هل تعرف ما التهاب البنكرياس؟

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
[frame="4 95"]


42.gif


ما التهاب البنكرياس؟


يسأل قارئ: ابنتى عمرها سنتان وتعانى من التهاب فى البنكرياس حيث تصل أنزيمات البنكرياس إلى 796 وأريد أن أعرف معلومات عن التهاب البنكرياس؟
يوضح الدكتور عادل محمود، أستاذ أمراض

الباطنة والروماتيزم والمناعة، ومدير وحدة الطوارئ بمستشفى عين شمس التخصصى، بأن البنكرياس هو غدة كبيرة تقع خلف المعدة، ويؤدى البنكرياس وظيفتين حيويتين، فهو يفرز أنزيمات هضمية تحلل الطعام ويفرز هرمونات (وهى أساساً الأنسولين والجلوكاجون) تنظم كمية الجلوكوز (السكر) فى الدم وفى حالة التهاب البنكرياس تبدأ الأنزيمات الهضمية (التى يفرزها البنكرياس بشكل طبيعى إلى الأمعاء) فى مهاجمة البنكرياس نفسه وهضمه.

ويحدث التهاب البنكرياس الحاد نتيجة التهابات فيروسية أو نتيجة بعض الأمراض المناعية أو ارتفاع نسبة الدهون فى الدم وزيادة نسبة الكالسيوم فى الدم وبعض الأدوية.

ومن أعراض التهاب البنكرياس الإحساس بألم فى الجزء العلوى من البطن مصاحب بغثيان وقىء وفقدان شهية وإسهال متكرر ونقص فى وزن المريض ناتج عن فقدان الشهية وعن عدم الهضم الجيد للأكل وفى بعض الحالات الشديدة قد تبدأ أعراض مرض السكر فى الظهور وذلك لأن البنكرياس هو المسئول عن إفراز الأنسولين.

ويتم تشخيص التهاب البنكرياس بواسطة الأشعة المقطعية بالموجات فوق الصوتية على البطن والعلاج يكون من خلال علاج السبب المؤدى الى حدوث المرض وتناول الأدوية التى تحتوى على أنزيمات هاضمة بعد الأكل وضبط مستوى السكر فى الدم وذلك فى حالة أصابة المريض بالسكر.

أمنياتي بالصحة لجميعكم



[/frame]
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: هل تعرف ما التهاب البنكرياس؟

شكرا على المعلومة سارة
انشاء الله ماحدن بشوف هالمرض
تحيتي لكِ
 

رحيق الزهور

الإدارة
رد: هل تعرف ما التهاب البنكرياس؟

[align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center]
معلومات مهمة ومفيدة
الف شكر
ع
طرحك الرائع
تحياتي لك
[/align]
[/cell][/table1][/align]
 

مواضيع مماثلة

أعلى