الكاتب جورج برناردشو ونبينا الكريم

GIANT

كاتب جيد
180px-George_bernard_shaw.jpg



يعتبر الكاتب الايرلندي جورج برنارشو من الكتاب العالمين لحصوله على جائزة نوبل للاداب و مساهمته الكبيرة في الادب الانكليزي والعالمي وتدرس له في جامعة دمشق -كلية الاداب في قسم اللغة الانكليزية السنة الرابعة مسرحية هامة جدا للعديد من الاعتبارات اسمها (قيصر وكليوبترا ) في مادة الادب المقارن.
و لكنني هنا لا اود الحديث عن انجازاته الادبية والفلسفية بقدر الحديث عن انصاف ودفاع هذا الكاتب عن نبينا الكريم وذلك بعد سرد ملخص بسيط عن حياة الكاتب
حياته :
ولد فى 26 يوليو 1856 فى دبلن عاصمة ايرلندا لاسرة بروتستنتية, وكان أبوه موظفاً في احدى المحاكمو كان متلافأ سكيرا لا يعني بالدين إلا قليل, أما أمه فكانت ابنة لأحد ملاك الأراضي.
كان مثله الأعلى النبى محمد صلى الله عليه و سلم، فقد كان يرى في حياة الجهاد التي عاشها النبي شبهاً بالحياة المثالية التي أراد هو نفسه أن يعيشها، وبلغ به الإعجاب أن حاول قبل سنة 1910م أن يكتب مسرحية عن عنه.
وقد أراد أن يدعو إلي ذلك الفكر الذي أمن به من خلال عرض مسرحي، فما كان له إلا أن يصور بطله الديني في مسرحية عامة، لنشر آراءه الدينية من حيث الكفاح في سبيل حرية الرأي، ومن حيث الخلاص من التعصب الأعمى، ومن حيث التحرر من استبعاد السلطة، لقد أراد أن يكتب مسرحية "محمد" ليلقي بآرائه هذه في صعيد واحد.
ولكن حرصا علي رضا السفير التركي لدي بريطانيا في ذلك الوقت، فقد قامت الرقابة في البلاط الملكي برفض أن يمثل الرسول علي خشبة المسرح.
حصوله على نوبل
تردد كثيرا في قبول جائزة نوبل حين عرضت عليه عام 1925, ولكنه قبلها وقال: (إن وطني ايرلندا سيقبل هذه الجائزة بسرور, ولكنني لا أستطيع قبول قيمتها المادية, إن هذا طوق نجاة يلقى به إلى رجل وصل فعلا إلى بر الأمان, ولم يعد عليه من خطر) وتبرع بقيمة الجائزة لتأسيس منشأة تشجع نشر أعمال كبار مؤلفي بلاد الشمال إلى اللغة الانجليزية.
شو و محمد صلى الله عليه وسلم
كان المثل الأعلى للشخصية الدينية عند شو هو محمد صلى الله عليه وسلم، وهو يرى أن خير ما في حياة النبي أنه لم يدّع سلطة دينية سخرها في مأرب ديني، ولم يحاول أن يسيطر على قول المؤمنين، ولا أن يحول بين المؤمن وربه، ولم يفرض على المسلمين أن يتخذوه وسيلة لله تعالى.
قول برناردشو في حق النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال برناردشو: "إنّ رجال الدين في القرون الوسطى، ونتيجةً للجهل أو التعصّب، قد رسموا لدين محمدٍ صورةً قاتمةً، لقد كانوا يعتبرونه عدوًّا للمسيحية، لكنّني اطّلعت على أمر هذا الرجل، فوجدته أعجوبةً خارقةً، وتوصلت إلى أنّه لم يكن عدوًّا للمسيحية، بل يجب أنْ يسمّى منقذ البشرية، وفي رأيي أنّه لو تولّى أمر العالم اليوم، لوفّق في حلّ مشكلاتنا بما يؤمن السلام والسعادة التي يرنو البشر إليها".
"لو تولى العالم الأوربي رجل مثل محمد لشفاه من علله كافة، بل يجب أن يدعى منقذ الإنسانية، إني أعتقد أن الديانة المحمدية هي الديانة الوحيدة التي تجمع كل الشرائط اللازمة وتكون موافقة لكل مرافق الحياة، لقد تُنُبِّئتُ بأن دين محمد سيكون مقبولاً لدى أوربا غداً وقد بدا يكون مقبولاً لديها اليوم، ما أحوج العالم اليوم إلى رجل كمحمد يحل مشاكل العالم."
ويقول برناردشو: "إنه لحكمة عليا كان الرجل أكثر تعرضاً للمخاطر من النساء فلو أصيب العالم بجائحة أفقدته ثلاثة أرباع الرجال، لكان لابد من العمل بشريعة محمد في زواج أربع نساء لرجل واحد ليستعيض ما فقده بعد ذلك بفترة وجيزة.
وشكرا كثيرا لكم


 

LEGENDS

كاتب محترف
رد: الكاتب جورج برناردشو ونبينا الكريم

"إنّ رجال الدين في القرون الوسطى، ونتيجةً للجهل أو التعصّب، قد رسموا لدين محمدٍ صورةً قاتمةً، لقد كانوا يعتبرونه عدوًّا للمسيحية، لكنّني اطّلعت على أمر هذا الرجل، فوجدته أعجوبةً خارقةً، وتوصلت إلى أنّه لم يكن عدوًّا للمسيحية، بل يجب أنْ يسمّى منقذ البشرية، وفي رأيي أنّه لو تولّى أمر العالم اليوم، لوفّق في حلّ مشكلاتنا بما يؤمن السلام والسعادة التي يرنو البشر إليها".

هذا الايرلندي قد قال حق الكلام في وصفه لرسول الله صلوات الله و سلامه عليه


اللهم أهده يا رب


شكراً لك أيها العملاق لما نقلته لنا
 

s878k

كاتب جديد
جوزيت من الخير اكثرهـ

ومن العطـاء منبعـه

لاحرمنـا البآريء وإيـاك ـأوسـع جنانـه
دمت بسعاده مدى الحياة
 

مواضيع مماثلة

أعلى