زيادة في أسعار الغاز والكهرباء في تركيا بنسبة عالية وارتفاع كبير بالتضخم

زيادة في أسعار الغاز والكهرباء في تركيا بنسبة عالية وارتفاع كبير بالتضخم، وأهم التفاصيل حول هذه الزيادة في هذا المقال من موقع منارة الإخباري.

فقد أعلنت تركيا اليوم الأربعاء 6_1_2022، عن صعود ضخم في أسعار قطاع الطاقة، بما فيها ارتفاع في أسعار الغاز بنسبة40% والكهرباء بنسبة وصلت إلى 25%، أيضاً.

كما وقد رفعت تركيا أسعار الغاز للمنازل والمصانع بنسب مختلفة تتراوح هذه النسب بين 10% و 40%، في حين ارتفعت أسعار الكهرباء بنسبة تتراوح ما بين 15 إلى 25%.

أسعار الغاز في تركيا

صرحت شركة بوتاش الحكومية التركية المسؤولة عن استيراد الطاقة، إنها زادت أسعار الغاز الطبيعي للمنازل والمصانع وإنتاج الكهرباء، حيث زاد سعر الطاقة للمنازل بنسبة وصلت إلى 30 %.

إن التضخم في تركيا، وصل إلى مستوى قياسي لم يسجّل منذ أربعة عشر عاماً.

كما وقد ازداد سعر الغاز الطبيعي المستخدم في المصانع بنسبة وصلت إلى 40 %، لمن يستهلك أقل من 300 ألف متر مكعب في السنة الواحدة، وزادت بنسبة 10% لمن يستهلك أكثر من الكمية المسموح بها في السنة الواحدة.

أسعار الغاز والكهرباء في تركيا
أسعار الغاز والكهرباء في تركيا

ارتفاع بفواتير الكهرباء في تركيا

لقد أكدت شركة بوتاش الحكومية التركية أيضاً، أن أسعار الغاز الطبيعي اللازمة لإنتاج الكهرباء ارتفعت بنسبة وصلت إلى 16.3 %.

ومن ناحية أخرى، رفعت الهيئة المنظمة لسوق الكهرباء في تركيا أسعار الكهرباء بما يتراوح بين 15 % و25 %، وذلك وفق الإعلان الذي صدر من الجريدة الرسمية، ويعود السبب الواضح حول هذا التضخم أن تركيا تستورد جميع احتياجاتها من الطاقة، مما يجعلها أكثر عرضة لمخاطر التأرجح في الأسعار الكبيرة، وسبب آخر وهو

ارتفاع تكاليف الطاقة العالمية في الأشهر الأخيرة، ممت أدى إلى زيادة الضغط على شركة بوتاش الحكومية لزيادة الأسعار بشكل واضح.

التضخم الواضح في تركيا

أظهر استطلاع أن معدل التضخم في تركيا من المتوقع أنه زاد ووصل إلى أعلى مستوى في حوالي 24 عام بنسبة 76.55 % في شهر مايو/ أيار، وذلك بسبب زيادات في أسعار المواد الغذائية والطاقة وضعف في سعر الليرة التركية، في حين ارتفع متوسط التقديرات لنهاية العام إلى 63.5 %.

وكان انخفاض سعر الليرة وتزايد أسعار المواد الغذائية قد دفع التضخم إلى نسبة 69.97 % في أبريل /نيسان، أعلى مستوى في حوالي 20 عاماً، وعلى الرغم من وجود تخفيضات ضريبية للسلع الأساسية والمواد التموينية، ووجود دعم حكومي لبعض فواتير الكهرباء لتخفيف العبء على ميزانيات الأسر.

وصل متوسط تقديرات مؤسسات شملها الاستطلاع للتضخم السنوي لأسعار المستهلكين في مايو/أيار إلى نسبة 76.55 %، وتراوحت التوقعات بين 72.50 % و80.40 %.

وستكون تلك أعلى نسبة للتضخم السنوي منذ أكتوبر تشرين الأول 1998 عندما سجلت 76.6 %.

وصل متوسط التقديرات الشهرية 4.80 %، بنسب تراوحت بين 2.40 % و7.10 %.

كما وسيتم إصدار معهد الإحصاء التركي بيانات التضخم لشهر مايو /أيار بتاريخ 3 يونيو / حزيران لعام 2022.

قدم لكم موقع منارة الإخباري كافة التفاصيل التي تتعلق حول أسعار الغاز والكهرباء والتضخم الهائل الذي شهدته تركيا في الآونة الأخيرة.

قد يهمك أيضاً: اسعار الحديد والاسمنت اليوم في مصر.. انخفاض كبير على سعر الحديد في مصر 2022