أفضل ايام الصيام في شهر رجب.. حكم الصيام في رجب
أفضل ايام الصيام في شهر رجب.. حكم الصيام في رجب

أفضل ايام الصيام في شهر رجب، مع حلول أول أيام شهر رجب 1444 والذي أعلنت دار الإفتاء المصرية أن اليوم الاثنين الحادي والعشرين من شهر يناير هو أول أيامه. يبحث الكثير من الأشخاص عن حكم الصيام في شهر رجب. وكذلك أفضل الأيام لصيام رجب. حيث يحب العديد من الأشخاص التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة خلال شهر رجب. ونستعرض لكم خلال السطور القادمة من موقع المنارة راي أهل العلماء في حكم الصيام في شهر رجب. وما هي أفضل الأيام للصيام في شهر رجب؟

أفضل ايام الصيام في شهر رجب

على الرغم من أن شهر رجب واحدًا من الأشهر الحرم وكذلك واحدًا من الشهور المستحب فيها التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة. وهو من الشهور التي كان يبدأ الصحابة الاستعداد فيها لشهر رمضان الكريم بالدعاء والصيام والأعمال الصالحة. لكن أفضل ايام الصيام في شهر رجب هي ذاتها الأيام التي يُفضل فيها الصيام في الشهور الهجرية الأخرى. و افضل ايام صيام شهر رجب هي كالتالي:

  • يُفضل صيام يومي الاثنين والخميس في شهر رجب الفضيل حيث أن صيام يومي الاثنين والخميس سنة عن النبي صلي الله عليه وسلم.
  • كذلك يستحب صيام الأيام البيض في شهر رجب وهم أيام الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من كل شهر هجري.

ويبدأ صيام الأيام البيض في رجب وهي من افضل ايام الصيام في رجب يوم السبت الموافق الرابع من شهر فبراير القادم. ولم يرد من الأحاديث الصحيحة ما يدلنا على فضل صيام أول يوم رجب. إلا أنه في هذا العام وافقت غرة رجب يوم الاثنين لذلك قرر العديد من المسلمين في بقاع الأرض صيام اليوم.

اقرأ كذلك: موعد الإمساك والإفطار أول يوم في شهر رجب.
وكذلك: دعاء أول يوم من شهر رجب 1444-2023 كما ورد عن النبي (ص).

افضل ايام صيام شهر رجب
افضل ايام صيام شهر رجب

 

حكم الصيام في شهر رجب

كثر الحديث عن صيام شهر رجب وحكمه في الإسلام. ووردت عدد من الأسئلة التي تتعلق بهذا الموضوع للجنة الفتوى بمشيخة الأزهر. وجاءت إجابات الإفتاء في الأزهر الشريف موضحة ومُبينة لحكم الأيام المفروض صيامها في شهر رجب. حيث أوضحت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف أن الصيام في شهر رجب جائز في هذا الشهر الفضيل. ولا حرج من صيامه على الإطلاق. لا سيما وأن صيام التطوع في كافة الشهور العربية له فضل كبير في الدين الإسلامي للحديث النبوي الشريف: “من صام يوما في سبيل الله باعد الله بينه وبين النار مسيرة سبعين خريفا”.
بالإضافة إلى فضل صيام التطوع فإن فضل شهر رجب بين الشهور العربية معروف فهو واحدًا من الأشهر الحرم الأربعة التي عظمها الله في كتابة. لذلك يستحب لكل مسلم صيام التطوع في شهر رجب دون حرج في ذلك.

اقرأ كذلك: تاريخ ظهور هلال شهر رجب لعام 1444 وفق الحسابات الفلكية بمصر.
وكذلك: بكام تكلفة العمرة في مصر ..أسعار عمرة رجب في جميع البرامج.

في نهاية المقال قدمنا لكم أفضل ايام الصيام في شهر رجب. وأفضل أيام الصيام في هذا الشهر الفضيل، بالإضافة إلى الحكم الصحيح لصيام شهر رجب وفق فتاوى لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف.

الأسئلة الشائعة

 

 

 

كيف كان الرسول يصوم في رجب؟

كان الرسول عليه الصلاة والسلام يصوم في شهر رجب ما يصومه في الشهور الأخرى. فكان يصوم عليه الصلاة والسلام أيام الاثنين والخميس وكذلك الأيام البيض.

ما حكم الصيام في شهر رجب ابن عثيمين؟

يجوز صيام شهر رجب وليس له ما يميزه عن غيره من الشهور الحرم الأخرى. ولا يجوز أن يخصه البعض بصيام أو صلاة أو تقرب إلى الله. خاصة وأن الأحاديث التي وردت في هذا الأمر ضعيفة لايجوز بناء حكم عليها.