5 حقائق مهمة عن مرض السكر لدى الأطفال

دموع اليآسمين

كبار الشخصيات



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

5 حقائق مهمة عن مرض السكر لدى الأطفال



29408.jpg


نسمع الكثير عن مخاطر مرض السكر، وبأنه من دون شك مرتبط بالبدانة في مرحلة الطفولة، لكن على الرغم من ازدياد حالات الاصابة به بين الاطفال مازال الكثير من الاهل لا يفهمون طبيعة المرض أو افضل الطرق لمساعدة الاطفال على تجنبه أو التعامل معه. ومرض السكر واحد من اكثر الامراض المزمنة الشائعة لدى الاطفال بعد الربو، واذا كان طفلك واحدا من اولئك المصابين، فان الخطر على صحته كبير. اليك خمس حقائق مهمة عن هذا المرض الخطير.
معظمهم ليسوا بدينين
حظي سكر الفئة 2 باهتمام الاعلام، ذلك لانه كان يصيب البالغين فقط، اما الآن فانه يصيب الاطفال في سن السادسة. لكن القسم الاكبر من الاطفال مصابون بالسكر من الفئة 1 (مرض مناعي يزداد سنويا منذ عام 1970 بنسبة 4%) وخصوصا الصغار منهم.
وتختلف الفئتان في كثير من الامور. ففي الفئة الاولى، حيث لا نعرف لها سببا محددا، يقوم جهاز المناعة عن طريق الخطأ بتدمير الخلايا السليمة في البنكرياس التي تنتج الانسولين، الهرمون الذي يساعد الجسم على الحصول على الطاقة من الطعام. ولتعويض النقص، يحتاج الاطفال الى حقن انسولين عدة مرات في اليوم.
اما في النوع الثاني، فيقوم البنكرياس عادة بافراز الانسولين بكميات كبيرة (على الاقل في البداية)، الا ان خلايا الجسم لا تستطيع استخدامه (حالة تعرف باسم مقاومة الانسولين).
لكن، مهما كانت فئته، فان مرض السكر يسبب ارتفاعا في مستويات سكر الدم عندما يقوم الغلوكوز الموجود في الطعام – وهو ما يشبه الوقود للسيارات – بالتراكم لانه لا يستطيع الوصول الى الخلايا من دون وجود الانسولين. ومع مرور الوقت، يسبب سكر الدم الفائض اضرارا للاعضاء والانسجة في كل الجسم.
عوامل بيئية
وعلى الرغم من ان الاصابة بالفئة الاولى تبدأ من اوائل عمر الصبا، فإن بعض الاطفال يصابون بالمرض قبل اكمالهم لعامهم الاول.
وعلى الرغم من انه يعتقد ان لدى الاطفال المصابين بسكر الفئة 1 نوعا ما من الجينات المهيئة لاصابة النظام المناعي بخلل، فإن معظمهم ليس لديهم اقارب مصابون بهذا المرض. ومازال سبب الاصابة غامضا، إلا ان الباحثين يدرسون 3 عوامل بيئية، هي:
النظافة المفرطة
بفضل النظام الصحي المتطور، فان الاطفال لا يتعرضون للكثير من الجراثيم، مما قد يتعارض مع التطور الطبيعي لجهاز المناعة.
زيادة الوزن
ربما يسبب الوزن الزائد لدى الاطفال ممن بدأت خلاياهم المنتجة للانسولين بالخلل تسريع الاصابة بمرض السكر.
تناول الأطعمة القاسية في سن مبكرة
ربما يرتبط اطعام الحبوب قبل 3 اشهر لطفل معرض للاصابة بسكر الفئة 1 بتحفيز النظام المناعي لمهاجمة البنكرياس عن طريق الخطأ.
ليس ضروريا حقنهم بالانسولين
يستطيع الكثير من الاطفال ممن يعانون من سكر الفئة الثانية التحكم بمستوى سكر الدم عن طريق تناول وجبات صحية وخسارة الوزن والتمرين بانتظام، مما يساعد الانسولين على العمل بشكل افضل.
واذا لم تكن هذه التغيرات كافية، يمكنهم اخذ ادوية عن طريق الفم مثل الميتفورمين. حتى الاطفال الذين هم بحاجة الى انسولين – كل الاطفال المصابين بالفئة الاولى ونصف الاطفال المصابين بالفئة الثانية – ليسوا بحاجة الى اخذ الحقن يوميا.
والمضخة مفيدة في هذه الحالة، حيث تكون هذه الآلة التي تشبه جهاز البيجر، والمربوط الى الخصر، مبرمجة لمراقبة تقطير الانسولين بشكل ثابت من خلال فتحة في الجلد. وبعد تناول وجبة، حيث يطلب الجسم المزيد من الانسولين بسبب ارتفاع مستويات السكر، يستطيع الطفل الحصول على جرعة اضافية عن طريق كبسة زر.
الوقاية تمنع المضاعفات
المحافظة على مستويات سكر الدم طبيعية خلال فترة الحياة هي المفتاح للوقاية من العديد من الامراض. يمكن ان يؤدي السكر في حال لم تتم معالجته الى نوبة قلبية، وتشمع الكبد والعمى وبتر الاعضاء المصابة بانخفاض جريان الدم فيها والفشل الكلوي الذي يتطلب غسل دم مدى الحياة. لحسن الحظ، وهناك الوقت الكافي لمعالجة الاطفال وهم في سن مبكرة من اصابتهم بمثل هذه الاعراض المخيفة.
ووفقا لما يقوله الخبراء، يتطلب الامر عادة من خمس الى عشر سنوات حتى تتطور اي مضاعفات خطيرة. فالمضاعفات الخطيرة ليست حتمية، فكلها متعلقة بالتحكم الخاطئ بسكر الدم، ويستطيع معظم الاطفال تقليل خطر التعرض لمثل هذه المضاعفات من خلال اتباع العلاج الصحيح.
لا يسبب تناول الحلوى بكثرة مرض السكر
على الرغم من ان الفئة الثانية ترتبط بالبدانة، فإن السكر ليس له تأثير على مستويات الغلوكوز في الدم اكبر من الانواع الاخرى من الكربوهيدرات مثل الارز والبطاطا. ويهتم الاطباء بالسكر بشكل رئيس لانه موجود في الاطعمة المسببة للسمنة مثل الحلويات والبوظة التي يحبها الاطفال. والاطفال المصابون بسكر الفئة الثانية لا يتناولون كميات كبيرة من السكر فقط بل من كل شيء. وعلى الاطفال المصابين بالسكر التقليل من تناول الحلويات والكربوهيدرات الاحادية حتى يستطيعوا المحافظة على مستوى السكر في الدم منتظما، لكن حتى الاطفال المصابون بسكر الفئة الاولى يمكنهم تناول الحلوى بين الحين والآخر ماداموا يأخذون جرعات اضافية من الانسولين لمساعدة الجسم على معالجة السكر.

