انفلونزا الطيور يتحول إلى جائحة

ابو شيماء

سيف الحق
“الصحة العالمية” ترفع إنذار أنفلونزا الخنازير إلى “القصوى” وتعلنه “جائحة”



الجمعة, 12 يونيو 2009


وكالات - عواصم



وكانت المنظمة اعلنت الثلاثاء ان الانتقال الى درجة الانذار القصوى يعني ان اول جائحة في القرن الحالي باتت "قريبة جدا" وانها تنشط لمساعدة الدول على الاستعداد لاعلان ذلك، ووصل عدد الاصابات بانفلونزا الخنازير الى 27737 اصابة في 74 بلدا وتسبب هذا المرض بوفاة 141 شخصًا، بحسب اخر حصيلة اصدرتها منظمة الصحة الاربعاء، لافتة بصورة خاصة الى انتشار كبير للمرض في تشيلي.
وأعلنت وزارة الصحة المصرية امس وجود حالة جديدة تأكدت إصابتها بفيروس أنفلونزا الخنازير ليرتفع عدد الإصابات إلى 11 حالة، وقال عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمي باسم الوزارة إن الحالة الجديدة هي زوجة مهندس يعمل بإحدى شركات البترول أعلنت إصابته أمس، وأوضح أن المريضة كولومبية الجنسية، وتبلغ من العمر 34 عاما، وكانت قادمة مع زوجها المصاب من الولايات المتحدة في السابع من يونيو الجاري، وتعالج الآن بمستشفى صدر العباسية وحالتها مستقرة، ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية (أ.ش.أ) عن شاهين القول إنه تم فحص جميع المخالطين لمهندس البترول وعددهم 20 شخصًا، وجاءت النتائج المعملية سلبية من الإصابة بفيروس (إتش.1.إن.1)
وأشار إلى انه تم فحص خمس حالات مشتبه في إصابتها بالمرض كانوا قادمين من الكويت والإمارات والتشيك وسلوفاكيا والدانمارك في منافذ الحجر الصحي على مستوى الجمهورية، وجاءت نتائجهم جميعها سلبية، وأوضح انه بالنسبة لحالات الاشتباه للمصريين المقيمين داخل مصر تم فحص 152 حالة اشتباه بمرض أنفلونزا الخنازير من محافظات القاهرة والبحر الأحمر وجنوب سيناء والدقهلية ودمياط والجيزة والشرقية والمنوفية وقنا وجاءت النتائج المعملية سلبية لجميع الحالات.
وكان عدد الحالات التي تأكد إصابتها بفيروس (إتش.1.إن.1" في مصر قد وصل إلى عشر حالات بينهم سبعة طلاب أجانب يدرسون الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، ومصريان قادمان من الولايات المتحدة، إضافة إلى طفلة مصرية أمريكية الجنسية كانت قادمة أيضا من أمريكا واكتشف عند عودتها إلى مطار القاهرة إصابتها بالمرض وشفيت منه تماما بعد علاجها بتناول عقار تاميفلو. ولم تحدث أي حالات وفاة بالمرض في مصر
واعلنت السلطات الكندية الليلة قبل الماضية عن 533 حالة جديدة مؤكدة من انفلونزا الخنازير مع ارتفاع في منطقة نونافوت للسكان الاصليين التي تتمتع بالحكم الذاتي ما رفع العدد الاجمالي في البلاد الى حوالى ثلاثة الاف حالة.
وذكرت وكالة الصحة العامة ان من بين الحالات الجديدة التي احصيت خلال الايام الماضية، 71 حالة في نونافوت التي ارتفعت الاصابات فيها الى 96، ولم يعط اي تفسيبر رسمي حتى الان لاسباب هذا الارتفاع الذي قد يكون ناجما حسب بعض الخبراء عن شروط الحياة في المناطق الفقيرة، وتوفي حتى الان اربعة اشخاص بمرض انفلونزا الخنازير في كندا كما نقل 138 شخصا الى المستشفيات بسبب المرض.
