~{ الكيمياء في منارة سوريا*_^ }~

رحيق الزهور

الإدارة
zak.gif



الكيمياء في منارتنا *_^

بردو من ناحية التغيير والإفادهْـ لأعضائنا الحلوين
حبيت اني اقدملكو شوية معلومات بتخص موضوع الكيمياء
وان شاء الله بتستفيدو منها
:)


19.gif

{ الكيمياء العضوية والحيوية }

(الكافيين)




الكافيين (Caffeine) مادةشبه قلويةalkaloid،منشطة خفيفة،حيث تجعل الشخص يقظاومنتبها إلاأنها تعطل مستقبلات عصبي في المخ وذات تأثيرات ضارةأخرىومخاطرشديدةعلى الجنين.
الصيغةالجزيئيةC8H10N4O2, .الاسم العلمي(1,3,7-trimethylxanthine)

1222526446.jpg



ويعتبرالشاي والقهوة ومشروبات الكولا أهم مصادرالكافيين . وفنجان القهوة به من 65 – 115 ملليجرام مادةالكافيين وفنجان الشاي به 60 ملليجرام كافايين وزجاجة مشرو بالكولا بها 30 – 60 ملليجرام كافايين .كما يوجد في المشروبات الأخرىالباعثة للطاقةمثل «ريدبول»،والشوكولاته،والعقاقيرالطبيةالموصوفة. كماتحتوي بعض أقراص الصداع والمسكنات وأدويةالسعال وأقراص التخسيس على الكافيين أيضًا.



أعراض الكافيين الجانبية:


caffeine.jpg



سرعة وعدم انتظام ضربات القلب،الأرق،العصبية وحدة الطبع،الارتعاش،الصداع،آلام البطن،الغثيان والتقيؤ،الإسهال وزيادة إدرارالبول. كماأن هناك أثرًا جانبيًا آخرللكافيين ألاوهواحتمال ادمانه والاعتياد عليه،يعمل الكافيين أيضًاعلىزيادةضغط الدم،حتى مع الأفرادالأصحاء،لكنه يزيدبصورةأكبرمع كبارالسن علىوجه الخصوص وهناك قضيةأخرىوهي وجودحمض التانيكوالمثيرات المعويةف يالكثيرمن المشروبات التي تحتوي على الكافيين. لذا،فعند الإفراط في شرب تلك المشروبات فإنهاتعوق الامتصاص المناسب للمواد المغذية والمعادن الت ييحتاجهاالجسم من أجل أداء وظائفه بالصورةالملائمة.


31141_1196358732jpg



فوائدالكافيين:

caffeine.jpg


تشيردراسات أخيرةإلى أن تناول الكافيين يمكن أن يقلل من خطورة تطورمرض الشلل الرعاش واحتماليةالإصابة بسرطان الكبد،كماأن هناك دلالا ت تفيد بأن الكافيين يمكنه أن يقلل من تليف ا لكبد.
 

رحيق الزهور

الإدارة
رد: ~{ الكيمياء في منارة سوريا*_^ }~

zak.gif

(الانزيمات)


الانزيم كلمة مشتقة من اللغة اللاتينية وهي تعني (في الكائن الحي- في الخميرة) والانزيمات هي عبارة عن عوامل مساعدة, تدخل في تنشيط التفاعلات الكيميائية دون أن تستهلك أثناء التفاعل بحيث تعود الى حالتها الاولية عندما يكتمل التفاعل, وعليه فان وظيفة الانزيمات هي الوصول بالتفاعل الى حالة الاتزان.
أغلب الانزيمات المعروفة حاليا, هي عبارة عن بروتينات.
وللانزيمات صفة التخصص, بحيث يقوم كل انزيم بتنشيط تفاعل معين او عدد من التفاعلات المتشابهة بدون غيرها, ويمكن القول باستحالة حدوث التفاعلات الكيميائية في الكائنات الحية في غياب الانزيمات.

-:(substrate) المادة المتفاعلة

هي المادة التي يشتغل عليها الانزيم (الركيزة).

-: (Enzyme Unit) وحدة فاعلية النزيم

يقدر قياس نشاط الانزيم بوزن البروتين الازم لتحضير جزئ واحد من المليون من المادة المتفاعلة في الدقيقة الواحدة, وذلك تحت أفضل الظروف الملائمة.

):- Active Site)المركز الفعال للانزيم

هو عبارة عن مجاميع وظيفية في الاحماض الامينية المكونة للانزيم, بحيث ترتبط بالمادة المتفاعلة في مواقع معينة.

):-mogens)مولدات الانزيمات

وتعني الانزيمات في حالتها غير الفعالة (خاملة) ومن امثلتها: مولد التريبسين التريبسينوجين, فهذا انزيم خامل, يفرز من البنكرياس, يتم تنشيطه وتحويله الى الاننزيم الفعال تريبسين بواسطة مادة محفزة, تسمى الحفاز المعوي.
 

رحيق الزهور

الإدارة
رد: ~{ الكيمياء في منارة سوريا*_^ }~

zak.gif

كيمياء بوليمرات

كيمياء البوليمرات أو كيمياء الجزيئات الكبيرة علم متشعب يتعامل مع التصنيع الكيميائي والخواص الكيميائي للبوليمرات أو الجزيئات الكبيرة. الجزيئات الكبيرة بصفة عامة ترجع إلى سلاسل جزيئية وبالتالي فإنها تتبع علم الكيمياء. البوليمرات تصف خواص أغلبية مادة البوليمروتتبع علم فيزياء البوليمرات كعلم متفرع من الفيزياء. اللدائن مثل البولي إثيلين يعامل فى هذه المقالة على أنها تفرع من البوليمرات التصنيعية التى لها شهرة تجارية. البوليمرات الحيوية مثل البروتينات هى أيضا تفرع للبوليمرات وتتواجد فى الطبيعة.

يتم عمل البوليمرات عن طريق بلمرة المونومرات. ويتم وصف البوليمر كيميائيا بدرجة البلمرة, توزيع الكتلة المولية, الإنتظامية, توزيع البوليمر التساهمي, تفرع البوليمر, مجموعة نهاية, تشابك, تبللر, وأيضا بالخواص الحرارية مثل درجة الإنتقال الزجاجية. البوليمرات فى المحاليل لها خواص خاصة بالنظر إلى ذوبانيته, كثافته, تكتله.


تاريخ البوليمرات

فى عام 1897 قام هيلاري دي شارونيه ببدء أول مصنع لتصنيع الخيوط بناءا على السيليلوز كمادة لإستبدال الحرير. فى عام 1907 قام ليو بيكيلاند باختراع أول بوليمر تصنيعي باكلايت. فى عام 1922 كان هيرمان شاودينجر أول من افترض أن البوليمرات تتكون من سلاسل طويلة من الذرات مرتبطة معا برابطة تساهمية. كما اقترح أيضا تسمية هذه المركبات بالجزيئات الكبيرة. وقبل هذا، كان العلماء يعتقدون أن البوليمرات هي تجمعات للجزيئات الصغيرة (تسمي غروانيات) مرتبطة معا عن طريق قوى دقيقة غير معروفة. وقد حصل شاودينجر على جائزة نوبل فى الكيمياء عام 1953 م. وقد اخترع والاس كاروثيرس أول مطاط تصنيعي نيوبرين عام 1931 م والنيلون عام 1935 م. وحصل بول فلوري على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1974 لعمله على شكل اللف العشوائي للبوليمرات.......

 

رحيق الزهور

الإدارة
رد: ~{ الكيمياء في منارة سوريا*_^ }~

~{ كيمياء الغازات والسوائل والمحاليل }~

لغز غاز الميثان في المريخ

أعلن العلماء عن العثور على غاز الميثان في الغلاف الجوي لكوكب المريخ وهو الأمر الذي قد يدل، حسب قول العلماء، على وجود حياة على الكوكب.

وقد تم اكتشاف الغاز عن طريق المناظير الأرضية ثم تم التأكد منه عن طريق المعدات الموجودة على متن مركبة الفضاء مارس اكسبريس التابعة لمحطة الفضاء الأوروبية.

وفترة بقاء غاز الميثان قصيرة في الغلاف الجوي لكوكب المريخ ومن ثم يجب ان يكون هناك مصدر يعيد تكوينه باستمرار.

وهناك طريقتان لحدوث ذلك إما عن طريق البراكين النشطة وهو الأمر الذي لم يُكتشف على كوكب المريخ حتى الآن، أو عن طريق الميكروبات.

وقال علماء الفلك إنهم رأوا مؤشر على وجود غاز الميثان في الغلاف الجوي للمريخ باستخدام أكبر المناظير في العالم.

وكشف العلماء أن مرصد الأشعة تحت الحمراء في هاواي ومرصد شيلي قد تتبعا الغاز العام الماضي.

كما أعلن أيضا العلماء المسؤولين عن تشغيل جهاز مارس إكسبريس لقياس الطيف أنهم وجدوا أثارا لغاز الميثان في الغلاف الجوي للمريخ.

وبالإضافة إلى ذلك، تتبع مرصد توين كيك في هاواي والذي يعد أكبر مرصد في العالم غاز الميثان غير أنه لم يقدم تقريرا بالنتائج حتى الآن.

ومن المتوقع أن يتم طرح مزيد من الأدلة على وجود غاز الميثان على كوكب المريخ خلال اجتماع الشهر القادم يعقده اتحاد من علماء الفلك.

يذكر أن غاز الميثان ليس جزيئا ثابتا في الغلاف الجوي للمريخ، ففي حال عدم تكوينه من جديد فإنه سيظل لمئات قليلة من السنين قبل أن يختفي، وهو ما يعني ضرورة أن يكون الميثان الذي تم اكتشافه قد أعيد تكوينه بشكل ما.

