أُم لبنانيــة تقتل بناتهــا الثلاث بـوجبــة سـمّ وتنتحــر

GARDENIA

كاتب جيد جدا
«الله ينجينا من ساعة التخلي». عبارة كانت لسان حال كل مَن التقيناه في بلدة بحرصاف القريبة من بكفيا في جبل لبنان، غداة دفن المواطن المفجوع بول جلخ أفراد عائلته كافة: زوجته غريس وبناته الثلاث: ميليسا (13 عاماً)، ومديسون (10 أعوام)، وألفريدا (7 أعوام)، اللواتي عاد على عجل من البحرين (حيث يعمل) ليجدهنّ في نوم أبدي.
البلدة الهادئة الجميلة لا تزال مفجوعة، غير مصدّقة هول ما حصل. غريس كساب جلخ الأم التي بلغت الأربعين من عمرها، تخطط وتنفذ بـدم بارد، جريمة قتل بناتها الثلاث. وبعد تأكدها من أن السمّ فعل فعلته بهنّ، تقتل نفسها وتستلقي قربهنّ لترافقهنّ في رحلة الموت. إنها جريمة موثقة بالصوت والصورة في شريط فيديو صوّرته غريس، وتظهر فيه ألفريدا تتأوه من الألم في بطنها وتتقيأ وتنادي ... مامي. وفي الصورة الموثقة أيضاً تنقل غريس طفلتيها ألفريدا ومديسون إلى السرير، وتحاول نقل ميليسا ولا تقوى، فتتركها على الأرض لتفارق الحياة حيث هي.

أما الأم القاتلة، فقد وُجدت على الكنبة في الغرفة نفسها، بينما عُثر في المطبخ على بقايا السمّ القاتل الذي تُرش به المزروعات (لانيت)، الذي دسّته غريس في سلطة الفاكهة التي تناولتها الفتيات من دون أن يعلمن أنها وجبة الموت
في تحليل أمني لمجرى الأحداث، ووفق «شريط الفيديو» الذي وُجد في المنزل، فإن غريس كساب خططت ونفذت جريمتها بهدوء وأعصاب باردة، وبعدَ أن تأكدت من أن السم فعل فعله ببناتها تناولته هي. قالت غريس في الشريط المسجل إنها تحب بناتها كثيراً، لذلك تريد أخذهنّ معها، وإنها يئست من الحياة «وما بقَى فـيِّ أعمل رجّال ومرا» (أن أقوم بدور الأم والأب في الوقت ذاته). لقد ردد البعض أن السجال كان دائماً في المرحلة الأخيرة بين غريس وبول، حول ضرورة عودته النهائية إلى لبنان. نسأل من أراد التحدث إلينا في بلدة بحرصاف عن وضع أهل غريس، فيقول لنا جميل الراعي إن «شقيقتها التي تعمل في التدريس، وهي تموت في بنات غريس، في يوم الدفن كانت في حالة انهيار كلي. أما في أيام التعازي فقد غاب آل كساب (أهل الأم) والتزموا بلدتهم القليعات».

قالت غريس في التسجيل الذي تركته إنها تدرك أنها مذنبة، وأنها لن تدخل الكنيسة ليُصلَّى على جثمانها. وهذا ما كان مجالاً للتساؤل حتى قبل الجنازة بلحظات، إلى أن أمر الكاهن بإدخال الجثمان طالباً من الله مسامحتها على فعلتها المهولة جداً.
في طريقنا داخل بلدة بحرصاف، نستدل إلى منزل العائلة. هو بناء حجري بدا كأنه يحبس دموعه ويظهر من بعيد وحوله عدد من السيارات. في الطريق إليه، ليس هناك سوى الصمت. حتى العصافير تنادي بعضها بصوت خافت. الأبواب جميعها مقفلة. لا حياة في هذا البناء الذي بدا أنه اشتاق إلى ضجيج الحياة الذي كانت تضخّه ميليسا ومديسون وألفريدا في المكان.

بول جلخ كان في لبنان قبل أيام، فكيف كان قلبه دليله وعاد مساء الخميس؟ تقول الرواية التي ذكرها لنا مصدر موثوق في بحرصاف إن محادثة هاتفية جرت بين الزوجين مساء الأربعاء سجّلتها غريس. ومن بعدها أقفلت هاتفها ونزعت شريط الهاتف الأرضي. كان اتصال زوجها بها دائماً ولا مجيب. وعندما اتصل بوالدته ليسألها عن زوجته، قالت له إن سيارتها تقف أمام المبنى. تفقدتها يوم الخميس ولم ترد. وعاد شقيقه ليتفقدها ولم ترد. لكن قلب بول لم يكن مرتاحاً، وربما هو يعرف بمضمون الحوار الأخير بينه وبين زوجته فسارع إلى العودة. ولأنه لا يملك مفتاحاً لمنزله قصد السوق واشترى بعض الأخشاب للمنزل ومن ثم اتصل بشقيقة زوجته التي أقلّته بسيارة تعود له إلى منزله. فكانت الفجيعة عندما فتحا الباب ودخلا غرفة النوم، ووجدا الجثث في غرفة واحدة
- هو نوع من الانتحار الجماعي. لكن علينا البحث في الأسباب التي أوصلت هذه المرأة إلى الانتحار. في الانتحار دائماً يكون الإنسان قد تعرض لأمر ما جعله ينزل بسرعة وقوة. مثلاً في سنة 1939، عندما حدث الانهيار المالي العالمي، أقدم كثيرون على رمي ذواتهم من ارتفاعات. لا شك في أن تلك الأم قد تعرضت لسقطة مهمة وكارثية في حياتها. ولا ندري ما هي الحال بينها وبين زوجها.

• بأي نوع من القوة تتمتع الأم حين تتمكن من رؤية ثلاثة من أطفالها يحتضرون ومن ثم تتناول السم؟ ما هذا التآخي مع الموت؟

- إنها قوة الضعف. لا شك في أن حدثاً كبيراً حصل مع تلك السيدة أوصلها إلى هذه الحال. وبما أنها قررت الانتحار لم يكن في مقدورها ترك بناتها من دونها.

manartsouria.com-8ac1c6867c.jpg
 

NOURALDEAN

قمر المنارة
رد: أُم لبنانيــة تقتل بناتهــا الثلاث بـوجبــة سـمّ وتنتحــر

ياربي سلم ياربي سلم
الله يرحمنا
 

خيوط الشمس

كبار الشخصيات
رد: أُم لبنانيــة تقتل بناتهــا الثلاث بـوجبــة سـمّ وتنتحــر

خبر مفزع بجد
لا حول ولا قوة الا بالله
بس اكيد في اسباب اكدت فعلتها
 

آنفآس آلمطر

كبار الشخصيات
رد: أُم لبنانيــة تقتل بناتهــا الثلاث بـوجبــة سـمّ وتنتحــر

لا استطيع وضع رد اميرة

ليست ام
وليس زوجها انسان
ولكن الثلاثة اطفال هم الملائكة
لا اله الا الله
 

مواضيع مماثلة

أعلى