المساجد في مدينة حماة

ahmad

مدير المنتدى
طاقم الإدارة
يوجد بمدينة حماة مساجد قديمة جداَ وبعضها يرجع الى العهود الإسلامية الأولى وسأقوم بشرح تفصيلي عن هذه المساجد . . .


228917505.jpg


الجامع الكبير

580405427.jpg


يقع في حي المدينة جنوب غربي القلعة وكان في الأصل معبدا رومانيا للإله جويتير حوله البيزنطيون إلى كنيسة بعد اعتناقهم المسيحية وحوله أبو عبيدة عامر بن الجراح عند فتح حماة إلى جامع وزاد عليه الخليفة العباسي المهدي وحسنه كما حسنه الملك المظفر الأيوبي وبنى بجواره مدرسة و لم يحدث أي تغيير في واجهة المعبد والكنيسة لكن التغيير الوحيد الذي حصل كان في الجهة الشمالية وكذلك في بناء المئذنة المثمنة الشكل كما أقيم في صحن الجامع قبة للخزنة وتحتها بركة صغيرة.
وفي عام (1301) م ( 700) هـ زين نائب السلطنة في حماة زين الدين كتبغا الجامع بمنبر من الخشب الثمين آية في جمال الحفر والنقش وفي عام (1420) م(825) هـ أنشأ إبرهم الهاشمي منارته الشمالية كما بنى الحرم الصغير من جهة الشرق والرواق.
وفي الجانب الغربي من الحرم الكبير يوجد ضريح المنصور الثاني محمد وابنه المظفر الثالث محمود ملكي حماة وكان لهذا الجامع منارة مقطوعة الرأس بابها من الحجر.
وقد تهدم الجامع بأكمله في حوادث عام 1982م . وتحطم بتهدمه منبر كتبغا وتابوت الملكين الأثريين غير أنه قد أعيد بناء هذا الجامع عام 1990م كما كان في الماضي تقريبا واستعيض عن تابوت الملكين بتابوت بسيط كما أنه قد استعيض عن المنبر بآخر صغير وقيل أنه سيصنع منبر آخر شبيه بالقديم .

جامع النوري



413177410.jpg


جسر الكيلانية ويظهر جامع النوري الأثري . . .
362404866.jpg


بناه السلطان نور الدين محمود الزنكي عام (549)هـ (1163) م وهو أهم آبدة معمارية من العهد الزنكي كان له باب شاهق من الجهة الغربية لكنه هدم وآخر من الجهة الشمالية ما زال قائما وتحته كتابة تؤرخ بناءه بخط جميل وحروف ضخمة محفورة حفرا بتاريخ (558) هـ.
يقع هذا الجامع بمكان قديم اسمه قزما على نهر العاصي وقد بنى الملك المظفر قصره المعروف بقصر دار السعادة (في بستان السعادة الحالية ) قرب هذا الجامع . يتكون حرم الجامع من ثلاثة أروقة ذات أقواس محمولة على دعائم مربعة وفيه منبر جميل مصنوع من خشب الآبنوس منذ عهد نور الدين محمود الزنكي يعد آية في فن النجارة . وقد بنى نور الدين بحوار جامعه بيمارستانا (مشفى) عام (1164) م (550) هـ يتكون من ساحة سماوية تتوسطها بركة مثمنة الشكل تحيط بها عدة غرف للمرضى.

جامع أبي الفداء أو جامع الحيات
247_246.jpg

248_246.jpg

يقع في حي باب الجسر على ضفة العاصي الشرقية وكان يسمى جامع الدهيشة بناه أبو الفداء ملك حماة عام (727) هـ (1326) م ودفن فيه عام (732) هـ (1331) م . وعمل لحرمه شباكين كبيرين وبينهما عمود من الرخام على شكل أفاعي ملتفة لذا سمي: جامع الحيات (الحيايا)***كما نقش حرمه بالذهب والفسيفساء والرخام الملون ويحوي خزانة كتب وقف لها بانيه سبعة آلاف مجلد ضاعت جميعها. كان هذا الجامع متسعا جدا فهدم نصفه من جهة الغرب كما عدا عليه الجوار فأخذوا ما يعادل ربع أرضه من جهة الشرق.

جامع الحسين

873064029.jpg


يقع جنوبي القلعة في حي المدينة وجدد بناءه نور الدين محمود الزنكي.

جامع السلطان
يقع في حي الدباغة بناه أحد ملوك حما ة الأيوبيين

جامع المدفن
يقع في ساحة العاصي بناه محمد باشا الأرناؤوط عام (1068) هـ


 

Dream_Rose

كاتب جيد جدا
رد: المساجد في مدينة حماة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...
لك مني أجمل تحية .
موفق بإذن الله ...
Dream_Rose
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: المساجد في مدينة حماة

تسلم ايديك للمعلومات القيمة
والصور الحلوة لبيوت الله
بوركت جهودك يا غالي
محبتي لك دوما
 

GARDENIA

كاتب جيد جدا
رد: المساجد في مدينة حماة

صور تاريخية جميلة جدا
شكرا للتوثيق
 

دااني

كاتب جديد
رد: المساجد في مدينة حماة

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 

دانا

كاتب جيد جدا
رد: المساجد في مدينة حماة

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
47.gif
 

مواضيع مماثلة

أعلى