علامات الإصابة بالسكر
تتم الاصابة بسكر الفئة الاولى بشكل مفاجئ، بينما تتم الاصابة بالفئة الثانية بشكل تدريجي. وفي كلتا الحالتين، من السهل جدا على الآباء عدم ملاحظة هذه الاعراض التقليدية.
السلس البولي
يحاول جسم الطفل التخلص من سكر الدم الزائد، لهذا تزداد كمية البول التي يطرحها الجسم.
الشعور بالعطش
تجعل هذه الخسارة في السوائل المفرزة الجسم بحاجة الى تعويض النقص.
الجفاف
حلق جاف، ونقص في الدموع وعيون غائرة كلها علامات على ان جسم الطفل لا يأخذ كفايته من السوائل.

سيكون موضوع شامل
ومتجدد
وطرق الوقايه والعلاج
اسال الله العافيه والصحه للجميع
 

آنفآس آلمطر

كبار الشخصيات
رد: 5 حقائق مهمة عن مرض السكر لدى الأطفال

[align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center]
يعطيكِ الف عافية


معلومات هامة وحقائق مرعبة حقيقة

كوني بخير ..
[/align]
[/cell][/table1][/align]
 

دموع اليآسمين

كبار الشخصيات
رد: 5 حقائق مهمة عن مرض السكر لدى الأطفال

195024.jpg

الحمية ضرورية للطفل المصاب


الأعراض والتشخيص
يترافق مع ارتفاع مستوى السكر في الدم العطش وكثرة شرب الماء، كثرة التبول، نقص الوزن بالرغم من ازدياد الشهية للأكل وقد يصاحب ذلك آلام في البطن وفي حالات أخرى وعند ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مفرط ترتفع مستوى الحموضة في الدم، حيث يتم افراز الجلوكوز مع الكيتون في البول نتيجة لاستعمال الجسم الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من الجلوكوز وقد تصل بالمريض إلى فقد الوعي وحالة إغماء وتتنوع مدة الأعراض الأولية ولكنها غالباً أقل من شهر.


