`~'*¤!||!¤*'~`(( المغــــــــــــرب ))`~'*¤!||!¤*'~`

دمع العيون

(حكاية وطـن )

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;border:10px outset green;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

بســــــم الله الرحمـــــن الرحــــيم

ســـــوف أبدأ مواضيــع الأسبوع الجديــد عن المغرب ضيفة منارة العرب

بالتعريف بالمغرب بشكل عـــام

(( المغـــــــــــــــــــــرب ))

المملكة المغربية دولة عربيةإسلامية أفريقية تقع في أقصى غربي شمال أفريقيا عاصمتها الرباط و أكبر مدنهاالدار البيضاء و يطلق عليها اسم العاصمة الاقتصادية، ومن أهم المدن فاس، مراكش، سطات، أكاديروالدار البيضاء. يطل المغرب على البحر المتوسط شمالاً والمحيط الأطلسي غربا يتوسطهما مضيق جبل طارق؛ تحدها شرقا الجزائر وجنوبا موريتانيا.
أثر المغرب تأثيرا كبيرا في منطقة المغرب الكبيروالأندلس؛ إذ امتدت حدوده قديما إلى شبه جزيرة إيبيريا إلى الشمال، ونهر السنغال جنوبا.
إن دولة المغرب هي الدولة الأفريقية الوحيدة التي ليست عضوا في الاتحاد الأفريقي—تركته عام 1984 بعد قبول الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كعضو—بيد أن لها مكانا خاصا في الاتحاد: بالاستفادة من الخدمات التي تتيحها دول الاتحاد، كمجموعة البنك الأفريقي للتنمية, بل أن المفوضين المغاربة يشاركون وظائف مهمة في الاتحاد. كما أن المغرب عضو في: جامعة الدول العربية التي تعترف بسلطته على الصحراء الغربية؛ اتحاد المغرب العربي؛ منظمة المؤتمر الإسلامي مذ 1969؛ المنظمة الدولية الفرانكوفونية مذ 1981، مجموعة الحوار المتوسطي مذ 1995، مجموعة سبع وسبعين مذ 2003، منظمة حلف شمال الأطلسي كحليف رئيس خارجه، مذ 2004 ثم الاتحاد من أجل المتوسط.



التاريخ القديم :


فسيفساء رومانية في مدينة وليلي.


عرف المغرب تعاقب عدة حضارات: الحضارة الآشولية (700.000 سنة ق م)، الحضارة الموستيرية (120.000 و40.000 سنة ق م)، الحضارة العاتيرية (40.000 سنة و20.000 سنة ق م)، الحضارة الإيبروموريزية (21.000 سنة ق م)، الحضارة الفينيقية، الحضارة البونيقية، الحضارة الموريطانية، الحضارة الرومانية.
أحدثت الإمبراطورية الرومانية مراكز شتى، ذات أهداف عسكرية؛ ففي هذه الفترة، عرف المغرب انفتاحا تجارياً مهماً على حوض البحر الأبيض المتوسط. سنة 285، تخلت الإدارة الرومانية على كل المناطق الواقعة جنوب اللكوس ما خلا سلا وموكادور. مع بداية القرن الخامس الميلادي، خرج الرومان من كل مناطق المغرب
بعد ثورة العباسيين وسقوط الأمويين انفصل المغرب عن الخلافة العباسية وأسس الأدارسة أول دولة إسلامية مستقله بالمغرب سنة 788م.
كان مؤسس الدولة الإدريسية المولى إدريس بن عبد الله قد حل بالمغرب الأقصى فاراً من موقعة فخ قرب مكة (786)، استقر بمدينة وليلي حيث احتضنته قبيلة أوْرَبَة الأمازيغية ودعمته حتى أنشأ دولته. تمكن من ضم كل من منطقة تامسنا هي منطفة الشاوية حاليا بتحديد مدينة سطات والمناطق المجاورة، فزاز ثم تلمسان. اغتيل المولى إدريس الأول بمكيدة دبرها الخليفة العباسي هارون الرشيد ونفذت بعطر مسموم. بويع ابنه إدريس الثاني بعد بلوغه سن الثانية عشر. قام هذا الأخير ببناء مدينة فاس كما بسط نفوذه على مجمل المغرب.



