قضيةالطلاق

ام محمود

, ❤♫❤♫❤.•*¨`*•..¸♥☼♥ ¸.•*¨`*•.♫❤♫❤♫❤, ❤❤شـمـعـة
رد: قضيةالطلاق

من الطبيعي أن إنهاء العلاقة الزوجية يكون بإرادة منفردة من الزوج، ولكن أحيانا تكون الزوجة هي التي تطلب إنهاء علاقتها بزوجها بأي شكل كان، وعند البحث في أسباب الطلاق نجدها تشتكي بأن زوجها لا يمكن احتماله وأن الحياة بينهما مليئة بالشقاق وعندما تجد أن أسبابها غير منتجة وتصر على طلبها تجد أنه ليس أمامها إلا الخلع وعندما تتم المخالعة وتتحرر من زوجها تجدها تتذمر وتشتكي من أنها خسرت كثيرا لأنها دفعت لزوجها السابق كل ما دفعه لها، والبعض من النساء قد لا تتفهم من خلال تصوراتهن العقلية كثيرا من أحكام الاسلام في الطلاق وغاب عنهن عدم صحة هذا المنهج الذي يبحث في تعليل للأحكام الربانية من العقول البشرية، فقضايا الأحوال الشخصية تختلف باختلاف الأشخاص وظروف وطبيعة الدعوى فالمسألة تخضع لاجتهاد وتقدير القاضي وفق الأصول الشرعية، فالمسألة ليست سهلة وتحتاج الى جهد وبحث في موضوع الدعوى، وتؤشر إلى غياب التثقيف الديني بالكثير من الأحكام الشرعية التي تمس حياتنا اليومية والأسرية.
الأصل أن يطلق الرجل أو من يفوضه لقوله تعالى {وإذا طلقتم النساء..} فالخطاب موجه للرجال وفي الحديث (الطلاق لمن اخذ بالساق) وإذا فوض الزوج غيره أو زوجته بطلاق نفسها فلها أن تطلق نفسها منه مالم يفسخ الوكالة، وأما جعل الزوج العصمة بيد الزوجة بشرط في العقد متى شاءت طلقت نفسها فهذا شرط باطل لمخالفته مقتضى العقد وفي الحديث (كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط) ولا نظن هنالك مسلمة تعترض على جعل الطلاق بيد الرجل لأن الحكمة لا يعلمها إلا الخالق سبحانه، حتى أن الدراسات التي بحثت في مسألة كون الطلاق بيد الرجل توصلت إلى أن ذلك ليس منقصة في حق المرأة بل مكرمة لها بحمايتها من انفعالاتها التي هي جزء من طبيعتها، ولكن بمقابل ذلك فإن من حق المرأة أن تنهي علاقتها بزوجها في حالة عدم الانفاق لأنه من أشد أنواع الضرر الذي يلحق بها فجزاء من يمتنع عن الإنفاق على زوجته دون مبرر شرعي أن تطلق منه سواء كان موسرا أو عاجزا عن النفقة، كما أن لها أن تطلب الطلاق لغيبة زوجها مدة طويلة وتضررها من ذلك حيث لا ضرر ولا ضرار، كذلك في حالة وجود الأمراض الجنسية مثل العنة والعقم وغيرها من الأمراض الخطيرة والمعدية فللزوجة أن تلجأ الى المحكمة لطلب التفريق بينها وبين زوجها وبالجملة في إن تلك الأسباب تبيح للمرأة طلب إنهاء علاقتها الزوجية وللمحكمة سلطة تقديرية في ذلك، فمتى كان للمرأة بينات واضحة على أي من طلباتها السابقة لا تملك المحكمة إلا تفريقها عن زوجها.
والخلع هو آخر وسيلة يمكن أن تلجأ لها من عدمت أي سبب يعطيها حق طلب الطلاق من المحكمة وفق الحالات التي أشرنا إليها سابقا، وقد منحت الشريعة الاسلامية المرأة الحق في الخلع من الرجل اذا كرهته لدينه أو خلقه أو كبره أو صفة من صفاته بحيث تخشى معها أن لا تؤدي حق الله في طاعته فلها أن تخالعه بعوض تفتدى به نفسها منه لقوله تعالى {.. فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به..} وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للمرأة التي كرهت زوجها (أتردين عليه حديقته) قالت نعم قال عليه الصلاة والسلام لزوجها(اقبل حديقتها وطلقها تطليقة).
ونخلص الى أن المرأة لا يجوز لها شرعا أن تخالع زوجها بغير مبرر شرعي لأن الخلع إضرار بها وبزوجها وإزالة لمصالح النكاح للحديث الذي روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (أيما امرأة سألت زوجها طلاقا في غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة). والخلع باعتباره فداء لا يصح إلا بعوض وإذا خلا من العوض فليس بخلع بل يكون طلاقا رجعيا اذا نوى به الزوج الطلاق ويستحب للزوج ألا يأخذ منها أكثر مما أعطاها فأن فعل كره وصح الخلع لأنهما تراضيا عليه، والرضا أحد أركان الخلع أيضا لأنه اتفاق وبالتالي ينسحب على الرضا في الخلع كل ما ينسحب على الرضا في التصرفات الإرادية من شروط صحة وانعقاد، وحكمه أنه طلاق لا رجعة فيه لأن الزوجة إنما افتدت نفسها بمال لتخرج من قبضة وسلطان الزوج، فإذا قلنا أنه طلاق رجعي فمعنى هذا أنها مازالت تحت حكمه ولأن القصد إزالة الضرر عن المرأة فلو جاز ارتجاعها لعاد الضرر.
 

