أسس التصميم في الرسم

[ad_1]

Fundamentals of design in drawing

أسس التصميم في الرسم يستخدمها المصممون في مجالات التصميم الفني وتتكون من 8 عناصر هامة مثل عناصر التصميم الشكل واللون والخط وغيرهم.

فهرس المحتويات

أسس التصميم في الرسم يتم استخدامها من خلال الفنانين والمصممين، حتى يمكنهم تدوين وتطوير الأفكار الخاصة بهم، بالإضافة إلى ما يوجد حولهم في الطبيعة، وتنمية الحاسة البصرية للأفراد، مع تحويل الكلمات والمعلومات إلى عدد من الرسومات. لذلك سنوضح عناصر التصميم الشكل واللون وغيرهما بالإضافة أيضا إلى أهم مجالات التصميم الفني.


أهمية الاسكتش

عند استخدام أسس التصميم في الرسم فإن الاسكتش له أهمية كبيرة. حيث تتوفر الكثير من البرامج التي تحتوي على أدوات للقيام بالتصميم بدون اسكتش. لكن هذه البرامج لا تحتوي على المرونة الكافية لفهم ما يدور بذهنك حول الأشكال. أما الاسكتش يمكنك من خلاله تحليل وملاحظة الخواص والصفات التي توجد في الطبيعة.

كما يوفر لك استخدام الاسكتش وهو أحد أسس التصميم في الرسم، تحليل وتطوير أفكارك بصورة مستمرة. وعلى سبيل المثال إذا كنت تريد أن تقوم بتصميم شعار شركة، فإن الخطوات المنطقية للحصول على هذا الشعار هي الحصول على معلومات تفصيلية من العميل. ثم تحويلها إلى مجموعة من الأفكار المبدئية، والتفكير في مدى صلاحية تنفيذ كل فكرة منهم، وبالتالي يتم اختيار الفكرة الأنسب منهم.


مجالات التصميم الفني

مجالات التصميم الفني
مجالات التصميم الفني

يتم استخدام أسس التصميم في الرسم لعرض التصميمات والأفكار الجديدة. ويعد أهم مجالات التصميم الفني ما يلي:

  • التصميمات الهندسية: وهي مجموعة من التصميمات التي تتم بناءً على أساسيات محددة، من حيث الشكل، الحجم، المظهر، التسمية. ويهدف هذا النوع من التصميمات إلى تجهيز معلومات بدائية لمساعدة المصنع على إنتاج ما يريد.
  • التصميمات الفنية أو الجرافيك: هو من أنواع التصميم الإبداعي الذي يقوم به مصمم أو عدد من المصممين، بناءً على ما يطلبه العميل.
  • تصميم الديكور سواء المنزلي أو المكتبي.
  • تصميم النظم والبرامج.
  • تصميمات الأزياء أو التصميمات الخاصة بالمنتجات الصناعية والأجهزة.

“اقرأ أيضًا: موضة ألوان الشتاء لعام 2022“


ما أسس التصميم في الرسم؟

أسس التصميم في الرسم
عناصر التصميم في الرسم

يعد الرسم أحد المهارات المكتسبة، لكن يوجد عدد من أسس التصميم في الرسم والقواعد. حيث توجد نسبة حوالي 90% من القدرة على الرسم تكون مكتسبة، لكن الرسم لا يعتمد فقط على الموهبة. حيث يعتمد أيضًا على الملاحظة والمراقبة، بالإضافة أيضا إلى التمرين باستمرار للحصول على مهارة الرسم.