التاريخ الحديث :


فرض على المغرب نوع من الحماية، جعل أراضيه تحت سيطرة فرنسا وإسبانيا بحسب ما تقرر في مؤتمر الجزيرة الخضراء (أبريل 1906)، وهي تتيح للدول المشاركة المشاركة في تسيير المغرب مع احتفاظه ببعض السيادة ورموزه الوطنية، بعثت فرنسا بجيشها إلى الدار البيضاء في غشت 1907، انتهى الأمر بالسلطان إلى قبول معاهدة الحماية في 3 مارس1912. وقتها أصبح لإسبانيا مناطق نفوذ في شمال المغرب (الريف) وجنوبه (إفنيوطرفاية). في 1923 أصبحت طنجة منطقة دولية. أما باقي المناطق بالمغرب فقد كانت تحت سيطرة فرنسا.
في 18 نوفمبر عام 1927، تربع الملك محمد الخامس على العرش وهو في الثامنة عشرة من عمره، وفي عهده خاض المغرب المعركة الحاسمة من أجل الاستقلال عن الحماية. في 11 يناير1944 تم تقديم وثيقة المطالبة بإنهاء حماية المغرب واسترجاع وحدته الترابية وسيادته الوطنية الكاملة. في 9 أبريل1947 زار محمد الخامس مدينة طنجة حيث ألقى بها خطاب طنجة الذي أدى إلى تصعيد المقاومة (جيش التحرير) لإنهاء الحماية. في 20 أغسطس1953 نفي محمد الخامس والأسرة الملكية إلى مدغشقر واندلع بالمغرب ما يعرف بثورة الملك والشعب. تربع الحسن الثاني على العرش كملك للمغرب في 3 مارس1961، في ديسمبر 1962 تمت المصادقة بواسطة الاستفتاء على أول دستور يجعل من المغرب ملكية دستورية.



التسميـــة :

يرجع أصل تسمية المغرب إلى العرب القدماء وتعني مكان غروب الشمس؛ حيث اعتقدوا حينها أن الشمس تغرب في أرض المغرب. دخل العرب المسلمون المغرب أثناء الفتوحات الإسلامية لشمال أفريقيا. تعريب المغرب يرجع إلى هجرة القبائل العدنانية (بني هلال وبني سليم) والقبائل القحطانية (بني معقل)، استوطنت الأولى سهول الشاوية وتادلة ودكالة وعبدة والغرب ومنطقة جبالة واستوطنت الثانية مناطق الرحامنة وحمر ولوداية وأجزاء من سهل سوس والصحراء المغربية (القبائل الحسانية).
المغاربة يستعملون أحيانا اسم المروك وهو اسم محلي مغربي اختصارا لاسم مراكش التي تعني أرض الله أو أرض الرب الأمازيغية. يُعتقد أنّ الإسبان هم من استعملها لأول مرة عند انهزامهم أمام المرابطين وذلك لكون مراكش كانت عاصمة الدولة. وكان القدماء يسمون المغرب أسماء شتّى من بينها "تامورت نغ" (أرضنا)



العلم والشعار:

علم المغرب هو اللواء الأحمر تتوسطه نجمة خماسية خضراء، يعتقد أن اللون الأحمر يرمز إلى الجهاد ودماء المدافعين عن الوطن، النجمة الخماسية إلى أركان الإسلام الخمسة، واللون الأخضر إلى الانتماء العربي.
أما شعار المغرب فهو ترس حمري، يعلوه نصف شمس مشرقة، ذو خمسة عشر شعاعا ذهبيا فوق ساحة لازودية تضم جبال الأطلس، وعلى جانبي الشعار أسدان أطلسيان׃ أسد اليمين مجنّب وأسد اليسار مواجه، وبالترس شريط ذهب عليه آية قرآنية "إن تنصروا الله ينصركم".


المشاكل الحدودية :


إسبانيا تحتل مدينتي سبتة ومليلية المغربيتين بالإضافة إلى الجزر الجعفرية، ويسبب هذا النزاع أزمة في العلاقات بين البلدين من حين لآخر.
اما الصحراء المغربية فقد شب نزاع عليها بعد انسحاب الاحتلال الإسباني منها عام 1975 حيث طالب المغرب باسترجاع الصحراء المغربية من الاحتلال الإسباني، أثناء المفاوضات الإسبانية مع المغرب طالبت موريتانيا بجزء من الصحراء المغربية بدعوى أن للسكان تقاليد شبيهة بالتقاليد الموريتانية، بينما دعت جبهة البوليساريو إلى إقامة دولة منفصلة في منطقة الصحراء الغربية تسمى (الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية)



