تتويج الفائزين بجوائز معرض الرياض الدولي للكتاب 2021

[ad_1]

أعلنت وزارة الثقافة السعودية عن قائمة الفائزين بجائزة التميز بالترجمة والتي تبلغ قيمتها 300 ألف ريال وتتوزع على ستة فائزين. حيث أتاحت هيئة الأدب والنشر والترجمة لجميع دور النشر المشاركة بمعرض الرياض الدولي للكتاب2021م التسجيل الإلكتروني للفوز بالجوائز. وشهد حفل توزيع الجوائز الذي أقيم مساء أمس في مقر المعرض بواجهة الرياض تكريم الفائزين بالجائزة في نسختها الثانية من نائب وزير الثقافة، حامد بن محمد فايز، وبحضور رئيس هيئة الأدب والنشر والترجمة، الدكتور محمد حسن علوان، وبمشاركة كوكبة من المثقفين والأدباء وخبراء صناعة الكتاب.

جائزة التميز بالنشر فئة الطفل

دار كلمات الفائزة بالنشر في فئة الطفل المسار العالمي

تقديرٌاً من وزارة الثقافة لجهود خلّدت بصمة الطفولة في قطاع النشر تم الإعلان عن الفائزين بجائزة التميز بالنشر فئة الطفل، والتي فاز بها كل من “دار أروى العربية للنشر” في المسار المحلي، و”كلمات” في فئة المسار العالمي.

جائزة التميز بالنشر

دار تشكيل الفائزة بجائزة التميز بالنشر في المسار المحلي

واحتفاءً بالناشرين وتمكيناً لقطاع النشر تم الإعلان عن الفائزين بجائزة التميز بالنشر محلياً وعالمياً، إذ حصلت “دار تشكيل” على جائزة التميز في النشر محلياً، وذهبت جائزة التميز في النشر العالمي إلى “جبل عمان ناشرون”. وفازت “دار مدارك” بجائزة النشر المتميز بالترجمة في المسار المحلي، بينما فازت “دار الرافدين” في المسار العالمي.

جائزة النشر المتميز بالترجمة

دار مدارك الفائزة بجائزة التميز بالترجمة في المسار المحلي

وفي فئة النشر المتميز في الترجمة ، فازت دار مدارك بجائزة التميز بالترجمة في المسار المحلي ، بينما حصلت دار الرافدين على جائزة الترجمة في المسار العالمي .

هيئة الأدب والنشر والترجمة

وأشاد رئيس هيئة الأدب والنشر والترجمة، الدكتور محمد حسن علوان، بما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز من عناية لمعرض الرياض الدولي للكتاب خاصة وللحراك الثقافي عامة. وأكد علوان على حرص وزارة الثقافة ممثلة بهيئة الأدب والنشر والترجمة على أن تضع خطواتها الأولى في استراتيجية تحويل المعرض إلى بوابة النشر العربي الأولى في العالم. فاستمرار الإقبال الكبير على معرض الرياض الدولي للكتاب يحمل دلالات مطمئنة على حضور الثقافة كمكون أساس لدى المواطن والمقيم.

وأوضح الدكتور علوان أن معرض الرياض الدولي للكتاب يسعى لأن يكون الداعم الأول لصناعة النشر في العالم العربي بأكمله، فصناعة النشر الاحترافية تعني مشهداً ثقافياً حيوياً، ومشهدٌ ثقافي حيوي يعني حاضراً آمناً ومستقبلاً مزدهراً، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تحضر جميع مكونات الثقافة وفروع المعرفة في المعرض بلا استثناء. يشار إلى أن جائزة التميز بالترجمة المصاحبة لمعرض الرياض الدولي للكتاب تهدف إلى تشجيع دور النشر، وتمكين الابتكار في مجال النشر، ومواكبة التقنيات الجديدة للوصول إلى كل الشرائح المستهدفة لإصدارات الدور بطرق مبتكرة وباستدامة، إذ تسعى هيئة الأدب والنشر والترجمة من خلال الجائزة إلى أن يكون معرض الرياض الدولي للكتاب علامة فارقة في خارطة معارض الكتاب في المنطقة، ووجهة محفزة وبشكل دائم لكل دور النشر.

اُختتم حفل توزيع الجوائز وتكريم الفائزين بخمس أغنيات فصحى، قام بكتابتها وتلحينها وأدائها فنانين سعوديين صاعدين، كثمرة تعاون بين هيئة الأدب والنشر والترجمة وهيئة الموسيقى



[ad_2]