ارتفاع كبير بأسعار الأركيلة والمعسل ومستلزماتها في سورية اب 2022
ارتفاع كبير بأسعار الأركيلة والمعسل ومستلزماتها في سورية اب 2022

ارتفاع كبير بأسعار الأركيلة والمعسل ومستلزماتها في سورية اب 2022، ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار الأراكيل والمعسل بجميع أنواعهم، أركيلة في اللاذقية يتخطى سعرها المليون ليرة سورية، أسعار الأراكيل في المقاهي والمطاعم جنونية. مستلزمات الأركيلة في سورية تسجل أسعار مشابهة لأسعار مستلزمات إكساء البيوت في يوم من الأيام. السوق المحلية تضج بأنواع المعسل والفحم المغشوش. مشوار الحصول على نفس أركيلة أصبح يحتاج إلى وضع خطط اقتصادية ودراسة مطولة في كل خطوة. لماذا هذا الارتفاع الكبير بأسعار الأركيلة والمعسل ومستلزماتها في سورية. وما السر وراء عدم استغناء المواطنين عنها في ظل الأوضاع الاقتصادية المتدنية التي يعاني منها أغلبهم. من خلال هذا المقال سنوضح أسباب حدوث ارتفاع كبير بأسعار الأركيلة والمعسل ومستلزماتها في سورية اب 2022. بالإضافة إلى نشرة مفصلة بأسعار الأركيلة والمعسل ومستلزماتهم الآن في شهر آب أغسطس من سنة 2022 الحالية.

ارتفاع كبير بأسعار الأركيلة والمعسل ومستلزماتها في سورية اب 2022

الأركيلة هي أداة تستعمل للتدخين، ويطلق عليها العديد من الأسماء حول الوطن العربي مثل النرجيلة والشيشة والتمباك والكثير من التسميات المحلية الأخرى التي تختلف من مكان إلى آخر. وفي سوريا تعتبر الأركيلة جزء متأصل في عادات السوريين اليومية. أنيسة السهر، وصديقة الجلسات والجمعات، ورفيقة النزهات، التي لم تستطع موجات الغلاء حتى الآن محوها من قائمة المشتريات الأساسية بالنسبة لعدد كبير من محبينها في سورية.

تعتبر الأركيلة بأنواعها من أقدم العادات المتبعة في التراث السوري لحرق وتدخين مادة التبغ. كما ويعد المعسل من أقدم المنتجات الصناعية التي يتم إنتاجها من التبوغ بشكل أساسي. اختلفت أشكال وأنواع الأركيلة مع مرور الوقت ولكنها استمرت في الحفاظ على مبدأ العمل نفسه تقريبا.

اقرأ أيضا: طرق للتوقف عن تدخين الأركيلة

تعتمد الأركيلة على زجاجة الماء التي تكون غالبا في قاعدة الأركيلة لتشتيت الأدخنة الناتجة عن احتراق المعسل وترطيبها لتصبح أكثر لذة وسلاسة. ومن فرون عدة يتفنن الشعب السوري في صناعة وتجهيز الأراكيل. ويتفننون في تصميم الأشكال والأنواع المختلفة والتي تناسب جميع الأذواق. ويتغنون بنفس الأركيلة ولذتهم وأهميته بالنسبة لهم خصوصا في المناسبات والسهرات وحتى في الأعراس والولائم.

ظلت أسعار الأركيلة والمعسل ومستلزماتها في ارتفاع كبير نسبيا في السوق السورية بسبب ارتفاع سعر الاستيراد الخاص بهذه المواد. ورغم انعدام أهميتها بالنسبة للكثيرين. ولكن بالنسبة لمحبين الأركيلة فإن حبهم منعهم عن الاستغناء عنها على الرغم من جميع الصعوبات والمشقات التي أصبحت مترافقة مع نفس الأركيلة اللذيذ.

ارتفاع كبير بأسعار الأركيلة والمعسل ومستلزماتها في سورية اب 2022
ارتفاع كبير بأسعار الأركيلة والمعسل ومستلزماتها في سورية اب 2022

نشرة أسعار الأراكيل والمعسل ومستلزماتهم في سورية اب 2022

إن أدنى سعر ممكن للأركيلة في سوريا بعد الموجة التي أحدثت ارتفاع كبير في أسعار الأركيلة والمعسل ومستلزماتها. يبلغ حوالي 35 ألف ليرة سورية ويستمر هذا السعر في الارتفاع وصولا إلى الملايين لبعض الأنواع الفخمة والمميزة. حيث يتراوح سعر التكلفة الإنتاجية لأركيلة حجم وسط مصنوعة من مادة النحاس ما بين 200-400 ألف ليرة سورية وقد تزيد عن هذا السعر بكثير في حال تم تفصيلها بشكل يدوي على طلب الزبون. وكما يبدأ سعر التكلفة الإنتاجية لأركيلة حجم وسط مصنوعة من مادة الزنك من 400 ألف ليرة سورية للأركيلة الصغيرة ويصل إلى أكثر من 600 ألف ليرة سورية للأركيلة متوسطة الحجم ليتخطى بعدها حاجز المليون ليرة سورية بالنسبة للمقاسات الكبيرة ذات التصاميم الفخمة.

تابع القراءة: التدخين..اضراره على القلب والاوعية الدموية

أما عن المعسل والمستلزمات الأخرى، فإنها تختلف بشكل يومي حيث تبدأ من 4000 ليرة سورية لعبة المعسل 50 غرام لتصل إلى حوالي 20000 ليرة سورية للكف (العلبة ذات وزن 250 غرام). كما تفاوتت أسعار رأس الأركيلة الواحد ما بين 1500 و4000 ليرة سورية. ويصل سعر البربيش (نبريج الأركيلة) إلى 10000 ليرة للخرطوم البلاستيكي العادي. وبالنسبة للبربيش الخشبي فقد تخطى سعره العشرون ألفا. يتراوح سعر ملقط الفحم الخاص بالأركيلة ما بين 1500 إلى 2500 ليرة سورية حسب حجم وشكل الملقط. فيما تراوحت أسعار الزجاجة بين 10 إلى 20 ألف ليرة للموديلات العادية. وعلبة أوراق السلفان عشر أوراق بألف ليرة سورية.

سعر الأركيلة يتجاوز المليون ليرة سورية في اللاذقية

في ظاهرة لم تسبق أن شهدتها سورية في ارتفاع أسعار الأركيلة والمعسل ومستلزماتها، تخطت أسعار الأراكيل في اللاذقية حاجز المليون ليرة سورية لعدد من الأنواع والموديلات الضخمة. الأمر الذي يعتبر جنونيا حقا ولكن في المجمل فإن هذه الأسعار المبالغ فيها خاصة بأنواع محددة تم صنعها بهدف الترف وهي لا تؤثر إطلاقا على سعر الأركيلة والمعسل ومستلزماتها في سورية.

سعر الأركيلة يتجاوز المليون ليرة سورية في اللاذقية
سعر الأركيلة يتجاوز المليون ليرة سورية في اللاذقية

إلى هنا يكون قد تم الانتهاء من توضيح أسباب حدوث ارتفاع كبير بأسعار الأركيلة والمعسل ومستلزماتها في سورية اب 2022. مع نشرة مفصل تعرض أسعار الأركيلة والمعسل ومستلزماتهم في سورية لشهر آب الجاري من السنة الحالية 2022.