ويرى العلماء إمكانيتين لحدوث ذلك وكلاهما يتمتع بأهمية كبيرة.

فمن المحتمل أن يكون الغاز قد نتج عن نشاط بركاني، حيث أن الحمم البركانية التي تترسب على سطح الكوكب قد تكون سببا في إنتاج الغاز.

غير أن هذا التفسير يحمل بعض الصعوبات لعدم عثور الكثير من مركبات الفضاء التي تدور حول المريخ على أي بقاع ساخنة للبراكين النشطة على الكوكب.

وفي حال كون البراكين مسؤولة عن تكوين غاز الميثان على سطح المريخ فإن ذلك سيمثل اكتشافا كبيرا وستترتب عليه نتائج هامة.

ولعل أهم هذه النتائج هو أن الحرارة الصادرة عن البركان ستؤدي لذوبان كميات كبيرة من الجليد الذي تم اكتشافه على سطح المريخ وهو ما ينتج عنه بيئة صالحة للحياة.

الحياة على كوكب المريخ
أمام الاحتمال الثاني فهو أن يكون غاز الميثان قد نتج عن بكتريا مماثلة لتلك الموجودة على الارض أرضية التي تكون الغاز عن طريق الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون.

ولا تحتاج هذه الميكروبات الأرضية التي تنتج الميثان إلى أوكسجين للحياة، ومن ثم يعتقد أن هذا النوع قد يعيش في المريخ.

ولم تتمكن الآلييتان المتنقلتان اللتين هبطتا على المريخ في شهر يناير/ كانون الثاني من الإجابة على السؤال الخاص بمصدر غاز الميثان على الكوكب إذ كانت مهمتهما تتمثل في العمل الجيولوجي.

وقد تتضمن رحلات أخرى أجهزة استشعار لتحليل غاز الميثان وقد تتمكن من تحديد مصدر الغاز.


 

رحيق الزهور

الإدارة
رد: ~{ الكيمياء في منارة سوريا*_^ }~

zak.gif

المحاليل

يمكن تعريف المحلول على إنه خليط متجانس من مادتين أو أكثر ويطلق عادة على المادة الموجودة بنسبة أقل في هذا الخليط وهي المادة الذائبة اسم

"المذاب"Solute على حين يطلق على المادة الأخرى الموجودة بنسبة أكبر في هذا الخليط اسم "المذيب" Solvent .

طرق التعبير عن الذوبانية "Solubility " :
يمكن التعبير عن الذوبانية في محلول ما بعدة طرق أهمها ...

1-النسبة المئوية بالوزن :
وهي عبارة عن عدد جرامات المذاب في 100 جرام من المذيب ويمكن في حالة الغازات استخدام النسبة المئوية بالحجم وهي عبارة عن حجم الغاز عند معدل الضغط ورجة الحرارة الذي يذوب في 100 جرام من المذيب عند درجة الحرارة وضغط معين .

2-عدد الجرامات الجزيئية في اللتر ( المولارية ) :
وهي عبارة عن وزن المادة منسوبا إلى وزنها الجزيئى في اللتر الواحد
من المحلول وهي المولارية ( M ) .

3-المولالية ( m ) :
وهي عبارة عن وزن المادة منسوبا إلى وزنها الجزيئى في 100 جم مذاب .

4-الكسر الجزئي "mole Fraction"
وهو عبارة عن عدد الجرمات الجزيئية للمذاب n1 مقسومة على العدد الكلي للجرامات الجزيئية لكل من المذيب n2 والمذاب n1 .

5-النسبة المئوية للكسر الجزئي :
وهي عبارة عن الكسر الجزئي مضروبا في 100 .


وتوجد تسعة أنواع من المحاليل فعندما يكون الغاز هو المذاب توجد ثلاثة أنواع من المحاليل هي :




1-محلول غاز في غاز. 2-محلول غاز في سائل. 3-محلول غاز في مادة صلبة .
وعندما يكون المذاب سائلا توجد ثلاثة أنواع أخرى من المحاليل هي 1



1-محلول سائل في غاز . 2-محلول سائل في سائل . 3-محلول سائل في مادة صلبة.
أما عندما يكون المذاب مادة جامده (صلبة ) فتوجد ثلاثة أنواع أخرى من المحاليل هي :



1-محلول مادة جامدة في غاز . 2-محلول مادة جامدة في سائل. 3-محلول مادة جامدة في مادة جامدة .


نشرح بعض من أنوا ع هذي المحاليل​


1-محلول غاز في غاز:
تذوب الغازات بعضها في بعض ذوبانا كاملا وهي تمتزج معا بجميع النسب وتتبع محاليل الغازات في الغازات قوانين الغازات فالضغط الناتج من خليط الغازات يساوي مجموع الضغوط الجزئية للغازات
المكونة لهذا الخليط وهو ما يعرف بقانون دالتوان للضغوط الجزئية للغازات
وقد تبين من الدراسات الدقيقة أن قانون دالتون يعد صحيحا تماما عند
الضغوط المنخفضة جدا ولكن يحدث نوع من الحيود عن هذا القانون عند الضغوط المرتفعة للغازات ويرجع ذلك إلى تأثير حجم الجزئيات
وإلى قوى التجاذب الواقعة بينها.


2-محلول غاز غي سائل :
يعد محلول الغاز في سائل محلولا حقيقا إذا كان المحلول لا يحتوي على قدر كبير من الغاز ولا يكون هناك تفاعل ما بين الغاز وبين السائل كما
يمكن طرد الغاز كلية من المحلول إما برفع درجة الحرارة وإما بتخفيف
الضغط في المحلول .
ومن أمثلة هذه الغازات التى تكون محلولا حقيقا في الماء غازي
"الأكسجين(O2) والنتروجين(N2)" فهما يذوبان بقلة ولا يتفاعلان مع الماء ويمكن طردهما تماما من المحلول

بالتفصيل



أما الغازات التى تتفاعل مع الماء مثل" النشادر(NH3) وكلوريد الهيدروجين(HCl2) وثاني أكسيد الكربون(CO2) "فهي لا تكون مع الماء محاليل حقيقة من الغازات في السوائل بسبب تكوينها لمركبات مع الماء .
النشادر





وبصفة عامة تختلف ذوبانية الغازات في السوائل إلى حد كبير فهي تعتمد على " نوع الغاز وعلى طبيعة السائل المستخدم " وهناك عوامل
تؤثر على هذه الذوبانية أهمها :


أ‌-تأثير الضغط :
ينظم العلاقة بين الضغط وبين ذوبانية الغاز في سائل قانون يعرف باسم "قانون هنري" Henry Low وهو ينص على ما يلي :
"تتناسب كتلة الغاز المذاب في قدر معين من السائل عند ثبوت درجة الحرارة تناسبا طرديا مع الغاز الواقع على سطح السائل "

ب- تأثير درجة الحرارة :
تؤثر درجة الحرارة تأثيرا كبيرا على ذوبان الغازات في السوائل فتقل ذوبانية الغاز برفع درجة الحرارة وتزيد با نخفاضها .

ج- تأثير وجود مذاب :
وجد بالتجربة أن ذوبان الغاز في سائل يقل بنسبة واضحة عند وجود مذاب في هذا السائل خلاف الغاز المستخدم وتبدو هذه الظاهرة بوضوح
في محاليل الغازات في الماء خاصة عندما يكون المذاب إلكتروليت وتعرف هذه الخاصية باسم " الطرد بالملح " Salting out وتختلف هذه الخاصية من ملح لآخر ولكنها ذات قيمة ثابتة بالنسبة للنوع الواحد من الملح المذاب مهما تغير نوع المذاب في المحلول
ويمكن تفسير هذه الخاصية بافتراض أن الملح المذاب في الماء يحدث له نوع من التميؤ أو الهدرنة حيث تتجمع حوله بعض الجزئيات الماء وبذلك تفقد هذه الجزئيات قدرتها على إذابة الغاز أي أن عدد جزئيات الماء الحرة القادرة على إذابة الغاز يقل إلى حد ما بسبب هذا التميؤ مما يؤدي إلى إنخفاض ذوبانية الغاز في المحلول .


3-محلول غاز في مادة جامدة :
تعتبر محاليل الغازات في المواد الجامده ( المواد الصلبة ) أكثر ندرة من أنواع المحاليل الأخرى
ومن أمثلة هذا النوع من المحاليل ذوبان
" غاز الأكسجين (O2) في فلز الفضة(Ag) "و أيضا ذوبان "الهيدروجين(H2) في فلز الفضة (Ag)" ولكن بـنسبة أقل وقـد لـوحـظ أن زيـادة درجـة الحـرارة تسـاعـد عــلى زيادة كمـية كـل مـن " الهيدروجين والأكسجين الذائبين في الفضة "وبصفة عامه لا يستطيع الفلز إذابة أكثر من غاز أو غازين وقد لا تذوب فية بقية الغازات وهناك حالات خاصة يذوب فيها الغاز في الفلز بنسبه عالية ومثال على ذلك ذوبان غاز الأكسجين في فلز البالديوم


4-محلول سائل في سائل :
يمكن تقسيم محاليل السوائل في السوائل إلى ثلاثة أنواع طبقا لقابلية هذه السوائل للأمتزاج بعضها بعض

أ‌-سوائل تامة الأمتزاج ويذوب بعضها في بعض بجميع النسب مثل

" الماء والكحول "
ب- سوائل غير تامة الأمتزاج مثل
"الأثير والماء"
ج- سوائل عديمة الأمتزاج مثل
"البنزين(C6H6)والماء "



[-CENTER]-​
5محلول مادة صلبة في سائل :يمكن نظريا اعتبار أن جميع المواد الجامدة ( الصلبة ) تذوب في كل السوائل ولكن ذوبانية هذه المواد تختلف إلى حد كبير من نظام إلى آخر
ومثال على ذلك أن"
السكر سهل الذوبان في الماء , على حين أن الطاشير شحيح الذوبان فيه."





