زراعة الفل

فراشة ولة

كاتب محترف

manartsouria.com-8e6ebbd1a3.jpg


في تعابيرنا الشائعة كثيراً ما نذكر الفلّ و الياسمين معاً، حتى إنّ بعض الناس يبالغون في تحيّة بعضهم بهذه العبارة: “صباح الفلّ والياسمين”.حقاً إنّ وجه القرابة لا يقتصر فقط على اللون الأبيض والرائحة الزكيّة الفوّاحة، بل إنّهما، علمياً، من نفس العائلة. بل حتى يمكن القول إنّهما أشقّاء لأنهما من نفس الجنس ( genus) ولكن النوع (species) هو الذي يختلف. فما رأيكم أن نبدأ بالتعرّف أكثر إلى الفلّ و نغرسه معاً؟

إن الفلّ و الياسمين ينتميان إلى نفس العائلة الزيتونية Oleaceae، و كلاهما من جنس الـ Jasminum ، إلا أن النوع هو الذي يختلف. فمثلاً الياسمين البلدي اسمه العلمي Jasminum grandifolium ، أمّا الفلّ الذي يشتهر في بلادنا فإسمه العلمي: Jasminum sambac .وطبعاً لا يخفى عليكم ان للياسمين أنواعاً عدّة، فغير الياسمين البلدي هناك أيضاً الياسمين الأصفر، وأنواع أخرى عديدة.

manartsouria.com-b8c675eb16.jpg


ولكن اليوم قررت أن أفرد هذا الموضوع بالحديث عن الفلّ وحده. فالفلّ هو نوع من الياسمين حتى إنه يقال عنه “الياسمين العربي” (Arabian Jasmine)، ويوجد منه عدّة أصناف (varieties) وفي الصور التالية يظهر أكثرها شيوعاً عندنا.

manartsouria.com-3195b8499c.jpg


إنّما أمّي تفضّل صنفاً آخر من الفلّ، وهو الذي يظهر في الصورة التالية، و اسمه الشائع عندنا “فلّ مكبّس”. هذه التسمية هي شائعة عندنا في بيروت، فهل هي شائعة كذلك في الأقطار العربية الأخرى؟ على أي حال، إن نبتة الفلّ بلا شك هي من أجمل نباتات الزّينة و أبهاها و أعطرها. لا أتخّيل أن يخلو بيت من هذه النبتة ذات الرائحة الزكّية. أنظروا إليها ، أليست تبدو كالملكة؟ ترى ما السرّ فيها؟ هل هو لونها الأبيض؟ أم شكلها ” الأنيق”؟ أم رائحتها الفوّاحة؟

manartsouria.com-5ae8544040.jpg


الآفات: ينبغي الحذر من الآفات التالية التي قد تتعرض لنبتة الفل و تجنّبها قدر المستطاع : البق الدقيقي mealy bugs، المنّ aphids ، بقع الورق leaf spots ، الحشرات القرمزية scale insects. من الطرق التي تساعد على تجنّب هذه الآفات هو تشجيع التي تتغذى على تلك الآفات و من أشهرها حشرة الدعسوقة ( أبو العيد) فهي تساهم في القضاء على البق الدقيقي و المنّ. كما أن الحشرات القرمزية يقضي عليها الدبّور الطفيلي. و يبقى عندنا عفن الأوراق ، فهذا سببه غالباً سوء الريّ ؛ تذكّر دائماً انّك ينبغي أن ترطّب التربة وليس النبتة مباشرة، فلا توجّه رذاذ الماء مباشرة على الأوراق بقدر ما ينبغي أن تحرص على ترطيب التربة. فاحرص على أن تكون الأوراق مهوّءة و لا تتعرض كثيراً إلى الماء الذي قد يسبب العفونة.

manartsouria.com-1a3d7fd0a9.jpg
 
المواضيع المتشابهة

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: زراعة الفل

شكرا لك على هذه المعلومات فراشة

مودتي لك مع رائحة الفل
 

مواضيع مماثلة

أعلى