ما هي أسعار الغاز المسال لشهر أكتوبر الجاري في الكويت 2022
ما هي أسعار الغاز المسال لشهر أكتوبر الجاري في الكويت 2022

يعتبر الغاز المسال أحد أهم الموارد في الدولة وله استعمالات متعددة لا يمكن الاستغناء عنها، حيث يسهم في الطهي والتدفئة، كما يستعمل في صناعة البتروكيماويات. وسنقدم لكم في هذا المقال ضمن موقع المنارة الإخباري أسعار الغاز المسال لشهر أكتوبر الجاري في الكويت 2022.

مؤسسة البترول الكويتية (KPC)

مؤسسة البترول الكويتية ويطلق عليها اختصارًا (KPC) هي شركة كويتية تابعة للدولة، مقرها الرئيسي في مدينة الكويت. تم تأسيس هذه الشركة بتاريخ 27 كانون الثاني عام 1980 كشركة أم تضم كل الشركات النفطية الكويتية مثل شركة البترول الوطنية الكويتية وشركة نفط الكويت. تقوم الشركة بإنتاج النفط ونقله وتكريره عن طريق الشركات التابعة لها.

اقرأ أيضاً: فعاليات مهرجان اوت لت الرياض 1444 رابط حجز التذاكر

أسعار الغاز المسال لشهر أكتوبر الجاري في الكويت 2022.

تم الإعلان من قبل  مؤسسة البترول الكويتية اليوم الأحد عن الأسعار الجديدة للغاز المسال «البروبان» و«البيوتان» لشهر تشرين الأول الجاري.

وصرحت المؤسسة في بيان لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» إن الطن المتري الواحد من غاز «البروبان» سيتم بيعه بسعر 590 دولاراً أمريكياً خلال شهر تشرين الأول الجاري، بينما سيباع الطن المتري الواحد من غاز «البيوتان» بسعر 560 دولاراً.

ويستعمل غازا البترول المسال «البروبان» و«البيوتان» في الصناعات البتروكيماوية إضافةً إلى العديد من الاستخدامات الأخرى كوقود الطهي والتدفئة وغيرها من الاستخدامات.

وتتأثر أسعار الغاز المسال بأسعار النفط ضمن الأسواق العالمية صعوداً أو هبوطاً باعتبارها محدداً رئيسياً لأسعار هذه المواد إضافةً إلى أنها تتأثر بالعرض والطلب في السوق والعديد من العوامل أخرى.

ما هي أسعار الغاز المسال لشهر أكتوبر الجاري في الكويت 2022
ما هي أسعار الغاز المسال لشهر أكتوبر الجاري في الكويت 2022

سعر اسطوانة الغاز في الكويت 2022

يبلغ سعر أسطوانة الغاز في دولة الكويت 750 فلساً أي ما يعادل 2.4 دولار. ويعتبر الأفضل ليس فقط بالنسبة إلى دول الجوار بل بالنسبة إلى دول العالم.

وأكدت الحكومة عدم وجود نية لرفع أسعار أسطوانة الغاز في الكويت. بالرغم من وجود دراسة لرفع الدعم جزئياً أو كلياً، حيث أن أسطوانة الغاز تكلف الحكومة 16.5 دولار أي ما يعادل 5 دنانير وتشير البيانات إلى أن قيمة الدعم الحكومي لقطاع الغاز تبلغ 60 مليون دينار.

وتدرس الحكومة إما رفع سعر أسطوانة الغاز من 750 فلساً حتى 2.5 دينار وتوفر بذلك 25 مليون دينار سنوياً. أو أنها ستحرر اسطوانه الغاز بالكامل من الدعم ليصبح سعرها 5 دنانير. وبذلك توفر الحكومة مبلغ يقدر ب 60 مليون دينار سنوياً.

وأوضحت الحكومة أن استهلاك المواطنين من الغاز يبلغ ما نسبته 10 ل15 بالمئة. و يستهلك الوافدون تقريباً نفس النسبة، بينما تستهلك المطاعم والفنادق والمحلات ما مقداره 70 بالمئة من أسطوانات الغاز.

اقرأ أيضاً: استبدال المكيف القديم بمكيف جديد 2022 في السعودية 1444

في النهاية، قدمن لكم في هذا المقال معلومات عن شركة البترول الكويتية. و أسعار الغاز المسال في الكويت لشهر تشرين الأول 2022.