الورده الحمراء

كاتب جديد
رد: قضيةالطلاق

يجمع أطباء علم النفس والمجتمع على أن حالات الطلاق تصيب المرأة بالاحباط والعذابات النفسية اكثر من الرجل، لأن المرأة كائن حساس ورقيق المشاعر ويتأثر تأثيرا كبيرا بحالات الطلاق التي تصيبها،


بينما نجد الرجل يختلف عنها، هذا في المفهوم العام، ولكن عند دخولنا الى عالم المطلقين فسترى غير ذلك، اذ لاحظنا ان اغلبهم يعاني الندم بسبب التسرع في اتخاذ قرار الطلاق، والبعض الاخر يشكو ظلم الطرف الآخر، ومنهم من اغرته الماديات في لحظة طيش ليصبح تائها بين جدران لم يألفها وهمسات لم تعد دافئة وأحضان مزيفة وأيام ثقيلة تحمل السأم والضجر، ويتذكر من تسرع يوماً ما لاتخاذ اصعب قرار الا وهو ابغض الحلال عند الله (الطلاق).
اقتحمنا عالم المطلقين لنتعرف على معاناتهم الحقيقية وننقلها بأمانة الى القراء.. محطتنا الاولى مع المواطن عبدالله حمدان الذي تحدث الينا عن قصة طلاقه قائلاً:
- تزوجت سحر عن قصة حب عنيفة، حيث كانت معي في الدائرة ذاتها التي اعمل فيها وواجهنا في بداية زواجنا بعض المشاكل التي سرعان ما تجاوزناها بصبر لأننا نحب بعضنا وعشنا على الحلوة والمرة وأثمر زواجنا عن طفل جميل اسميته حيدر، ولا أنكر ابداً مدى وقوف زوجتي السابقة سحر بجانبي فقد ساعدتني على تجاوز الكثير من الصعاب، وكانت تتصرف مع اهلي بمنتهى الاحترام وكسبت حبهم وتقديرهم لما تحمله من اخلاق نبيلة ورفعة ونكران ذات، ولا اتذكر انها اساءت لي او لأهلي بل على العكس كان الخلل والتقصير مني، ففي لحظة طيش خسرتها وخسرت طفلي وأهلي.
وعن اسباب ذلك يقول عبدالله الذي بدا عليه النحول نتيجة معاناته النفسية لفقدان زوجته وطفله:
- انا استحق اكثر من هذه الآلام بسبب خطئي الكبير الذي لا يغتفر الا وهو طلاقي لزوجتي وحبيبتي أم حيدر.. ولا أصدق حتى هذه اللحظة اني خسرتها بهذه السهولة.
* كيف تم ذلك؟
- قبل ثلاث سنوات وفي احدى المناسبات تعرفت على امرأة اكبر مني سنا بخمس سنوات وكانت غنية جدا، وتوطدت علاقتي بها، وعندما فاتحتها بالزواج رفضت ذلك بحجة اني متزوج، وخلال هذه المدة اخذت تغريني بمشاريعها التجارية المستقبلية في حالة زواجي منها بعد ان اشترطت عليّ طلاق زوجتي..
* وهل رضخت لطلبها؟
- نعم.
* وماذا فعلت؟
- خلال تعلقي بهذه المرأة كانت زوجتي تشعر جيداً بتغيري نحوها وكذلك اهلي وأتذكر في احد الايام جاء والدي ليؤنبني على تصرفاتي مع زوجتي وطلب مني ان أغيّر من سلوكي تجاهها وابتعد عن التصرفات غير اللائقة ضدها، ولكن للأسف لم اعر لذلك اية اهمية وفاتحت زوجتي برغبتي بالانفصال عنها بعد ان اخبرتها بقصتي مع تلك المرأة.
* كيف استقبلت زوجتك هذا الخبر؟
