أعلى جبال في العالم

[ad_1]

نجح المتسلق القطري فهد عبدالرحمن بادار، بتسلق قمة جبل «آما دابلام» في النيبال. وعلى الرغم من جائحة كورونا، كان بادار على استعداد كامل لخوض مغامرته آخذاً بعين الاعتبار كافة التدابير الاحترازية والوقائية…إذ تمكن فهد عبدالرحمن بادار، المغامر العربي الأول من تسلق قمتي «إفرست» و«لوتسي» في رحلة استكشافية واحدة بتخطي هذا التحدي والوصول إلى قمة آما دابلام في 14 يناير 2021.
وتعدّ قمة «آما دابلام» التي تعني «قلادة الأم» في اللغة النيبالية، إحدى رحلات التسلق التي تغير حياة الفرد، حيث تقع في جبال الهيمالايا النيبالية، وترتفع 6856 متراً، كما تعد وجهة رئيسية لمتسلقي الجبال من ذوي الخبرة، ليس فقط بسبب جاذبيتها الطبيعية المذهلة، لكن أيضاً للتحديات المشوقة التي ترافق التسلق…لذلك دعونا نتعرف أكثر على أعلى قمم جبال في العالم وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز.

1- جبل إيفرست، الصين – 8848 مترًا

جبل إيفرست – الصين-8848 مترا

يعتبر إيفرست أعلى جبل في آسيا وفي العالم أيضاً، وتقع قمة إيفرست في قارة آسيا على الحدود بين الصين ونيبال والتبت، بمنطقة تُسمى (مهالنغور) في سلسلة جبال الهمالايا، وهي أعلى سلسلة جبلية في العالم، ويبلغ ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 9 كيلو مترات، فبعد عدة سنوات من اكتشاف جبل إفرست ومحاولة صعوده تبين أن قمة هذا الجبل هي أعلى قمة في العالم، ووفقًا لـ إيلي روزنبرغ Eli Rosenberg من صحيفة New York Times تتميز أعلى قمة في العالم، بأنها قمة صخرية رسوبية بامتياز، والتي تتشكل من الصخور الزيتية والحجر الجيري، وكذلك الرخام، إلا أنها مغطاة بالثلوج على مدار السنة كاملة، كما تعود بداية تكون الجبل لأكثر من 60 مليون عام
أول من تسلق من قبل السير إدموند هيلاري وتينزينج نورجاي في عام 1953 فإن الرحلات إلى معسكر قاعدة إيفرست نفسها تحظى بشعبية كبيرة حتى الآن. في الواقع، لقد أصبحت واحدة من أشهر الرحلات التي تستغرق عدة أيام في العالم.

2. K2، كاراكورام، باكستان / الصين – 8611 م

 k2 2 كاراكورام  باكستان الصين 8611 م

ثاني أعلى جبل في العالم هو K2. أخذ الجبل اسمه من الترميز المستخدم في المسح المثلثي العظيم للهند البريطانية. في ذلك الوقت يُطلق على K2 أيضًا اسم «جبل سافاج»،. يعتبر كي 2 أخطر جبل في العالم: كي 2 هو ثاني أعلى جبل في العالم بعد قمة إيفرست، وبالرغم من أنه ليس بنفس شهرة إيفرست، إلا أنه يعتبر الأخطر في العالم من حيث صعوبة التسلق. يبلغ ارتفاع جبل كي 2 حوالي 8.611 متراً فوق مستوى سطح البحر. وهو يقع بين الصين وباكستان.
قمة إيفرست أعلى منه. ومع ذلك. وصل إلى هذه القمة أكثر من 6000 شخص، في حين أن قمة كي 2 لم يصل إليها سوى 300 شخص.
يلقب جبل كي 2 بالسفاح لسبب واحد. وهو عدد الضحايا التي سقطت وهي تحاول تسلقه.
يتمتع الجبل بشكل شبيه بالمثلث يجعل جوانبه ذات انحدارات شديدة جداً وتتطلب مجهوداً كبيراً لتسلقه.

 

3. KANGCHENJUNGA، هيمالايا، نيبال / الهند – 8586 م.

هيمالايا ..نيبال.. الهند 8586 م

 

Kangchenjunga هو ثالث أعلى جبل في العالم. كان يُعتقد أن Kangchenjunga هو أعلى جبل في العالم حتى عام 1852. لم يكن هذا لأن الناس لم يعرفوا عن جبل إيفرست، ولكن لأنهم أخطأوا في حساباتهم. بعد المزيد من المسح المثلثي العظيم للهند، تم اكتشاف أن كانغشينجونجا كان في الواقع ثالث أعلى جبل في العالم،
وتم نسميته بهذا الاسم وهو يعني الكنوز الخمسة الثلجية لأنه يتكون من خمس قمم.

4. LHOTSE، الصين – 8516 م

الصين- 8516  م-

Lhotse هي واحدة من أكثر الجبال شهرة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى قربها من جبل إيفرست. الطريق إلى Lhotse هو نفسه الذي يصل إلى جبل Everest يشبه Lhotse قليلاً جبل إيفرست. بينما يعتبر Lhotse أكثر جاذبية من الناحية المرئية، إلا أنه أقل تسلقاً بشكل ملحوظ. بينما تم تسلق القمة الرئيسية لـ Lhotse لأول مرة في عام 1956، ظل Lhotse في الواقع أعلى نقطة غير متسلقة في العالم لعقود. تم توسيع نطاقه لأول مرة في عام 2011 بواسطة بعثة روسية.

5. ماكالو، الصين – 8485 م

ماكالو..الصين 8485 م

يعتبر هذا الجبل أحد القمم بجبال الهيمالايا، تم اكتشافه لأول مرة من قبل بعثة استكشافية فرنسية بقيادة جان فرانكو في عام 1955. وكان صعودهم ملحوظًا، الحقيقة أن عشرة أعضاء كاملين من فريق الرحلة وصلوا لقمته.



[ad_2]