كما أعلنت السلطات الصحية في بريطانيا عن إصابة اثنين وأربعين شخصاً آخرين في انجلترا وأيرلندا الشمالية بمرض أنفلونزا الخنازير، وقالت هيئة الإذاعة البريطانية / بي بي سي / امس أن ذلك يرفع العدد الإجمالي للإصابات بالمرض في المملكة المتحدة إلى 750 حالة.
وأكدت سلطات ألمانية وجود 30 حالة إصابة مؤكدة بفيروس (اتش1 ان1) في مدرسة بمدينة دوسلدورف الغربية وهو أكبر تفش للفيروس حتى الان في ألمانيا أكبر اقتصادات قارة أوروبا، وقالت وزارة الصحة في ولاية راين فيستفاليا الشمالية أمس إن غالبية حالات الاصابة في مدرسة يابانية بالمدينة اكتشفت مساء أول أمس، وصرحت كاثرين ريب المتحدثة باسم الوزارة بأن من المرجح اكتشاف حالات إصابة جديدة بالمرض.
وقال هايكو شنايتلر رئيس الادارة الصحية في المدينة إن أهل الأطفال المصابين والأشخاص الذين كانوا على اتصال بهم سيخضعون للفحص وأضاف أن أغلب الاطفال المصابين يابانيون، وقال متحدث باسم الادارة الصحية إن طفلا تأكدت إصابته بفيروس (اتش1 ان1) الاسبوع الماضي وإنه ذهب إلى مالطا في الاونة الاخيرة. وأضاف أن التلاميذ المصابين وضعوا في الحجر الصحي، وصرح هيرومي كيدا وهو مسؤول بارز في المدرسة بأن المدرسة أغلقت حتى نهاية الاسبوع المقبل.
وأعلن معهد روبرت كوخ وهو الوكالة الاتحادية الالمانية للامراض المعدية وجود 86 حالة إصابة مؤكدة بفيروس (اتش1 ان1) في ألمانيا وذلك قبل الاعلان عن حالات الاصابة في المدرسة.
كما أعلنت وزارة الصحة في الفلبين أمس أن عدد حالات الإصابة بأنفلونزا الخنازير ارتفع إلى حوالى 100 مريض ليكون أعلى معدل يسجل في دولة بمنطقة جنوب شرق آسيا، وقال وزير الصحة فرانسيسكو ديوك إن 92 حالة تأكدت إصابتها في الفلبين بينها 15 مريضا سجلت إصابتهم أمس.
لكن ديوك أشار إلى أن جميع حالات الإصابة المسجلة غير خطيرة وأن 32 مريضا تعافوا تماما وغادروا المستشفيات وقال في إيجاز صحفي: "نؤكد أنه لا يوجد انتقال للمرض على مستوى المجتمع حتى الآن لهذا فإننا ما زلنا في مرحلة الاحتواء"، وأضاف أن الحكومة تستعد لتحويل نظام إدارة أزمة أنفلونزا الخنازير من تتبع الحالات المسجلة إلى نظام الكشف المبكر لمنع تفشي المرض بشكل أكبر في البلاد، وقال إن "الحكومة ستعمل على نحو وثيق مع منظمة الصحة العالمية لتبادل المعلومات حول الفيروس في بلادنا لمساعدتنا في فهم كيفية تطور الفيروس".
وفي بكين قال متحدث باسم وزارة الصحة في الصين امس انه بعد شهر من ظهور أول اصابة بفيروس اتش1 ان1 حالت اجراءات الحجر الصحي الصارمة التي تتبعها السلطات من انتشار المرض بين السكان، ومع العدد الضخم للسكان وتفاوت مستويات البنية التحتية الصحية وظهور اصابات بانفلونزا الطيور الاشد فتكا من حين لآخر يخشى الخبراء من فقدان السيطرة على سلالة اتش 1 ان1 اذا ما تفشت على نطاق واسع في الصين.
 

سلسبيلة

كاتب جيد جدا
رد: انفلونزا الطيور يتحول إلى جائحة

الله يستر ويبعد عنا البلى

شكرا على الخبر اخي ابو شيماء

موفق باذن الله
 

ابتسامة طفلة

كاتب محترف
رد: انفلونزا الطيور يتحول إلى جائحة

الله يحمينا

ويكفينا ويبعد عنا الشر

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 

مواضيع مماثلة

أعلى