- لم تصدق في بادئ الأمر واعتبرت ذلك كذبة نيسان حيث اني فاتحتها في شهر نيسان، وعندما اقسمت لها بجدية الموضوع انهارت وصرخت بأعلى صوتها وعلى اثر الصراخ حضر والدي ووالدتي وعندما علموا سبب ذلك هددني والدي بطردي من البيت في حال طلاقي لسحر، وفعلا بعد مرور شهرين طلقت زوجتي لأتزوج من المرأة التي تعرفت عليها وياليتني لم اتزوجها!!.
* وأين زوجتك القديمة؟
- لقد تمسك بها أهلي وهي الآن برعايتهم بعد ان منعوا عليّ الحضور الى البيت.
* هل تشعر بالندم؟
- وما الفائدة من ذلك بعد ان خسرت زوجتي فالندم لا يكفي فأنا ضحية لحظة طيش.. ودائما اردد المثل القائل (عتيك الصوف ولا جلد البريسم) فهو ينطبق عليّ.
أثناء لقاءاتنا مع الذين يعانون بسبب الطلاق وجدنا ان اهم اسباب الطلاق هو التدخلات في الحياة الزوجية من قبل اهل كلا الجانبين، وكذلك البطالة التي انتشرت في العراق بعد الاحداث وأخيراً التسرع في اختيار شريك الحياة، ولاحظنا ايضا ان بعض المواطنين يمتنع عن الحديث عن معاناته على اساس انه من الامور الشخصية، ولكن عندما يطمئن الى محدثه يجد فرصة ومتنفساً ليقول شيئا عن معاناته بعد الطلاق، ومخطئ من يتهم الرجال بعدم الاحساس او انه اقل تأثرا بواقعة الطلاق اكثر من المرأة، لاسيما بعد ان يعيش فترة من الاستقرار العائلي ويتمتع بالابوة، ويأتي الطلاق ليبدد احلاما وردية وأماني جميلة كان قد اتفق عليها الزوجان ولم تتحقق.
المواطن ابو ياسر (44 سنة) طلق زوجته بعد (15) سنة زواج وبعد ان ألحت عليه بطلبها في الطلاق بسبب الغاء دائرته وضعف الحالة المادية له، يقول ابو ياسر:
- لي منها بنتان وولدان ولا اريد ان اتكلم عن بقية التفاصيل لكنني اتساءل: كيف يمكن لامرأة عانت مع زوجها هذه السنوات وأنجبت منه ان تطلب الطلاق لأسباب غير مقنعة وتنسى اطفالها وبيتها الذي تركت في كل زاوية منه ذكرى؟ بالطبع يصعب على مثلي ان يصوّر احاسيسه ومشاعره، ولكنني احاول ان اكون ابا وأما بمساعدة أهلي ولو لا وجودهم لما استطعت مواصلة الحياة.. وأقول ما ذنبي انا بالغاء دائرتي؟ والذنب الكبير تتحمله القوات الاميركية التي حلت العديد من الوزارات والدوائر لأسباب غير موضوعية وحرموا آلاف العوائل من العيش بكرامة وسعادة.
عندما يتهدم كيان الأسرة
اما المواطن حسين محمد علي فيقول:
- من خلال تجربتي الخاصة التي كانت نتيجتها الطلاق، ومن خلال ما سمعته وشاهدته في تجارب الاخرين اقول: هل هناك اصعب من ان يتهدم كيان أسرة؟ وهل يتصور الانسان مدى المعاناة التي يعيشها الرجل عندما تترك له زوجته الاطفال والبيت لسبب او لآخر، ويرى نظرة الالم والحزن تشع من عيون الاطفال الابرياء، ما ذنب طفل يعيش طفولته احزانا ومعاناة نتيجة انفصال ابويه؟ ويضيف حسين: هل يصدق احد ان زوجة الاب يمكن ان تأخذ دور الام حتى لو كانت في منتهى المثالية؟ ان معاناة الرجل المطلق لا تقتصر فقط على رعاية الاطفال، بل المؤلم والمحزن شعور الطفل بالانكسار عندما يفتقد حنان امه، ويحرم من جو اسري صحي.
