ابو العلاء المعري و رسالة الغفران

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:100%;background-color:sandybrown;border:9px outset seagreen;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


110.gif


123738.gif


تعد رسالة الغفران لابي العلاء من أعظم كتب التراث العربي النقدي وهي من أهم وأجمل مؤلفات المعري وقد كتبها رداً على رسالة ابن القارح
وهي رسالة ذات طابع روائي حيث جعل المعري من ابن القارح بطلاً لرحلة خيالية أدبية عجيبة يحاور فيها الأدباء والشعراء واللغويين في العالم الآخر، وقد بدأها المعري بمقدمة وصف فيها رسالة ابن القارح وأثرها الطيب في نفسه فهي كلمة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء ثم استرسل بخياله الجامح إلى بلوغ ابن القارح للسماء العليا بفضل كلماته الطيبة التي رفعته إلى الجنة فوصف حال ابن القارح هناك مطعماً الوصف بآيات قرآنية وأبيات شعرية يصف بها نعيم الجنة وقد استقى تلك الأوصاف من القرآن الكريم مستفيداً من معجزة الإسراء والمعراج .
أما الابيات الشعرية فقد شرحها وعلق عليها لغوياً وعروضياً وبلاغياً . ويتنقل ابن القارح في الجنة ويلتقي ويحاور عدداً من الشعراء في الجنة من مشاهير الأدب العربي منهم من غفر الله لهم بسبب أبيات قالوها كزهير وشعراء الجنة منهم زهير بن أبي سلمى والأعشى وعبيد بن الأبرص والنابغة الذبياني ولبيد بن أبي ربيعة وحسان بن ثابت والنابغة الجعدي.
ثم يوضح قصة دخوله للجنة مع رضوان خازن الجنة ويواصل مسامراته الأدبية مع من يلتقي بهم من شعراء وأدباء ثم يعود للجنة مجدداً ليلتقي عدداً من الشعراء يتحلقون حول مأدبة في الجنة وينعمون بخيرات الجنة من طيور وحور عين ونعيم مقيم.

ثم يمر وهو في طريقه إلى النار بمدائن العفاريت فيحاور شعراء الجن مثل " أبو هدرش" ويلتقي حيوانات الجنة ويحوارها ويحاور الحطيئة. ثم يلتقي الشعراء من أهل النار ولا يتوانا في مسامرتهم وسؤالهم عن شعرهم وروايته ونقده ومنهم امرؤ القيس وعنترة بن شداد وبشار بن برد وعمرو بن كلثوم وطرفة بن العبد والمهلهل والمرقش الأكبر والمرقش الأصغر والشنفرى وتأبط شراً وغيرهم. ثم يعود من جديد للجنة ونعيمها
لرسالة الغفران موقف فلسفي من الدين والدنيا ومن الأدب والحياة. موضوعها كرحلة في الماوراء تعكس موقف المعري من الدين والتخيل الديني الذي هو متوافق مع موقفه فهما في تراثه عامة، إذ نجد في لزوبعاته أصداء سخرية رسالة الغفران من بعض التصورات الدينية التي يرينا المعري أن لا مكان لها في شريعة العقل.
وفي رسالة الغفران يمارس أبو العلاء التصوير الكاريكاتوري الساخر نفسه الذي مارسه في رسالة الملائكة، التصوير الذي يمثل المستحيل المستحب عند الصغار وعند الكبار الذين يفهمون ما وراء تصوير المستحيل.

للتحميل :
اضغط هنا



[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: ابو العلاء المعري و رسالة الغفران

الحقيقة يا سارة ان كثير من الكتاب والشعراء
لم ياخذوا حقهم في حياتهم
وكانت حياتهم هي الشمعه التى انارت الطريق لغيرهم
فكتسبوا الشهره على حسابهم
وها نحن الان ومن خلال هذه الصفحة ومن خلال صاحبة الامتياز
نتعرف على ابو العلاء المعري و رسالة الغفران
شكرا لكِ على مجهودك الرائع
مودتي لكِ
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: ابو العلاء المعري و رسالة الغفران

ما شاء الله
قمة في الروعة غاليتي
اتمنى من الله ان تكوني دائمة النشاط والتواجد
شكرا


شكرا كتير يا ئطة
نورتي متصفحي بطلتك
محبتي
 

مواضيع مماثلة

أعلى