[/CENTER]
والمحلول المشبع من المادة الجامدة في سائل هو المحلول الذي يتبقى جزء منه من المادة الجامدة في حالة إتزان مع المحلول في درجة حرارة معينة ويعني هذا أن السائل قد أذاب أقصى ما يستطيع إذابته من المادة الجامدة عند هذه الدرجة .

ويترتب على ذلك أن تركيز التشبع يزداد بزيادة درجة الحرارة في أغلب الأحوال وعند تبريد المحلول المشبع الرائق الذي لا يحتوي على أية آثار من المادة الجامدة فإن الزيادة من المادة الذائبة عند هذه الدرجة

الجديدة من الحرارة قد لا تترسب ويقال عند ئذ أن هذا المحلول أصبح محلولا فوق مشبع .

ويمكن تفسير هذه الظاهرة فوق التشبع بافتراض أن بعض البلورات المتناهية في الصغر والتى تكون عادة هي أول ما يترسب من المادة الجامدة قد تكون نسبة ذوبانها أعلى وعلى هذا تتعطل عملية تكوين البلورات الكبيرة ويتأخر ترسيب المادة .


وعند إضافة بلورة واحدة من المذاب إلى المحلول فوق المشبع تبدأ عملية التبلور في الحدوث وتترسب الزيادة من المذاب في الحال حتى يصل المحلول إلى درجة التشبع فقط عند هذه الدرجة الجديدة .


العوامل التى تؤثر على ذوبانية المواد الجامدة في السوائل :
تعتمد على عدة عوامل أهمها ...
1- طبيعة كل من المذيب والمذاب .
2- طبيعة جسيمات المادة الجامدة .
3-درجة الحرارة .


6- محلول مادة صلبة في مادة صلبة:
هذا النوع من المحاليل لة أهمية خاصة في صناعة الفلزات وصناعة السبائك الناتجة منها
وأهم الصعوبات التى تقابل الدراس لهذا النوع من المحاليل هي الزمن الطويل اللازم لملاحظة ما قد يحدث من تغيرات عند تلامس ما دتين
جامدتين معا ومثال ذلك" عند تلامس كتلتين من الذهب والرصاص عند درجة حرارة ثابتة وجد عند مرور أربع سنوات وجود بعض الذهب داخل كتلة الرصاص ."

وتحضير محاليل المواد الصلبة في المواد الصلبة بطرق أخرى مثل طرق البلورة من المحاليل هذه المواد . ومن المعروف إنه عند تبريد محلول مخفف من إحدى المواد لدرجة حرارة منخفضة فإن بعض بلورات المذيب قد تنفصل منه أولا وعادة ما تكون هذه البلورات خالية تماما من آية آثار للمذيب .


وعند تبريد محلول اليود في البنزين يحدث شئ مخالف لهذه القاعدة فقد وجد أن بلورات البنزين التى تنفصل بالتبريد تحتوى على بعض اليود وقد لوحظ أنه عند تغير التركيز محلول اليود في البنزين لا تتأثر النسبة بين كمية اليود وكمية المذيب الموجودة بالبلورات التى تترسب بالتبريد .


ونظرا لأن البلورات الصلبة يتوزع فيها المذاب بانتظام فقد سميت بالمحاليل الصلبة كذلك فإن البلورات المزدوجة التى تنفصل من المحاليل المواد المتجانسة تعتبر محاليل متجانسة من المادتين الجامدتين

إحداهما في الأخرى .
 

رحيق الزهور

الإدارة
رد: ~{ الكيمياء في منارة سوريا*_^ }~

أنواع موازين الحرارة ميزان الحرارة قياس درجة الحرارة هناك انواع مختلفة منها ، و كلها تعمل بقياس خاصية تتغير مع درجة الحرارة


خاصية حرارية
تقيس موازين الحرارة السائلية ، مثلاً حجم السائل (تكون معايرة. بحيث تشير زيادة الحجم إلى ارتفاع درجة الحرارة)


ميزان الحرارة السائلي
نوع شائع من موازين الحرارة يقيس درجة الحرارة بتمدد السائل في انبوب زجاجي دقيق (انبوب شعري
capillary). تحتوي بصلة زجاجية على سائل يكون عادة زئبقاً او كحولا ملونا. و هما سائلان يستجيبان لتغير درجة الحرارة ـيستخدم الزئبق لدرجات الحرارة العالية و الكحول لدرجات الحرارة المتدنية.

مثال على ميزان الحرارة السائلي:
ميزان حرارة طبي : يستخدم لقياس درجة حرارة الجسم ، و لذلك يكون مدى درجات حرارته منخفضاً نسبياً و تكون تدريجاته متوسطة لاعطاء قراءة دقيقة. مكوناته: يوجد في ميزان الحرارة الطبي سلم ينتهي عادةً عند درجة حرارة 43 مئوية ، و يوج.د في السلم أعشار الدرجة ( سلزيوس ). و يوجد في الميزان الطبي عمود ضيق من الزئبق لانه كمد و تكبِّره ساق زجاجية مثلثة. يوجد ايضاً في الميزان الطبي للحرارة تخصر في أول انبوب الزجاج يتمدد الزئبق المتمدد و يندفع و يتجاوزه . و يوجد انبوب شعري يحيط بالعمود الضيق الذي يحوي الزئبق. خصائص ميزان الحرارة الطبي:

يتحرك الزئبق مسافة مرئية عند كل تغير في درجة الحرارة .
عندما يبرد الزئبق و يتقلص ، لا يمكن ان يتراجع اإلى البصلة إلا بالرج (مما يتيح وقتاص للقراءة) .ـ تكون جدران البصلة الزجاجية رقيقة حتى يسخن الزئبق سريعاً.
موازين الحرارة القصوى
maximumthermometers و الدنيا minimum :
موازين حرارة سائلية تسجل درجة الحرارة القصوى أو الدنيا التي يتم بلوغها في فترة زمنية محددة. و هي تحتوي على مؤشر
index معدني زجاجي يدفعه السطح الهلالي meniscu للسائل إلى اعلى أو يسحبه إلى أسفل . يبقى المؤشر عند الموضع الاقصى أو الادنى الذي يبلغه أثناء الفترة التي يترك فيها ميزان الحرارة . و يعاد ضبطه بواسطة مغناطيس .


أنواع اخرى من موازين الحرارة
ميزان الحرارة الكهربائي :
يقيس درجة الحرارة من تغير المقاومة الذي يحدث بنتيجتها في السلك. و تستخد اجهزة أخرى اسفل جناحي الطائرة مثلاً، لقياس تغير المقاومة في المقومات الحرارية .


المزدوجة الحرارية
تستخدم القوة المحركة الكهربائية التي تنشأ عبر الوصلات المعدنية لقياس اختلاف درجة الحرارة .

بعض التعريفات المتعلقة بالحرارة:
النقطة الثابتة: درجة حرارة تحدث عندها تغيرات ملحوظة ( في شروط محددة ) ، و من ثم يمكن إعطاؤها قيمة تقاس بالنسبة لها درجات الحرارة الأخرى كافة . من امثلتها نقطة الجليد
ICE POINT ( درجة الحرارة التي ينصهر عندها الجليد النقي ) و نقطة البخار STEAM POINT ( درجة حرارة البخار فوق الماء المغلية تحت الضغط الجوي ). و تستخدم نقطتان ثابتتان لمعايرة ميزان الحرارة ( نقطة ثابتة دنيا و نقطة ثابتة عليا ). و تمثل المسافة بين هاتين النقطتين المدى الاساسي FUNDAMENTAL INTERVAL) ).

سلم درجة الحرارة المطلقة
absolutetempreture scale أو الدينامية الحرارية thermodynamic :
سلم معياري لدرجات الحرارة يستخدم وحدة تسمى كلفن (ك)
Kelvin . تعطى قيمة الصفر لأدنى درجة حرارة يمكن تحقيقها نظرياً ، و تسمى الصفر المطلق absolute zero . و يتعذر الوصول إلى درجة حرارة أدنى لأن ذلك يتطلب حجماً سالباً و هو أمر متعذر الوجود .

سلم سلزيوس:
سلم معياري لدرجات الحرارة مماثل في تدريجه لسلم درجة الحرارة المطلقة، لكن يعطي الصفر لنقطة الجليد و درجة المئة لنقطة البخار .

سلم فهرنهايت :
سلم قديم تعطى فيه درجة 36 ف لنقطة الجليد و 212 ف لنقطة البخار . و قلما يستعمل هذا السلم في الاغراض العلمية .


انتقال الحرارة
حيثما يوجد اختلاف في درجة الحرارة ، تنتقل الطاقة الحرارية
heat energy بالنقل أو الحمل أو الإشعاع من المكان الاسخن إلى الابرد. يزيد ذلك الطاقة الداخلية internal energy للذرات الابرد فترتفع درجة.....
 

