Google Earth جوجل إيرث

حارس الغابه

كاتب جيد
جوجل إيرث (بالإنجليزية: Google Earth‏) هو برنامج خرائطي وجغرافي معلوماتي كان يطلق عليه في الأصل EarthViewer 3D أنشأته شركة كي هول Keyhole وهي شركة امتلكتها جوجل سنة 2004. يرسم البرنامج خريطة للأرض عن طريق تركيب الصور التي تم الحصول عليها من صور الأقمار الصناعية، والتصوير الجوي ونظم المعلومات الجغرافية الثلاثية الأبعاد الخاصة بالكرة الأرضية.وهي متاحة تحت ثلاثة تراخيص مختلفة : جوجل إيرث نسخة مجانية محدودة المهام ؛ جوجل إيرث بلاس (محجوبة)

تم إعادة نشر المنتج باسم جوجل إيرث في عام 2005، وهو الآن متاح للاستخدام علي الحواسب الشخصية بنظام تشغيل ويندوز 2000 والأحدث، ونظم تشغيل ماك X 10.3.9 والأحدث، ونظام تشغيل لينوكس كيرنل 2.4 أو التالي (تم إصداره في 12 يونيو 2006)، ونظام تشغيل FreeBSD. جوجل إيرث أيضا متاح كمتصفح (تم إصداره في 2 يونيو سنة 2008)(لمتصفح موزيلا فيرفكس 3، سفارى، إنترنت إكسبلورر.و أيضا أصبح متاح على نظام تشغيل آي فون في 27 أكتوبر 2008، كتحميل مجاني من متجر التطبيقات.بالإضافة إلى اصدار تحديث من Keyhole based client، أضافت جوجل أيضا صور للأرض علي قاعدة بيانات موقعهم القائم علي برمجيات الخرائط.أدي إصدار جوجل ايرث للجمهور في يونيو 2005 بالتسبب في زيادة أكثر بعشر مرات في وسائل الإعلام التي تغطي الكرة الأرضية الإفتراضية من عام 2005 و 2006، دافعا الجمهور للاهتمام بالتكنولوجيا الخاصة بالجغرافيا وتطبيقاتها.
قام جوجل إيرث بعرض صور مختلفة بالأقمار الصناعية لسطح الأرض، مما يسمح للمستخدمين ان يروا أشياء مثل المدن والبيوت ناظرين عموديا إلي أسفل أو بزاوية منحرفة بمنظور رؤية عين الطائرتعتمد غالبا اتاحة درجة قرب الصورة علي درجة الأهمية والشعبية، ولكن في معظم الأرض (ما عدا بعض الجزر) مغطاه بدرجة قرب تصل إلي 15 متر.[5] ملبورن، فيكتوريا ؛ لاس فيغاس، نيفادا، وكامبردج تشمل الأمثلة على أعلى قرب للصورة، من 15 سم (6 بوصات). تسمح جوجل الأرض للمستخدمين بالبحث عن عناوين لبعض البلدان، ويتم تنيسق الدخول، أو لمجرد استخدام الماوس لتصفح الموقع.
الأجزاء الكبيرة من سطح الأرض متاحة فقط بصورة ثنائية الأبعاد من تصوير يكون غالبا عمودي. مشاهدة هذا من زاوية منحرفة، هو من منظور إدراكي للأشياء التي تكون بعيدة أفقيا وتري صغيرة، ولكنه بالطبع مثل مشاهدة صورة كبيرة، وهي ليست مثل مشاهدة الصورة الثلاثية الأبعاد تماما.
و لبعض الأجزاء الأخرى من سطح الكرة الأرضية فإن الصور الثلاثيى الأبعاد للتضاريس والمباني تكون متاحة. تستخدم جوجل إيرث نماذج كاميرات رقمية للارتفاعات، لبيانات تم جمعها من قبل ناسا وذلك يعني انه يمكن مشاهدة الجراند كانيون أو جبل افيرست بصورة ثلاثية الأبعاد وليست ثنائية كما في بعض المناطق الأخرى.منذ تشرين الثاني / نوفمبر 2006، تحسنت رؤية مشاهد كثير لعدد جبال من ضمنها جبل افيرست وذلك باستخدام بيانات تكميلية عن طريق كاميرات رقمية للارتفاعات وذلك لملأ الفجوة بين تغطية رادار مكوك بعثة ناسا الطبوغرافية SRTM [6]