:: المجتمـــــــ ع ::


الثقافة والحضارة :



المغرب بلد متعدد في مكوناته القومية والسكانية واللغوية والثقافية, عبر تاريخ المغرب احتضن هذا البلد كثيرا من العناصر البشرية القادمة سواء من الشرق (الفينيقيون واليهود والعرب)، أو من الجنوب (أفريقيا جنوب الصحراء)، أو من الشمال (الرومان، الوندال، واليهود). وكان لهذه المكونات البشرية جميعها أثر على التركيب القومي والاجتماعي التي صارت تضم تعددا قوميا بالإضافة إلى السكان الأصليين الذين هم الأمازيغ, حيث امتزج العرب (عرب المشرق و الأندلس بنسبة قليلة) بالأفارقة (بنسبة قليلة)، ودينياً يبقى الإسلام هو الدين الرسمي للدولة مع وجود أقليتين يهودية ومسيحية.
يضم المغرب أيضا مواقع التراث العالمي هي معالم تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الدولية، يعتبر كل موقع من مواقع التراث ملكا للدولة التي يقع ضمن حدودها، ولكنه يحصل على اهتمام من المجتمع الدولي للتأكد من الحفاظ عليه للأجيال القادمة. تشترك جميع الدول الأعضاء في الاتفاقية والبالغ عددها 180 دولة في الحفاظ على هذه المواقع والتي يتوفر المغرب على العديد منها.



الإقتصاد والمبادلات :

إن المغرب من الدول النامية وهو يتوفر على اقتصاد حر. وقد تم التوقيع على عدة اتفاقيات للتبادل الحر مع عدة دول كالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا ومصر والأردن وتونس والإمارات العربية المتحدة مما يؤهله لجلب استثمارات للتصدير لسوق تقدر بمليار نسمة ويساعده على ذلك موقعه الاستراتيجي.
ويقدر الناتج الداخلي الخام في المغرب ب 61,3 مليار دولار سنة 2006، أي بمعدل 2000 دولارا للفرد.
أما الناتج القومي الخام فيقدر بـ162 مليار دولار أي بمعدل 5,249 دولار للفرد.

الموارد المعدنية

توجد بعضها بكميات هامة، حيث أن المغرب ثاني أكبر منتج للفوسفاط في العالم وأول مصدر له ويتوفر على 4/3 من الاحتياطي العالمي. كما يضم مخزوناً من الحديد والمعادن الأخرى من قبيل الباريت والرصاص والمغنيز والكوبالت والنحاس والزنك والأنتيمون والفليور والفضة.

مصادر الطاقة

تعد مصادر الطاقة في المغرب محدودة حيث أن إنتاج البلاد من الأنتراسيت والغاز الطبيعي يغطي أقل 20% من الاحتياجات، ما يضطر المغرب إلى الاستيراد. بيد أن اكتشاف الغاز الطبيعي والبترول قرب الصويرة يبعث الأمل.

الزراعة

تقدر المساحة الصالحة للزراعة في المغرب بحوالي بـ 95000 كيلومتر مربع (أي ما يعادل 3,11 مساحة بلد كبلجيكا)، 14450 كيلومتر مربع مسقية (2003)، أما أهم المحاصيل الزراعية فهي الحبوب القمح والشعير والذرة والقطاني والجلبانة والعدس والفاصوليا والزراعات التسويقية والحوامض. كما تشكل زراعة أشجار الفواكة، أشجار الزيتون نشاطا لا يخلو من أهمية ويعتبر المغرب ثاني مصدر للحوامض في العالم وسابع منتج لزيت الزيتون . ويعتبر المغرب من أكبر المنتجين للأسماك في العالم بـ 966 593 طن سنة 2004 قيمتها 700 368 246 أورو أما تربية المواشي فتحتل مكانة خاصة في قطاع الفلاحة.