رحيق الزهور

الإدارة
رد: ~{ الكيمياء في منارة سوريا*_^ }~

الفضة

الرقم الذري : 47

رمز : Ag

الوزن الذري : 107.8682

الاكتشاف : معروفة منذ ما قبل التاريخ. علم الانسان كيفية فصل الفضة من الرصاص مطلع 3000 قبل الميلاد

الاتوزيع الإلكتروني : [Kr]5s14d10


مصدر الكلمة : Anglo-Saxon Seolfor أو siolfur ؛ معنى 'فضة' ، واللاتينية argentum معنى 'فضة'

خصائص : درجة انصهار فضة هو 961.93 درجة مئوية ، و درجه الغليان 2212 درجة مئوية ، و الثقل النوعي 10.50 (20 درجة مئوية) ، الفضةالخالصة لها بريق معدني أبيض لامع. فضة اقل قسوه من الذهب. انه مرن جدا وقابل للسحب ، فضة نقية لديها الأعلى كهربائية و الموصلية الحرارية من جميع المعادن. فضة يمتلك أدنى مقاومة اتصال من جميع المعادن. فضة مستقرة في الهواء النقي والمياه ، على الرغم من أنه يشوه عند التعرض للأوزون ، وكبريتيد الهيدروجين ، أو الجوية التي تحتوي على الكبريت.

الاستعمالات : سبائك فضة كثيرة في الاستخدامات التجارية. فضة إسترليني (92.5 ٪ فضة ، أو النحاس والمعادن الأخرى) وتستخدم في الفضيات والمجوهرات. وتستخدم الفضة في التصوير الفوتوغرافي ، وعلاج الأسنان ، الاتصالات ، والبطاريات ، والمرايا ، والدوائر المطبوعة. . Silver fulminate (Ag2C2N2O2) هو مادة شديدة الانفجار. يوديد الفضة يستخدم في تلقيح السحب لانتاج المطر. ونترات الفضة ، تستخدم على نطاق واسع في التصوير الفوتوغرافي. على الرغم من فضة في حد ذاته لا يعتبر السامة ، فإن معظم أملاحه هي مواد سامة ، ويرجع ذلك إلى الأيون.

مصادر : فضة يحدث في الخامات الوطنية وبما argentite (Ag2S) و horn silver (AgCl). والرصاص والرصاص والزنك والنحاس والنيكل والنحاس والذهب والخامات الأخرى هي مصادر رئيسيه للفضة. والفضة التجارية تحتوي على 99.9 ٪ من الفضه النقيه. درجات نقاء التجارية من 99.999 ٪ + .



عناصر التصنيف : العناصر الانتقاليه

الكثافة (جم / سم مكعب) : 10.5

المظهر : فضية ، لين العريكة ، وقابل للطرق المعادن

الشعاع الذري (بعد الظهر) : 144

الحجم الذري (ج ج / مول) : 10.3

نصف قطر تساهمي (بعد الظهر) : 134

أيوني الشعاع : 89 (+2 ه) 126 (+1 ه)

خاصة الحرارة (20 درجة مئوية @ ي / ز مول) : 0.237

حرارة الانصهار (كيلوجول / مول) : 11.95

التبخر هيت (كيلوجول / مول) : 254.1

بولينغ السلبية رقم : 1.93

أول التأيين الطاقة (كيلوجول / مول) : 730.5

الأكسدة : 2 (1)

المشبك هيكل : وجها محورها مكعب

المشبك ثابت (أ) : 4.090


 

رحيق الزهور

الإدارة
رد: ~{ الكيمياء في منارة سوريا*_^ }~

محسنات احتراق البنزين

إضافات تحسين احتراق البنزين ويوجد منها ثلاث أنواع ( IG – 1, IG – 2 and IG – 3 )
تقوم الثلاث محسنات (الإضافات) بدرجات متفاوتة علي :
• توفير استهلاك الوقود بنسبه لا تقل عن %1 مثلا طن البنزين مثلا 1000 دولار فالتوفير يكون 10 دولار وسعر الاضافه لا يتعدي الواحد دولار للطن.
• زياده عمر المحرك لانخفاض فترات الصيانة لانتظام الحريق .
• تقليل البري والتأكل الناتج من الحريق والرواسب لانتظام الحريق .
• تقليل صوت المحرك والاهتزازات المصاحبة للتشغيل لانتظام الحريق .
• خفض الانبعاثات الضارة الملوثة بالبيئه مثل اول اكسيد الكربون واكاسيد الكبريت وغيرها نتيجة لاستخدام المحسنات المختلفة.
• تنظيف دوره الوقود من الترسيبات الضارة مثل الكربون المترسب علي الجدران الداخلية.
• تقليل تكلفة الصيانه لمحرك السيارة لتباعد فترات الصيانة و لانتظام الحريق.
• تفتيت الرواسب المتكونة علي الجدران الداخلية للمحرك بدرجات متفاوتة لانتظام الحريق.
• تعمل في السيارات القديم والحديث.
• تعمل المحسنات مع كل انواع وقود البنزين سواء السيئ او الجيد .
• صلاحيه المنتج من ثلاث الي خمس سنوات في حالة التخزين الجيد.

سهولة الاستخدام :
يتم وضع كمية 2.5 و 10 و 50 و 100 ملي من الإضافه / طن البنزين عند عمليه التفريغ.


ملاحظة : الاختلاف بين الثلاث محسنات الخاصة بالبنزين (IG – 1> IG – 2 >IG – 3) نسبة تركيز المادة الفعالة.
 

رحيق الزهور

الإدارة
رد: ~{ الكيمياء في منارة سوريا*_^ }~

Organometallic Chemistray
الكيمياء العضوية الفلزية

س/ ماهي المتراكبات العضوفلزية ..؟
ج/ هي المتراكبات التي يرتبط فيها الفلز مع ليجندات من خلال ذرات الكربون ..

أمثلة :
3+[Co(NH3)6]

200px-CoA6Cl3.png


غير عضوفلزي لأن الإرتباط [ كوبلت ـ نيتروجين ]


/


[Cr(CO)6]

150px-Cr%28CO%296.png



عضو فلزي لأن الإرتباط [ كروم ـ كربون ]
وهذا هو الشرط الأول في المتراكبات العضوفلزية


ويلاحظ أن المتراكبات العضوفلزية ينطبق عليها مبدأ العدد الذري الفعال EAN [ أي قاعدة الـ 18 إلكترون ] بنجاح أيضاً ولهذا يمكن أن نعتبر تحقيق هذا المبدأ أو القاعده هو الشرط الثاني بينما في أغلب المتراكبات المعدنية لا ينطبق عليها هذا المبدأ

تعريف مبدأ العدد الذري الفعال :
تميل ذرات [ أو ايونات ] العناصر إلى الوصول إلى حالة الثبات بفقد أو إكتساب الكترونات " أو بهما معاً " لكي تصل إلى أقرب ترتيب إلكتروني للغازات النبيلة " غازات العناصر الخاملة " أي تنتهي بـ P6 " أي مستقر ممتلئ الغلاف الخارجي " .......
 

رحيق الزهور

الإدارة
رد: ~{ الكيمياء في منارة سوريا*_^ }~

تفاعلات الاستبدال المحفزة

Catalyzed Substitution reactions





في هذا الفصل سوف نرى أن معدلات عمليات الاستبدال تلك يمكن إسراعها بواسطة قاعدة أو حمض أو انتقال إلكترون.

5-1 التميؤ المحفَّز بقاعدة Base catalysed hydrolysis
إن أشهر نظام تمت دراسته يوضح الحفز بقاعدة هو المتراكبات من نوع ورنر Werner للكوبالت الثلاثي والكروم الثلاثي والروثينيوم الثلاثي والروديوم الثلاثي والإيرديوم الثلاثي. مرة أخرى، الغالبية العظمى من التفاصيل تم إثباتها لأنظمة الكوبالت. وهكذا، سوف نركز إجمالًا على تفاعلات هذا العنصر. الأهمية الأولية لتلك التفاعلات أوضحت أن تفاعل الهيدروكسيد– كما هو موضح في الشكل 5-1– يبدو استثناءً للقاعدة العامة بأن معدل الاستبدال لمتراكبات الكوبالت الثلاثي تُظهر خصائص الميكانيكية D ولا تعتمد على طبيعة وتركيز النيوكليوفيل.



[CoCl(NH3)5]2+ + HO- [Co(OH)(NH3)5]2++ Cl-




شكل: 5-1


أيضاً، التفاعلات مع الهيدروكسيد– عموماً– أسرع عدة مرات من معدلات التذاوب المناظرة تماما والمدروسة في محلول حمضي. كانت هناك مناقشات عديدة– غالبا في الخمسينات والستينات من القرن العشرين– تتعلق بميكانيكية هذا التفاعل، ولكنها الآن معروفة بلا شك، وقد وصفها جارّيك Garrick عام 1937م على أساس مشابه لما افترض بجيرم Bjerrum عام 1907م. أما الميكانيكية المتوقعة الآن فموضحة في الشكل 5-2.




شكل: 5-2


المفتاح الأساسي لتلك الميكانيكية هو نزع البروتون من مرتبط الأمين لتوليد القاعدة المقترنة للمتراكب والتي تجتاز تفكك المجموعة المغادرة لتوليد متراكب وسطي خماسي التناسق. الهجوم التالي بواسطة الماء على خماسي التناسق فإن المتراكب الوسطي منزوع البروتون يؤدي إلى الناتج. الطبيعة التفككية لتلك الميكانيكية – غالبا الخطوة التفككية هي المحددة للمعدل– والتكوين الأساسي للقاعدة المقترنة يقودان إلى تلك الميكانيكية المسماة Dcb (القاعدة المقترنة المفككة dissociative conjugate base). الدليل على تفضيل تلك الميكانيكية يأتي من مصادر عديدة وسوف نناقش كل منها على حدة.

