السلاجقة والفن الاسلامي

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-color:black;border:10px outset crimson;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


04.gif






الفترة السلجوقية ( 1055 – 1258 )




من هم السلاجقة ؟


السلاجقة هم بألاصل أتراك . وقد هاجروا إلى إيران من وسط آسيا وسيطروا عليها في منتصف القرن الحادي عشر. قام السلاجقة باختيار أصفهان في إيران عاصمة لدولتهم . وسيطروا أيضًا على سوريا والعراق ومناطق أخرى . خلال فترة حكمهم وصلت الفنون الإسلامية في إيران إلى ذروتها . وقد برز هذا في العمران والمباني الرائعة التي قاموا ببنائها . استمرّ حكم السلاجقة حتى هزيمتهم على أيدي المغول في منتصف القرن الثالث عشر .



ماذا ُيميز الفن السلجوقي ؟


كان الفن السلجوقي متطوراً جدًا . فإلى جانب العمارة , وهو نوع امتاز به السلاجقة، كانت أيضًا إلاواني الفخارية والسلطانيات ذات طابع مميز في الفنون المهمة والمركزية في الفترة السلجوقية . المدن المركزية في مجال الآنية الفخارية في الفترة السلجوقية هي مدن قاشان وراي في إيران . نوع الآنية الفخارية والخزفية التي أنتجها الفنانون السلجوقيون كانت متنوعة جدًا, وامتازت زخرفتها بتقنية متطورة .



39t.jpg



بلاطة على شكل نجم، إيران، قاشان . نهاية القرن 13 فخار مزجج ٌ


في وسط البلاطة رسم لامرأتين داخل خيمة فوق خلفية من العشب . وعلى جانبي الخيمة رؤوس خيول . أطراف البلاطة مزخرفة بالكتابة وبالبريق المعدني وباللونين الفيروزي والأزرق .



38.jpg



ابريق، إيران، جورجان . مطلع القرن 13، فخار مزجج إبريق من رأس ديك . مزخرف برسم حر مع أغصان وأوراق شجر باللون الأسود تحت التزجيج الفيروزي كانت هذه الأباريق منتشرة لدى الطبقتين المتوسطة والراقية في المجتمع . صناعة إلاباريق على شكل رؤوس حيوانات أو طيور كانت منتشرة في إيران في نهاية القرن 12 وبداية القرن 13 .




اشتهرت مدينة قاشان أيضًا باستعمال البريق المعدني . والتي أنتجوا منها على أ شكال ونماذج للنباتات والبشر والحيوانات. أما المباني الدينية فقد زخرفت بأشكال نباتية والكتابه وكذلك مباني القصور المساجد وجدران المنازل والقبور .




من الفتره السلجوقية هناك الكثير من التماثيل الفخارية، التي صنعت بألوان وزخارف نفذت بمزيج من التقنيات، هذه التماثيل صنعت كأدوات للاستعمال اليومي ( جرار، زهريات، قناديل، زيت مباخر ) مما أخرجها من إطار التماثيل التي كانت ممنوعة في الإسلام , حيث لم تمثل الأنسان .



41.jpg
تمثال صغير، إيران، القرن 12، برونز


حيوان قططي لسانه متدلٍّ ورأسه مائل إلى اليمين . يبدو أنه استعمل في زخرفه باب أو رجل لقطعة أثاث أو أداة .




37.jpg
تمثال لعازفة على الطمبور، إيران، القرن 13 . فخار مزجج


وجه لتمثال امرأة سلجوقية وعليها وشم وزخارف الثوب باللون الأسود تحت التزجيج الفيروزي .




تميزت الأدوات المعدنية الفنية إلاخرى الخاصة بالسلجوقيين بإضافة الفضة أو النحاس وكذلك تم زخرفتها بعبارات التبريك ومناظر الصيد والولائم والتشبيكات والعربسك .



36.gif
قناع، إيران، القرن 13، فضة مطروقة


هذا القناع لوجه يُمثل أميراً سلجوقياً مع تاج ويعود لتمثال أو دمية، كانت صور الأمراء تُصنع على غرار نماذج لصور أبناء الطبقة السلجوقية الحاكمة .



في متحف الفن الإسلامي في القدس، يعرض كنز فريد من نوعه وجميل جداً لأوعية فضية سلجوقية رائعة من القرنين 10 – 11 . يشمل هذا الكنز، قناني عطر، مباخر، علب الحلي وأدوات لشرب ولجام للخيول، وقد عثر على هذه الأدوات داخل زير كبير في شمال إيران . وعلى ما يبدو فإنها صنعت بعدة ورشات . وتم دفنها في قطاع خراسان شرقي إيران. هذه الأدوات مزخرفه بتقنية الحفر والتجسيم والترصيع بالمينا والتذهيب . إنّ ما يجعل هذه المجموعة نادرة هو كونها من معادن ثمينة وليست من البرونز أو النحاس حسب ما هو مألوف في الفن الإسلامي, وبقاؤها محفوظه في وضع جيّد جدًا .



40.jpg





أرجو ان تروق لكم



[/ALIGN][/CELL][/TABLE1]
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: السلاجقة والفن الاسلامي

مشكورة على طرحك الرائع سارة

معلومات غاية في الروعة عن السلاجقة

دمتي بتميز
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: السلاجقة والفن الاسلامي

موضوع رااااائع
ومعلومات حلوة
يعطيكي الف عافية
ما ننحرم جهودك

يا هلا ومرحبا
ملكة الظلام
منورة دوم صفحاتي بطلتك
كوني بكل سلالالام
 

مواضيع مماثلة

أعلى