الطفل هو الضحية
المحامي رعد ناصر السعدي طلق زوجته منذ ثلاث سنوات بعد ان وصلت الخلافات بينهما الى طريق مسدود ويصف حال المطلق بقوله: الرجل المطلق منكوب معنويا وعاطفيا، والاطفال دائما هم الضحية، لقد حاولت المستحيل ان اجعل حياتي هانئة ومستقرة ولكنني كنت دائما اصطدم بعقبات بسبب تدخل اهل زوجتي بحياتنا وكم افهمت زوجتي التي مازلت احبها ان نعيش حياتنا بعيدا عن تدخلات اهلها لكنها كانت تصر اكثر على التمسك بنصائحهم والأخذ بكلامهم الذي اوصلنا الى هذا الطريق المظلم.
ماذا يقول اطباء علم النفس لمعرفة الآثار المترتبة مع حالات الطلاق لدى الرجال التقينا الدكتور عبدالمجيد عبدالله السامرائي-اختصاصي علم النفس - الذي اجاب قائلاً:
- موضوع الطلاق للرجل والمرأة عموما له تأثير سلبي كبير على الاطفال سواء عاشوا مع امهاتهم او آبائهم، لأن الاسرة هي اول بقعة ضوء تتجلى فيها القيم والنظرة الى العالم وتسمح للطفل بالنمو والحفاظ على التوازن والاستمرار، والطلاق يشوه داخل الطفل نقاءه وعالمه المثالي فيسيطر عليه الحزن والقلق، وقد يحدث هذا شرخا في حياته يحمله معه الى الكبر فيصبح انطوائيا ويفقد الحوافز ويتراجع وينهزم امام اقل الصعاب، وأكثر الآثار سلبية على اطفال المطلقين عندما يحاول احد الطرفين تشويه صورة الآخر امام ابنائه، كأن يقول الأب لأطفاله: ان امكم لا تحبكم وهي امرأة لا تصلح كزوجة وأم.. الخ او تحاول الأم ان تزرع الكراهية في نفوس الاطفال تجاه ابيهم، ان هذا قد يدمر حياتهم ويؤثر على مستقبلهم.
الرحمة لو غابت
وتبقى الاسباب الرئيسة لارتفاع نسبة الطلاق في العراق هي المتغيرات التي حصلت في بلدنا المادية منها والوظيفية وحالات البطالة التي ارتفعت بشكل جنوني بين اوساط الشباب بعد ان دمرت البنى التحتية للبلد كذلك المشاكل والمعاناة النفسية التي اوجدها الاحتلال اللئيم ولينعكس كل ذلك على العائلة والمجتمع العراقي.
امنيات مخلصة ندعوها للأسرة العراقية بالسعادة والاستقرار ونتمنى ان ينعم الله على الجميع بالوئام والصفاء بعيدا عن الطلاق وويلاته وتأثيره على نفسية الطفل، ولنا في أشرف المرسلين قدوة عظيمة حيث روت عائشة (رض) انه قدم اناس من الاعراب على رسول الله (ص) فقالوا: اتقبلون صبيانكم؟ فقال: (نعم)، قالوا: لكننا والله ما نقبل، فقال رسول الله (ص): (او املك ان كان الله نزع من قلوبكم الرحمة).. والرحمة يجب ان لا تجرد من قلوب العراقيين لأنها لو غابت تزيد الامور سوءا وتنعكس آثارها السيئة على الاسرة والمجتمع، فأن من نشأ في بيئة او بيت سيطرت عليه العدوانية والقسوة يحمل نفس الطابع، بل وأشد من ذلك.
 