يستخدم الكثير من الناس التطبيقات لإضافة بيانات خاصة بهم، لجعلها متاحة من خلال مصادر متعددة مثل نظم Bulletin Board أو المدونات المذكورة في القسم أدناه.تستطيع جوجل إيرث أن تظهر كل أنواع الصور التي تغطي سطح الأرض وأيضا خدمة خريطة الإنترنت للعملاء.تدعم جوجل إيرث إدارة البيانات الجغرافية الثلاثية الأبعاد من خلال بنية اللغة الخاصة بكي هول كيه إم إل
لدي جوجل إيرث القدرة على إظهار صورة ثلاثية الأبعاد للمباني والمنشآت (مثل الجسور)، والتي تتكون من موافقة المستخدم علي استعمال نموذج لبرنامج ثلاثي الأبعاد سكتش أبفي الإصدارات السابقة لجوجل إيرث (قبل نسخة 4) كانت صور المباني ثلاثية الأبعاد تقتصر علي بعض المدن وبأداء فقير وبدون بنية.العديد من المباني والمنشآت من مختلف أنحاء العالم الآن لها تفاصيل ثلاثية الأبعاد، بما فيهم (و لكن ليست مقتصرة عليهم) المباني الموجودة في الولايات المتحدة، كندا، ايرلندا، الهند، اليابان، المملكة المتحدة، [7] ألمانيا، وباكستان والمدن، وأمستردام والإسكندرية.[8] في أغسطس 2007 أصبحت هامبورج أول مدينة ظاهرة كليا بالصور الثلاثية الأبعاد وذلك متضمنا بنية الصورة كما في الواجهات. تم إضافة مدينة ويستبورت الأيرلندية لجوجل إيرث الثلاثي الأبعاد في 16 يناير 2008.نموذج "ويستبورت الثلاثي الأبعاد" صممته شركة تصوير ثلاثي الأبعاد تدعي AM3TD مستخدمة تكنولوجيا المسح بالليزر من مسافات طويلة والتصوير الرقمي وذلك هو النموذج الأول الذي يتم تصميمه لمدينة أيرلندية.و كما أنه تم تطويره في البداية لمساعدة الحكومة المحلية لتنفيذ مهام تخطيطها للمدينة وذلك يتضمن أعلي جودة لبنية صورة واقعية والتي يمكن العثور عليها في أي مكان في جوجل إيرث.التصاميم الثلاثية الأبعاد متاحة لبعض المباني والمنشآت حول العالم من خلال موقع جوجل 3D Warehouse [9] وغيرها من المواقع.
أضافت جوجل مؤخرا ميزة تسمح للمستخدمين بمراقبة سرعة حركة المرور في وقتها عن طريق دوائر كهربائية مثبتة كل 200 ياردة.في النسخة 4.3 التي تم إصدارها في 15 أبريل 2008، أصبح جوجل عارض الشارع مكمل تماما للبرنامج وسامحا له ان يزود مستوي رؤية للشارع في مواقع كثيرة.
في 17 يناير 2009، تم عمل تحديث كامل لجوجل إيرث الخاص بصور قاع المحيط بصور جديدة من SIO, NOAA, US Navy, NGA و GEBCO. تسببت الصور الجديدة في جعل الجزر أصغر، مثل بعض الجزر المرجانية في جزر المالديف لتصبح غير مرئية بالرغم من انه تم تحديد شواطئها تماما.[10]

لتحميل جميع الاصدارت من هنا
 

فراشة ولة

كاتب محترف
رد: Google Earth جوجل إيرث

ماشاء الله عليك خيو

دائمن تتحفنا بكل جديد

الله لايحرمنا من ابداعك

ودي
 
أعلى