حين ترقص الطيور

صفا الروح

مديرة المنتدى
حين ترقص الطيور

بسم الله الرحمن الرحيم

224343.jpg


{وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ }الأنعام38

بعدما ساد الاعتقاد لفترة طويلة أن القدرة على الرقص ومتابعة إيقاع الموسيقى، خاصية بشرية، أظهر تصوير فيديو لببغاء على موقع ''يوتيوب'' أن الطيور بدورها لها الإمكانات نفسها.
وتفسيراً لهذه الظاهرة أنجز فريق من الباحثين في جامعة هارفارد الأميركية دراسة شملت ألف نوع من الطيور، بثت لقطات فيديو لها على ''يوتيوب''، أظهرت أن 14 نوعاً من الببغاوات ونوعاً واحداً من الفيلة قادرة على الرقص ومتابعة إيقاع الموسيقى.
وبينت الباحثة أدينا سكاكنر، أن الخبراء بعدما راقبوا أفلام الفيديو لقطة لقطة، لاحظوا أن هناك أنواعاً من الحيوانات قادرة على متابعة الموسيقى والرقص عليها ''في شكل يظهر أن الأمر لم يكن مجرد صدفة''، وفق ما نشره موقع ''سي ان ان'' الالكتروني.
وفي المقابل، أوضحت سكاكنر، أن أنواعاً أخرى من الحيوانات أثبتت عجزها عن التجاوب مع الموسيقى على رغم عيشها مع البشر، مثل القطط والكلاب.
وحملت هذه الاكتشافات الباحثين، بحسب سكاكنر، على الافتراض أن ثمة علاقة بين متابعة الموسيقى ومحاكاة الأصوات، بعدما تبين أن الببغاوات التي خضعت للدراسة أثبتت قدرتها الفائقة على تقليدها.
وتشمل قائمة الحيوانات القادرة على تعلم الأصوات الدلافين والفيلة والفقمات، ما جعل الباحثين يدعون الى إجراء بحوث جديدة حول قدرتها على التفاعل مع الموسيقى. وتكمن أهمية هذه الأبحاث في أنها توضح تطور الموسيقى في المجتمعات البشرية، بحيث إنها قد تحسم النقاش العلمي حول ما إذا كانت القدرة على التجاوب مع الألحان مكتسبة عند الإنسان أم مؤصلة فيه.
وطائر الببغاء الذي حفز على هذه الأبحاث، يدعى ''سنوبول'' (كرة الثلج)، وكان بث شريط فيديو له على ''يوتيوب'' عام 2007، وهو يهز رأسه انسجاماً مع الموسيقى، وقد أثار فضول الكثيرين في العالم، بحيث بلغ عدد الذين زاروا الموقع لرؤيته نحو مليونين.
 

ahmad

مدير المنتدى
طاقم الإدارة
رد: حين ترقص الطيور

سبحان الله

تخيل فيل عم يرقص ههه بيعمل كوارث

الف شكر
 

فراشة ولة

كاتب محترف
رد: حين ترقص الطيور

سبحان الله
يبعتلك الهنئ احمد
شو تريد المناره تنهد علينا لو رقص الفيل

تسلمين عيوني علي الموضوع الحلو
 

GARDENIA

كاتب جيد جدا
رد: حين ترقص الطيور

سبحان الله
حتى الطيور تتذوق الموسيقا والفن
يسلمو صفا موضوع رائع
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: حين ترقص الطيور

معلومات قيمة عن الطيور
سبحان الخالق
مشكورة اختي
 

cry zero

كاتب جديد
رد: حين ترقص الطيور

اختي العزيزه الموضوع جميل ويأكد قدرة الخالق من جديد وانه خلق كل شيء بي منتها الدقة فا سبحان الله على جمال وعبقرية ما خلق
وشكرا على الموضوع والعنوان الجميل
 

aiv@na

كاتب جيد
رد: حين ترقص الطيور

متابعه رائعه عيوني ومجهود مميز تنفسي الورد
ودي ومحبتي الك


38.gif
 

aiv@na

كاتب جيد
رد: حين ترقص الطيور

متابعه رائعه عيوني ومجهود مميز تنفسي الورد
ودي ومحبتي الك


38.gif
 

مواضيع مماثلة

أعلى