الهيوميك اسيد للنبات

[ad_1]

Humic acid for plants

الهيوميك اسيد للنبات معروف بأهميته للعديد من النباتات، فما هي تركيبة الهيوميك اسيد؟ وما فوائد الهيوميك اسيد للنبات؟ وما استخدامه؟

فهرس المحتويات

الهيوميك اسيد للنبات (Humic acid for plants) يستخدم كمادة عضوية أولية في العديد من الأسمدة ويتميز بتركيزه العالي ويتكون بشكل أساسي من الكربون والأوكسجين كنسب أساسية. كما يحتوي على نسب أقل من النتروجين والهيدروجين وكذلك نسب أقل من الفسفور والكبريت. فما هي فائدة الهيوميك اسيد للنبات؟ وما هي استخداماته؟


ما هو حمض الهيوميك؟

الهيوميك اسيد هو مادة يتم اشتقاقها من صخر يسمى صخر ليوناردايت، ويعتبر هذا الاسيد من أكثر المواد العضوية تركيزاً. وفقاً للتحاليل تبين أن هذا الحمض يحتوي بشكل أساسي على الأوكسجين بنسبة ٤٠٪ وعلى الكربون بنسبة ٥٠٪. أما ال١٠٪ المتبقية فتتكون من الهيدروجين بنسبة ٥٪ والنتروجين بنسبة ٣٪. كذلك يحتوي على الكبريت والفسفور بنسبة ١٪ لكل منهما. ويساعد الهيوميك اسيد في تكاثر بكتيريا التربة المفيدة، الأمر الذي يؤدي إلى حصول النباتات على العناصر الغذائية الضرورية لنموها.

تركيب الهيوميك اسيد

إن التركيب الدقيق لهذا الاسيد يختلف من مصدر إلى آخر. ولكن عموماً يتم اشتقاق الهيوميك اسيد للنبات من الأشجار بالكامل بعد وضعها في الكربون، حيث تخضع النباتات لعمليتي الضغط والتسخين لتصبح فحماً. أثناء عملية الضغط يتم التأثير بشكل مباشر على الأحماض العضوية الموجودة في الغطاء النباتي ليأتي هذا التأثير على شكل حوض مليء بالفحم. وبعد الجفاف سيتحول الناتج إلى صخر ليونارديت التي يتم استخراج الهيوميك اسيد منها.

اقرأ أيضاً: سماد سلفات المغنيسيوم


آلية عمل الهيوميك اسيد

الآلية التي يعمل بها الهيوميك للنبات من أجل نموه هي عن طريق تزويد التربة بكمية كافية من هذا الحمض، الأمر الذي يساعد على ربط الكيتونات مع بعضها والتي تتوفر في العناصر المعدنية النادرة القيمة للتربة. إلى جانب ذلك يسهل الهيوميك اسيد امتصاص الأيونات من خلال:

  • منع ترسيب الآيونات وارتشاحها عبر التربة.
  • التأثير الإيجابي والمباشر على توافر الأيونات الحيوي.
  • إزالة السموم التي تخلفها المعادن الثقيلة في التربة؛ حيث من خلال إضافة حمض الهيوميك يمكن حبس هذه المعادن ومنع انتشارها في التربة.

اقرأ أيضاً: مبيدات حشرية منزلية


فوائد حمض الهيوميك للتربة والنبات

الهيوميك اسيد للنبات
فوائد الهيوميك اسيد للنبات

يتم استخدام الهيوميك اسيد للنبات والتربة بشكل عام وذلك بسبب فوائده الكثيرة والتي تساهم في تعزيز نمو النباتات مثل:

  • يعمل الهيوميك اسيد على زيادة قدرة النبات على امتصاص العناصر الغذائية.
  • يزيد بشكل فعال من نشاط الميكروبات المفيدة في التربة، مما يجعلها محفزاً جيداً للجذور.
  • يعمل الهيوميك اسيد عند إضافته إلى أي سماد على زيادة توافر العناصر الغذائية.
  • يساعد بشكل فعال على تهوية التربة بشكل جيد وتخفيض درجة حموضتها.
  • يخفف من مستويات الأملاح العالية وبول الحيوانات الأليفة أيضاً بشكل جيد خارج منطقة تكون الجذور.
  • كما يزيد من قدرة التربة على الاحتفاظ بالمياه والمغذيات.
  • كذلك يزيد من نفاذية غشاء النباتات، وذلك يسبب نمو صحي للنبات بشكل أكبر.

نتيجة لكل تلك الأسباب تم اعتماد الهيوميك اسيد للنبات بشكل أساسي ضمن الأسمدة المستخدمة في علاج التربة والنبات سواء من خلال صنع سماد منزلي أو سماد جاهز، كذلك ستلاحظ فروقاً كبيرة حتى في لون النباتات الخاصة بك عند استخدام سماد يحتوي الهيوميك اسيد.


الطريقة الصحيحة لتطبيق الحمض

عليك اتباع الخطوات التالية حتى تتمكن من تطبيق الهيوميك اسيد بالطريقة الصحيحة من أجل الاستفادة من فوائده الكثيرة:

  • من الهام جداً تطبيق هذا السماد في أوائل فصل الربيع أو فصل الخريف بشرط عدم وجود رياح.
  • يفضل تطبيق السماد قبل التاسعة صباحاً أو بعد الخامسة مساءاً.
  • إذا كنت تستخدم الهيوميك اسيد بشكل مباشر، فمن الأفضل أن تقوم بتطبيق سماد عضوي طبيعي بعد استخدام هذا الحمض من أجل الاحتفاظ برطوبة التربة.
  • لكل جالون من الماء أنت بحاجة إلى 2 أوقية من الهيوميك اسيد.
  • يمكنك استخدام سبراي ذو فتحة من 2 إلى 6 بوصة من أجل رش الحمض بشكل متساوي على العشب.
  • كل 100 قدم مربع من العشب تحتاج إلى 100 جالون من الهيوميك اسيد.

من مميزات هذا الحمض أنه يباشر العمل فور تطبيقه على التربة أو العشب، ويبدأ التأثير بداية في زيادة عدد الكائنات الدقيقة الحية في التربة. لتقوم هذه الكائنات بدورها بإطلاق النتروجين وغيره من المواد الغذائية الأخرى. ولكن لسهولة العمل يفضل إستخدام الهيوميك اسيد على شكل سماد.

اقرأ أيضاً: أضرار المبيدات الحشرية


في النهاية، تعتبر فوائد الهيوميك اسيد للنبات عديدة ومتنوعة ومن المهم الالتزام بالطريقة الصحيحة من أجل ضمان الاستفادة الكلية من هذه الفوائد. كما يعمل الخبراء حالياً على اكتشاف استخدامات جديدة لهذه المادة الجديرة بالاهتمام.

[ad_2]