قد يعتمد أسس التصميم في الرسم على الحركة والتوازن والإيقاع بصورة أساسية، ولابد أن يتم دراسة عناصر التصميم قبل البدء به. لذلك تتمثل عناصر التصميم في الرسم فيما يلي:

عناصر التصميم الخط

يعد عنصر الخط أحد أسس التصميم في الرسم وهو الشكل الناتج عن تحريك النقطة في مسار معين. حيث يُعد الخط هو المسافة التي تصل بين النقطتين، ويوجد أنواع من الخطوط هم كالآتي:

  • الخط الأفقي الذي يتميز بحركته السريعة.
  • كذلك الخط العمودي ويتميز بحركته العمودية.
  • خط متموج وهو الخط المتميز بحركته البطيئة الانسيابية.
  • الخط المنحنى يستخدم للتعبير عن الكرات والدوائر؛ لأنه يدل على الحركة الدائرية في التصميم.
  • أيضا الخط المنكسر يرمز إلى القوة والعنف.

عنصر النقطة في التصميم

يعد عنصر النقطة في التصميم عبارة عن موضع صغير يوجد في فراغ محدد، لا يحتوي هذا الفراغ على طول أو عرض أو عمق. وهي من أهم العناصر في التصميم، ويتم تحديد النقطة عند بداية الرسم، سواء من خلال القلم أو من خلال الأداة على سطح المادة التي يتم التصميم عليها. ويقوم المصممون باستخدام النقطة لوضع العلامات التي يحتاجونها خلال التصميم، مع التوصيل بينهم.

عناصر التصميم الشكل

يعد كذلك من عناصر التصميم الشكل وهو أحد أسس التصميم في الرسم، ويتكوَّن من تجمع عدد من الخطوط، مع توصيل هذه الخطوط للوصول إلى شكل محدد. ومن أهم أمثلة عنصر الشكل في التصميم ما يأتي:

  • الشكل الهندسي: وهو عبارة عن شكل محدد توجد به قياسات محددة، ويحتوي على زوايا وأبعاد. ومن أمثلته: المستطيل، المربع، المثلث.
  • أيضا الشكل غير المنتظم: وهو أحد أسس التصميم في الرسم ويتكون من عدد من الخطوط المستقيمة والخطوط المنحنية، وهو ما يعطي إيحاء بالحركة.
  • شكل تلقائي: يتم تكوينه من خلال إضافة عدد من الألوان بصورة تلقائية.
  • الشكل العضوي: وهو الشكل الذي يحتوي على خطوط منحنية بشكل دائري.

أسس التصميم في الرسم الطباعة

تعد الطباعة من أسس التصميم في الرسم، وبالنسبة للخيارات التي يستخدمها المصمم في الطباعة فإنها تمتلك قدرة على نقل المشاعر والمعنى في القطعة الفنية. ويوجد الكثير من العناصر الفنية التي يدمجها أسلوب الطباعة مثل؛ اللون، والتباعد، والحجم، لتوصيل رسالة محددة.

قد يتم من خلال التسلسل الهرمي وضع النص كعنصر أساسي أيضا في الطباعة. ويتم استخدام طريقة التسلسل الهرمي خلال أسس التصميم في الرسم لتوجيه عين المشاهد نحو أجزاء النص الأهم، وهي التي يتم كتابتها بحجم أكبر.

كما يعد قرار اختيار الخطوط من أهم القرارات التي تؤثر على المظهر العام للتصميم. ولا بد أن تفكر في الرسالة التي سوف تقوم بطباعتها، حيث تختلف مثلًا كيفية كتابة كلمات عن الحب، عن كتابة كلمات عن الكراهية.

“اقرأ أيضًا: تسريحات شعر ستكون رائجة 2022“

عناصر التصميم اللون

يعد أيضا من عناصر التصميم اللون وهو أحد أسس التصميم في الرسم، حيث للألوان تأثير كبير على العواطف والمزاج والشهية. ويتميز الفنانون والمصممون بفهم علم أنظمة الألوان، ويقومون باستخدامها بطريقة متعمدة لزيادة المستهلكين.

