معتقدات شائعة عن الحمل

لانا

كاتب جيد
بمجرد أن تعلنى أنك حامل، يتحول المحيطون بك فجأة إلى خبراء ويتطوعون إلى تقديم النصائح لك عما يجب وما لا يجب أن تفعلى. إن تعرضك لهذه النوعية من النصائح التى تم توارثها من جيل إلى جيل قد يضعك فى حيرة كبيرة لا داعى لها. بالتأكيد قد توجد ضمن هذه النصائح ما قد يفيدك إذا كانت حقيقية لكن أثبتت الدراسات أن أغلب المعتقدات التى يتم تناقلها من جيل إلى آخر خاطئة ومضللة. إليك بعض المعتقدات الشائعة ومدى صحتها. بشكل عام، استشيرى طبيبك فى مدى صحة أى نصيحة تسمعينها لكى يمر حملك بسلام وتسعدى بلقاء مولودك الذى تتشوقين إليه.

بذل المجهود أثناء الحمل خطر، فلا تمارسى أى رياضة: خطـأ

يقول
د. أحمد شمس – أستاذ النساء والتوليد بجامعة الإسكندرية: "مارسى الرياضة، فقد ثبت أن الرياضة المنتظمة المعتدلة خلال الحمل تحسن الدورة الدموية مما يزيد من تدفق الدم من خلال المشيمة،" ومن المعروف أيضاً أن ممارسة الرياضة تساعد على رفع الروح المعنوية. لكن لا ينصح بالبدء فى ممارسة أى رياضة جديدة لم تمارسيها من قبل.
تذكرى أن تستشيرى طبيبك قبل البدء فى ممارسة أى برنامج رياضى وذلك لكى يطمئنك
على حملك، وقومى دائماً بممارسة الرياضة بالمعدل الذى يريحك مع التخفيف منها كلما احتجت لذلك.

السباحة خطر: خطـأ

يمكنك ممارسة السباحة، فالسباحة
والمشى وتمارين اليوجا الخاصة بمرحلة ما قبل الولادة يعدوا على رأس الرياضات الخاصة بمرحلة الحمل. السباحة رياضة مفيدة للجسم ككل وهى تعد آمنة حيث يجعلك الماء تشعرين أنك عديمة الوزن كما أنك أثناء ممارسة السباحة لا تكونى معرضة للوقوع أو الإصابة. يضيف د. أحمد قائلاً: "مادمت تمارسين السباحة فى حمام سباحة معقم ويتم وضع نسب التركيز السليمة من الكلورين، فلا تمثل السباحة به خطراً على الحامل أو جنينها. لكن يجب تجنب السباحة فى حمامات السباحة المزدحمة وذلك لعدم التعرض لأى ضربة فى البطن من شخص آخر كما يجب تجنب السباحة فى البحر إذا كانت أمواجه عالية أو عنيفة."

تناول كميات كبيرة من الماء يؤدى إلى زيادة احتباس الماء بالجسم:
خطـأ
على العكس، اشربى الكثير من الماء‍‍‍ لأن ذلك يقلل من احتمال زيادة
احتباس الماء بالجسم، ويقلل من حدوث الإمساك، كما يقلل الماء من الضغط على الكليتين لأنه يقوم بغسلهما.

شكل بطنك أثناء الحمل يوضح ما إذا كنت حامل فى ولد
أم بنت: خطــأ
الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان الجنين ولد أم بنت هى عن
طريق الأشعة ذات الموجات فوق الصوتية‍. فلا تشترى كل مستلزمات جنينك باللون الأزرق لأن صديقة والدتك قد قالت لك أنك حامل فى ولد بمجرد النظر إليك!

استخدام
الحلاوة يؤدى إلى حدوث تقلصات فى الرحم: خطــأ
يقول د. أحمد أن هذا ليس
حقيقى.