الصناعة

القطاع الصناعي يساهم بحوالي 28% من الناتج الداخلي الخام وتعتبر الصناعات المغربية متطورة ومتنوعة بحيث تتواجد صناعات غدائية وكيميائية (أحسن صانعة كيميائية في أفريقيا بعد جنوب أفريقيا) وصيدلية (تغطي%90 من الطلب الداخلي ويصدر أيضا إلى العديد من الدول الأفريقية والأوروبية، ويستورد باقي حاجياته من الخارج خصوصا من فرنسا)، بتروكيماوية (حيث تعتبر مصفاة سيدي قاسم ومصفاة المحمدية، من بين الأكبر على أفريقيا)، النسيج (حيث يعتبر المغرب من أول المصدرين للنسيج نحو الاتحاد الأوروبي)، صناعات السيارات (بعد الاتفاقية الأخيرة الذي وقعتها الحكومة المغربية مع شركة رونر نيسان سيصبح المغرب من أوائل المصدرين للسيارات بأكثر من 400 ألف سيارة سنويا سنة 2011


السياحة

تحتل الريادة في قطاع الخدمات، حيث درت على البلاد ما قدره ب 59 مليار درهم (8.16 مليار دولار) سنة 2007 وزار البلاد 7.407.617 مليون سائح مع ارتفاع يقدر ب 13% بالمقارنة مع السنة الفارطة، أي ما يقدر بحوالي 16.893.803 ليلة تعتبر مراكش المدينة السياحية الأولى تليه طنجة ، الدار البيضاء، فاس، ورزازات، الرباط، تطوان، مكناس، الصويرة.
يعتبر المغرب عضوا بالمجلس التنفيدي للمنظمة العالمية للسياحة وذلك منذ المناظرة الدولية للسياحة التي نظمت من طرف المنظمة العالمية للسياحة ما بين 23 و29 شتنبر2007 بمدينة قرطاجنا الواقعة شمال كولومبيا، تم اختيار المغرب يوم 26 شتنبر2007 كعضو جديد لمدة 4 سنوات بالمجلس التنفيذي للمنظمة. وقدتم اقتراح المغرب كطرف في لجنة الإحصائيات للحساب الساتل للسياحة التابع للمجلس التنفيذي نظرا لخبرته في ميدان الدراسات والأبحاث المتعلقة بمساهمة السياحة في الناتج الداخلي الخام.


المواصلات والنقل :


يمتلك المغرب بنية تحتية متواضعة على الرغم من انها ما تزال واحدة من بين الأكثر تطوراً بأفريقيا، وهي في تطور دائم، إضافة إلى شبكة المواصلات التي ما فتئت تتوسع يوما بعد آخر تماشيا مع النمو الاقتصادي للبلاد. كما أن قطاع النقل متطور نسبيا بالنظر إلى توفر المغرب على شبكة طرقية يبلغ طولها 95000 كيلومتر، وكذا شبكة سكك حديدية تمتد على مسافة 1907 كيلومترات. ويتوفر في المغرب أطول شبكة طرق سيارة في شمال أفريقيا والثانية في أفريقيا.
توجد أهم المطارات المغربية بمدينة طنجة، كمطار ابن بطوطة الدولي الذي استقبل عام 2007 أكثر من 5.8 ملايين مسافر؛ والرباط، كمطار الرباط-سلا؛ ثم فاس وأكادير ومراكش و الدارالبيضاءالعيون ووجدة والناظور. وتوجد أهم الموانئ بطنجة اللذي يعد أكبر ميناء في أفريقيا والمحمدية والدار البيضاء والداخلة والناظور




الجغرافيا والنقل :

يتنوع مناخ المغرب بحسب المناطق، فهو متوسطي بالشمال، محيطي بالغرب، صحراوي بالجنوب. أما المناطق الساحلية فتتمتع بمناخ معتدل، غالبا ما تعرف المناطق الجبلية بالجنوب مناخا باردا ورطبا خلال فصل الشتاء حيث تعرف جبال الأطلس التي تحتضن مدينة مراكش تساقط الثلوج بكثافة، معدل الفترات المشمسة خلال اليوم الواحد تتجاوز ثماني ساعات. أما معدل درجة الحرارة بمراكش خلال شهر ديسمبر فلا يتجاوز 18 درجة.
يعرف النصف الشمالي من البلاد فصلين: فصل جاف يمتد من شهر مايو إلى نهاية شهر سبتمبر، وفصل معتدل ورطب يمتد من بداية أكتوبر الأول إلى نهاية أبريل.
الغطاء النباتي فيغلب عليه الطابع المتوسطي. فالمناطق الجبلية تعرف نمو أشجار العرعر والبلوط والأرز ونباتات جبلية أخرى. أما السهول فتعرف نمو أشجار الزيتون والمصطكاء والأركان. في حين يكثر نبات الحلفة والشيبة بالمناطق الداخلية، وتبقى الواحات بالمناطق الجنوبية المكان المثالي لنمو النخيل. كما تتواجد عدة شبكة للوديان والأنهار

