الغذاء والدواء السعودية تشدد على قراءة العبارات التحذيرية المدونة على عبوات المنتجات

[ad_1]

حرصًا من الهيئة العامة للغذاء والدواء على صحة وسلامة المستهلكين، فقد شددت الهيئة على ضرورة قراءة العبارات التحذيرية المدونة على عبوات المنتجات، مؤكدًة، أنها تمكن المستهلك من معرفة بعض المكونات التي قد لا تناسب حالته الصحية.

وأوضحت الغذاء والدواء، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر “تويتر”، إن العبارات التحذيرية تكتب على بطاقة المنتجات الغذائية لتوضيح المكونات التي لا تتناسب مع بعض فئات المجتمع مثل “الحوامل، والمرضعات، والأطفال، ومرضى القلب، والرياضيين”.

وأشارت، إلى أن المنتجات الغذائية المحتوية على كافيين بكمية تزيد عن 150 ملغ/لتر، غير مناسبة للحوامل والمرضعات ومرضى القلب والرياضيين، كما أن تناول المنتجات المحتوية على “السوربيتول أو الزيليتول”، بكمية تزيد على 40 جم في اليوم قد يسبب الإسهال.

وأكدت الهيئة، أنه في حال احتوى المنتج الغذائي على أي من العبارات التحذيرية، فإن للمستهلك الحق في اختيار المنتج الغذائي أو تركه.

وفي وقت سابق وضعت الهيئة العامة للغذاء والدواء ضوابط خاصة لكبح فوضى الدعاية والإعلان الخاصة بالمستحضرات الصيدلانية والعشبية.

وتستهدف الهيئة، من هذه الضوابط، إحكام الرقابة على هذه المستحضرات ومنع إساءة توزيعها أو وصولها إلى المستهلك بدون المرور على الرقابة الدوائية.

ووفقا للضوابط لا تجوز الدعاية أو الإعلان عن مستحضر إلا بعد تسجيله أو إدراجه في الهيئة فيما تبلغ فترة صلاحية الموافقة على المادة الدعائية أو الإعلانية سنة هجرية واحدة، كما لا يجوز إجراء أي تغيير أو تعديل على مواد الدعاية أو الإعلان دون الرجوع إلى الهيئة.

وتشمل هذه الضوابط ما يلي:

– ألا تحتوي مواد الدعاية والإعلان على ادعاءات غير معتمدة من الهيئة.

– أن يحتوي المنتج اسم المادة الفعالة وأيضا ذكر الأعراض الجانبية.

– ألا تكون الدعاية أو الإعلان خادشًا للحياء العام.

– ألا تتضمن الدعاية أو الإعلان أي عبارة تنتقص أو تمس بالمستحضرات الأخرى.

– ألا تحتوي الدعاية أو الإعلان على عبارات تحتمل التفسير أو التأويل غير المقبول.

– ألا يستخدم اسم أو شعار الهيئة بشكل مباشر أو غير مباشر في محتوى الدعاية

– إيقاف الدعاية عند ظهور معلومات جديدة تشير إلى وجود مخاطر ناتجة عن استخدام المستحضر.

– تتحمل المنشأة التبعات الناتجة عن أي معلومات أو ادعاءات غير صحيحة في المادة الدعائية والإعلانية.

– تدوين رقم الموافقة على الدعاية والإعلان على أن يكون الرقم ظاهرًا دون زيادة نصية أو إشارة.



[ad_2]