جواب سؤال القمر لا يضيء بنفسه لكننا في الليل نراه يشع نور .. تعليل السبب
جواب سؤال القمر لا يضيء بنفسه لكننا في الليل نراه يشع نور .. تعليل السبب

القمر لا يضيء بنفسه لكننا في الليل نراه يشع نور لماذا؟ فالقمر عبارة عن جرم سماوي ذات شكل دائري، يمكننا رؤيته في الليل بالعين المجردة، وعلى سطحه توجد بقع رمادية فاتحة وغامقة بحسب عمقها، في مقالنا لليوم سنجيب على هذا سؤال، تابعونا.

القمر لا يضيء بنفسه لكننا في الليل نراه يشع نور

القمر الذي نراه ليلًا هو القمر الوحيد لكوكب الأرض، ويمثل حجمه حوالي ربع الأرض تقريبًا. ويظهر بالعين المجردة مساءً بشكل لامع ومشع.

إلا أن القمر في القيقة جرم سماوي معتم، لا يحتوي على نور بداخله، إنما يستمد نوره من الشمس، حيث وضح العلماء أن القمر لا ينتج الضوء، بل إنما يعكس نور الشمس وبالتالي يعكس القمر بدوره الضوء على كوكب الأرض فنراه يشع نور.

وللإجابة على سؤال لماذا القمر يشع نور في الليل بالرغم من كونه لا يضيء بنفسه بشكل مختصر: لأن القمر يستمد الضوء من الشمس ويعكسه على الأرض لذا نراه مشعًا.

القمر لا يضيء بنفسه لكننا في الليل نراه يشع نور

اقرأ أيضًا: يشبه الأرنب.. علماء فلك يحددون جسما غريبا ظهر على القمر

أهمية القمر لكوكب الأرض

القمر، أحد الأجرام السماوية، وهو القمر الوحيد التابع لكوكب الأرض، يشع نور عليها ليلًا، ويدور حولها بمسافة 383.400 ألف كم، كما وتتراوح درجة الحرارة عليه ما بين 173 إلى 127 درجة مئوية.

ويعد القمر مهمًا لكوكب الأرض، وذلك لكونه يحقق الاستقرار عليها، فالقمر له دور مهم ورئيسي في في الاستقرار النسبي للمناخ. بالإضافة إلى ذلك له دور مهم في عمليتي المد والجزر.

حاول البشر جاهدين لدراسة القمر ورؤيته عن قرب منذ خمسينيات القرن الماضي. وقد حاولوا جاهدين في ذلك حتى استطاعوا أخيرًا الوصول إلى سطح القمر.

اقرأ أيضًا: مراحل القمر بالترتيب

معلومات عن القمر

استطاع العلماء معرفة الكثير عن القمر، أحد أهم الأبراج السماوية، فيما يلي أبرز المعلومات عن القمر:

  • يتكون هيكل القمر من القشرة، الوشاح، واللب.
  • يحدث الخسوف للقمر نتيجةً لمرور الأرض ما بين الشمس والقمر.
  • يدور القمر مرة واحدة حول الأرض كل 27 يومًا وثلث اليوم.
  • نظرًا لعدم وجود الماء والهواء، فلا يمكننا العيش على سطح القمر.
  • لا يحتوي سطح القمر على غلاف جوي مثل الأرض.

وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي أجبنا فيه على سؤال القمر لا يضيء بنفسه لكننا في الليل نراه يشع نور، حيث فسرنا السبب، كما ذكرنا أبرز المعلومات حول القمر.