النيابة السعودية توضح عقوبة الترويج لمنتجات التجميل المخالفة

[ad_1]

كشفت النيابة العامة، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر “تويتر”، في انفوغراف، عن عقوبة الترويج لمنتجات التجميل المخالفة للمواصفات.

وأوضحت النيابة، أن المنتج التجميلي هو أي منتج يحتوي على مادة أو أكثر معدّ لاستخدامه على الأجزاء الخارجية من جسم الإنسان، وتشمل الجلد والشعر والأظافر والشفاه، كما يشمل الأجزاء الخارجية كالأسنان أو الأغشية المبطنة للتجويف الفموي ونحوها لأغراض التنظيف أو لتغيير رائحة الجسم وتحسينه.

وكشفت النيابة العامة، أن عقوبة استعمال معلومات غير صحيحة للترويج للمنتج التجميلي، تصل للسجن لمدة تصل إلى 5 سنوات وغرامة تصل إلى 5 ملايين ريال، وإغلاق المصنع وإلغاء الترخيص، مشيرًة، إلى إمكانية مضاعفة العقوبة عند تكرار المخالفة.

وفي وقت سابق حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من تقديم معلومات غير صحيحة متعلقة بالمنتج التجميلي.

وأضافت أن من يقوم ويروج لذلك، فإنها تعتبر مخالفة تعرض صاحبها لعقوبة 30 ألف ريال وقد تصل إلى 5 ملايين ريال.

وكشفت هيئة الغذاء والدواء أن تجنب العقوبة يقتضي التقيد بالمعلومات المعتمدة والصحيحة للمنتج التجميلي.

وكانت الهيئة قد حذّرت مؤخرًا من منتجي مكياج “أحمر خدود”؛ لاحتوائهما على نسبة عالية من مادتي (الرصاص والزرنيخ) تجاوزت الحد المسموح به كشوائب في لائحة متطلبات السلامة لمستحضرات التجميل والعناية الشخصية رقم (SFDA.CO/GSO 1943:2016)، مشيرًة، إلى أن التعرض لنسب عالية من هذه المواد قد يتسبب في مخاطر صحية للمستهلك.

وبينت الغذاء والدواء، أن المنتج الأول يحمل اسم “أحمر خدود Nitrq Beauty 4 colors blusher 01” بتاريخ صلاحية 06/ 2024، فيما يحمل المنتج الثاني اسم “أحمر خدود مطفي سينمائي Nitrq Beauty Matt Touch 6 colors matt blusher 01″ بتاريخ صلاحية 10/ 2024، من إنتاج مصنع (Shinuo Cosmetics Co.,Ltd).



[ad_2]