195023.jpg




العلاج
يترافق التشخيص الأولى لمرض السكري عند الأطفال بارتفاع مفرط في السكر في الدم مع حموضة في الدم وقد يتأثر مستوى الوعي عند الطفل وفي هذه الحالة يبقى الطفل تحت العناية المركزة بعد بدء السوائل اللازمة عن طريق الوريد وتحسين مستوى الحموضة ومستوى أملاح الدم كما ان الطفل المصاب قد يحتاج مضادات حيوية تبعاً للفحص الكلينيكي وبعض فحوصات الدم، حيث قد يشير ارتفاع الكريات البيضاء إلى وجود بعض الالتهابات وبطبيعة الحال يحتاج الطفل لبدء الانسولين والذي يعطي بشكل متواصل وبطيء عن طريق الوريد ويتجنب في هذه الحالة خفض مستوى السكر بالدم بشكل سريع، حيث ان ذلك قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل استسقاء المخ لا سمح الله ويصاحب ذلك مراقبة سكر الدم وأملاحه بصورة متواصلة وفترات متقاربة إلى ان يتم استقرار حالة المريض ويتم نقله إلى المرحلة الثانية من العلاج وهو تحويل الانسولين من الوريد وإعطائه تحت الجلد. ومن الجدير ذكره ان الطفل خاصة في سن متقدم والوالدين يحتاجون إلى تمهيد لشرح الحالة فيتعين شرح الحالة بالتفصيل وطمأنتهم ان هذا المرض ليس من الأمراض المستعصية، وإنما هو احتياج الطفل لتعويضه الانسولين من مصدر خارجي والأهم في ذلك هو مراقبة مستوى السكر لتحديد توقيت احتياج المريض له وبناء الجرعة تبعاً لذلك كما يجب على الوالدين مراعاة تجنيب الطفل انخفاض مستوى السكر في الدم ومعرفة أعراض ذلك، حيث يصاحب ذلك رعشة، تعرق وفي مراحل متقدمة هبوط في مستوى الوعي واغماء وفي هذه الحالة يمسح بالغشاء المبطن للف بمادة سكرية أو عسل ونقله مباشرة للمستشفى في حالة ان الوالدين ليس لهما علاقة بالمجال الطبي وليس لديهما خبرة في إعطاء الحقن الوريدية. ويجب أيضاً مراعاة نصيحة الطبيب فيما يتعلق بالأكل والوجبات ومن المهم للوالدين والطفل تعلم إعطاء حقن الانسولين وطريقة قياسه قبل الخروج من المستشفى وسؤال الطبيب المعالج عن كل ما يتبادر في أذهانهم فيما يتعلق بالعلاج والمتابعة. وحيث ان إعطاء الانسولين عن طريق الإبر يشكل مصدر ازعاج خاصة للأطفال.
كان إعطاء الانسولين بطريق غير طريق الحقن أمل يراود الكثير من المرضى وحلم يتراءى إلى كل عام في هذا المجال فتناول هذا الهرمون عن طريق الفم سيواجه مشاكل في امتصاصه وتكسره بسبب الحامض والعصارات المعدية، لذا كانت فكرة إعطائه عن طريق الرذاذ والاستنشاق بالفم بداية فعلية لشركة فايزر الأمريكية إلى ان حصلت مؤخراً على ترخيص لإنتاج وتسويق ذلك العلاج المسمى اكسوبيرا، حيث يمتص عن طريق الفم ويعطى قبل الواجبات ويعمل على خفض السكر لمدة قصيرة لذا يلزم أخذ الانسولين طويل الأمد والذي يعمل على التحكم في مستوى السكر خلال اليوم الكامل وقد أشير إلى توخي الحذر عند الأطفال المصابين ببعض الأمراض التنفسية عند استعمال ذلك البخاخ فيجب استشارة الطبيب قبل المبادرة في تناول أي دواء.
 

