عشبة الجينسنغ أقوى منشط طبيعي، تعرف على فوائده واستخداماته

[ad_1]

ginseng herb

عشبة الجينسنغ، فوائد عشبة الجينسنغ، الفوائد الصحية للعشبة، الفوائد التجميلية للعشبة، استخدامات عشبة الجينسنغ، الآثار الجانبية

فهرس المحتويات

إن عشبة الجينسنغ لها العديد من الفوائد العلاجية التي تؤثر على أنشطة جسم الإنسان بأكمله، فمنذ الستينيات والجينسنغ موضوع لعدد لا يحصى من الدراسات العلمية، وقد أثبتت التجارب أن فوائد عشبة الجينسنج تؤثر على أعضاء وأنظمة الجسم، بجانب تأثيرها البالغ على عملية التمثيل الغذائي، بجانب العديد من الاستخدامات والفوائد الأخرى.


ماذا تعرف عن عشبة الجينسنغ؟

إن الاسم العلمي لعشبة الجينسنغ هو Panax، وهذا الاسم مشتق من كلمة يونانية الأصل، وتعني الدواء الشامل أو العلاج الشافي، وذلك لأنها تحتوي على العديد من المركبات التي لها خصائص وظيفية مفيدة.

هذه العشبة هي أحد أنوع النباتات المعمرة بطيئة لانمو، والتي لها جذور لحمية تابعة لعائلة Araliaceae، وموطن تلك العشبة الرئيسي هو شرق آسيا وأمريكا الشمالية.

تتضمن العشبة العديد من المركبات والعناصر الفعَّالة، والتي تستخدم في الكثير من العلاجات، كما أنها يمكن أن تكون علاجًا طبيعيًا لعدد كبير من الأمراض المختلفة. خاصة وأن عشبة الجينسنغ تتضمن كميات كبيرة من البروتين السكري والستيرويد جينسينوسايد، والتي لها فوائد لا تُحصى وعلى رأسها أنه أحد أقوى المكملات الغذائية الطبيعية، كما أنه يُطلق عليه المنشط الطبيعي.

الجنيسنغ
الجنيسنغ

فوائد عشبة الجينسنغ

تمتلك العشبة الكثير من الفوائد، ولعل ذلك هو السبب وراء الاستخدام الشائع لها في الطب الشعبي لعلاج الكثير من الحالات الصحية المختلفة، كما أنها أحد العلاجات الطبيعية التي تحسن من التفكير كما تزيد القدرة على التركيز، بجانب عدد من الفوائد الصحية والتجميلية الأخرى.

فوائد العشبة
فوائد عشبة الجينسج

الفوائد الصحية للعشبة

فيما يلي أهم الفوائد الصحية لعشبة الجينسنغ:

تعزيز الوظائف العقلية

تعمل عشبة الجينسنغ بشكل فعَّال في تعزيز الوظائف العقلية، وذلك من خلال تحفيز خلايا الدماغ بشكل جيد، الأمر الذي ينتج عنه زيادة التركيز وباقي وظائف الإدارك الأخرى. كما أثبتت التجارب أن استخدام العشبة يساعد بشكل كبير في تحسين الأداء العقلي وكذلك الذهني لمرضى الزهايمر.

صحة الرئتين

يساعد تناول واستخدام عشبة الجينسنغ في تحسين وظائف الرئتين، كما تعمل أيضًا في معالجة الأعراض الخاصة بداء الانسداد الرئوي المزمن (chronic obstructive pulmonary disease).

ويعود ذلك إلى أن الجينسنغ ومستخلصاته يحتوي على كميات كبيرة من الخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات، لذلك فهو مُوصى به للحفاظ على صحة الرئتين.

تقليل الالتهابات

كما ذكرنا، العشبة تتضمن خصائص المضادة للأكسدة والالتهابات، الأمر الذي يجعلها مناسبة لـ:

  • تقليل الالتهابات.
  • الحماية من حالات الضغط التأكسدي.

