كيف تضاعف محبة أبنائك لبعضهم؟

ahmad

مدير المنتدى
طاقم الإدارة
أولاً: التهادي المستمر:
يقول الرسول _صلى الله عليه وسلم_: "تهادوا تحابوا" اشتراك الأم مثلاً مع الأبناء لشراء هدية للأب أو العكس، الاشتراك مع الأبناء لشراء هدية لأحدهم سواء اشتراك مالي واشتراك ذهني في اختيار الهدية التي سيفاجأ بها هذا الأخ يقول الأب مثلاً: تعالوا يا أولاد نريد القيام بمؤامرة على أخيكم، فلان أخوكم له شهر كامل لم يتأخر عن صلاة الفجر، ما رأيكم ما الهدية اللي نفرحه بها من يغلفها؟ أين نضعها؟ نكتب معها رسالة أو لا؟ من يكتبها؟ متى نقدمها؟ وهكذا.. يحاول أن يشرك الجميع.
ملاحظة:
الأبناء يحبون ألفاظاً مثل مؤامرة، وعصابة، وخطة، وموعد تنفيذ الجريمة والضحية، في المثال السابق الضحية هو الشخص المهدى إليه، وطبعاً ليس في هذه الكلمات أي خطورة _بإذن الله_.

ثانياً: تعليق لوحة تسمى لوحة أخبار البيت أو أي تسمية أخرى:


تقسم إلى مساحات متساوية لكل ابن مساحة خاصة يكتب فيها ما يشاء على ورقة ويثبتها في مساحته، ويمكن أيضاً أن يكتب فيها الوالدان أسئلة مسابقة أو كلمات شكر على سلوك يرغبان في تثبيته في المنزل، ولا أرى إدخال الأمور المدرسية فيها تجنباً لإثارة المقارنات في نفوس الأبناء إلا أن يضع أحدهم شيئاً من ذلك في زاويته بنفسه فذلك شأنه.
ستكون هذه الصحيفة مصدر متعة غير طبيعية، وخصوصاً حينما تحوي أخبار الصغار وطرائفهم ورسائل الكبار المتبادلة في الشجارات، وطبعاً ستكون ممتعة للغاية يكفي لإحيائها وتحريك الجميع لملء مساحاتهم وتجديدها باستمرار أن يشاهد الأب والأم ما فيها يومياً ويتابعان جديدها ويسألان عنه ويقرآن تقارير أبنائهم عن أنفسهم فتكشف للأبناء وللوالدين الكثير من جوانب شخصياتهم وأيضاً تخفف من انفعالات التعبير عنها وتنمي المهارات الكتابية وتدرب الجميع على القراءة بطريقة مسلية وتعطي فرصة للكثير من إبداعات للظهور مثل الخط والرسم والشعر وغيرها، ستكون هذه اللوحة _بإذن الله_ وسيلة فهم للآخرين تقوي الروابط الأسرية وتساعد على التعبير عن النفس.



ثالثاً: تعويد الأبناء على الاعتذار فيما بينهم:
ولا يكون ذلك بالتوجيه المباشر من قولنا كالعادة: اعتذر من أخيك، بل لا بد من التدريب العملي على الاعتذار، فيبدأ الوالدان بنفسيهما فيعتذران لبعضهما إن أخطأ أحدهما على صاحبه فيما يمكن اطلاع الأبناء عليه ويعتذران من أبنائهما إن أخطأ أحدهما على ابنه، نعم أيها الإخوة فالحق لا يعرف كبيراً، هذه هي الطريقة المنطقية لإكساب أبنائنا هذا السلوك الحميد، وهو أن نبدأ بأنفسنا فنربيها على ما نتمناه في أبنائنا.

