هل يوجد خطر تسونامي بعد الزلزال في سورية؟
هل يوجد خطر تسونامي بعد الزلزال في سورية؟

خطر تسونامي بعد الزلزال في سورية ، بعد الأضرار والخسائر البشرية التي أودت بحياة أكثر من 250 شخص. وإصابة أكثر من 652 جراء الزلزال الذي ضرب البلاد صبيحة يوم الإثنين الموافق في 6-2-2023 في مناطق الشمال السوري والمحافظات الساحلية. بدأت الأسئلة تتوارد على محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي حول مدى خطر حدوث تسونامي بعد الزلزال في سورية. وهذا ما سنتطرق له في مقالتنا المقدمة من موقع المنارة نيوز، إضافة إلى آراء خبراء الزلازل، ولا سيما مدير عام المركز الوطني لرصد الزلزال في سوريا.

هل يوجد خطر تسونامي بعد الزلزال في سورية؟

أوضحت مصادر موثوقة من مدير عام المركز الوطني للأبحاث ورصد الزلازل، أن الزلزال الرئيسي قوته 7.7 حدث في شمال لواء إسكندرون بمنطقة يابسة، بمعنى أنه لم يحدث في البحر وبالتالي ليس هناك مؤشرات على حدوث موجات تسونامي كما يعتقد بعض المتضررين.

في الحقيقة، وتعقيباً على تراجع مياه البحر في الساحل السوري، بعد الزلزال الذي عنف تركيا فجر يوم الإثنين، وامتد إلى مناطق الشمال والساحل السوري. كما شعرت به معظم الدول المجاورة، كشف خبير سوري مدى احتمالية حدوث تسونامي.

ووفقاً لوكالة أنباء الحكومة السورية “سانا“، فإن مدير عام المركز الوطني لرصد الزلزال، أ. رائد أحمد، أعرب أن سورية تأثرت بالزلازل الذي بدأ في شمال اسكندرون عموماً بمختلف مناطقها. منوهاً إلى أن المناطق القريبة من مركز الزلزال في اللاذقية وإدلب وحلب كانت الأشد ضرراً وتأثراً.

وبحسب وسائل الإعلام الرسمية والخاصة والحكومية في سورية، فإن الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا ومنطقة شرق المتوسط، أسفر عن وقوع ضحايا ودمار كبيرين في العديد من المناطق السورية.

هل يوجد خطر تسونامي بعد الزلزال في سورية؟
هل يوجد خطر تسونامي بعد الزلزال في سورية؟

أضرار الزلزال في سورية

ضرب الزلزال الرئيس بقوة 7.7 أدى لعديد من الأضرار والخسائر البشرية والمادية، وهذا ما سنحاول تلخيصه على النحو التالي:

  • في حلب ذكرت الوكالات الإخبارية أنه جراء الزلزال، تهدم عدد كبير من البيوت السكنية والأبنية، حيث تم رصد انهيار أكثر من 21 بناء في حلب، أغلبها كانت في أحياء:
    • الفردوس.
    • الصالحين.
    • ثم صلاح الدين.

كما تضررت السيارات في هذه المناطق، ومن جهته أفاد نائب رئيس المكتب التنفيذي بمحافظة حلب، بوجود 24 حالة وفاة سجلت بمشفى الرازي، إضافة إلى مئة إصابة. ودعت المحافظة والبلديات للمساعدة من قبل شركات القطاع الخاص والمقاولين والمتعهدين ممن لديهم آليات للمساهمة في عمليات الإنقاذ.

  • أما اللاذقية، أفاد مصدر في المحافظة برصد تضرر عدد كبير من البيوت السكنية بشكل جزئي، إضافة إلى سقوط بعض الأبنية في مناطق متفرقة من المحافظة. كما سقط بناء قديم في حي العوينة. وفرق الإطفاء والدفاع المدني والإسعاف تتوجه إلى المواقع المتضررة، كما تم تسجيل انهيار حوالي عشرة عمارات سكنية توزعت في عدة أحياء في مدينة جبلة.
  • مدينة القدموس، تم تسجيل انهيار عدد من الأبنية أيضاً، في محيط قلعة القدموس الأثرية.

في الختام لمقالتنا “هل يوجد خطر تسونامي بعد الزلزال في سورية؟“. نسأل الله أن يحفظ سكان المناطق المتضررة، وكل المناطق السورية.

أضرار الزلزال في سورية
أضرار الزلزال في سورية

الأسئلة الشائعة؟

ما أكثر محافظة متضررة في سورية من الزلزال اليوم؟

مدينة حلب هي أكثر مدينة متضررة في سورية.

كم وصل عدد الوفيات نتيجة الزلزال في سورية يوم الإثنين؟

وصل العدد لـ 700 حالة وفاة حتى الآن.