مراحل القمر بالترتيب

[ad_1]

Moon phases in order

استطاع أن يقسم علماء الفلك لنا كل مراحل القمر بالترتيب واستخدمها البشر كتقويم، نقدم هنا مراحل القمر بالاسماء وأيضًا ترتيب اطوار القمر.

فهرس المحتويات

يدور القمر حول الأرض في 27.3 يومًا، ويقال إنها الفترة الفلكية، وتتحرك الأرض حول الشمس خلال ذلك الوقت. لذلك يستغرق الأمر 29.5 يومًا وتسمى هذه الفترة بالفترة المجمعية، لذلك يستغرق القمر حوالي شهر حتى يمر بجميع مراحله، وعلى مدار تاريخ البشرية، استخدم البشر مراحل القمر كتقويم. وهناك ثماني مراحل إجمالية من مراحل القمر بالترتيب، سنتعرف هنا على ترتيب اطوار القمر ومراحل القمر بالاسماء.


المحاق من مراحل القمر بالترتيب

سميت مرحلة المحاق باسم القمر الجديد، وتعتبر بداية الدورة القمرية الجديدة. ويكون كل من الشمس والقمر متلازمين ويكونان أقرب ما يكون من بعضهم البعض، ويظهر القمر في هذه الآونة مظلم عندما تنظر إليه. والجزء المضيء يكون في الجانب الآخر المواجه للشمس، وعندما يصبح القمر بين الأرض والشمس. وتقوم بالنظر إليه سيكون ظاهرًا وكأنه مغطى من الشمس، أو بجزء منها، وحينئذ يحدث كسوف الشمس.

عندما يكون القمر في هذا الوضع، لا ينعكس ضوء الشمس على سطح القمر المواجه للأرض. وأثناء اكتمال القمر، يكون القمر مرئيًا بالكامل من الأرض لأن الشمس تنعكس على سطحه.


الهلال من مراحل القمر بالترتيب

ترتيب اطوار القمر
مرحلة الهلال القمري

يعتبر الهلال هو الطور الثاني من مراحل القمر بالترتيب، وفيه يتحول القمر من المحاق إلى الهلال. وذلك بعد 15 يوم، وقد رأى مجموعة من العلماء أن هذا التحول من الممكن أن يستغرق 7 أيام فقط، وليست كل هذه المدة، ونستطيع أن نصف شكل القمر، بأنه عبارة عن جزء صغير على شكل قوس، أي أن القمر يكون غير مكتمل، وإضاءة القمر في هذا الوقت تكون غير كاملة، ولا يضيء السماء بشكل كافي.

يمكن رؤية الهلال في السماء بعدما تغرب الشمس، لقد اسم هذا الطور باسم الهلال من خلال العرب، فقاموا بتسمية الطور الثاني باسم هلال، وما زال إلى الآن يقولون عنه هلال. ويحدث الهلال المتضائل عندما يكون الجانب الأيسر من القمر مرئيًا. نظرًا لأن الأرض مستديرة، فإن الصورة التي تم إنشاؤها بواسطة ظلها تخلق شكل هلال على القمر. يمكن رؤية أقمار الهلال لعدة أيام في الدورة بين الربع والقمر الجديد.

اقرأ أيضًا: المخلفات الفضائية


مرحلة أرباع القمر

تسمى المرحلتان الثالثة والسابعة من دورة القمر بالربعين الأول والأخير على التوالي. يحدث الربع الأول عندما يكون القمر ربع الطريق خلال دورته. يبدو أن هذه المرحلة تحتوي على ما يقرب من نصف القمر مضاء، على الجانب الأيمن. يحدث الربع الأخير من الدورة عندما يضيء الجانب الأيسر من القمر.

قد يكون التربيع الأول هو الطور الثالث للقمر، ولقد سمى بالتربيع الأول لأن القمر يدور ربع دورة حول كوكب الأرض، والشمس والقمر يتعامدان على شكل زاوية قائمة، ومدة هذه الدورة ليست كبيرة، ويظهر التربيع الأول بعد 15 يوم من المحاق، وبعد أسبوع من الهلال.

اقرأ أيضًا: اسباب الشيخوخة المبكرة


مرحلة أقمار جيبوس

تسمى المرحلتان الرابعة والسادسة من مراحل القمر بالترتيب بالأقمار المحببة. يكون القمر المحدب عندما يكون معظم القمر، ولكن ليس كله، مضاءً ومرئيًا من الأرض. وتحدث المرحلة عندما يكون معظم من القمر مرئيًا، باستثناء جزء صغير على الجانب الأيسر. وتوجد مراحل القمر الجيبوس لعدة أيام في الدورة بين الربع والقمر الكامل.