أهمها :



  • وادي درعة (1200 كلم) (24.3 متر مكعب/الثانية)
  • أم الربيع (600 كلم) (142.20 متر مكعب/الثانية)
  • سبو (500 كلم) (209.1 متر مكعب/الثانية)
  • ملوية (450 كلم)(41.1 متر مكعب/الثانية)
يتوفر المغرب على عدة سلاسل جبلية: جبال الريف، الأطلس المتوسط، الأطلس الكبير، الأطلس الصغير.

يبلغ طول القمم الرئيسية:
تدغين (2465 م) ـ بوناصر (3326 م) - بويبلان (3190 م) ـ توبقال (4165 م) مكون (4071 م)ـ العياشي (3747 م) ـ أكليم (2531 م).




مـــ ع أرق ّ التحايــــــــا
دمـ ع العيـــــــــــون
wow1.gif

[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]

 

دموع اليآسمين

كبار الشخصيات
رد: `~'*¤!||!¤*'~`(( المغــــــــــــرب ))`~'*¤!||!¤*'~`

مجهود رائع
كبير
ومعلومات قيمه جدا
ما ئدرت اقرأ كل الموضوع
لالي عوده ان شاء الله
تحيااتي لالك عيوني
وصباحك ومساكي سعاده
وامل يا ئمر
 

)»乂 םבםב 乂«(

صديق الروح
رد: `~'*¤!||!¤*'~`(( المغــــــــــــرب ))`~'*¤!||!¤*'~`

رائعة جداً المغرب .. كطبيعة و مناخ ..

مشكلتها الوحيدة كثرة السحر فيها ..

أشكرك أختي الكريمة على المعلومات القيمة ..

دمتِ متألقة دوماً عزيزتي ..

لكِ مني أجمل تحية ,,,
 

روح المطر

كاتب جيد جدا
رد: `~'*¤!||!¤*'~`(( المغــــــــــــرب ))`~'*¤!||!¤*'~`

[align=center][table1="width:95%;background-image:url('http://www.55a.net/firas/ar_photo/1196053499000001.jpg');border:8px ridge black;"][cell="filter:;"][align=center]
[align=center][table1="width:80%;background-color:black;border:5px ridge royalblue;"][cell="filter:;"][align=center]
ملف شامل عن المغرب تكاد تكون موسوعة
كل الشكر لكِ غاليتي
جهود رائعة كـ روعتكِ
المغرب بلد فاتنة وجميلة
احسنتِ الاختيار
محبتي لكِ دمعتي
[/align]
[/cell][/table1][/align]
[/align]
[/cell][/table1][/align]
 

عاشقة فلسطين

صديقة نعتز بوجودعا
رد: `~'*¤!||!¤*'~`(( المغــــــــــــرب ))`~'*¤!||!¤*'~`

ملف شــامل ومتكامل
مرسي غاليتي
دمـــوعــــة
على الطرح الأكثر من رائــع
يسلمو دياتك
بإنتظار جديدك دوماً
تقبلي مروري ... مــع كل الود .... :SnipeR (69):
 

دمع العيون

(حكاية وطـن )
رد: `~'*¤!||!¤*'~`(( المغــــــــــــرب ))`~'*¤!||!¤*'~`

مجهود رائع
كبير
ومعلومات قيمه جدا
ما ئدرت اقرأ كل الموضوع
لالي عوده ان شاء الله
تحيااتي لالك عيوني
وصباحك ومساكي سعاده
وامل يا ئمر

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;border:8px double green;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
غاليتي
عاشقـــــــة الياسميــــــن
الأروووع مروركـ الشذي بعبق الياسميـــــــن
صبـــاحكـ ومسائكـ سعـــادهـ أيضــا ً ,,
ابق ِ بالقرب ِ دومــا ً ,,
دمــت ِ بمحبّـــه غاليتي :wub:
wow1.gif

[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
 

دمع العيون

(حكاية وطـن )
رد: `~'*¤!||!¤*'~`(( المغــــــــــــرب ))`~'*¤!||!¤*'~`

رائعة جداً المغرب .. كطبيعة و مناخ ..

مشكلتها الوحيدة كثرة السحر فيها ..