رابعاً: هناك طريقة لزيادة المحبة بين الإخوة، وهي: لعبة أنا أعرف أسرتي:
يجمع الأبناء ثم يطلب منهم أن يكتب كل واحد ميزات وإيجابيات إخوانه جميعاً بدون ذكر سلبيات ويمكن مساعدة الصغار في الكتابة، يتم إعداد نموذج جميل خاص بهذه اللعبة تقسم فيه الورقة إلى حقول وكل حقل يكتب في أعلاه اسم أحد الأبناء بخط جميل ويعطى الأبناء فرصة كافية للتفكير جيداً لكتابة الميزات والإيجابيات واستحضار المواقف التي تشهد لهذه الصفة تعلق الإيجابيات في صحيفة أخبار البيت فوائد هذه اللعبة كثيرة جداً وآثارها أعمق مما تتخيلون سواء في تنمية سلوكياته الطيبة وتثبيتها أو في انتباه الابن لميزات إخوانه أو بمعرفته لنفسه من خلال آراء الآخرين كما تزيد معرفتكم أنتم بأبنائكم وبالجوانب التي يهتمون بها في الآخرين.


هذه اللعبة تزيد - إن شاء الله – من الألفة والمحبة بين الأبناء وتحتاجها الأسرة على أوقات متباعدة نسبياً ويعلن غرضها، وهو معرفة الإيجابيات الجديدة التي اكتشفها الأبناء في إخوانهم أو التي تطبّعوا بها حديثاً، أيضاً هذه اللعبة ستشعر كل ابن بتفهم الآخرين له وتقديرهم لميزاته وباستقلال شخصيته وبقبول مَن حوله لها ونظرتهم الإيجابية ومتابعتهم لتحسين نفسه وكل هذا يحتاجه الأبناء.
 

دانيال

المدير العام للموقع
طاقم الإدارة
رد: كيف تضاعف محبة أبنائك لبعضهم؟

ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذاب النار و صلى الله على نبينا محمد و على آله و أصحابه الأخيار و سلم تسليما كثيرا
الهم امين
الله ينور عليك ابو محمود يا رب
 
رد: كيف تضاعف محبة أبنائك لبعضهم؟

كلاااااااااااام روووووووعه

تسلم يدك والله
 

ahmad

مدير المنتدى
طاقم الإدارة
رد: كيف تضاعف محبة أبنائك لبعضهم؟

شكرا لمروركن صفحاتي
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: كيف تضاعف محبة أبنائك لبعضهم؟

الله ينور عليك أبو محمود
ويديم المحبة واللفة بين جميع خلقه
المحبة بين الأخوة انفسهم أو بينهم وبين الوالدين
تكتسب من االالتزام بالدين والعلاقة الطيبة بين العائلة
تحياتي وتقبل مروري
 

جبرني الوقت

كاتب جديد
رد: كيف تضاعف محبة أبنائك لبعضهم؟

تسلم يمينك يالغلا
وسقاك ربي من نهر الكوثر
 

AM أمير بكلمتي AM

كاتب جيد جدا
رد: كيف تضاعف محبة أبنائك لبعضهم؟

سلمت يداك ياغالي

موضوع كتير رائع

ومهم كتير

تقبل مروري المتواضع
 

mohanad

كاتب جيد جدا
رد: كيف تضاعف محبة أبنائك لبعضهم؟

موضوع جميل خي امير
الله يعطيك العافيه
 

امال

كاتب جيد
رد: كيف تضاعف محبة أبنائك لبعضهم؟

المحبة بين الأخوة انفسهم أو بينهم وبين الوالدين
تكتسب من االالتزام بالدين والعلاقة الطيبة بين العائلة..الحمد لله ربنا يخلى لى اولادى ويديم عليهم المحبه والعطف انا فخورة بيهم جدا لمحبتهم لبعض .. سلمت يداك والله يعطيك العافية ..تحياتى تقبل مرورى:eh_s(17)::eh_s(17)::eh_s(17):
 

فتى العاصي

كاتب جيد جدا
رد: كيف تضاعف محبة أبنائك لبعضهم؟

نصائح ولا أجمل ياريت الكل يطبقها

وإن شاء الله سأعمل بهيك نصائح

مشكور أبو محمود

تحياتي لك
 

ابن الوهاج

كاتب جديد
رد: كيف تضاعف محبة أبنائك لبعضهم؟

كلامك جميل يااخي بس براي في شي مهم جدا يجب عدم اهماله الا وهو
التقليد الاعمى او الغريزي عند الطفل بمعنى ان الولد يتصرف كما يتصرف والده
فيجب ان تتطبق الاقوال مع الافعال
 
أعلى