رقصه قتيات موضه

*حمزة*

مشرف عام
thumbnail.php





  • كل الوطن - الرياض - متابعات: بات الرقص الاستعراضي في الحفلات مصدر التميز للباحثين عنه على مدى العامين الماضيين في عدد من مناطق المملكة. وقد لجأ إليه عدد من ا
  • لفتيات كمصدر رزق، على حد قولهن، بعد أن تعلمن فنونه ومهاراته وأصبحن يؤدينه بإتقان بمختلف أنواعه، مثل السامبا، والغربي، والخليجي، والمصري، والهندي.


ورغم نجاحهن، إلا أن تخوفهن من كشف هويتهن جعلهن يتخذن لأنفسهن أسماء غير حقيقية، ويلجأن إلى وضع اللثام طيلة فقرات الاستعراض في حفلات الزواج، وفقاً لما نشرته صحيفة "الوطن" السعودية، الخميس 29-7-2010.

وتشير قائدة فرقة "6 ستار" الاستعراضية أم إبراهيم إلى أن عددهن 6، وقد يصل إلى 8 فتيات، ووصفتهن بأنهن بارعات في الرقصات المتنوعة. وقالت إن كل فتاة من الراقصات تعمل بسعر محدد حسب نوع الرقصة، فمثلاً الرقص الهندي والغربي والعراقي أجره 300 ريال لكل راقصة، لأنها أصعب الرقصات، بينما البقية يتراوح سعرها بين 200 و 250 ريالاً. وأضافت أنها تدرب الفتيات على الرقصات بنفسها.


الرقص ارتجالي دون "بروفات"
وقالت إنهن يمارسن الرقص ارتجالاً دون التدرب عليه، مبينة "أن الفتيات على معرفة كبيرة بعملهن وربما تفاجئنا أسرة العريس أو العروس بأغنية مختلفة تماماً عما تم التدريب عليه، ودائماً راقصات الفرقة جاهزات لأي رقصة لامتلاكهن الموهبة".

وأوضحت أنهن يعملن في هذا المجال منذ نحو عامين، وهن متمسكات باللثام حتى لو كانت الرقصة التي يقمن بها غربية، حيث يتم ارتداء الأقنعة والقبعات حتى لا تكشف هويتهن من قبل الضيوف، مضيفة أنهن يطلبن من أهل الفرح والقاعة أن تكون الإضاءة خافتة "حتى لا تعرف شخصياتنا الحقيقية".

وأشارت إلى أنها لا تريد أن يطلق عليها وعلى فرقتها لفظ راقصات، لأنها ترى أنه لفظ سيئ وقد يؤثر عليهن عند طلب الزواج منهن، مؤكدة أن الرجل لا يرغب أن يتزوج من راقصة. وأنها إذا تزوجت فسوف تترك هذه المهنة. وعللت امتهانها للرقص لمساعدة نفسها وأهلها على أعباء الحياة.

وباتت رقصة "السامبا" البرازيلية الشهيرة قاسماً مشتركاً في أغلب الأفراح السعودية، وتؤديها فتيات سعوديات وغير سعوديات يتم استئجارهن كراقصات في حفلات الزواج النسائية في الصيف، بعد تشكيلهن لفرق استعراضية لإحياء الحفلات النسائية.

وتزايد أخيراً الطلب على استئجار الراقصات والفرق الاستعراضية من قبل أصحاب الأعراس، ولا تؤدي رقصة "السامبا" تحديداً إلا بإذن من أصحاب الحفل. والغريب أن الراقصات يرتدين الزي الرجالي كاملاً، "الثوب والشماغ"، عند تأدية تلك الرقصة، مما يجعل بعض النساء يرفضن ذلك بحجة أنه تشبه بالرجال.

وقد أصبح الرقص في الحفلات مصدر دخل لعدد من الفتيات واللاتي تعلمن فنونه ومهاراته وأصبحن يمارسن الرقص بمختلف أنواعه، ويتخذن لأنفسهن أسماء غير حقيقية وطقوساً لا يمكن تجاوزها، ومنها وضع اللثام الذي لا يفارقهن خشية أن يطال سمعتهن خدش بلفظ جارح.


الزفات "الغريبة" تلقى رواجاً
وتلجأ كثير من السيدات إلى استقطاب فرق استعراضية راقصة من الفتيات في حفلات الأعراس لإضفاء جو من البهجة والغرابة، خصوصاً عند أداء بعض الرقصات، لا سيما عندما تجمع الفرقة الاستعراضية جنسيات مختلفة من الفتيات السعوديات والفلبينيات والإندونيسيات والإفريقيات لتطبيق الرقصات المختلفة، ومنها الزفة الجاوية والهندية ونحو ذلك.

وتقول المواطنة أم عمر، وهي ربة منزل، إنها اتفقت مع عدد من الفرق الاستعراضية على حضور حفل زواج ابن شقيقتها لإحياء الحفل والخروج به عن الطابع التقليدي المعتاد عليه في حفلات الأعراس، فمثل هذه الفرق تدخل البهجة على الحضور وتنتزع إعجاب السيدات والفتيات بالرقصات المؤداة. وذكرت أن السيدات والفتيات يلجأن لهذه الفرق حتى لا يصاب الحضور بالملل أثناء الاحتفال.

