الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء الحمل عالي الخطورة

[ad_1]

بقدر ما تبدو فكرة الحمل وولادة طفل رائعة، فهي شاملة وعرضة للمخاطر. بينما يكون الأمر سهلاً لدى بعض النساء، يمكن أن يكون عالي الخطورة عند أخريات، ما قد يجعل الأمر مصدر قلق كبير. في مثل هذه السيناريوهات، من المهم اتخاذ التدابير اللازمة لضمان الحمل الآمن وإنجاب طفل سليم.

ما هو الحمل عالي الخطورة؟

ما هو الحمل عالي الخطورة؟
صفات الحمل عالي الخطورة

عندما تكون هناك مضاعفات محتملة مرتبطة بولادة طفل، ليس فقط للطفل وحده، بل للأم أيضاً، فإنه يعتبر حملًا شديد الخطورة. وبصرف النظر أن الحمل يمكن أن يشكل ضغطاً إضافياً على جسم المرأة، إلا أنه يمكن أن يؤدي أيضاً إلى نوبات من القلق ومشكلات في الصحة النفسية. وقد يتطلب علاج الحمل عالي الخطورة تغييرات معينة في نمط الحياة وأيضاً نظام حياة صحي.
ومع ذلك، إليك بعض الاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها إذا كنت عرضة لحمل شديد الخطورة.

كوني على اطلاع جيد

ابق على اطلاع جيد بكل ما يتعلقّ بالحمل، ولكن لا تصدقي أيضاً كل ما تقرأينه على الإنترنت أو ما تسمعينه من أهلك وصديقاتك، قزمي بزيارة طبيبك للحصول على معلومات حقيقية تم التحقق منها واطرحي عليه الأسئلة التي تعتقدين أنها مهمة لك ولطفلك الذي لم يولد بعد.

أحيطي نفسك بأشخاص داعمين

أثناء الحمل، قد تشعرين بالضيق في عقلك وجسمك. خاصة عندما يتم تشخيصك بحمل شديد الخطورة، فقد يضعك ذلك في حالة من التوتر والقلق. لذلك، في مثل هذه المواقف، يجب أن تحيطي نفسك بأشخاص إيجابيين وطاقة متفائلة، حيث يمكن لنظام الدعم الصحي أن يبقيك هادئة خلال الأوقات العصيبة، وقد يساعدك في التغلب على جميع التحديات.

اعرفي أن لكل مرحلة من الحمل أعراضها

لكل مرحلة أعراضها
لكل مرحلة أعراضها

الحمل عملية طويلة مدتها 9 أشهر، وقد تبدو مرهقة، ومع ذلك، من المهم أن الكثير مما تمرين به عادي، ثقي بطبيبك وطبيبك النسائي وتجنبي اللجوء إلى النصائح عبر الإنترنت، وتذكري أن كل حدث ستمرين به سيصبح ذكرى تعتزين بها.

التزمي بنظام غذائي صحي

إذا أكد لك الطبيب أن حملك شديد الخطورة، فمن الأهمية بمكان أن تحافظي على نظامك الغذائي. لأنه مفتاح لأسلوب حياة صحي ولهذا السبب  يجب ألا تستسلمي لرغباتك وإغراءات الطعام من حولك، تجنب الدهون والأطعمة الغنية بالسكر. وفي حالة ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، قللي من تناول الملح.

النشاط البدني المنظم أمر لا بد منه

التزمي بالنشاط البدني

يمكن للتمارين واليوجا وأي شكل من أشكال النشاط البدني أن تحافظ على صحتك النفسية والجسدية، أثناء الحمل، ويمكن أن يساعد المشي الروتيني القصير أو تمارين ما قبل الولادة البسيطة في تسهيل عملية الولادة. ومع ذلك، يجب عليك تجنب أي تمارين رياضية مكثفة ونشاط بدني فوق طاقتك، خاصة إذا تم تشخيصك بحمل شديد الخطورة. تذكري أن تستشيري طبيبك وتطلبي مشورته دائماً.

قللي من التوتر وتحكمي في قلقك

يمكن أن يكون الحمل شاقاً. ويمكن أن يسبب الكثير من التوتر والقلق، ولكن في حالات الحمل عالية الخطورة، يجب أن تتعلمي تقليل مستويات القلق لديك، وتتعرفي على كيفية إدارتها بكفاءة. اختاري نمط حياة صحي وخذي النصائح من أناس عقلانيين، لا تسمحي للأفكار السلبية أن تسيطر على عقلك وتعلمي التواصل مع شريكك أو أحبائك.

ملاحظة من “سيدتي نت” : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.



[ad_2]