كما يعد اللون الذي نراه من خلال العين هو مجرد إدراك. فعند النظر نحو السماء ورؤية أن لونها أزرق، فإن ما يحدث هو إرسال بيانات من العين إلى الدماغ في صورة أطوال موجية، وتخبرنا هذه الأطوال أن السماء لونها أزرق. لذلك فإن عنصر اللون في التصميم يوجد له ثلاث خصائص رئيسية تتمثل فيما يلي:

  • التدرج: مثل الأزرق، الأحمر، الأخضر، وغيرهم.
  • القيمة: (الظلام وطيف الضوء).
  • الشدة: (الظلام والطيف الساطع).

كما تساعد خصائص الألوان على توصيل اللون وطريقة استخدامه، فيقوم المصمم بتغيير قيمة وكثافة اللون لإنشاء تباين في تركيبه. لذلك يتم تصنيف الألوان إلى ثلاث فئات من خلال عجلة الألوان وهم:

  1. الألوان الأساسية: والتي تشمل الأحمر، الأزرق، الأصفر.
  2. ألوان ثانوية: مثل الأخضر، البنفسجي، البرتقالي.
  3. اللون الثلاثي: وهم أحمر، بنفسجي، أزرق، أخضر..

كما يمكن رسم خط في منتصف عجلة الألوان (بالإنجليزية: Color wheel)، وبالتالي يتم فصل الألوان الدافئة (الأحمر، الأصفر، البرتقالي) عن الألوان الباردة وهم (الأزرق، الأرجواني، الأخضر). وعادةً ما ترتبط الألوان الدافئة بالحركة والطاقة، وترتبط الألوان الباردة بالصفاء والسلام.

كما يقوم أيضا المصممون باستخدام عجلة الألوان لأنها من أسس التصميم في الرسم، ومن خلال عجلة الألوان يمكنهم إنشاء نظام سواء كان مكمل أو مشابه أو ثلاثي. وتعد طريقة مزج ومطابقة الألوان مع احتمال تضاربها من أهم الجوانب التي لابد أن يدرسها الفنان بدقة؛ لأن استخدام الألوان الخاطئة في التصميم يمكن أن تمنح المشاهد رسالة غير مقصودة تمامًا من التصميم.

أسس التصميم في الرسم الحجم

يعد الحجم من أسس التصميم في الرسم الهامة، وعند التفكير في وجود قطعة فنية بنفس حجم الشكل سوف يكون الأمر مملًا. لذلك الحجم الذي يرتبط بالمقياس من أهم أدوات الفنانين، لإضافة المزيد من الاهتمام والتركيز للتصميمات الخاصة بهم.

كما نجد أن التفكير في علم النفس عند اختيار حجم الشكل من العناصر الهامة في أسس التصميم في الرسم؛ لأن الجسم إذا كان أكبر من الأشياء تزيد القوة والوزن الذي يمكنه حمله. فالتحجيم من أهم العناصر التي يمكن من خلالها توصيل قصة أو رسالة معينة. كما توجد مناطق يخلق بها الحجم اهتمامًا وتباينًا أكثر، وهو ما يساعد المصمم على توصيل الفكرة بصورة أفضل.

“اقرأ أيضًا: الصمم عند الكلاب“

عنصر الفراغ في التصميم الفني

يعد الفراغ أيضا من أسس التصميم في الرسم وهو طريقة تنظيم قطعة العمل الفني، التي توجد أعلى وأسفل وداخل مكونات القطعة. حيث يتم استخدام جميع المناطق الأمامية والخلفية بطريقة استراتيجية من خلال المصمم؛ لمنح وهم العمق إلى السطح المستوي.

بينما بالنسبة إلى المساحة يمكن أن تكون إيجابية أو سلبية، والعلاقة بين النوعين من المساحة هامة للفنان؛ حتى يتمكن من توصيل المعنى بنجاح. ويتمثل الفضاء الموجب في الموضوع، أما الفضاء السالب هو المنطقة التي تحيط به وداخله.


أسس التصميم في الرسم مجموعة من العناصر الفنية التي تهم كل فنان وهذا ما تم توضيحه، بالإضافة إلى أهم مجالات التصميم الفني وأهمية استخدام الاسكتش.

[ad_2]