دموع اليآسمين

كبار الشخصيات
رد: 5 حقائق مهمة عن مرض السكر لدى الأطفال

حمية مرضى السكري
1_793006_1_34.jpg


أوصت نتائج دراسة طبية بتعديل حمية مرضى السكري، وفق ما ذكرت نيويورك تايمز الأميركية.

وقالت الصحيفة إن مرضى النوع الثاني من السكري الذين اتبعوا نظاما غذائيا يعتمد على الحبوب منخفضة الكربوهيدرات، استطاعوا أن يحافظوا على نسبة السكر في الدم بصورة أفضل.
ووجد باحثون مختصون أن المرضى تمكنوا من السيطرة على نسبة السكر بالدم بصورة أفضل عندما تناولوا حبوبا مثل الفاصوليا والمكسرات، بدلا من اتباع نظام غذائي يعتمد على كامل أنواع الحبوب.
وتعتبر الفاصوليا والمكسرات من بين المواد الغذائية التي لا ترفع نسبة السكر في الدم بنسب عالية، ويصنف العلماء هاتين المادتين الغذائيتين من ضمن المواد التي تحتوي على نسب منخفضة من الكربوهيدرات.
وتعد الدراسة الجديدة التي استغرقت ستة أشهر أحد أوسع وأطول الدراسات التي تقيس مدى تأثير الأطعمة التي تنخفض فيها نسبة الكربوهيدرات على مرضى السكري.

http://forum.brg8.com/ext.php?ref=h...res/AE1E0A15-0E16-4299-B025-A65454B19B81.htm#
تحسن ملحوظ
وشهد المرضى المشاركون بالدراسة والذين خضعوا للحمية منخفضة الكربوهيدرات تحسنا ملحوظا بمعدلات الكولسترول بعد ستة شهور، مع زيادة في نسبة مادة الليبوبروتين ذات الكثافة المرتفعة (إتش دي إل) أو ما يسمى الكولسترول الجيد الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأشار المعد الرئيسي للبحث وأستاذ علوم التغذية بجامعة تورونتو ديفد جيه أي جينكنز إلى أهمية الدراسة في ظل انتشار داء السكري في العالم.
وقال إن نسبة تعرض الرجال المصابين بالسكري إلى أمراض القلب هي الضعف، وأما في حالة الذكور فهي أربعة أضعاف، مضيفا أن الأدوية المستخدمة للسيطرة على السكري من النوع الثاني لم تظهر الفوائد المتوقعة بشأن الحد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

حمية جديدة
وأوضحت نيويورك تايمز أن الدراسة نشرتها الثلاثاء الماضي دورية الجمعية الطبية الأميركية، واشترك بالدراسة 210 مرضى سكري من النوع الثاني والذين خضعوا بشكل عشوائي لحمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات أو أخرى مرتفعة الكربوهيدرات.

وشملت الحمية مرتفعة الكربوهيدرات مواد غذائية غير مقشورة مثل خبر القمح والأرز البني والبطاطا، وأما منخفضة الكربوهيدرات فشملت مواد مثل الفاصوليا والبازلاء والعدس والمعكرونة والرز المسلوق وبعض أنواع الخبز مثل خبز الشعير ودقيق الشوفان ونخالة الشوفان.
شروط ونتائج



واحتوت الحميتان الغذائيتان على نسبة منخفضة من الدهون، كما أوصيت المجموعتان بتقليل استهلاك الطحين الأبيض وبتناول الخضار خمس مرات والفواكه ثلاث مرات باليوم الواحد.

وقد لاحظ المرضى الذين اتبعوا حمية الكربوهيدرات المنخفضة انخفاضا في نسبة هيموغلوبين "أي ون سي" (مؤشر لقياس نسبة السكر في الدم) بمعدل 0.5 % لكن شهدوا تحسنا ملحوظا في نسبة الكلسترول الجيد (إتش دي إل) والذي ارتفع بمعدل 1.7 ميلغرام لكل عُشر لتر دم.