لأنك حامل، تناولى ضعف كمية الطعام التى كنت تتناولينها قبل
الحمل: خطـأ
رغم أنك حقاً تأكلين لاثنين ولكن لا يعنى ذلك أن تأكلى ضعف
الكمية لأنك بذلك تجعلين الأمر أصعب عندما ترغبين فى إنزال كل الوزن الذى اكتسبتيه أثناء الحمل. نتيجة لزيادة معدل التمثيل الغذائى عن الطبيعى أن تكون شهيتك مفتوحة أكثر من الطبيعى، لكن لا يجب أن تأكلى أكثر من اللازم ظناً منك أن ذلك سيجعل طفلك أصح أو أكبر. تذكرى أن نوعية الطعام الذى تتناولينه هو المهم وليست كميته. كلى كما تريدين ولكن دون مبالغة واستغلى شهيتك المفتوحة فى تناول الأطعمة الصحية وليست الأطعمة الدسمة.

لا تأخذى حمامات ساخنة:

الماء الساخن أكثر من
اللازم يؤدى إلى اتساع الأوعية الدموية مما يؤدى إلى انخفاض ضغط الدم مما يجعلك تشعرين بدوخة. بدلاً من ذلك خذى حمامات دافئة.

لا ترتدى الأحذية ذات
الكعوب العالية أثناء الحمل: صـح
يوضح د. أحمد قائلاً: "إن ارتداء الكعوب
العالية يقذف بالجسم إلى الأمام مما يغير خط الجاذبية للجسم كله مما يجعل الجسم ينحنى إلى الأمام، هذا بالإضافة إلى الوزن الزائد الذى يضعه الرحم على العمود الفقرى، كل ذلك قد يؤدى إلى حدوث إصابة فى العمود الفقرى. كما أن الكعوب العالية تجعلك أكثر عرضة للوقوع بسبب عدم الاتزان."

التدخين يضر الجنين: صـح

لقد ثبت على مستوى العالم أن السموم التى تنتج عن التدخين تمر من خلال المشيمة
إلى طفلك. كما أنه تم الربط بين التدخين والإجهاض، وفاة الجنين قبل الولادة، الولادة المبكرة، ونقص وزن المولود. إذا لم تكن قد حدثت مشاكل لابن صديقتك التى كانت تدخن أثناء الحمل، فقد لا تكونين محظوظة مثلها.

استخدام صبغة الشعر
خطر على جنينك: صـح
ينصح د. أحمد بتجنب استخدام صبغات الشعر على الأقل حتى
مرور الأربع شهور الأولى من الحمل. لقد لوحظ أن كمية صغيرة من الصبغة تمتص عن طريق الجلد ويتم إخراجها من الجسم عن طريق البول مما يجعل احتمال مرور الصبغة من خلال المشيمة احتمالاً قائماً. وعند وجود شك فى احتمال حدوث ضرر من أمر ما فمن الأفضل تجنبه عن الندم بعد ذلك.

شرب القهوة غير صحى أثناء الحمل: لم يحسم الأمر
بعد
هذه المقولة لازالت خاضعة للمناقشة. نتيجة لمتغيرات كثيرة مثل نوع
القهوة المستخدمة، حجم كوب القهوة، وكمية الكافيين الموجودة فى فنجان القهوة، لم تثبت الدراسات أن شرب القهوة بالفعل ضار أثناء الحمل. لكن تم الاتفاق على أن شرب كوب قهوة واحد فى اليوم مسموح. لكن بما أن الشك موجود، فقد تفضلين تجنب شرب القهوة أو شرب القهوة التى لا تحتوى على الكافيين.
 

waard

كبار الشخصيات
رد: معتقدات شائعة عن الحمل

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

بجد وجودك ان شاء الله معانا جيد ومفيد لكل الاعضاء

وان شاء الله يقويكي في انزال المواضيع المفيدة بيننا

تحياتي الك لانا
 

لانا

كاتب جيد
رد: معتقدات شائعة عن الحمل

شكرا كتييييير ورد ان شاء الله اقدر ابسطكم وتسلم كتيييييير .
 

مواضيع مماثلة

أعلى