عند ترتيب اطوار القمر نجد أن القمر هو أحد الأجرام السماوية، الذي يدور حول كوكب الأرض، ويقوم القمر بدورة كاملة حول كوكب الأرض، كل 27 يوم، مع تحرك الكوكب حول نفسه، وحول الشمس، تصبح مسافة القمر كبيرة جدًا، حتى يدور حول كوكب الأرض، وهذا يجعل مدة دورانه وأطواره تصل إلى 29 يوم.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث إذا اختفى القمر؟


البدر من مراحل القمر بالترتيب

البدر هو الطور الخامس والأخير من مراحل القمر بالترتيب، وفيه يظهر القمر بعد 17 يوم من المحاق، وحينها يكون القمر مكتمل على شكل دائرة، ويكون شديد الإضاءة، تستطيع أن ترى بشكل واضح بعينك في الأماكن المعتمة، لذلك دائمًا ما نجد المسافرون يقومون بالسفر في الأيام القمرية، والتي يكون فيها القمر مكتملًا. أيضا في هذه المرحلة قد يظهر بعض الظواهر مثل ظاهرة القمر الأزرق.

هذا الطور هو أجمل أطوار القمر، ففيه يظهر لمعان القمر وتطوره في السماء بين الأجرام الكونية، فتجد الكثير من شعراء العرب تغنوا به في شعرهم، وقد أطلق بعض العرب على هذا الطور اسم قمر 14.

مرحلة القمر الأحدب المتناقص

مراحل القمر بالاسماء
مرحلة القمر الأحدب المتناقص

تبدأ مرحلة الأحدب المتناقص في الظهور بعد البدر مباشرةً، يظهر القمر حينها أكثر من نصفه، ثم تستمر الإضاءة في التناقص إلى أن يصبح الأحدب المتناقص مرتفع في السماء، قبل منتصف الليل، وبعد ما تغرب الشمس، وغرب الأحدب المتناقص بعد شروق الشمس مباشرةً، وتنقص إضاءته شيئًا فشيء في هذا الطور بنسبة 99.1% إلى 50.1 ٪، لذلك نجد صعوبة في التمييز بين مرحلة الأحدب المتناقص، ومرحلة البدر، عندما تصبح سطح إضاءته بنسبة 98 ٪ إلى 99، فيكون الأمر صعب جدًا.

كلمة الأحدب المتناقص تشير إلى شكله البيضاوي والمستدير، وكلمة المتناقص تشير إلى أنه يتقلص ويصغر.


مرحلة التربيع الثاني القمرية

هي المرحلة أو الطور السابع من مراحل القمر بالترتيب، عندها يضيء جانب من القمر، وهو الجانب الأيسر، أما الجانب الأيمن يظهر معتم، وفي هذه المرحلة نجد ضوء القمر يتناقص شيئًا فشيء، إلى أن يصل طور الهلال الثاني، وبعدها تبدأ دورة جديدة للقمر، والتربيع الثاني يكون بعد أسبوع من البدر، وبعد اكتمال القمر، فنجد القمر في التربيع الثاني في كبد السماء، ثم بعد ذلك يعبر خط الزوال عندما تشرق الشمس، ويغرب عند الظهيرة.


مرحلة الهلال الثانى القمرية

عند ترتيب اطوار القمر نجد أن الهلال الثاني هو الطور الثامن والأخير من مراحل القمر. ويظهر بعد التربيع الثاني مباشرة، ويستمر إلى أن يصل إلى طور المحاق، ويرتفع القمر في السماء، بعدما يتم منتصف الليل، ويبقى مرتفع إلى الصباح. فيرتفع في النهار والصباح إلى أن يغرب بعد الظهيرة مباشرة، فتنخفض إضاءته في هذا بنسبة 49.9 إلى 0.1%.

قد سمي باسم الهلال المتضائل، وترجع تسميته إلى شكله الذي يشبه المنجل المنحنى، وسمي بكلمة متضائل دليل على أنه يتقلص ويصغر.


مراحل القمر بالترتيب حول الأرض تجعل القمر يبدو كما لو كان يتغير شكله في السماء. يحدث هذا بسبب الزوايا المختلفة التي نرى منها الجزء المشرق من سطح القمر. بالطبع، لا يولد القمر أي ضوء بنفسه. إنه يعكس ضوء الشمس فقط. يمر القمر من خلال أربعة أشكال رئيسية خلال دورة تكرر نفسها كل 29.5 يومًا. تتبع المراحل دائمًا بعضها البعض بنفس الترتيب.

[ad_2]