اقرار نظام الحوافز الجديد للعاملين في الدولة
اقرار نظام الحوافز الجديد للعاملين في الدولة

اقرار نظام الحوافز الجديد للعاملين في الدولة؛ النظام المحدّث للحوافز الوظيفية للعاملين في القطاع العام في الدولة. والذي أُعلن بموجب المرسوم الرئاسي الصادر عن رئيس الجمهورية العربية السورية بشار الأسد.

أصدرت رئاسة الجمهورية العربية السورية النموذج الجديد لنظام الحوافز للعاملين والموظفين في الدولة؛ وذلك من خلال المرسوم التشريعي رقم /252/ لعام 2022م. حيثُ جاء في هذا المرسوم إقرار نظام الحوافز الجديد للعاملين في الدولة والتعليمات الخاصة بالجهات العامة لتطبيق النظام الجديد.

موقع المنارة الإخباري يقدم لكم اقرار نظام الحوافز الجديد للعاملين في الدولة؛ وذلك حسب ما جاء في المرسوم التشريعي الجديد الصادر عن الجمهورية العربية السورية المتمثلة بالرئيس بشار الأسد.

اقرار نظام الحوافز الجديد للعاملين في الدولة

إقرار نظام الحوافز الجديد للعاملين في الدولة؛ جاء هذا الإقرار لوضع التعليمات والقواعد الخاصة بتوزيع الحوافز المادية للموظفين في القطاع العام. حيثُ تهدف سوريا إلى تطوير العمل ورفع الإنتاجية في القطاعات العامة من خلال تحفيز العاملين والموظفين بالمكافآت والمنح المادية لدفعهم على الاجتهاد في العمل.

المرسوم التشريعي رقم /252/ والذي أقر النظام الجديد للحوافز في سوريا؛ هو امتداد للمرسوم التشريعي رقم /18/ القاضي بإحداث نموذج جديد لنظام  الدعم بالمكافآت والحوافز للموظفين والعاملين في الدولة. حيثُ يحدد هذا المرسوم الأسس والقواعد الأساسية لصرف المكافآت والمنح المالية في القطاعات العامة.

اقرأ أيضا: إطلاق منصة إلكترونية للأسعار وللشكاوى ونظام الفوترة في سوريا ابتداء من أيلول المقبل

"<yoastmark

المرسوم التشريعي رقم /18/

المرسوم التشريعي رقم /18/؛ تم إصدار هذا المرسوم بتاريخ 17-9-2022 ويتضمن هذا المرسوم أربعة مواد تقر ما يلي:

  • إقرار مرسوم تشريعي بنظام الحوافز الجديد للعاملين في الدولة.
  • الجهات الواردة في المادة /159/؛ لا تنطبق عليها أحكام هذا المرسوم.
  • تعديل التشريعات السابقة لتتوافق مع الأحكام الواردة في هذا المرسوم الجديد.
  • يتم العمل بالمرسوم بدءاً من تاريخ إصداره.

المرسوم التشريعي رقم /252/

المرسوم التشريعي رقم /252/؛ تم إصدار هذا المرسوم بتاريخ 17-9-2022 وذلك بموجب المرسوم رقم /18/ من نفس العام. ويتضمن هذا المرسوم الفصول التشريعية لنظام الحوافز الجديد في سوريا وهي كالتالي:

  • الفصل الأول: الإطار العام لنظام الحوافز.
  • الفصل الثاني: قواعد وشروط المنح والحجب.
  • الفصل الثالث: إقرار نظام الحوافز.
  • الفصل الرابع: العلاوات التشجيعية.
  • الفصل الخامس: المكافآت.
  • الفصل السادس: اللجنة المركزية للحوافز والعلاوات والمكافآت.
  • الفصل السابع: اللجنة الفرعية للحوافز والعلاوات التشجيعية والمكافآت.
  • الفصل الثامن: الأحكام العامة.

قواعد وشروط المنح والحجب

قواعد وشروط المنح والحجب؛ الفصل الثاني من المرسوم التشريعي رقم /252/؛ حيثُ يوضّح هذا الفصل المعايير والضوابط الأساسية لمنح الحوافز للعاملين أو حجبها عنهم.

المعايير الأساسية للحوافز

المعايير الأساسية للحوافز؛ جاءت هذه المعايير في الفصل الثالث من المرسوم الذي أقر نظام الحوافز الجديد في سورية؛ وفيما يلي الجدول الصادر عن المرسوم لتوضيح هذه المعايير.

المعايير الأساسية للحوافز
المعايير الأساسية للحوافز

العلاوات التشجيعية للعاملين في الدولة

العلاوات التشجيعية للعاملين في الدولة؛ هي علاوات يتم منحها لمرة واحدة حسب ما تقره لجنة الحوافز التي يتبع لها الموظف، وذلك حسب التعليمات الموضحة في الفصل الرابع من المرسوم التشريعي رقم /252/ لعام 2022م.

جدول منح المكافآت للعاملين في الجهات العامة

جدول منح المكافآت للعاملين في الجهات العامة؛ تم إصداره في الفصل الخامس من المرسوم رقم /252/؛ وذلك لتوضيح نسبة المكافأة التي سيحصل عليها العامل حسب حالته الوظيفية وفيما يلي تعليمات هذا الجدول حسب ما صدر عن رئاسة الجمهورية.

جدول منح المكافآت للعاملين في الجهات العامة
جدول منح المكافآت للعاملين في الجهات العامة

اللجنة المركزية للحوافز والعلاوات والمكافآت للعاملين في الدولة

اللجنة المركزية للحوافز والعلاوات والمكافآت للعاملين في الدولة؛ هي لجنة مشكلة بقرار من رئاسة مجلس الوزراء وتنحصر مهامها في إقرار الأنظمة والقوانين الجديدة للحوافز والعلاوات والمكافآت وإرسالها إلى اللجان الفرعية لتطبيقها واستلام التقارير المرفوعة من اللجان الفرعية ودراستها.

اللجنة الفرعية للحوافز والعلاوات التشجيعية والمكافآت للعاملين في الدولة

اللجنة الفرعية للحوافز والعلاوات التشجيعية والمكافآت للعاملين في الدولة؛ هي لجنة تابعة للجنة العامة يتم تشكيلها في جميع القطاعات العامة بقرار من الوزير المختص وبرئاسة المرتبة الإدارية الأعلى للجهة العامة. وتعمل هذه اللجنة على تطبيق أحكام الأنظمة الجديدة للحوافز في القطاعات العامة.

إليك أيضا: مرسوم زيادة رواتب في سوريا قريبا 2022

الأحكام العامة لنظام الحوافز للعاملين في الدولة

الأحكام العامة لنظام الحوافز للعاملين في الدولة؛ الفصل الأخير من المرسوم /252/ ويوضّح هذا الفصل كيفية  صرف النفقة المالية الناجمة عن تطبيق أحكام المرسوم، والتعديلات على المراسيم السابقة بما يتناسب مع القانون الجديد لنظام الحوافز في سوريا.

اقرار نظام الحوافز الجديد للعاملين في الدولة؛ النظام القاضي بصرف الحوافز والمنح والمكافآت للعاملين والموظفين في القطاعات العامة في سورية؛ قدمنا لكم كافة القرارات والتعليمات الواردة في المرسوم التشريعي الذي أقر هذا النظام بالإضافة إلى الجداول التي توضح آلية منح وحجب المكافآت حسب النظام الجديد.