إعادة عمولة السحب من ماكينات ATM بحد أقصى 5 جنيه..قرارات البنك المركزي الجديدة

إعادة عمولة السحب من ماكينات ATM بحد أقصى 5 جنيه ضمن قرارات البنك المركزي المصري الجديدة، إليك تفاصيل هذا القرار كاملة من خلال مقالتنا من موقع منارة الإخباري.

أعلن مجلس إدارة البنك المركزي المصري يوم الأربعاء 29 من شهر يونيو 2022، حول فرض رسوم السحب النقدي من جديد، وإمكانية الاستعلام عن الرصيد من ماكنات الصراف الآلي من قبل عملائها التي أطلقت بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا الموجة الأولى لعام 2020 في شهر مارس، بالإضافة إلى أنه تم إصدار الكثير من القرارت الأخرى التي أطلقت للتقليل من الإجراءات الاحترازية التي كانت موضوعة للحد من تفشي هذا الفيروس.

إعادة عمولة السحب من ماكينات الصراف الآلي بحد أقصى 5 جنيه

قرر البنك المركزي فرض عمولة أقصاها 5 جنيه مصري، بحيث يكون السحب بشكل نقدي، أو الاستعلام عن رصيدك الخاص من ماكينات الصراف الآلي حتى لو كانت بطاقتك مصدرة من بنوك أخرى. حيث إن هذه العمولة قدرت 5 جنيه مصري على المعاملة الواحدة، والتي كانت تعادل من 3 إلى 30 جنيه مصري للسحب، و1.5 إلى 6 جنيه مصري للاستعلام. كما فرض البنك المركزي زيادة للسحب النقدي للمعاملة الواحدة إلى 4 آلاف جنيه مصري كحد أقصى.

السبب في إعادة عمولة السحب من ماكينات الصراف الآلي

إعادة عمولة السحب من ماكينات ATM
إعادة عمولة السحب من ماكينات ATM

لقد برر البنك المركزي المصري هذا القرار بسبب متابعة السوق المصرفي بشكل مستمر. وذلك في سبيل السعي المتواصل نحو تقديم الدعم والتيسير على المواطنين بشكل أكبر ، هادفة للاستفادة من الأرباح التي كسبتها في خلال الفترات الماضية، مثل تزايد استخدام العملاء على وسائل الدفع الإلكترونية، مقبلين عليها بشكل لافت. أي تغير المجتمع من مجتمع معتمد على الدفع النقدي إلى مجتمع أقل اعتماداً على النقد. وذلك من خلال إعفاء الأشخاص الطبيعيين فقط من عمولات ومصاريف خدمات التحويلات البنكية بالجنيه المصري عبر المواقع الإلكترونية حتى نهاية هذا العام.

قرارات البنك المركزي الجديدة

وفي بيان آخر، أضاف البنك المركزي، أنه بدءًا من 1 يوليو/ تموز لنهاية 31 ديسمبر/ كانون الأول من عام 2022، سوف يبدء قرار إعفاء العملاء من تكاليف التحويل لأول معاملة بشكل شهري. سواء كان التحويل من أي محفظة جوال محمول إلى محفظة جوال آخر، مبينًا أن الحد الأقصى للتسعير يقدر بجنيه مصري واحد للمعاملة الواحدة على التحويلات بين محفظة أي جوال محمول ومحفظة جوال آخر لنفس مقدم الخدمة (On-us).

وفرض البنك المركزي أيضًا عمولة تقدر بـ0.5% كحد أقصى على المعاملة الواحدة من أي محفظة هاتف محمول، إلى محفظة هاتف آخر غير تابع لمقدم الخدمة ذاته (Off-us).

هذا لما تسببه رسوم السحب على ماكينات الصراف الآلي وحالات التزاحم بين المصريين. لا سيما أن ماكينات الصرافة الخاصة بالبنك الأهلي المصري، كونه يعد أكبر البنوك الحكومية من حيث عدد وحجم العملاء. كما تعد عمولات السحب مبالغ مالية تقتطعها البنوك من العملاء بشكل مباشر فور استخدام ماكينات الصراف الآلي خاصة ببنوك أخرى.

إلى هنا نكون قد عرضنا لكم كافة التفاصيل من موقع منارة الإخباري حول قرارات البنك المركزي، وقرار إعادة عمولة السحب من ماكينات ATM بحد أقصى 5 جنيه مصري.

قد يهمك أيضاً: استخدام البطاطا في إنتاج الخبز في مصر بدلا من القمح