أشكرك أختي الكريمة على المعلومات القيمة ..

دمتِ متألقة دوماً عزيزتي ..

لكِ مني أجمل تحية ,,,

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;border:8px double green;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
أخـــي
)»乂 םבםב 乂«(

أشكركـ من القلــب لمروركـ على صفحتي المتواضعـــه
دمت متألقاً أيضا ً ,,
كل الورود انثرهــا لتواجدكـ ,, منوّر
wow1.gif

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
 

دمع العيون

(حكاية وطـن )
رد: `~'*¤!||!¤*'~`(( المغــــــــــــرب ))`~'*¤!||!¤*'~`

[align=center][table1="width:95%;background-image:url('http://www.55a.net/firas/ar_photo/1196053499000001.jpg');border:8px ridge black;"][cell="filter:;"][align=center]
[align=center][table1="width:80%;background-color:black;border:5px ridge royalblue;"][cell="filter:;"][align=center]
ملف شامل عن المغرب تكاد تكون موسوعة
كل الشكر لكِ غاليتي
جهود رائعة كـ روعتكِ
المغرب بلد فاتنة وجميلة
احسنتِ الاختيار
محبتي لكِ دمعتي
[/align][/cell][/table1][/align]
[/align][/cell][/table1][/align]

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;border:8px double green;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
فراشتــــــــي الغاليهـ
الاروووع بريـــق تواجدكـ الساحر بزرقة البحـــــر
ابق ِ بالقرب دومــا ً ,,
محبتي لكـ ِ أيضــا ً

wow1.gif

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
 

دمع العيون

(حكاية وطـن )
رد: `~'*¤!||!¤*'~`(( المغــــــــــــرب ))`~'*¤!||!¤*'~`

ملف شــامل ومتكامل
مرسي غاليتي
دمـــوعــــة
على الطرح الأكثر من رائــع
يسلمو دياتك
بإنتظار جديدك دوماً
تقبلي مروري ... مــع كل الود .... :SnipeR (69):

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;border:8px double green;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
غاليتي
عشـــــــــــــوقــــــه
الأروووع تواجدكـ العطر الفوّاح بحب الثرى الطاهر
ربّي يسلمك لفلسطين
منوّرهـ ,, كل الحب لقلبكـ الطاهر :wub:
wow1.gif


[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
 

زهرة الربيع

زهرة لا تذبـل
رد: `~'*¤!||!¤*'~`(( المغــــــــــــرب ))`~'*¤!||!¤*'~`

شرح كامـــل
مرسي حبيبتي
دمـــــــــوووعــه
على الطرــع الرائـــع
والله يعطيكي الف عافيه ..
تحيتي ..
دمتي بسلام ..
 

طروااد

كاتب جيد جدا
رد: `~'*¤!||!¤*'~`(( المغــــــــــــرب ))`~'*¤!||!¤*'~`

مشاء الله تبارك الله
معلومات كافيه ووافيه
تحياتي لك
 

دمع العيون

(حكاية وطـن )
رد: `~'*¤!||!¤*'~`(( المغــــــــــــرب ))`~'*¤!||!¤*'~`

شرح كامـــل
مرسي حبيبتي
دمـــــــــوووعــه
على الطرــع الرائـــع
والله يعطيكي الف عافيه ..
تحيتي ..
دمتي بسلام ..

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;border:10px double green;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
غاليتي
زهرة الربيــــع
أشكرك لتواجدك البرّاق ,,
دمتي بسعادهـ أبديّـــه ,, :wub:
wow1.gif

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
 

دمع العيون

(حكاية وطـن )
رد: `~'*¤!||!¤*'~`(( المغــــــــــــرب ))`~'*¤!||!¤*'~`

مشاء الله تبارك الله
معلومات كافيه ووافيه
تحياتي لك


[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;border:10px ridge green;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;border:10px double green;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
طروااد
مرسي على تواجــدكـ الرائـــــ ع
منوّر ,, :wub:
wow1.gif

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
 

آنفآس آلمطر

كبار الشخصيات
رد: `~'*¤!||!¤*'~`(( المغــــــــــــرب ))`~'*¤!||!¤*'~`

[align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center]
موضوع شامل
المغرب بلد جميل ورائع
اشكر لكِ النقل غاليتي
كوني بحفظ الرحمن
مودتي
[/align]
[/cell][/table1][/align]
 
أعلى