وجود البروتونات الحمضية Presence of acidic protons
بوضوح فإن وجود البروتونات الشاردة السهلة ضروري لعمل الميكانيكية Dcb. المتراكبات الخالية من مثل هذه البروتونات– مثل [Co(CN)5Cl]3- و trans-[CoCl2(Ph2PCH2CH2PPh2)2]+- لا تخوض التفاعل المحفَّز بقاعدة.
متطلب آخر للميكانيكية Dcb أن البروتونات على المرتبطات يسهل شرودها. في الغالبية العظمى من الحالات فإن معدل تبادل البروتون مغلق عادة على حد الانتشار المحكوم وأسرع كثيراً من تفكك المجموعة المغادرة. وهكذا، بالنسبة إلى [CoCl(NH3)5]2+ فإن k -1/k2 = 7-100´105. ومع ذلك، فإنه تحت ظروف معينة فإن تبادل البروتون يمكن أن يكون محدد للمعدل؛ وأكثر خصوصية للمتراكبات الموضحة في الشكل 5-3.





شكل: 5-3


هذا الشرح لتأثير نزع البروتون– الموضح بقياس معدل تبادل البروتون أو استقصاء الحفز العام بقاعدة للتفاعل– يمثل أحد أهم البراهين والأدلة على الميكانيكية Dcb.

الميكانيكية التفككيةDissociation mechanism
إن النشاط التفككي للغالبية العظمى من متراكبات الكوبالت الثلاثي التي تسلك ميكانيكية التميؤ بقاعدة مثبتة بقيم DS¹ = +80 to +160 J K-1mol-1 وقيم DV¹ = +19 to +43 cm3 mol-1. ومع ذلك، فإن طبيعة تعدد الخطوات للميكانيكية تعني أن تلك المتغيرات تتعلق بتكديس العمليات الأولية العديدة التي تجعل تفسير تلك القيم غامضا. ومن المدهش إن قيم DV¹ لا تعتمد على تفكك المجموعة المغادرة أو نزع بروتون الأمين المتناسق بأنها الخطوة المحددة.
إن زيادة الضخامة الفراغية للمتراكب يزيد من تميؤ القاعدة؛ كما هو متوقع إذا كان التفاعل منشط تفككيا. وهكذا فإن تفاعلات [CoCl(NH2Me)5]2+ أو [CoCl(H2NCHMeEt)5]2+ مع الهيدروكسيد من 104 إلى 105 مرة أسرع من [CoCl(NH3)5]2+. إن هذه الزيادة في السرعة لا تعود إلى التغيّر في معدل نزع البروتون أو حمضية الأمين.
إن أفضل دليل على أن التفاعل منشط تفككيا يأتي من شرح أن المركب الوسطي خماسي التناسق متولِّد على أساس تفاعل تميؤ القاعدة. حتى الآن لا يوجد مركب وسطي خماسي التناسق متراكم بتراكيز كافية يمكن التعرف عليها مباشرة بالطرق الطيفية على الرغم من أنه يمكن شرح تواجد مركب وسطي بعدد تناسق منخفض بواسطة تجارب التنافس مثل الموضحة في الشكل 5-4.
 

رحيق الزهور

الإدارة
رد: ~{ الكيمياء في منارة سوريا*_^ }~

البلمرة الفينيلية Vinyl Polymerization

تتمتع عادة تفاعلات البلمرة بطاقة تنشيط كبيرة، و يعرف عادة أن إثارة عملية البلمرة أول الأمر تحتاج لتنشيط التفاعل ببذل كمية من الطاقة أو إدخال مكونات فعالة في الجملة أو إجراء العملية على شكل تفاعل حفزي مع انخفاص مناظر في طاقة التنشيط، لذا فتنشيط تفاعل البلمرة بإدخال مبادرات يخفض كثيرا من طاقة التنشيط اللازمة لحدوث البلمرة و حتى أحيانا تصبح العملية تلقائية تيرموديناميكيا عند درجة الحرارة العادية، و ما يهمنا هنا هو تفاعلات البلمرة بوجود مبادرات.
يصنف هذا النوع من التفاعلات بتفاعلات ضم ثنائية الجزيئة بين مبادرات راديكالية (جذور حرة) و جزيئات أخرى للحصول على بوليميرات (متماثرات) لها خواص معينة.
يمر هذا التفاعل بثلاث مراحل (R* راديكال)
1-التحريض (المبادرة): تشكل المحرض من البيروكسيدات العضوية مثل بيروكسيد البنزوئيل PhCOO-OOCPh، آزو بنزن أمينو البنزيلC6H5-NH-N=N-C6H5 ، غاز الكلور و غيرها، و ذلك بفعل تفكك ضوئي أو حراري للرابطة المشتركة
R2→2R*
R* + CH2=CHX →R-CH2-CHX*
[C6H5C(O)]2O2 → 2C6H5CO2•
في حالة بيروكسيد البنزويل أو غيره يشكل أثناء تفككه شقوقا يبدأ بفضلها ظهور سلسلة التفاعل. و بنتيجة التفكك الجزئي للبيروكسيد يتكون في الجملة المتفاعلة الشق R* الذي يتفاعل مع الجزيء CH2=CHX الحاوي على رابطة ثنائية و ينضم بفضل هذه الرابطة إلى إحدى ذرات الكربون و عندئذ ينشأ تكافؤ غير مشبع عند الذرة الكربونية الأخرى.
و يتكون عندئذ شق أكثر تعقيدا يستطيع بصورة مماثلة أن يضم جزيئا آخر CH2=CHX و يتكون جزيء ضخم من جراء استمرار هذا التفاعل المتسلسل.
2-النمو( الانتشار)
-تشتمل خطوة مبادرة سلسلة حركية على انتاج راديكال من المبادر، و انضمام هذا الجذر إلى جزيء أحادي الحد (مونومير)
CH2=CHX*+CH2=CHX  R-CH2-CHX-CH2-CHX* + 22.5 kcal
R-CH2-CHX-CH2-CHX*+CH2=CHX→R-CH2-CHX-CH2-CHX-CH2-CHX…. + 22.5 kcal
(يكون R إما ذرة كلور أو زمرة كربوكسيل أو حلقة عطرية....)
لوحظ في تفاعل الانتشار أن الجذور تهاجم أحادي الحد عند زمرة الميتيلن معطية ما يسمى البنية رأس لذيل و هي بنية سائدة تصادف في البوليميرات الفينيلية التي ينتجها التماثر الفينيلي الراديكالي. و قد وجد أن بوليفينيل كلوريد P.V.C. و بولي أيسترينPoly Estyrene قد يتشكلان كليا من الناحية العملية من بنى رأس-ذيل و يكون الانضمام إلى زمرة الميتلين مفضلا لأن الإعاقة الفراغية عندها أقل مما هي عند ذرة الكربون المبادلة و لأنها تعطي في بعض الحالات جذرا يكون فيه الاستقرار الطنيني ممكنا.
3-التوقف أو القطع
R-CH2-CHX-…-CH2-CHX* + *CHX-CH2-…-CHX-CH2-R` → R-CH2-CHX-…-CH=CHX + CH2X-CH2-…-CHX-CH2-R`
-يحدث توقف السلسلة المتنامية إما نتيجة اصطدام الراديكالات المحرضة بعضها ببعض أو إما نتيجة اصطدام السلاسل المتنامية، و التوقف على الشكل الأخير أكثر احتمالا، لأن الراديكالات المحرضة تكون قد استهلكت استهلاكا كبيرا عند بدء السلسلة. و يكون التوقف المذكور سابقا نتيجة ديمرة فقط، لكنه يكون أيضا بسبب عملية غير تناسبية بين السلاسل المتنامية، و قد يحدث نزع هيدروجين نتيجة هجوم سلسلة متنامية على بوليمير متوقف عن النمو.
و يمكن إيقاف عملية البلمرة باستخدام مانعات (مثبطات) تنقص سرعة البلمرة بانهاء السلاسل التفاعلية و تعد الفينولات أحد أصناف المركبات التي تمتاز بهذا النمط من التأثير فهي تعاني تجريد الهيدروجين الفينولي إلى السلسلة النامية لتعطي جذر فينوكسي غير فعال بسبب الاستقرار الطنيني و لا ينضم إلى المونوميرات.
من المثبطات أملاح حمض الخل و الساليلسيليك و الأمينات العطرية.
بما أن المونوميرات الألكينية تستطيع امتصاص أكسيجين الهواء، و تشكيل بيروكسيدات يؤدي تفككها السهل لتحريض البلمرة الذاتية، فتضاف عادة كمية صغيرة من مثبط، مثل الكوينون، لتثبيت المونومر أثناء عملية التخزين. و عندما يراد إجراء بلمرة لاحقة، ينبغي إضافة كمية من المحرض الراديكالي لإشباع المثبط قبل بدء البلمرة، و لذلك تلاحظ مرحلة تربص قبل انطلاق التفاعل.
لا تعد المحرضات الراديكالية وسطاء لأن الراديكال يحرض سلسلة بوليميرية يرتبط بها ارتباطا غير عكوس، و إذا كان تركيبه مناسبا أمكن كشفه في الجزيئات الناتجة. و تكون كفاءة بعض المحرضات كبيرة جدا ليجعل كل راديكال متولد في مرحلة التربص، يؤدي إلى انطلاق سلسلة بوليمرية.
الجدير بالذكر أن البلمرة الفينيلية للألكنات البسيطة مثل الاتيلن و البروبن التي تتحرض بالراديكالات كانت تحتاج إلى شروط عنيفة، حيث أنه التماثر الفينيلي الراديكالي للايتيلن يتطلب استعمال ضغوط عالية جدا، و عادة ينجز التماثر في درجات حرارة 80-300 درجة مئوية و في ضغوط عالية جدا 1000-2000 جو و بوجود مبادرات كالأكسيجين أو بيروكسيدات عضوية و في هذه الشروط يتم الحصول على بولي اتيلن منخفض الكثافة، بينما باستخدام حفاز زيغلر-ناتا Ziegler Natta Catalyst يحصل على البولي ايتيلن عالي الكثافة بحضور حفاز معقد تحت ضغظ أقل و حتى الضغط الجوي العادي عند درجة حرارة مابين 60-80 مئوي، و الحفاز خليط من ثلاثي اتيل الألمنيوم Al(C2H5)3 مع رباعي كلوريد التيتانيوم TiCl4 . و يستخدم في أغلب العمليات محلا عضويا خاملا، فيترسب المتماثر فور تشكله إلا أن آلية عمل الحفاز لم تعرف بشكل دقيق 100%.
تتبلمر بعض الألكنات الأخرى التي تحمل متبادلات بلمرة سهلة جدا، و منها بوليفينيل كلوريد -(CH2=CHCl)n- المستخدم في صناعة الأنابيب، و البرسبكس (-CH2=CHMeCO2Me-)n و البوليسترن (-PhCH=CH2-)n و التفلون (-CF2=CF2-)n الذي يملك معامل احتكاك منخفض جدا و نقطة انصهار عالية و هو خامل كيميائيا.
غالبا ما ترافق عملية البلمرة المتحرضة بالراديكالات منها التفرع الناجم عن انتزاع H- من السلسلة النامية، و كذلك تنشأ صعوبة في حالة المونوميرات ذات الشكل CH2=CHX تتعلق بتوجيه المتبادلات X بالنسبة إلى هيكل السلسلة الألكانية في الجزيئات البوليميرية، التي تجمد امتثالها في المادة الصلبة القاسية النهائية. و تكون إعادة ترتيب الزمر X في البلمرة الراديكالية، اعتباطية، و تكون مثل هذه البوليميرات الفوضوية كالبوليبروبيلن منخفضة و ضعيفة ميكانيكيا.
تؤثر على خواص البوليمير درجة التفرع تأثيرا كبيرا في الخواص الفيزيائية و الكيميائية للبوليمير فالتفاعلات التفرعية غير مفضلة، و أيضا يؤثر الوزن الجزيئي الوسطي –الطول الوسطي للجزيئات البولميرية- تأثيرا كبيرا على خواص البوليمير.
الوزن الجزيئي الوسطي
يتوقف الوزن الجزيئي للبوليمير الناتج على السرعات النسبية لتفاعلات الانتشار و الانتهاء. و يتطلب انتاج بوليمير عالي الوزن الجزيئي أن تكون تفاعلات الانتشار أسرع من تفاعلات الانتهاء. و تتأثر نسبة سرعات هذه التفاعلات تأثرا محسوسا بتركيز الجذور الحرة في الجملة، إذ أن تفاعلات الانتهاء التي تشتمل على تقابلات مابين الجذر و جزيء أحادي حد، حيث أنه عندما يحدث تفاعل الاتحاد يتشكل بوليمير بوزن جزئي بما هو مطلوب و سطيا، و يتم تفاعل الاتحاد بطاقة تنشيط صغرى (تقريبا الصفر). أما تفاعل عدم التناسب فيؤدي إلى تشكل بوليمير ذو وزن جزيئي منخفض عن المطلوب و يتم بطاقة تنشيط أكبر بكثير من 20 كيلو جول/مول.
و هكذا فإنه عن طريق تطبيق التحكم بآلية وقف السلسلة يمكننا التحكم بالوزن الجزيئي الوسطي للبوليمير الناتج.
بما أن السلاسل المتماثرة تنمو على عدة مرات مختلفة قبل أن تعاني تفاعلات الانتهاء، لذلك ينتشر الوزن الجزيئي للمتماثر الناتج. و هكذا فإنه على الرغم من الاشارة إلى الوزن الجزيئي للمتماثر فما تلك الأرقام إلا قيم وسطية.
تضاف أثناء عملية البلمرة الجذرية بعض المركبات التي تدعى بالمنظمات حيث تساعد هذه المنظمات على تنظيم الوزن الجزيئي الوسطي للبوليمير، و للحصول على بوليميرات ذات درجة تبعثر متعددة و درجة تفرع صغيرة، و من هذه المنظمات بعض الهيدروكربونات المكلورة و المركبتانات، و الجدير بالذكر أن التقسيم المركبات بين المبطئات و المانعات (المثبطات) هو تقسيم نسبي فمن الممكن أن يكون المبطئ في بعض التفاعلات مانعا و بالعكس، فمثلا اليود هو مبطئ في تفاعل بلمرة السيترين بينما يلعب دور المانع عند بلمرة ميتا ميتيل كريلات.
يستخدم 4 طرق أساسية في التماثر الفينيلي الحر و هي
التماثر التراكمي-التماثر المحلولي-التماثر المعلقي-التماثر الاستحلابي.
في النهاية، يبقى للتذكير أن العلماء يتوجهون في السنين المقبلة لاستخدام حفازات الميتالوسين Metallocenes بدلا من حفاز زيغلر-ناتا في البلمرة، و الشكل الجزيئي العام له مثل شطيرة السندويش Sandwish حيث يمكن من خلالها اصطناع بوليميرات بشكل أكثر دقة و التحكم ببنية البوليمير و خواصه و هذا ما أحدث قفزة نوعية في مجال الاصطناع العضوي.
 

