد. تم الإعلان عن تعديل الأسعار والرسوم الدراسة للتعليم الموازي في سورية. وذلك قبل فترة قصيرة من بدء السنة الدراسية الجديدة 2022-2023، حيثُ بدأت الجامعات والكليات السورية مرحلة التحضير لانطلاق الدوام الرسمي للطلاب الجامعيين والذي تم تحديده في يوم الأحد الموافق لتاريخ 18-9-2022. ليجبر عدد كبير من الطلاب على تغيير مخططاتهم ورغباتهم الدراسية لهذا العام خصوصا أنَّ الارتفاع كان كبيراً جدا وخرج عن استطاعة الكثيرين منهم.

وفي آخر تعديل لأسعار التعليم المفتوح في سوريا والذي يعد الأعلى تكلفة بين أنظمة الدراسة الجامعية الحكومية أصبحت الرسوم الجديدة للتعليم المفتوح 7 آلاف ليرة سورية لفتح مقرر جديد وتقديمه مرة واحدة، و9 آلاف ليرة سورية لإعادة تقديمه مرة أخرى، و11 ألف ليرة سورية لإعادة تقديمه مرتين أو أكثر. بينما أصبحت تكلفة المقرر الواحد 150 دولار أمريكي بالنسبة للطلاب العرب والأجانب بعض النظر عن عدد مرات التقديم.

اقرأ أيضا: تحميل المفاضلة العامة الاولى في سوريا Pdf 2022 ملف واضح عبر موقع وزارة التعليم العالي في سوريا

رفع رسوم التعليم الموازي في سوريا 2022 اسعار التعليم الموازي
رفع رسوم التعليم الموازي في سوريا 2022 اسعار التعليم الموازي

اسعار التعليم الموازي الجديدة في سوريا 2022

  • الكليات الهندسية: 450 ألف ليرة سورية سنوياُ.
  • الكليات الطبية: 600 ألف ليرة سورية سنوياً.
  • كلية الزراعة: 350 ألف ليرة سورية سنوياً.
  • كلية الطب البيطري: 350 ألف ليرة سورية سنوياً.
  • باقي الكليات: 250 ألف ليرة سورية سنوياً.
اسعار التعليم الموازي الجديدة في سوريا
اسعار التعليم الموازي الجديدة في سوريا 2022

وفي الختام لمحة مختصرة عن المعلومات التي تم طرحها في هذا المقال، حيثُ قدمنا لكم عبر منصة منارة سورية الإخباريَّة آخر التحديثات بعد قرار رفع رسوم التعليم الموازي في سوريا للعام الدراسي المُقبِل 2022-2023. بالإضافة إلى نشرة أسعار التعليم الموازي الجديدة في سوريا حسب الكليات والفروع. آملين أن نكون قد حققنا الفائدة المرجوة من هذا المقال.