فراشة ولة

كاتب محترف
رد: قضيةالطلاق

بختصار الطلاق في نظري
هي مرحله حياة جديده
وتغير من ذاتك
ولا تتوقف الحياة بل تبداء
وبقوه اما نظرة المجتمع تتغير
مع تغير شخصيتك وابراز نفسك
وقوة عزمك

تسلمين قلبي ع الموضوع الرائع

تحياتي لكي
 

NOURALDEAN

قمر المنارة
رد: قضيةالطلاق

بختصار
للمرأة أصعب من الشاب
وما تفضل به إخوتي
كافي عن السبب
شكراً :SnipeR (69):
 

ام محمود

, ❤♫❤♫❤.•*¨`*•..¸♥☼♥ ¸.•*¨`*•.♫❤♫❤♫❤, ❤❤شـمـعـة
رد: قضيةالطلاق

شكرااا لكم ردود دمتم بود


جزاكم الله
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: قضيةالطلاق

للاسف مهما بالغنا في المكابره على النظره التي ينظرها هذا المجتمع للمطلقه.ونعتناها بالتخلف والرجعيه

.الا انها تبقى في عالمني الاسري والاجتماعي.

وبالتالي يتجسد هذا الاحساس لدا هذه المسكينه التي نالت لقب الطلاق.والذي البسها هذا الزوج الذي ربما لم يكن كفوا لها.البدله الحمراء.

وللاسف اكثر المطلقات يفقدن السيطره على تصرفاتهن.

ويفقدن السيطره على طريقه تعاملهن..

ومن المؤسف ما نشاهده من بعض النساء المطلقات انها تعتقد ان هذه نهايه العالم.او نهايه الحياه.وانها امراه فاشله.

فلك اختي ان تصبري ولا تقنتي من رحمة الله.

قال تعالى.....وان تصبروا وتتقوا فان ذلك من عزم الامور..

وقال الحبيب صلوات الله عليه....ما من مسلم يصيبه اذا مرض فما سواه الا حط

الله سيئاته كما تحط الشجره اوراقها...اخرجه البخاري.



 

HALOOSH

كاتب جيد جدا
رد: قضيةالطلاق

الطللاق للمرأة اصعب بس بأيدها انو تصعبو وبأيدها انو تسهلو
 

حارس الغابه

كاتب جيد
رد: قضيةالطلاق

انا دخلت الموضوع بس بدي سقف للكلشي رد فعلا مناقشة قوية
12721.jpg
 
أعلى