خسارة الوزن

عشبة الجينسنج مشهورة بشكل كبير في التخسيس وخسارة الوزن، يعود ذلك إلى احتوائها على عدد من العناصر التي تساعد في سد الشهية. كما أن هناك بعض المحفزات الطبيعية الموجودة في عشبة  الجينسنغ والتي تساعد في حرق الدهون وزيادة عمليات الأيض، وبالتالي خسارة الوزن طبيعيًا.

علاج المشاكل الجنسية

أحد مستخلصات عشبة الجينسنغ، وهو مسحوق الجينسنغ الكوري، يساعد بشكل فعَّال في علاج المشاكل الجنسية، وخاصة مشكلة ضعف الإنتصاب وحالات القذف المبكر. كما أنه يساعد في زيادة الرغبة الجنسية لدى النساء في سن اليأس، والذين يعانون من هذه المشكلة في تلك المرحلة، كما يساعد في تحسين الاستمتاع بالعلاقة الجنسية.

تقوية جهاز المناعة

وبجانب خصائص العشبة السابقة، فهي أيضًا بها بعض المركبات المضادة للجراثيم والبكيتريا وكذلك الفيروسات، والتي تقوي الجهاز المناعي بشكل فعَّال. كما تساعد عشبة الجينسنج في الوقاية من نزلات البرد الإنفلونزا ومواجهتها، وذلك بجانب أيضًا التخفيف من أعراضهما.

الفوائد التجميلية للعشبة

وبجانب الفوائد الصحية الكثيرة لعشبة الجينسنج، تحتوي العشبة أيضاً على بعض الفوائد التجميلية، وفيما يلي أهمهم:

الشعر ومستحضرات التجميل

يتم استخدام عشبة الجينسنغ كأحد المكونات الأساسية مستحضرات التجميل، ويمكن استخدام منقوع عشبة الجينسنغ في العناية بالشعر وتقويته.

العناية بالبشرة

وكذلك تُستخدم العشبة أيضًا كأحد العلاجات الطبيعية للبشرة، كما أنها تعمل بشكل فعَّال في:

ستجد العشبة ضمن مكونات كريمات ومنتجات العناية بالبشرة، خاصة الوجه.


استخدامات عشبة الجينسنج

استخدامات عشبة الجينسج
استخدامات عشبة الجينسج

تتعدد استخدامات عشبة الجينسنج، حيث تُستخدم العشبة في علاج:

  • التهابات المعدة والقيء.
  • الألم الليفي العضلي.
  • ضغط الدم المرتفع.
  • النزيف وحالات فقر الدم.
  • اضطرابات النوم والأرق.
  • فقدان الشهية.

كما أنه يستخدم أيضًا بشكل كبير في التخلص من الصداع المزمن وكذلك إبطاء عملية الشيخوخة، بجانب فاعليته في التخفيف من أعراض الدورة الشهرية عند النساء.

اقرأ أيضًا: جوزة الطيب، ما هي فوائدها، وأهم استخداماتها؟


الآثار الجانبية لعشبة الجينسنغ

الآثار الجانبية لعشبة الجينسج
الآثار الجانبية لعشبة الجينسج

إن الجينسنج آمن بشكل عام، ولم يتم الإبلاغ عن أي آثار ضارة خطيرة مؤخرًا، كما أنه حتى مع الجرعات الكبيرة منه يكون آمنًا، ولكن بالرغم من ذلك قد ينتج عدد من الآثار الجانبية غير المحمودة. والتي تظهر عند استخدامه في بعض الحالات، خاصة مع الأشخاص المرضى بالسكري، أو الأشخاص الذين يتناولون:

  • الوارفارين.
  • الهيبارين.
  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
  • الديجوكسين.

لكن بشكل عام، عدا الحالات التي أشرنا إليها، فاستخدام عشبة الجينسنغ آمن بدرجة كبيرة، ولكن هذا لا يمنع الأفراد من ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدامه خاصة مع:

  • الحوامل.
  • المرضعات.
  • أصحاب الظروف الصحية الصعبة.

نجد أنه فيما عدا الآثار الجانبية المذكورة يمكن للأفراد استخدام عشبة الجينسنغ والاستفادة من خصائصها وفوائدها المتعددة بشكل كامل.

[ad_2]