الداعية السعودي عبدالعزيز الطريفي السيرة الذاتية ويكيبيديا
الداعية السعودي عبدالعزيز الطريفي السيرة الذاتية ويكيبيديا

الداعية السعودي عبدالعزيز الطريفي السيرة الذاتية ويكيبيديا. عبد العزيز بن مرزوق الطريفي اسم انتشر بين الشباب بسبب شهرة مقاطعه على منصات التواصل الاجتماعي وحصولها على الكثير من المشاهدات والمشاركات، مع أنّ الشيخ لا يملك قناة رسمية على أيٍّ من تلك المنصات ولكنه حبّ الناس وتعلقهم به. وسنقدم لكم في هذا المقال ضمن موقع المنارة الإخباري معلومات عن الداعية عبد العزيز الطريفي و سيرته الذاتية.

من هو الداعية السعودي عبدالعزيز الطريفي

الاسم الكامل عبد العزيز بن مرزوق الطَريفي ولد بتاريخ 7 ذو الحجة 1396 هـ الموافق 29 تشرين الثاني 1976. و هو عالم دين سعودي، متخصص في الحديث النبوي الشريف، ويحمل بكالوريوس في الشريعة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية. وقد كان باحث شرعي في وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في المملكة العربية السعودية.

كما عمل على دراسة الأفكار المعاصرة كالعلمانية والليبرالية والرأسمالية والاشتراكية والشيوعية وغيرها، بالإضافة إلى التيارات المنتسبة للإسلام، وكتب فيها رسالة عنونها ب «الحرية بين الفكر والكفر»، ولكن لم يتم السماح له بنشرها. كما أنه يملك قراءات متفاوتة في كتب الأدب الشهيرة، ككتاب العقد الفريد، وزهرة الأدب، والمقامات، وبالأخص كتب الجاحظ. و له قراءات في عدد من كتب الفلاسفة الأوائل، ككتب الفارابي (مثل الرسالة، والسياسة المدنية له، وعدد من كتب أرسطو، وقسطا بن لوقا، وأرطميدورس الأفسي، وغيرهم، وعدد من الفلاسفة المنتسبين للإسلام كابن سينا، وابن ملكا، وابن رشد، وغيرهم. وعندما سئل عنها، وهل ينصح بقرائتها؟ فأجاب: «لا أنصح بقراءتها إطلاقاً».

اقرأ أيضاً: رابط الاستعلام نتائج قبول الدفاع المدني 1444 وتوقيت المقابلات

مؤلفات رجل الدين الطريفي

يمتلك الداعية السعودي العديد من الكتب والمؤلفات وإن كانت أكثر من أن نحصيها في هذا المقال فسوف نقوم بذكر بعضها اختصاراً:

  1. كتاب العلماء والميثاق.
  2. الغناء في الميزان.
  3. المعتزلة في القديم والحديث.
  4. التقرير في أسانيد التفسير.
  5. صفة صلاة النبي.
  6. مذكرة الأربعون النووية المسندة والتعليق على المعلول منها.
  7. اضطراب الزمان.
  8. المسائل المهمة في الأذان والإقامة.
  9. الحرية بين الفكر والكفر
  10. التفسير والبيان لأحكام القرآن.
  11. كما ألف كتاب التحجيل في تخريج مالم يخرج من الأحاديث والآثار في إرواء الغليل

وغيرها الكثير من المؤلفات والكتب.

الداعية السعودي عبدالعزيز الطريفي السيرة الذاتية ويكيبيديا
الداعية السعودي عبدالعزيز الطريفي السيرة الذاتية ويكيبيديا

اعتقال الشيخ عبد العزيز الطريفي

انتشرت العديد من الأخبار حول اعتقال رجل الدين والداعية السعودي عبد العزيز الطريفي من قبل السلطات في المملكة العربية السعودية في يوم السبت 23 من شهر نيسان عام 2016، ومنذ ذلك الحين لا توجد معلومات رسمية مؤكدة أو واضحة حول حقيقة وضع الشيخ. فقيل إنه تم اتهامه بانتمائه لجماعات متطرفة وإرهابية، بينما انتشرت إشاعات  أنه في مكان لائق ولأهداف لم يتم الإعلان عنها من قبل السلطات، وفي المحصلة لا يزال الشيخ مختفيًا عن الأنظار منذ أكثر من خمس سنوات حتى الآن.

اقرأ أيضاً: ما هي أسعار الغاز المسال لشهر أكتوبر الجاري في الكويت 2022

في النهاية، قدمنا لكم في هذا المقال السيرة الذاتية للداعية عبد العزيز الطريفي و أهم المعلومات عن حياته ومؤلفاته .