رحيق الزهور

الإدارة
رد: ~{ الكيمياء في منارة سوريا*_^ }~

العناصر الانتقالية

تحتل المنطقة الوسطى في الجدول الدوري بين عناصر تحت المستوى ((s وعناصر تحت المستوى (p) و تعتبر العناصر الانتقالية من أكثر العناصر استخداما في حياتنا اليومية .

و تنقسم العناصر الانتقالية إلى قسمين رئيسيين :

1- العناصر الانتقالية الرئيسية
2- العناصر الانتقالية الداخلية .

1- العناصر الانتقالية الداخلية أو عناصر تحت المستوى (d)

في ذرات هذه العناصر يتتابع مع زيادة العدد الذري امتلاء تحت المستوى (d) الذي يتسع إلى عشرة الكترونات لذا فهي تتكون من عشرة صفوف رأسية يبدأ الصف الأول بعناصر يكون تركيبها الالكتروني (n-1)d1 ns2 ثم يتتابع امتلاء تحت المستوى d حتى نصل إلى الصف الأخير و هذه الصفوف من يسار الى يمين الجدول الدوري هي عبارة عن المجموعات IIIB ,IVB ,VB,VIB,VIIB و بجانب المجموعة الثامنة VIII التي تشمل على ثلاث صفوف راسية و لا تأخذ الحرف B لأنه لا يوجد ما يشابهها في عناصر المجموعة A

و تختلف المجموعة الثامنة عن بقية عناصر المجموعات B في وجود تشابه بين عناصرها الأفقية أكثر من التشابه بين العناصر الرأسية لذا تنقسم إلى ثلاث ثلاثيات أفقية و هي ثلاثيات الحديد ثلاثيات البلاديوم و ثلاثيات البلاتين ثم يلي المجموعة الثامنة المجموعة IB ,IIB و التي تعرف بالعناصر ما بعد الانتقالية .

و كما امكن تقسيم عناصر تحت المستوى d الى مجموعات رأسية امكن ايضا تقسيمها الى ثلاث سلاسل :

1- السلسلة الانتقالية الأولى :
بزيادة العدد الذري يتتابع فيها امتلاء تحت المستوى 3d و تقع في الدورة الرابعة بعد الكالسيوم و تشمل عشرة عناصر تبدأ بالسكانديوم و تنتهي بعنصر الخارصين .

2- السلسلة الانتقالية الثانية :

بزيادة العدد الذري يتتابع فيها امتلاء تحت المستوى 4d و تقع بالدورة الخامسة و تشمل عشرة عناصر تبدأ بعنصر الأتريوم و تنتهي بعنصر الكادميوم .

3- السلسلة الانتقالية الثالثة :

بزيادة العدد الذري يتتابع امتلاء تحت المستوى 5d و تقع بالدورة السادسة و تشمل عشرة عناصر تبدأ باللنثانم و تنتهي بالزئبق .


2- العناصر الانتقالية الداخلة او عناصرتحت المستوى f

بزيادة العدد الذري يتتابع فيها امتلاء تحت المستوى 5f,4f الذي يتسع كل منهما لأربعة عشر إلكترونا و على ذلك تتكون من سلسلتين أفقيتين تتكون كل منهما من أربعة عشر عنصرا و تفصلان عادة أسفل الجدول الدوري لأن خواصها لا تتفق مع خواص العناصر الانتقالية , وهاتان السلسلتان هما :

سلسلة اللنثانيدات :
بزيادة العدد الذري يتتابع فيها امتلاء تحت المستوى 4f و تقع في الدورة السادسة بعد اللنثانم و تبدأ بالسيريوم و تنتهي بالوتيثيوم و تسمى أيضا بالعناصر الأرضية النادرة , وهذه التسمية تسمية تاريخية و تعتبر حاليا غير دقيقة لأنها ترجمت عن اللاتينية حيث كان يطلق على الاكاسيد اسم ارضي فتكون الترجمة هي الاكاسيد النادرة و ذلك لأنها توجد في خاماتها غالبا على هيئة اكاسيد إلا أنها ليست نادرة فأقلها وفرة يماثل في وفرته عنصر البزموت و قد أطلق تعبير نادرة للصعوبة الفائقة التي عاناها الكيميائيون القدماء في فصل هذه العناصر عن بعضها من خاماتها الطبيعية لأن هذه الخامات توجد مختلطة مع بعضها و تحتاج العديد من العمليات الكيميائية لفصل كل عنصر عن بقية العناصر المختلطة معه بصورة نقية و حاليا يمكن فصل اللنثانيدات عن بعضها بسهولة باستخدام المبادلات الأيونية .

