أفضل كُتب تنمية بشرية على الإطلاق

[ad_1]

 تساعد التنمية البشرية على تكوين المعرفة لدى الإنسان، وتزيد من مهاراتِه المكتسبة؛ ليعيش حياته بشكلٍ صحيح ولينجح في تحقيق أعلى درجات التألق على مختلف الأصعدة العمليّة والخاصة، الدكتورة سناء الجمل الخبيرة في التنمية البشرية، تسلط الضوء على مجموعة من أهم كتب التنمية البشرية.

 

كتاب للتنمية البشرية

 

 

– كتاب 48 قانوناً للقوة، وهو من أكثر الكتب مبيعاً في العالم وأكثرها متعة على الإطلاق، وقد ركّز الكاتب روبرت غرين فيه على أنّ القوة، أنت من يجب عليك تعريفها، وذلك بسبب اختلاف الشخصيات من شخصٍ لآخر، واختلاف القوة بينهم، مثل قوة المال، وقوة الفكر، وقوة المنصب، وقوة الأعمال، كما ويروي الكاتب قصصاً لأماكن وأزمنة قديمة؛ حيثُ تركز هذه القصص على واقعيتها في السرد ليعيش الكاتب القصة خلال القراءة.

 

– أيقظ العملاق بداخلك.. يعود هذا الكتاب للمؤلف الشهير أنتوني روبنز، ويُركز الكاتب من خلاله على التدريب العقلي والجسدي من خلال تطبيقات واضحة، أكثر من التركيز على القضايا السلوكيّة بشكلٍ نظري، كما وأن هذا الكتاب يُشعرك بأنّك أمام كلمات هامة وعميقة تدعوك للتأمل والتفكير أحياناً، وأمام شخصيّة مُشاغبة في أحيانٍ أخرى.

 

الكتاب

 

– عقل جديد كامل، لماذا سيحكم المُبدعون المُستقبل – دانيال إتش بينك.. كتاب مبهر يربط بين العلم والإبداع بطريقة رائعة، ويدخلك في مسار العلم الحديث الذى يترك المنطقية للآلة ومرحِّباً بعصر الفكر والإبداع والفلسفة والأدب والجنون من جديد، من يقرأه يشعر بأنه يعيش العصر، يعيش اللحظة.. ينقلك الكتاب إلى محطات ست.. بعد أن يذكر أهميتها ومدى صِدق جمالها، يتحدث عن مهارة التعاطف والمعنى والسيمفونية والتصميم والقصة.. بعيداً كلياً عن مقالات العلوم التطبيقة، و قريباً جداً من الروحانية المُفتَقدة في عصرنا.. هو باختصار يحكي أن من ستكون له السطوة في العصر القادم سيكون إنساناً بحق.

– العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية – ستيفن كوفي.. يُعد من أشهر كُتب ستيفن كوفى؛ فقد بيعت منه أكثر من 15 مليون نسخة حول العالم، وتُرجم الكتاب إلى أكثر من 30 لغة، هو كتاب يتحدث عن الاعتماد على الذات، وركز على سبعة مبادئ، إذا طبقها الشخص؛ فقد تساعده على أن يكون شخصاً أكثر فعالية، كما أكد الكاتب على أنه من الممكن تحقيق ذلك عن طريق مواءمة النفس إلى ما يسميه “بالبوصلة الداخلية باتجاه الشمال” على أساس المبادئ الأساسية للأخلاقيات والطابع؛ حيث إنه يعتقد أنها عالمية وغير محدودة زمنياً.

– قوة التفكير الإيجابي – نورمان فينسينت بيل.. الكتاب الذي نقلت عنوانه كل كتب التنمية البشــرية العربية تقريباً؛ حتى أصبحتَ تقرأ هذا العنوان فى كل مكتبة تذهب إليها، أو عند أي بائع صُحف تمر عليه.. الواقع أن الكتاب عندما نُشــر في المرة الأولى، هاجمه الأطباء النفسيون والمنشغلون بعلم النفس بضــراوة شديدة؛ حتى أصابوا مؤلفه بالإحباط.. إلا أنه، ومع مرور الزمن.. أثبت العلم الحديث صحة المبادئ الأساسية التى جاءت فى الكتاب، مثل أنه: كلما كنت مُتفائلاً، كانت صحتك أفضل.. وحياتك أكثر سعادة.. وبالتالي القدرة على تحقيق النجاح.. شخصيــاً، لا أحب العناوين من هذا النــوع لأنها تُشعرني بالتلفيق المُعتاد في الآلاف من كتب التنمية البشرية الحالية.. ولكن الكتاب يُشار إليه فعلاً بالبنان عالمياً، ويعتبر من أمهات الكتب التحفيزية المؤثرة.

 

– كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس – ديل كارنيجي.. يُعد كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس، من أكثر الكتب مبيعاً في العالم؛ فقد بيع منه أكثر من 17 مليون نسخة حول العالم وترجم إلى الكثير من اللغات، والفكرة الرئيسية التي يدور حولها الكتاب، هي كيفية اكتساب الأصدقاء في ضوء النظريات الحديثة في علم النفس.. ست طرق لكي تجعل الناس تحبك: أبدِ اهتماماً كبيراً بالناس، ابتسم، تذكر أن اسم الشخص بالنسبة له هو أحلى وأهم صوت في أية لغة، كن مستمعاً جيداً، وشجع الناس على التكلم عن أنفسهم، تكلم عن الأشياء التي يهتم الناس بها، اجعل الناس تحس بأنها مهمة.



[ad_2]