وأما الذين اتبعوا الحمية مرتفعة الكربوهيدرات فشهدوا انخفاضا أقل في هيموغلوبين (أي ون سي) بالمقارنة، وانخفاضا قليلا في نسبة الكولسترول الجيد (إتش دي إل).
ولم تكشف الدراسات السابقة بشأن مرضى السكري النوع الثاني عن نتائج واضحة تجاه الحمية منخفضة الكربوهيدرات، مثل ما كشفت عنه الدراسة الحالية.
تغذية وتوعية
وقالت مسؤولة التغذية وتوعية مرضى السكري بمركز جوسلين للسكري في بوسطن إنه "طالما نصحنا الناس بتناول الحبوب الغنية بالكربوهيدرات" مضيفة أن الدراسة الحديثة أثبتت عكس ذلك وأن الفائدة موجودة بالمواد منخفضة الكربوهيدرات.

لكن إيمي سول ذكرت أن اتباع الحمية أمر معقد ذلك لأن مؤشر انخفاض الكربوهيدرات يعتمد على كيفية إعداد وتناول الوجبات الموصى بها بحد ذاتها، فضلا عما يخبر به الناس من أن اتباع الحمية أمر شاق بشكل عام، وفق نيويورك تايمز
 

دموع اليآسمين

كبار الشخصيات
رد: 5 حقائق مهمة عن مرض السكر لدى الأطفال


مضخة الأنسولين

57964126nb8.jpg


untitledhi2.jpg


161025.jpg



وسيلة أخري من الوسائل التي يمكن أن يحصل من خلالها مريض السكر على ماتحتاجه من الأنسولين (الحقن بالأنسولين).
وهي أداة مبرمجة حجمها صغير وتحتوي على الأنسولين الذي يصل إلى الجسم من خلال أنبوب بلاستيكي يمتد من المضخة لينتهي بإبرة توضع تحت جلد البطن أو الأرداف، وتُلصق أو تثبت الإبرة أو الأنبوب بشريط

لاصق لمدة ثلاثة أيام.
- تمد المضخة جسم مريض السكر بشكل مستمر وعلى كميات صغيرة بالأنسولين، وهذه جرعة أساسية قبل الوجبات الأساسية والوجبات الخفيفة, يضغط مريض السكر على (الزرار) المفتاح الذي يوجد

بالمضخة لكي تضخ جرعة الأنسولين في الجسم بكميات ضئيلة.

مزايا مضخة الأنسولين

1- مرونة الجرعة:
يمكن برمجتها إلى كم من الجرعات، بالإضافة إلى كميتها والتى من الممكن أن تصل إلى كمية الجرعة الواحدة 1/10 من الوحدة، بالإضافة إلى الجرعة الرئيسية التي تبرمج لفترة الليل.
2- توافر الأنسولين:
يمكن لمريض السكر من خلال مضخة الأنسولين الحصول على جرعات الأنسولين في أي وقت وفي أي مكان حسبما الاحتياج إليه, لأن المضخة مثبتة على الجسم وملازمة لمريض السكر.
3- التحكم في معدلات الجلوكوز:
يعاني بعضاً من مرضي السكر بما يسمي "بالداء السكري الهش" والتي تكون معدلات الجلوكوز فيه متأرجحة ومتذبذبة من وقت لآخر, ولذا فإن المضخة تساعدهم على ضبط هذه المعدلات لكى تكون قريبة

بقدر الإمكان من معدلات السكر الطبيعية.
* عيوب مضخة الأنسولين:
1-التكلفة:
تعتبر مضخة الأنسولين أكثر تكلفة من الحقن بالأنسولين عن طريق السرنجة.
2- قابلية التعرض للعدوى:
بما أن الأنبوب والإبرة مثبتتان على الجسم لمدة ثلاثة أيام فهناك قابلية لإصابة الجلد بالعدوى مكان الإبرة.
3- تعطل مضخة الأنسولين:
قد يحدث خلل ميكانيكى فى المضخة مما يؤدى إلى توقف ضخ الأنسولين لمريض السكر، مما يؤدى إلى ارتفاع فى معدلات سكر الدم و(Ketoacidosis) وهى حالة خطيرة تهدد حياة مريض

السكر.
4- تعقد التركيب:
قد يجد بعض الأشخاص أن هذه التكنولوجيا صعب عليهم فهمها والتعامل مها.
5- اختلافات شخصية:
وهى طريقة تفكير وحساسية كل شخص مريض بالسكر عند استخدامه لهذه المضخة, فقد يجدها بعض المرضى غير ملائمة لهم من حيث الشكل أو المظهر أو قد يكون على العكس, أو ربما قد يعانى البعض

الآخر من الحساسية لوجود آداة ملازمة للجلد لفترة طويلة أو الإحساس بالضيق لوجود جسم غريب على الجلد.