وتتميز النثانيدات بتشابه في خواصها فجميعها ذات نشاط كيميائي مماثل لنشاط الكالسيوم فهي تتفاعل مع الماء وتطق غاز الهيدروجين كما تذوب هيدروكسيداتها في الاحماض معطية ملحا و ماء .

سلسلة الاكتينيدات :

بزيادة العدد الذري يتتابع فيها امتلاء تحت المستوى 5f وهي تقع في الدورة السابعة بعد الاكتينيوم و تبدأ بالثوريوم و تنتهي بعنصر اللورنسيوم و تسمى الاكتينيدات أيضا بالعناصر المشعة لأن جميعها يتميز بالنشاط الإشعاعي نتيجة لعدم ثبووت انويتها و لا يوجد في الطبيعة من الاكتينيدات سوى عنصر الثوريوم و البروتواكتينيوم و اليورانيوم امابقية العناصر التي بعد اليورانيوم فهي عناصر مصنعة تم انتاجها في المفاعلات النووية و ذلك بقذف انوية العناصر الثقيلة بنيوترونات او بروتونات عناصر خفيفة مثل الهيليوم او الكربون
 

رحيق الزهور

الإدارة
رد: ~{ الكيمياء في منارة سوريا*_^ }~

لماذا يطفئ الماء النار؟

تنطفئ النار بالماء لسببين: الأول، لأن الماء يبرد المادة المشتعلة ويخفض حرارتها، وبالتالي تنقصها الطاقة لتستمر في الاحتراق. وثانياً، لأن الماء يغلّف النار بطبقة من البخار، تمنع الأوكسجين عن المادة المحترقة، فتطفئ نارها. ولا بد من الإشارة هنا، إلى أن كل جسم يحتاج إلى الأوكسجين لكي يشتعل. فالنار هي تفاعل كيميائي ناتج عن التأكسد السريع للوقود. ويبدأ هذا التفاعل، عندما يتعرض الوقود لمصدر حراري أو لمصدر آخر من الطاقة (عود ثقاب، شرارة أو غيرها). وتستعين النار بالأوكسجين المحيط، لتستمر في تفاعلها، حتى تستهلك الوقود بكامله.


ثلاثة عناصر إذن، هي ضرورية لإبقاء النار مشتعلة: الأوكسجين، الوقود والحرارة. ويسمى هذا الثلاثي، مثلث النار. وبالتالي فإن إطفاء ألسنة اللّهب يتم إما، بحرمانها من الأوكسجين، أو بتخفيض حرارتها أو بالتخلّص من الوقود. ويحقّق الماء الذين نلقيه على النار المشتعلة، كلاً من الشرطين الأول والثاني. فهو يتحوّل سريعاً الى بخار، يحجب الأوكسجين عن الوقود (أي المادة المشتعلة)، ويخنقه. والواقع أن الماء (h2o) يحتوي على الأوكسجين، ولكن بكميّة لا تكفي لزيادة التفاعل، كما أن ذرة الأوكسجين لا يمكنها أن تتفاعل وحدها، بسبب ارتباطها الوثيق بذرتيّ الهيدروجين.


والجدير بالذكر أن الماء يستعمل بالتأكيد، لإطفاء أي نار تشتعل بوقود مثل الخشب أو الورق أو القماش. ولكن لا يمكن استعماله لإطفاء النيران التي توقدها مواد أقل منه كثافة، مثل الزيت والنفط. فهذه الأخيرة تطفو على سطح الماء، فلا ينقطع عنها الأوكسجين. كذلك لا يمكن استعمال الماء لإطفاء النار «الكهربائية». فالماء مادّة موصلة، وقد يكون في ذلك خطر الموت صعقاً بالكهرباء. ويستخدم في مثل هذه الحرائق، ثاني أوكسيد الكربون (co2)، أو المطافئ الكيميائية.


يبقى أن نعرف أن المكان الأمثل لدراسة فيزياء النار، هو الفضاء الخارجي فالشروط المتوافرة هناك، تسمح بأن يراقب العلماء بدقة، كيف تتفاعل سحابة مائية مع الشعلة، لتطفئ
 

رحيق الزهور

الإدارة
رد: ~{ الكيمياء في منارة سوريا*_^ }~

الفحم الفعال Active Carbon

-نبذة تاريخية

لقد اكتشفت ظاهرة الامتزاز في النصف الثاني من القرن الثامن عشر عندما لاحظ شيلي (السويد عام 1773) و فونتانا (فرنسا عام 1777) امتزاز الفحم للغازات و لاحظ فوتيس (روسيا عام 1785) امتزاز الفحم للمواد العضوية في المحاليل المائية، و أول من استخدم الامتزاز لتحليل مزيج من المواد هو تسفيت في فرصوفيا عام 1903 فاستعمل مواد مازة لفصل مركبات ملونة فعالة حيويا، كما درس زيلنسكي امتزاز الغازات غلى الفحم الفعال لصنع قناع ضد الغازات السامة الذي استعمل في الحرب العالمية الأولى.

الكربون النشيط هو أي شكل من أشكال الكربون ذي القدرة العالية على امتزاز الغازات والأبخرة و المواد الغروية في الطور الغازي أو السائل.
و له أهمية كيميائية كبيرة كامتزاز الغازات و الأبخرة و الألوان في عمليات التنقية، و التفاعلات الوسيطية الكيميائية.
-خواصه
تعتبر المازات الجيدة بأنها المواد التي تملك سطحا كبيرا جدا (سطح نوعي) و هذا ما تتصف به المواد ذات البنية المسامية أو الإسفنجية و المواد الموجودة في حالة تشتت عالية.
أسطح الأجسام الصلبة ليست ملساء كما يظهر للعين المجردة، ففي السلم النانوي، فهي تحوي على عدد كبير من النتوءات و الفجوات الدقيقة، و تختلف درجة إشباع القوى التكافؤية للذرات الواقعة في مناطق مختلفة من السطح، بالتالي قدرتها على التفاعل مع ذرات و جزيئات الغاز أو السائل المحيط ليست واحدة.
و بما أن جزيئات السطح في الأجسام الصلبة و السوائل تختلف خواصها عن جزيئات القسم الداخلي، إذ قوى مؤثرة فيما بينها ليست متكافئة، فتسعى إلى جذب جزيئات الطور المماس لها، مما يؤدي لزيادة تركيز المادة المنجذبة على السطح الماز.
تحتل أنواع مختلفة من الفحم تحضر خصيصا لعملية الامتزاز، فحم الخشب، و فحم الدموي و الفحم العظمي، المكان الأول بين المواد المازة المستخدمة عمليا، فهي تتمتع بمسامية عالية جدا و بالتالي فإن سطح المسامات فيها كبير جدا، إذ نرى أن السطح الداخلي للمسامات في جرام واحد من فحم جيد الامتزاز (الفحم الفعال) يبلغ 400-900 متر مربع، و بالإضافة إلى وجوب توفر مسامية عالية في المادة تلعب طبيعة المسامية، أي بالنسبة بين كمية المسامات ذات المقاطه المختلفة، دورا محسوسا في عملية الامتزاز.
-تحضير الكربون الفعال
يحضر الكربون الفعال إما بواسطة الأكسدة الحرارية العالية أو بالتفاعل الكيماوي
فبالأكسدة الحرارية يتم تسخين المادة الكربونية لدرجة حرارة أكثر من 750 مئوي، مع المعالجة بالبخار أو الهواء، بعد عملية التنشيط تكسر المادة الناتجة ثم تطن و تنخل لأحجام مختلفة و تغسل بحمض كلور الهيدروجين لإزالة بقايا الرماد الناتجة ثم تجفف.
طريقة التنشيط الكيميائي: حيث يستعمل وسيط قوي مثل حمض الفوسفور أو حمض الكبريت، درجة حرارة التنشيط 700 مئوي و تزال وسائط التنشيط بالمعالجة بالماء و يتميز الكربون المنشط كيماويا بمساحة سطح كبيرة بالمقارنة مع الكربون المنشط بوساطة البخار أو الهواء، و تبعا لذلك فإن استطاعتة امتصاصه و نشاطه أكبر.
-استعمالاته
يستعمل الكربون النشيط لتنقية السوائل، حيث يضاف على شكل مسحوق ناعم إلى السائل المراد تنقيته ثم يحرك المزيج ثم يرشح، أما الكربون النشيط المحبب فيستخدم لتنقية الغازات أو السوائل و يستخدم ضمن أعمدة، بحيث يكون اتجاه جريان الغاز أو السائل من الأعلى للأسفل و يمكن تنشيط الكربون المحبب مرة أخرى بالتسخين في الهواء للدرجة 900 مئوي، و من بعض تطبيقاته استخلاص الذهب و الفضة من محاليلهما، و كوسيط و كحامل وسيط، و صناعة الفوسجين من أول أكسيد الكربون و الكلور، البلمرة و بعض الصناعات الدوائية.

 

رحيق الزهور

الإدارة
رد: ~{ الكيمياء في منارة سوريا*_^ }~

القانون الثاني في الثرموديناميك

القانون الثاني في الثرموديناميك يقول بأن جميع الأنظمة في الكون إذا تركت للظروف الطبيعية فإنها مع الزمن سوف تدخل في حالة من الفوضى وعدم الانتظام . وهذا القانون يدعى أيضاً بقانون (الانتروبي )وفي الفيزياء تعني الانتروبي كمية عدم الانتظام (الفوضى)في جملة ، وانتقال الجملة من حالة مستقرة إلى حالة أخرى غير مستقرة هو ذاته كزيادة في الانتروبي لها . وعدم الاستقرار يتعلق مباشرة بالانتروبي لتلك الجملة .