وأضافت: أنها تدرب الفتيات على الرقصات بنفسها لمعرفتها بجميع الرقصات، وتأخذ التدريبات عادة يومين أو أقل، بحسب مهارة الفتاة في أداء الرقصات، ومن ثم تبدأ الفتاة في تدريب نفسها.

وقالت: "لا نجري بروفات لأداء الرقصات، لأن الفتيات على معرفة كبيرة بجميع الرقصات وربما تفاجئنا أسرة العريس أو العروس بأغنية مختلفة تماماً عما تم التدريب عليه، ودائماً راقصات الفرقة جاهزات لأي رقصة لامتلاكهن الموهبة".


ملابس خاصة لكل رقصة
وأشارت أم إبراهيم إلى أنها تقوم بشراء ملابس خاصة بكل رقصة، ولا توجد هناك إكسسوارات تتبع هذه الملابس، إلا في الرقص الهندي. كما تحرص على أن تكون ملابس الراقصات محتشمة، لأنها تخاف على سمعة الفرقة. فعند أداء رقصة مصرية أو عراقية يرتدين ملابس "نانسي عجرم"، بينما الهندي تبتعد هي وراقصاتها عن الساري، حيث يتم ارتداء تنانير منفوشة ومزركشة ومحتشمة.

وأضافت: أنهن يرتدين الثياب والشماغ في بعض الرقصات، خصوصاً في رقصة "السامبا"، حيث يتم الاستئذان من أسرة العريس أو العروس بارتداء الثوب والشماغ، فإذا تم الإذن تمت الرقصة وإن لم يتم السماح بذلك فيستبدل الثوب والشماغ بالبنطال والقبعات.

وقالت: أحياناً نواجه هجوماً من الحاضرات اللاتي يقذفن الراقصات بتهمة التشبه بالرجال وأن ذلك حرام، وتابعت: "يتم إقناع المعترضة بأنها رقصة فقط ولا دخل لها بالتشبه".

كما أشارت إلى أنهن لا يخرجن خارج مدينة الطائف، وأن جميع فتيات الفرقة خريجات ثانوية عامة من بينهن سعوديات وأخريات من جنسيات عربية. وتقول قائدة فرقة "دلع بنات" الاستعراضية "أم علي" إن فرقتها تضم فتيات من جنسيات عربية، وأكثر الرقصات المطلوبة منهن رقصة الدبكة الشامية. ومواهب الفتيات تجعل منهن مبدعات في هذا المجال والعروض التي تقدمها الفرقة.

وعن العروض التي تقدمها الفرقة قالت إنها عروض السهرة، مثل زفة الحلي والآيس كريم والفواكه والتمر، وتختلف عن عروض الزفة الخاصة بالعروس، وسعر زفة العروس يختلف ويكون أغلى من أي زفة أخرى.

وأضافت: إن ملابس الراقصات لا بد وأن تكون محتشمة، لأنها تخشى عليهن من العين والحسد، ولكن لا بأس من وجود الفصوص واللمعات فيها، حتى في الرقص المصري لا تستخدم إلا ملابس محتشمة، مضيفة أنها تخرج بالفرقة خارج منطقة الطائف، والفتيات في فرقتها من خريجات الثانوية ومنهن طالبات على مقاعد الدراسة، مشيرة إلى أنها تجد تفاعلاً كبيراً من الحاضرات وخصوصاً من الفتيات.

 

جنون أنثى

كاتب جيد
رد: رقصه قتيات موضه

قرأت هالموضوع بالجريدة .... واستغربت ..فكرة غريبة بصرااحة
أخي حمزة أشكرك على ما نقلت لنا .. دائما تعطينا الاخبار اولا بأول
تقدم لنا دائما كل جديد أشكرك من الأعماق ... أحترااامي وتقديري
 

فراشة ولة

كاتب محترف
رد: رقصه قتيات موضه

من جد الخبر غريب

ولكن توجد اعراس بكون اهل الزواج

لايحبون الرقص بسبب البرستيج

لهيك بيختارون هل رقصات لتسلية

الحضور


شكرآ ع نقل الخبر

ودي​
 

هذيان الروح

كاتب محترف
رد: رقصه قتيات موضه

لا حول ولا قوه الا بالله
مو ملائيين شغل غير هيك
بس شو بدك تحكي
عيش كتير بتشوف كتير

يسلمووو حمزه على الاخبار
لا تحرمنا منها رح نستناك
 

رتيل

كاتب جيد جدا
رد: رقصه قتيات موضه

ايه بتصير هالشغله كتير
شكرالك على هذا المعلومات
دمت بخير
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: رقصه قتيات موضه

لا حول ولا قوة الا بالله
عن جد شي غريب عم ينتشر بمجتمعاتنا
العربية الاسلامية
وعم يسيء لديننا وعروبتنا بشكل كبير
ما بعرف لايمتى راح نضل مغمضين عيوننا عن الغلط
ونصفقلوا بحرارة
يسلموا حمزة لنقل الخبر
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: رقصه قتيات موضه

بالفعل موضوع غريب جدا عم مجتمعنا العربي

لا حول ولا قوة الا بالله

كل الشكر لك اخي حمزة
 

مواضيع مماثلة

أعلى