طريقة حساب ضريبة المركبات في المملكة حسب هيئة الزكاة السعودية
طريقة حساب ضريبة المركبات في المملكة حسب هيئة الزكاة السعودية

طريقة حساب ضريبة المركبات في المملكة؛ تعرفوا من خلال موقع المنارة الإخباري على كيفية حساب الضريبة على المركبات والسيارات في السعودية حسب التصريحات الجديدة والتي أعلنت عنها هيئة الزكاة السعودية. حيثُ يبحث المواطنون بكثرة عن طريقة حساب هذه الضريبة لمعرفة القيمة الإجمالية التي ستتم جبايتها منهم لقاء شرائهم السيارات والمركبات في المملكة. لذلك أوضحت هيئة الزكات طريقة حساب ضريبة المركبات في المملكة من خلال حسابها الرسمي على توتر ليتمكن المواطنون من التعرف على طريقة حساب ضريبة المركبات قبل شراء المركبة. تابعوا معنا لفهم تفاصيل الطريقة التي أعلنت عنها الهيئة. وخطوات طريقة حساب ضريبة المركبات في المملكة.

طريقة حساب ضريبة المركبات في المملكة

طريقة حساب ضريبة المركبات في المملكة؛ صرحت هيئة الزكاة السعودية عن الطريقة التي يتم بها حساب الضريبة على السيارات والمركبات في السعودية، وإليكم الشرح المفصل لهذه الطريقة من خلال ما يلي:

  • يتم الاعتماد في احتساب ضريبة المركبة بشكل أساسي على السعر الوارد في فاتورة شراء المركبة.
  • في حال كان السعر الوارد في فاتورة الشراء ينقص أو يزيد بشكل كبير عن السعر الوسطي للمركبة، يتم الرجوع إلى سعر المركبة في المعارض المعتمدة لاحتساب الضريبة.
  • يتم احتساب سعر المركبة الداخل في حساب الضريبة من خلال تقييم السعر الإجمالي ومن ثم عمر المركبة بالسنوات(خمس سنوات كحد أقصى)؛ حيثُ يتم إنقاص السعر بنسبة 10% عن كل سنة للحصول على السعر النهائي.
  • يتم احتساب نسبة 5% من سعر السيارة النهائي قيمة الضريبة الجمركية (ضريبة استيراد المركبة).
  • يتم احتساب 15% من سعر السيارة النهائي قيمة الضريبة المضافة (تضاف إلى الضريبة الجمركية).
طريقة حساب ضريبة المركبات في المملكة
طريقة حساب ضريبة المركبات في المملكة

ضريبة ورش المركبات والسيارات في المملكة

ضريبة ورش المركبات والسيارات في المملكة؛ تخضع ورش المركبات في المملكة إلى عدد من الأنظمة الضريبية السارية في السعودية، حيث تخضع إلى ضريبة الاستقطاع باعتبارها منشأة ربحية، بالإضافة إلى ضريبة الإضافة لدى شراء التجهيزات والأدوات. كما وتخضع أيضا إلى الضريبة الجمركية عند استيراد السيارات وقطع الغيار من خارج المملكة، بالإضافة أيضا إلى ضريبة العاملين لقاء توظيف العمال وتشغيلهم في الورشة، وكذك تخضع الورش إلى ضريبة التأمينات لقاء عقود التأمين على المنشأة والعمال والبضائع.

اقرأ أيضا: كيفية التقديم على قرض سيارة من بنك التنمية الاجتماعية السعودية وأهم الشروط المطلوبة

نسبة الضريبة على السيارات والمركبات في السعودية

نسبة الضريبة على السيارات والمركبات في السعودية؛ من خلال نسبة الضريبة على المركبات يمكن حساب القيمة الإجمالية للضريبة. فمثلا إذا كان سعر المركبة 5000 ريال سعودي، فإن قيمة الضريبة المضافة هي 750 ريال سعودي. حيثُ تم حساب هذه القيمة من خلال ضرب السعر الإجمالي للمركبة بالنسبة المئوية للضريبة المضافة (15%).

السلع والخدمات المعفاة من الضريبة في المملكة

السلع والخدمات المعفاة من الضريبة في المملكة؛ الضريبة المضافة والضريبة الجمركية لا تشمل جميع السلع والمواد، حيث أن العديد من الخدمات تم إعفائها تماما من الضريبة في المملكة، وفيما يلي قائمة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة في السعودية:

  • قطع غيار المركبات.
  • أجور تصليح وصيانة المركبات.
  • أجور شحن ونقل المركبات (داخل المملكة).
  • إيجار المركبات.
  • التأمين على الحياة، (علماً أن التأمين على المركبة يخضع لقانون الضريبة).

ضريبة الاستقطاع في السعودية

ضريبة الاستقطاع في السعودية؛ هي نظام ضريبي تخضع له جميع المنشآت والشركات الربحية في المملكة. حيث تحصل الحكومة على نسبة من أرباح هذه القطاعات الخاصة المرخصة في السعودية من خلال نسبة الاستقطاع والتي يتم استقطاعها من إجمالي الأرباح التي تحققها هذه القطاعات. ولا يخضع الأفراد وأصحاب المركبات في المملكة إلى هذا النظام الضريبي بحكم أنهم القطاع المستهلك في هذا النظام. بل تخضع له ورشات المركبات، وشركات قطع غيار المركبات، ومغاسل المركبات، ومعارض المركبات، وشركات التأمين على المركبات، ومحطات الوقود للمركبات.

ضريبة القيمة المضافة للسيارات والمركبات في المملكة

ضريبة القيمة المضافة للسيارات والمركبات في المملكة؛ تم اعتماد ضريبة القيمة المضافة في السعودية منذ عام 2018مـ، حيثُ أعلنت هيئة الزكاة السعودية عن ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% من السعر الإجمالي للمركبات والسلع والخدمات الأخرى والتي تخضع للقانون الضريبي. والجدير بالذكر هنا أن الضريبة المضافة هي ضريبة غير مباشرة، أي أن قيمة هذه الضريبة تزداد مع ازدياد قيمة الخدمة أو السلعة، وذلك على عكس الضريبة المباشرة والتي تنقص قيمتها كلما ازدادت القيمة الإجمالية للخدمة أو السلعة. وفي عام 2020مـ تم رفع نسبة الضريبة المضافة إلى 15% من السعر الإجمالي، وشملت هذه الضريبة على المركبات والمواد الغذائية والمشتقات النفطية والمزيد من الخدمات والسلع داخل المملكة.

تابع القراءة: بدء الفحص الفني للمركبات المشاركة في رالي داكار السعودية 2022

ضريبة القيمة المضافة للسيارات والمركبات في المملكة
ضريبة القيمة المضافة للسيارات والمركبات في المملكة

طريقة حساب ضريبة المركبات في المملكة؛ لمعرفة الضريبة المترتبة على شراء المركبات الجديدة واستيرادها من خارج السعودي. وذلك حسب الطريقة التي أعلنت عنها هيئة الزكاة السعودية مؤخرا. إذ يمكنكم الآن حساب ضريبة المركبات في المملكة لأي مركبة قبل شرائها وذلك من خلال تطبيق طريقة حساب ضريبة المركبات في المملكة على السعر الإجمالي للمركبة.