سلاف معمار اخر الاخبار

عبير

كاتب محترف
soulafa_mumar01a.jpg
أفضل العمل في السينما المصرية وليس الدراما.. ولن أتحول إلى ممثلة مصرية

قالت الفنانة سلافة معمار إنّها "ترفض مسمّى أدوار جريئة على ما يتم تقديمه في الدراما وتفضل أن يقال مقاربة الواقع فعندما يطرح عمل قضية جرئية في المجتمع، فهو يضع المرآة أمامه لأنّ وظيفة الدراما هي التكلّم عن واقع المجتمع وتعريته بطريقة فنية وليس تجميله وبالتالي تشويهه".

وأضافت معمار, ضيفة برنامج (خليك بالبيت) الذي يقدمه الإعلامي زاهي وهبي على تلفزيون المستقبل اللبناني, "استطعت من خلال شخصية غريتا في مسلسل (تخت شرقي) أن أقول أموراً لطالما كانت محرّمة، كتسليط الضوء على العلاقات قبل الزواج, وطرح ازدواجية المجتمع الشرقي", موضحة "أنا أبحث عن الحقيقة والتقاطع مع الجمهور, ولا أخاف ردة فعل الجمهور على القضايا التي تطرح لأني أثق
01.jpg
بأنّه يتمتّع بوعي كافٍ".


ولفتت معمار إلى أن "دور غريتا منحها فرصة لتقدّم جزءاً من شخصيتها البسيطة والطبيعية والواضحة, وقدّمها بطريقة مختلفة عما ظهرت به في (زمن العار), وأنّها أحبت اللغة التي كتب فيها الحوار لأنّه يمثل الواقع اليومي لحياتنا".

وجسدت سلافة معمار في (تخت شرقي) شخصية غريتا الفتاة ذات الثقافة الغربية كون والدتها ألمانية ووالدها سوري، تتعرف على شاب فلسطيني وتنشأ بينهما علاقة حب قوية وهنا تبدأ الاسئلة حول طبيعة العلاقة بينهما, ولكن تفشل العلاقة في النهاية لاختلاف بيئة وآراء كل منهما.


من جانب آخر, لفتت معمار أنّها "لا تستطيع مقاومة إغراء الأدواء التي تثير إشكالية وتساؤلات في المجتمع، لذلك قبلت أن تقدّم دور ليلى الفتاة المحجبة في (ما ملكت أيمانكم)", مشيرة إلى أنها "تردّدت في البداية في قبول الدور حتى لا يتم حصرها في أدوار المحجّبات كونها قريبة من شخصية بثينة في (زمن العار)".
02.jpg

أما عن مشاركتها في مسلسل (أبواب الغيم) للمخرج حاتم علي, قالت معمار إنّ "مشاركتها في عمل بدوي وتقديمها شخصية صبحة الحفيانة، كانت مضحكة في البداية لأنّ شكلها لا يناسب الشخصية كونها شقراء، لكنّها اعتبرت لاحقاً أنّ الدور تحدٍّ كبير بالنسبة لها على صعيد الشكل والمضمون"، معتبرة أنّ "العمل يصنف ضمن المسلسلات التاريخية أكثر من كونه مسلسلاً بدوياً".

من جهة ثانية, قالت معمار إنها "ضد فكرة الأجزاء المتعددة للمسلسل الواحد لأنّها تحولت إلى (تجارة)", لافتة إلى أنّ "تقديم جزء ثانٍ أو ثالت من العمل يجب أن يحمل إضافةً للعمل وليس فقط بناء على رغبة الجمهور", مشيرة إلى أن "(باب الحارة) كرّس مفاهيم الرجعية في المجتمع لناحية معاملة المرأة وأنّه بأجزائه الخمسة كرّر نفسه ولم يقدم شيئاً جديداً".
mamalakat_emanakom.jpg

واعتبرت معمار في الوقت نفسه أنّ "مسلسل (الحصرم الشامي) الذي أخرجه زوجها سيف رفيق السبيعي يعتبر من وجهة نظرها كفنانة من أهم الأعمال التي قدّمت البيئة الشامية بشكل صحيح ودقيق، وكذلك مسلسل (أيام شامية) الذي يعتبر أول مسلسل بيئة شامية".


من جانب آخر, قالت سلافة إنها "لا تتعجل النجومية وان نجوميتها لم تتأخر كثيراً، بل جاءت في السياق الطبيعي، فهي تحصيل حاصل لتراكمات الأعمال الفنية الكثيرة التي قدمتها"، لافتة إلى أن دور بثينة في (زمن العار) كان نقطة تحول حقيقية في حياتها المهنية وشكل نقطة البداية في سلم النجومية حيث باتت تعتبر من نجمات الصف الأول".

وفيما يخص العمل في مصر, أشارت إلى أنها "ليست ضد العمل في الدراما المصرية أو أي بلد عربي آخر، لكنها تبقى ممثلة سورية ولن تتحول إلى ممثلة مصرية، وعندما ستخوض التجربة في مصر، يجب أن يكون الدور يشبه خياراتها في سورية ويضيف لها", لافتة إلى أنها "تفضل العمل في السينما المصرية وليس الدراما، لأن السينما في سورية ما زالت ضعيفة".


وعن الجمال وتأثيره على شهرتها, أشارت معمار إلى أنّ "الأمر مختلف تماماً معها لأن شكلها الخارجي شكّل لها عائقاً كبيراً في الوسط الفني، كون ملامحها غربية لا تشبه الدمشقيات أو الفتيات الشرقيات، وهذا ما جعل بعض المخرجين يتهرّبون من إشراكها في أعمالهم", لافتة إلى أن "الأهم هو دراستها المسرحية والأكاديمية التي تساعد في تطوير الشكل لصالح الشخصية".


يشار إلى أن الفنانة سلافة معمار شاركت في خمسة أعمال درامية في موسم رمضان 2010 وهي (تخت شرقي) بدور غريتا للمخرجة رشا شربتجي, ومسلسل(أبواب الغيم) للمخرج حاتم علي بشخصية (صبحة الحفيانة), ومسلسل (ما ملكت أيمانكم) للمخرج نجدة أنزور بدور (ليلى) الفتاة التي تنتمي إلى أسرة متزمتة, كما حلت كضيفة شرف في الجزء الثاني من مسلسل (أهل الراية) للمخرج سيف سبيعي بدور (عناية) الفتاة الدمشقية الغير متحجبة, كما شاركت في مسلسل (قيود عائلية) للمخرج ماهر صليبي بدور (ليلى) التي تتحدى أهلها وتتزوج عازفاً في ملهى ليلي.


 

رتيل

كاتب جيد جدا
رد: سلاف معمار اخر الاخبار

مشكور ه على النقل اختي
عبير مجهود رائع منك
دمتى كما تحبين
 

*حمزة*

مشرف عام
رد: سلاف معمار اخر الاخبار

ألف شكر لكي عبير على نقل الخبر لنا ودمتى بألف خير
تقبلي مرورى المتواضع
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: سلاف معمار اخر الاخبار

شكرا على نقل الخبر للمنارة

كوني بخير
 

مواضيع مماثلة

أعلى