ما هي خطوات زراعة نبات الفل فى المنزل؟

بنت القاهرة

كاتب جيد
النبات هو نوع من الياسمين ويسمى الياسمين العربي كما أنها دائمة الخضرة مما يعني أنها نوع من النباتات المعمرة التي تحافظ على أوراقها وتجددها باستمرار

-بدون-عنوان-1-10.png




أيضا نوع نباتي يتبع العائلة الزيتونية، وهو يشبه الياسمين كثيراَ وذلك يرجع إلي أن الفل والياسمين يتبعان نفس العائلة ينتميان إلي نفس الجنس، كما أنهما يشتركان معاً في نفس اللون ويتميز برائحة عطرية فواحة وجميلة ومميزة، ويختلفان في النوع فقط.
اليوم سنتعرف على خطوات زراعة نبات الفل داخل المنزل، أيضا سنعرف كيفية العناية بالنبات والمحافظة عليه واستخداماته المتنوعة.
الوصف النباتى لنبات الفل

شجيرة صغيرة معمرة، دائمة الخضرة، الساق متنوعة، تصل طولها إلى 3 سم، أوراقها خضراء، وأزهارها قيمة متجمعة ذات لون أبيض ناصع، وتظهر في الربيع وحتى آواخر الخريف، والثمار الخاصة بها من النوع حسلة ولكن من النادر ظهورها أحياناً.
شجرة الفل من الشجيرات التي تزين الحديقة الخارجية، بشكلها الجذاب وعطر وردها المميز وبياضها الناصع، وإذا ما احسن تسميدها والعناية بها فإن موسم ازهارها يمتد إلى أشهر طويلة.
خطوات زراعة نبات الفل بالمنزل

الزراعة

1. تحتاج إلي تربة رملية خفيفة جيدة الصرف لتسريب الماء الزائد عن حاجة النبات بعد عملية الري، وغنية بالمواد العضوية.
2. في الغالب يزرع الفل عن طريق الشتلات وليس البذور لأن البذور نسبة إنباتها ضعيف وتحتاج إلي عناية خاصة جداً وشديدة جداً، فيفضل زراعة شتلات صغيرة في الحجم.
3. يتم زراعة الشتلة في التربة المعدة لزراعة والموضوعة في إناء الزراعة المطهر، مع الحرص على عدم إمتلاء الإناء بالتربة، وحفر الحفرة ووضع الشتلة وتغطيتها بالتربة لتظل منصبة.
4. في حالة نقل الشتلة إلى حديقة المنزل، أو إلى أصيص أكبر حجماً، يتم تركها حتى تنمو جيداً قبل النقل وبعد الزراعة ويتم إزالتها بحرص وري الكتلة المتجمعة من التربة التي حولها، وحفر حفرة في المكان المراد نقلها إليه ووضعها فيه والردم عليها جيداً وري بالماء.
<figure class="wp-block-image">
-من-تصميم-دون-عنوان-2-1-3.png
</figure>الري

الفل يتحمل القليل من الجفاف بشكل عام، ولكن يفضل الحفاظ على رطوبة النبات، مع العلم أن الري المتكرر يؤدي إلى تلف النبات واصفرار أوراقها.
فبامكانك ري النبات مرة كل ثلاث أيام الصيف، ومرة كل أسبوع بالشتاء.
التسميد

احرص على أن تضيف لنبتة الفل السماد من الربيع إلى الصيف، حتي تستطيع النبات الحصول على الغذاء المناسب.
إذا كان النبات مزروع في أصص، فمن الممكن إضافة المخصبات الكيماوية، حيث ستكون الكيماويات محصورة ضمن الأصيص ، ويجب أن تكون أسمدة العناصر الأساسية N”B”K تكون ذات نسب متساوية 10:10:10.
<ins class="adsbygoogle" style="display: block; width: 703.333px; height: 0px;" data-ad-client="pub-8161378754567716" data-ad-slot="5288085546" data-adsbygoogle-status="done" data-overlap-observer-io="false"><ins id="aswift_1_expand" style="display:inline-table;border:none;height:0px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:703px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_1_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 703px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
أما إذا كان التسميد في الحديقة المنزلية ، فيفضل التسميد بسماد عضوي وليس كيماوي ، بإضافة طبقة خفيفة من الكمبوست في حدود إرتفاع 3:2 سم حول النبات .
<figure class="wp-block-image">
-من-تصميم-دون-عنوان-5-1.png
</figure>التقليم

يتم تقليم الفل بعد مرحلة الإزهار، فذلك يمكن النبات من النمو والتفتح، كما أنه يمكن النبات من نموه في العام القادم ويعطي فرصة أكبر للأزهار الجيد.
العناية

نبات الفل من النباتات المشمسة نظراً لأنها تنمو في المناطق الدافئة ‘فهي تحتاج إلى ضوء الشمس المباشر إلي 6 ساعات يومياً ويفضل أن لا يقل تعرضها للشمس مباشرة إلى أقل من 3 ساعات يومياً.
كما أن النبات يزهر في شهر يونيو إلى شهر سبتمبر.
<figure class="wp-block-image">
-من-تصميم-دون-عنوان-4-1-2.png
</figure>طريقة التكاثر في نبات الفل

يتكاثر الفل عن طريق بالترقيد، العقل، التطعيم.
يتم التكاثر في الربيع عن طريق قص العقل من النبات بطول 12:10 سم، وقم بزراعتها في التربة الرملية ويتم تركها حوالي 4 أسابيع إلي أن تمم عملية التجذير الخاصة بها، بعد ذلك يتم زراعتها في المكان المراد زراعتها فيه.
الحشرات والأمراض التي تصيب نبات الفل

البق الدقيقي.
حشرة المن.
بوقع الور.
كما يصيب نبات الفل مرض عفن الأوراق ويرجع ذلك إلي سوء الري غالباً، فيجب عليك أن تتذكر أنه يجب ترطيب التربة وليس إغراقها بالماء، ولا توجه أيضاً رذاذ الماء الى الأوراق مباشرة.
للتخلص من هذه الحشرات، يتم تحفيز الحشرات النافعة التي تتغذى على هذه الحشرات ومنها الدعسوقة.
<figure class="wp-block-image">
-من-تصميم-دون-عنوان-3-1-3.png
</figure>الاستخدامات والفوائد الطبية لنبات الفل

يتم استخدام الزهور في علاج حالات الإحتقان.
تستخدم الأوراق في تهدئة درجة الحرارة، وآلام العين.
تستخدم الجذور في علاج أوجاع الرأس.
طبيعة الاستعمال تكون مغلي، منقوع مستحضر سائل، محلول، ودهان عطري وتكون داخلي وخارجي.




 
المواضيع المتشابهة

سمر

كاتب جيد جدا
دعيني أنحي قلمي قليلا
أقف أحتراما لكِ
ولقلمك
وأشد على يديك لهذا الابداع
الذي هز أركان المكان
 

مواضيع مماثلة

أعلى