وقد لا يلتفت البعض إلى كل هذه الأمور, المهم أن يختار مريض السكر ما يلائمه ويشعره بالراحة والثقة لأن ذلك يساعد على تحقيق الفائدة من علاج الأنسولين.

أنواع الأنسولين

63246039ot4.jpg


- الأنسولين هو هرمون يفرز طبيعياً في البنكرياس والذي يستخدم السكر (الجلوكوز) لإنتاج الطاقة التي تحتاجها خلايا الجسم للقيام بالوظائف الحيوية.
وتوجد مجموعتان من الأنسولين لعلاج مرض السكر:
- الأنسولين البشري.
- الأنسولين المشابه.
وتركيز معظم أنواع الأنسولين المتاحة في السوق هي 100 وحدة/ مليلتر، ويساوي المليلتر سنتيمتر مكعب.
ويراعي في كل حقن الأنسولين أن تقسم بشكل يماثل هذا التركيز.

تقسم أنواع الأنسولين إلى أربعة, ويعتمد هذا التقسيم على مدي سرعة فاعليته في الجسم بعد الحقن:
1- أنسولين سريع المفعول جداً (مفعول فوري).
2- أنسولين سريع المفعول (منتظم).
3- أنسولين متوسط المفعول.
4- أنسولين بطئ المفعول (على المدي الطويل).
5- بالإضافة إلى نوع آخر يتكون من تركيب الأنواع السابقة من الأنسولين بنسب مختلفة لإعطاء مفعول سريع وطويل المفعول في نفس الوقت.

الأنسولين السريع المفعول جداً

- ويكون الأنسولين فوري المفعول
- سائل صافى اللون.
- يبدأ مفعول هذا النوع من الأنسولين بعد 10 دقائق من الحقن.
- أقصي مفعول له بعد مرور ساعة من الحقن.
- استمرار مفعوله من 3-4 ساعات.
- يأخذ المريض جرعة الأنسولين قبل تناول الوجبة بـ 15 دقيقة.
- معظم مرضي السكر تحتاج إلى أنسولين مفعوله أطول للمحافظة على معدلات السكر,
لذا من الممكن إضافة الأنسولين بطىء أو متوسط المفعول إلى الأنسولين الفوري المفعول.
- لابد التأكد تكراراً من معدلات جلوكوز الدم قبل أخذ الأنسولين فوري المفعول.
- يحدد الطبيب المعالج جرعة الأنسولين التي يحتاجها مريض السكر معتمداً على قراءة سكر الدم والوجبات التي يتناولها المريض أو الرياضة التي يمارسها.
- لابد من التأكد من صفاء سائل الأنسولين بداخل الزجاجة قبل سحبه بالسرنجة, وإذا لوحظ تعكر فيها يتم التخلص منها وعدم استخدامها.
- إذا تم خلط الأنسولين الفوري المفعول مع أنسولين له مفعول أطول يتم سحب الأنسولين الفوري أولاً لضمان صفاء لونه.

الأنسولين سريع المفعول ويشار إليه (الأنسولين المنتظم - R-insulin):
- سائل صافى بدون لون.
- يبدأ مفعوله بعد 30 دقيقة من الحقن.
- أقصى مفعول له يستمر من 3-5 ساعات.
- استمرار مفعوله من 6-10 ساعات.
- يعطي قبل الوجبة بـ 30 دقيقة.
- يمكن خلطه في نفس السرنجة بأنسولين طويل المفعول أو يعطي الأنسولين السريع المفعول بمفرده ثم يليه على الفور الأنسولين طويل المفعول.
- لا يمكن خلط الأنسولين بطىء المفعول مع الأنسولين طويل المفعول.
- أكثر الأنواع استقراراً في الأنسولين.
- من الأفضل الاحتفاظ به في الثلاجة (الزجاجة غير المفتوحة).
- التأكد من السائل والزجاجة (تاريخ الصلاحية) قبل سحب الأنسولين.
- إذا كان كان السائل معكراً عليك بالتخلص من الزجاجة.
- إذا تم خلط الأنسولين السريع المفعول مع الأنسولين طويل المفعول, يتم سحب الأنسولين السريع المفعول أولاً لضمان صفاء لونه وعدم تعكره.

