تنميل اليدين أسباب وعلاجه

الشعور بتنميل اليدين، مشكلة يعاني منها الكثير من الناس خلال فترات متباعدة من اليوم. مما يجعل السيطرة على اليدين من الأمور الصعبة على كل من يعاني من تلك المشكلة. ومن المؤسف أن جميع الناس معرضون لتلك المشكلة بنسب متفاوتة. ولمعرفة أسباب تلك الظاهرة وطرق التخلص منها إقرئي السطور القادمة.

أسباب تنميل اليدين

1- الضغط العصبي

تحدث مشكلة تنميل اليدين عادة بسبب الضغط على العصب الذي يقوم بتغذية اليد. أما عن أسباب هذا الضغط فهي ترجع إلى عدة عوامل منها الجلوس بوضعيات خاطئة لفترات طويلة، والنوم أيضًا بشكل غير مريح. كما أن حدوث انزلاق غضروفي أو ميل بالعمود الفقري من أهم أسباب تلك المشكلة.

وتحدث ايضًا مشكلة تنميل اليدين، بسبب خلل في النمو أو الإرهاق البدني في العمل وعدم الحصول على ساعات كافية من الراحة. وقد يحدث تنميل اليدين أحيانًا بسبب التهاب في القناة الرسغية أو الزيادة المفرطة في الوزن.

2- الأوعية الدموية

كما يحدث تنميل اليدين خلال النوم، بسبب الضغط على الأوعية الدموية التي تعمل على تغذية اليد بالدم. ويكون السبب في ذلك عادة بسبب النوم بوضعيات خاطئة غير مريحة أو بسبب حدوث خلل بالعمود الفقري أثناء النوم. حيث يكون وضع الجسم غير المريح، سببًا قويًا في حدوث ضغط ميكانيكي على الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى فقدان الأكسجين بالأنسجة الداخلية باليد. كما أن استمرار الضغط على الأوعية الدموية هذه لفترات طويلة يسبب الكثير من الأضرار الخطيرة على الأطراف.

علاج تنميل اليدين

1 – قطعة من القماش مبللة

يمكن استخدام قطعة من القماش مبللة بماء دافئ في التخلص من تنميل اليدين. حيث تساعد الحرارة الدافئة على تدفق الدم في الطرف المصاب بالخدر والتنميل. كما أنها تساعد على ارتخاء العضلات والأعصاب في اليد المصابة مما يخفف من الشعور بالتنميل بها.

2 – مزيج زيت الزيتون وزيت جوز الهند

يساعد مزيج زيت الزيتون وزيت جوز الهند والخردل الدافيء في التخلص من مشكلة تنميل اليدين والقدمين بسهولة وسرعة. حيث يتم عمل تدليك للطرف المصاب بخليط الزيوت السابق ذكرها في شكل حركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية به، مما يساعد سريعا في التخلص من الشعور بالخدر أو التنميل. كما انه يعمل على تحفيز أداء العضلات والأعصاب بالطرف المصاب.

3 – ممارسة الرياضة

عند الشعور بتنميل في القدم أو اليد يمكن ممارسة بعض التمارين التي تساعد في التخلص من هذا الشعور بسهولة ولمدة 15 دقيقة فقط. كما تساعد ممارسة الرياضة بانتظام في تقليل خطر الإصابة بتنميل الأطراف، لأنها تقوم بتحسين الدورة الدموية في الجسم بالكامل.

4 – تحليل السكر

يمكن أن يكون تنميل الأطراف أحد الإنذارات التي يقوم بها الجسم كتنبيه للإصابة بمرض السكر. لهذا عند تكرار الشعور بتنميل في الأطراف يُنصح بعمل تحليل لنسبة السكر بالدم، وعمل تحليل أخر لقياس نسبة الهيموجلوبين بالجسم. فقد يكون ذلك أحد أعراض الأنيميا.