اكتشاف عشرات الفيروسات مجمدة في نهر بالصين منذ 15 ألف عام

[ad_1]

اكتشف علماء أمريكيون عشرات الفيروسات الجديدة مجمدة في نهر التبت الجليدي الذي تشكل منذ ما يصل إلى 15000 عام، وهي فيروسات لم تكن معروفة من قبل للعلم.

وقام باحثون من جامعة ولاية أوهايو الأمريكية بأخذ جزئين من الغطاء الجليدي Guliya إلى مختبرهم، حيث وجدوا عينات فيروسية عاشت على الأرجح في التربة أو النباتات، 28 منها لم يعرفها العلماء اطلاقا .

واكتشف الفريق خلال دراسته التي نشرها في مجلة Microbiome، ٣٣ فيروسًا في المجموع وأكدوا أن النتائج قد تساعد في إلقاء الضوء على كيفية تطور الفيروسات بمرور الوقت.

وقال تشي-بينج تشونج أستاذ في جامعة أوهايو الأمريكية: “تشكلت هذه الأنهار الجليدية تدريجيًا – وإلى جانب الغبار والغازات، ترسبت العديد والعديد من الفيروسات أيضًا في هذا الجليد”.

ولم يتم دراسة الأنهار الجليدية في غرب الصين جيدًا، وهدفنا هو استخدام هذه المعلومات لتعكس البيئات الماضية، كما أن الفيروسات جزء من تلك البيئات.

وكانت عينات الجليد المدروسة من عام 2015 لكنها كانت ستشكل في الأصل على قمة الجبل الجليدي منذ آلاف السنين.

ويتيح هذا السجل الطبيعي للعلماء، التعرف على تكوين الغلاف الجوي والمناخ والميكروبات في الماضي

ويبدو أن الفيروسات التي لم يرها الباحثون من قبل قد نجت لأنها تكيفت جيدًا مع الظروف القاسية، وفي حين أن الجليد ربما ساعد في الحفاظ عليها، فإن تكيفاتها الطبيعية أحدثت أيضًا فرقًا.

وقال مؤلف الدراسة ماثيو سوليفان: “هذه الفيروسات لها بصمات جينات تساعدها على إصابة الخلايا في البيئات الباردة – مجرد توقيعات جينية لكيفية تمكن الفيروس من البقاء في الظروف القاسية.

ولتهدئة أي مخاوف بشأن هذه الفيروسات الجديدة التي تضاف إلى البؤس الوبائي في العام ونصف العام الماضي، سارع الباحثون إلى الإشارة إلى أن هذه الفيروسات من المحتمل أن تصيب النباتات أو التربة، وليس البشر أو الحيوانات.

 

 

 

 



[ad_2]