أنسولين متوسط المفعول

- ويكون الأنسولين متوسط المفعول:
- غير صافي اللون لأنسولين كريستالي معلق (التعلق حالة من حالات المادة تكون فيها جزيئاتها ممزوجة في سائل أو غاز ولكنها غير منحله فيه).
- يتم تحريك الزجاجة بين اليدين قبل الاستخدام.
- يبدأ مفعوله بعد ساعة من الحقن.
- أقصى مفعول له بعد مرور 6-12 ساعة من الحقن.
- استمرار مفعوله من 20-24 ساعة في الجسم.
- يتم أخذ الأنسولين متوسط المفعول قبل الإفطار.
- يمكن أخذ الجرعة أيضاً قبل النوم, ويعتمد ذلك على قراءة جلوكوز الدم.
- يمكن خلطه في نفس السرنجة بالأنسولين سريع أو الفورى المفعول.

أنسولين المدي الطويل (بطئ المفعول):

- أنسولين معلق (عكر) غير صافٍ.
- يبدأ مفعوله بعد مرور من 2-8 ساعات بعد الحقن.
- أقصى مفعول له بعد مرور 12 ساعة.
- يستمر مفعوله في الجسم من 18-24 ساعة.
- تؤخذ جرعة الأنسولين قبل الإفطار.
- يمكن أن يأخذها المريض أيضاً قبل العشاء ليلاً أو قبل النوم حسب تعليمات الطبيب.
- يمكن خلطه بالأنسولين المنتظم في نفس السرنجة.
- أفضل طريقة لتخزينه الثلاجة (في حالة عدم فتح زجاجة الأنسولين).

النوع الآخر من الأنسولين طويل المفعول يسمى (Glarine)
وهو أنسولين مشابه وهو يختلف عن باقي الأنواع طويلة المفعول في:
- سائل صافٍ.
- يبدأ بعد حوالي ساعة من الحقن.
- لا معلومات عن أقصى مفعول له.
- كمية صغيرة من الـ (Glarine) يتم حقنها منه ببطئ لتمد الجسم بكمية مستديمة نسبياً بالأنسولين على مدار 24 ساعة.
- لا يمكن خلطه بأي نوع آخر من الأنسولين.
- التغيير لـ (Glarine) بعد الأنسولين المتوسط أو البطىء المفعول لا يتم إلا بعد الاستشارة الطبية وبمساعدة فريق طبي وأن يتم ذلك تحت إشرافه.

أنسولين مختلط مسبقاً، يضم ثلاثة أنواع

1- نوع يحتوي على 70 % أنسولين متوسط المفعول و30 % أنسولين منتظم.
2- نوع آخر يحتوى على 50 % أنسولين متوسط المفعول و30 % أنسولين منتظم.
3- النوع الثالث يحتوي على 75 % أنسولين متوسط المفعول و25 % أنسولين فورى المفعول.

- يبدأ مفعول هذه الأنواع بعد حوالي ساعة ونصف من الحقن.
- أقصى مفعول 2-8 ساعات.
- استمرار المفعول حتى 24 ساعة في الجسم.
- وتتميز هذه الأنواع بالمفعول الفوري أو السريع في الجسم لذا ينبغي أخذها قبل الوجبات حسبما ينصح طبيبك.
- يمكن خلط أنواع مختلفة من الأنسولين حسب تعليمات الطبيب في السرنجة.
- بمجرد أن يتم خلط أنواع الأنسولين ينبغي الحقن به على الفور.
- يمكن خلط الأنسولين فورى أو سريع المفعول مع الأنسولين بطئ أو متوسط المفعول.
- لا يمكن خلط Glarine مع أي نوع آخر من الأنسولين.
 

GARDENIA

كاتب جيد جدا
رد: 5 حقائق مهمة عن مرض السكر لدى الأطفال

معلومات رائعة ومفيدة شكرا لك
 

مواضيع مماثلة

أعلى