هذه المعلومة مألوفة واعتيادية وكثيراً من الأمثلة نشاهدها في حياتنا اليومية عنها. فأنت إذا تركت سيارة وهجرتها ف يمكان لمدة سنة أو حتى لمدة شهرين ، ومن المحتمل أنك ستلاحظ أن الإطارات فارغة ومسواة بالأرض والنوافذ محطمة وأجزاء الجسم والمحرك متآكلة صدئة ..الخ . وبطريقة مماثلة إذا أهملت العناية ببيتك لبضعة أيام فسوف تجده مغبراً وأكثر فوضى مع مرور الوقت ، هذا نوع من الأنتروبي ، على كل حال تستطيع إزالته بالتنظيف والتقاط الأشياء ، ثم تأخذ النفايات إلى خارج البيت .

القانون الثاني في الترموديناميك مقبول بشكل واسع لأنه فعال وصفته الربط ، أما العالم (أينشتاين ) وهو أهم عالم في قرننا فقد قال إن ذلك القانون هو أول قانون في جميع العلوم .

كما أن العالم الأمريكي (جيرمي زفنك ) علق في كتاب " الإنتروبي ، نظرة العالم الجديد " بما يلي :

قانون الأنتروبي سوف يسيطر كقانون نموذجي في الفترة التاريخية التالية . وقال (إلبرت أينشتاين ) أن القانون الأول هو الأسبق لكل العلوم . أما السير (آرثر أدينغتون ) فقد أرجع ذلك القانون إلى كونه قانوناً ميتافيزقياً أسمى لكل الكون . (وكلمة ميتافيزيقي تعني ما وراء الطبيعة وما يكون ذا نظام غيبي معين ).

من المهم أن نلاحظ أن قانون الأنتروبي بذاته يعالج كثيراً من قضايا المادية غير الصالحة وبالضبط من البداية ، لأنه إذا كان يوجد تصميم معين ونظام في الكون ، فإن القانون ينص على أنه مع مرور الوقت فإن هذه الحالة سوف تزول من قبل الكون ذاته ، توجد استنتاجات يتم الوصول إليها من هذه المشاهد :





ولا توجد طريقة لتعليل وتفسير ذلك التغير ما عدا افتراض وجود نوع من الخلق الفوق طبيعي (الخارق للطبيعة ) .

سنذكر مثالاً ربما يجعل النقطة الثانية أكثر وضوحاً ، تخيل أن الكون عبارة عن كهف هائل مملوء بخليط من الماء والصخور والوحل ، فإذا تركنا ذلك الكهف وحيداً لبضع بلايين من السنين ثم عدنا إليه فإننا سنلاحظ أن بعض الصخور صار أصغر حجماً وبعضها اختفى ، وأن مستوى الوحل صار أعلى . و أنه صار فيه طين أكثر ..

وهكذا صارت الأشياء أكثر فوضوية وبالضبط هذا ما كنا نتوقعه . ولكن إذا وجدت بعد بلايين السنين لاحقاً أن الصخور منحوتة بنعومة ولطافة وبشكل تماثيل ، فأنت بالتحديد ستقرر أن هذا الترتيب لا يمكن تفسيره بقوانين طبيعية ، والتفسير المعقول لذلك هو أنه من تدبير عقل مدرك واع وهو الذي أراد لتلك الأشياء أن تكون على هذا النحو .

لذلك فإن التركيب في هذا الكون هو أعظم دليل على وجود إدراك ووعي فائق أسمى ، والفيزيائي الألماني الحائز على جائزة نوبل وهو (ماكس بلانك ) يفسر الترتيب في الكون كما يلي:

إجمالاً نقول أنه وفق كل شيء تعلمناه بالعلوم القطعية عن المملكة الضخمة للطبيعة والتي يلعب فيها كوكبنا الصغير دوراً تافهاً ، أنه يسود نوع من الترتيب والنظام في كل الحوادث لا يستطيع عقل إنسان أن يستوعبه ، وفوق ذلك فنحن من خلال شعورنا نستطيع أن نؤكد أن ذلك الترتيب و النظام لا يمكن أن يصاغ إلا من قبل فعالية هادفة وثمة دليل يؤكد وجود ترتيب في هذا الكون
فسر (باول ديفز) انتصار التوازن الرائع والتناسق على المادية هكذا : " أينما نظرنا في الكون من المجرات المندفعة بعيداً و إلى أعمق أعماق الذرة فإننا نواجه الترتيب والنظام .. والفكرة الرئيسية لشيء خاص حقيقي مثل الكون المنظم ، وهذا بدوره يحتاج إلى معلومات كثيرة لوصفه ، وبديلاً عن ذلك ربما نقول أن ذلك النظام يحتوي كثيراً من المعلومات ....... 1. إذا ترك الكون لوحده فلا يمكن أن يبقى إلى الأبد ، والقانون الثاني يقول أنه بدون تدخل خارجي من نوع ما فالأنتروبي أخيراً سوف يتعاظم عبر الكون مسبباً حالة متجانسة كلياً . 2. الادعاء بأن النظام والترتيب اللذين نشاهدهما ليسا نتيجة لتدخل خارجي هو أيضاً غير صحيح ، فعقب الانفجار العظيم كان الكون في حالة فوضى تامة والتي كانت ستبقى لو أن الأنتروبي تعاظم ، ولكن ذلك تغير لأننا نستطيع أن نرى ذلك بوضوح بالنظر فيما حولنا ، وذلك التغير حدث بالخروج عن واحد من القوانين الأساسية في الطبيعة وهو قانون الأنتروبي .
 

رحيق الزهور

الإدارة
رد: ~{ الكيمياء في منارة سوريا*_^ }~

مخطط أطوار المادة، تظهر فيه النقطة الحرجة (critical point ).


النقطة الحرجة حسب المفهوم العلمي في الكيمياء الفيزيائيه والتحريك الحراري وفيزياء المواد المكثفه هي النقطة من لظغط ودرجة الحراره التي لا يوجد فيها فواصل واضحة بين حالات الماده، (مثل فواصل بين الحالة السائلة ، والحالة الصلبة ، أو الحالة الغازية ) .
فعلى سبيل المثال تُعرف درجة الحرارة الحرجة بأنها درجة الحرارة التي التي فوقها لا يمكن التمييز بينالحاله الغازيه والسائله لمادة ما، مثل الماء والكحول وثاني أكسيد الكربون .
درجة الحرارة الحرجة التي فوقها لا يمكن أن توجد الحالة السائلة للمادة مهما كان الضغط المطبق عليها ، وتكون المادة في حالة بين الحالة السائلة والحالة الغازية ، بدون سطح فاصل بينهما.
مخطط الطور (منحنى حالات المادة)

يبين الشكل رسما بيانيا للثلات حالات الماء : الحلة السائلة ، والحالة الغازية (بخار) ، والحالة الصلبة (ثلج). ويبين المخطط تحول تلك الحالات من واحدة إلى أخرى تحت تأثير درجة الحرارة ( المحور السيني) والضغط (المحور الرأسي )، وذلك باعتبار أن الحجم ثابت لا يتغير .
يمثل الخط الأزرق غليان الماء وتحوله إلى بخار ، حيث تكون الحالتان موجودتان كالمعتاد ومنفصلتان . بارتفاع الضغط ترتفع درجة حرارة الغليان وبالعكس عندما ينخفض الضغط تنخفض تبعا درجة حرارة الغليان . وطالما نتحرك على الخط الأزرق يكون لدينا حالتين (ماء وبخار) في توازن ، أي ماء يغلى وفوقه بخار ساخن . ويمكننا الاستمرار في رفع الضغط ودرجة الحرارة حتي نصل إلى النقطة الحرجة (critical point) . وعندها نصل إلى حالة لا يكون فيها الماء سائلا ولا بخارا ، بل هي حالة تجمع بين الاثنين في مخلوط مشبع عالي الضغط والحرارة . وتبلغ النقطة الحرجة للماء عند درجة حرارة 647 كلفن أو 374 درجة مئوية . ويصل الضغط عند تلك النقطة إلى 218 ضغط جوي .في الرسم الخط الأخضر الصلب (غير المنقط)لا يمثل حالة الماءوقد يمثل مواد أخرى غير الماء.ولكن الخط الأخضر المنقط يمثل حالات الأتزان بين صنف الماء وصنف الثلج عند درجات حراره وضغوط مختلفة
تعمل محطات القوي لاستغلال الماء وبخاره في تلك الحالة لتوليد الطاقة الكهربائية بوساطةالتوربينات. وكما نعرف من دورة كارنو ترتفع كفاءة الإنتاج بارتفاع درجة حرارة البخار . لذلك تبذل محطات التوليد مجهودات لتسخين تلك الحالة المائية البخارية لدرجات أعلى من درجة النقطة الحرجة 374 درجة مئوية ، لكي ترفع كفاءة تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة كهربائية .
 

SONDA

كاتب جيد جدا
رد: ~{ الكيمياء في منارة سوريا*_^ }~

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وااااااااو
ماشاء الله عليكي رحيق
عن جد لو اننا كان عنا نت وقت كنت بالمعهد
و لقيت هالموضوع
ما كنت آخذ المنهج الأدبي

رائع
نقلتو الى المفضلة بلا تردد




لكن هذه حلوة جدا
تعبر عن الحالة اللي وصلتلها
caffeine.jpg


تحياتي لك
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: ~{ الكيمياء في منارة سوريا*_^ }~

الله يسلم دياتك اختي رحيق

مجهود رائع وجبار

اتمنى الفائدة للجميع
 
أعلى