عادات وتقاليد العرس المغربي بالصور

دموع اليآسمين

كبار الشخصيات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيت أن نتعرف على الزواج المغربي عاداته وتقاليده فالعادات تختلف من منطقة الى اخرى فالمرجو من جميع لاعضاء والمشرفين ان يساهمو في هذا الموضوع من افكار واقتراحات لكي الكل يعرف بالزواج المغربي
العرس المغربي
رغم موقع أوروبا على مرمى البصر من المغرب فإن المغاربة لم يتأثروا بالطريقة الأوروبية فاحتفظوا بأسلوبهم الخاص المتميز.
تقاليد العرس المغربي
وبالرغم من تنوع عادات وتقاليد الزواج بالمغرب واختلافها من منطقة إلى أخرى فإنه يجمع بينها وحدة ما على الأقل في خطواتها العامة.
فاليوم الأول:
يخصص لحمام العروس، حيث ترافقها صديقاتها وبنات العائلة. غير أنه في تقاليد سكان مدينة الدار البيضاء الأصليين يتم حجز الحمام العمومي خصيصًا لذلك اليوم، فينظف قبل حضور العروس من قبل بعض نساء العائلة ويعطر بمختلف أنواع البخور، ويكون هذا اليوم يومًا مشهودًا؛ إذ تذهب فيه كل نساء العائلة برفقة العروس إلى الحمام. ويتم تجنب حضور نساء عائلة الزوج في ذلك اليوم مخافة أن يتحول الحمام إلى ساحة معركة حامية الوطيس بسبب نشوب أي خلاف مهما كان بسيطاً، الشيء الذي يعكس عقلية التوجس وعدم الثقة التي تكون عادة بين العائلتين المتناسبتين. وجو عدم الثقة هذا يكون حاضرًا في مناسبات عديدة، وعبر مختلف مراحل الزفاف، بل وينعكس حتى على علاقة العروس بزوجها، إذ في أحيان كثيرة لا يجتمع العروسان إلا بعد أن يعكر صفو علاقتهما حادث هنا وآخر هناك، وقد يتطور الأمر إلى طلاق في الأشهر الأولى للزواج في حالة عدم نضج شخصية الزوجين وقابليتها لاستيعاب الخلافات المادية والخلافات حول ترتيبات حفل الزفاف التي قد تحدث بين العائلتين!!
****************************** **********
اليــــــــوم الثـــاني : الحناء

----------------------


أما اليوم الثاني:
فيخصص لحناء العروس، فنقش الحناء من مستلزمات حفل الزفاف المغربي، إذ يعتبر التخلي عن هذه العادة في المعتقد الشعبي نذير شؤم بالنسبة للعروس فيما يخص حياتها الزوجية. فالحناء مصدر تفاؤل بالنسبة لحياة العروس، وبالنسبة للبنات الحاضرات معها في ذلك اليوم، إذ تحرص كل واحدة منهن على نقش الحناء من باب "الفأل" أي التفاؤل بقدوم عريس على الأبواب.

1x1s1dwk79c38nswxemg.jpg



ويحرص على عادة الحناء كذلك حتى بالنسبة للعريس، وخصوصًا في المدن العريقة والبوادي. ففي شمال المغرب مثلاً، يعتبر يوم الحناء فرصة لأخذ العريس في جولة تشمل الحي الذي يقطن فيه والأحياء المجاورة، ويرافقه في هذه الجولة أصدقاؤه وأفراد العائلة وهم يترنّمون ببعض الأذكار والمدائح النبوية، بينما في مناطق مغربية أخرى تمَّ التخلِّي عن عادة الحناء بالنسبة للرجال.

موضع العروسه في ليلة الحناء

..........................

هادي عروسه في مكانها للحنا ء

r7ymsqjvnl0q18uapy5j.jpg


اليوم الثالث : حفل الزفاف

اليوم الثالث:
يعتبر من أهم أيام حفل الزفاف المغربي، إذ فيه تزف العروس إلى زوجها، ولكن قبل ذلك يتم إحضار سيدة تتكفل بلباس وزينة العروس تدعى في اللغة الدارجة المغربية "بالنكافة"، هذه الأخيرة التي لا يمكن لعرس مغربي أن يمر من دونها. وتتقاضى "النكافة" عن الليلة الواحدة أجرًا مرتفعًا يتراوح ما بين 1000 و 10000 درهم مغربية (ما بين 100 و 1000 دولار) ، وذلك حسب الوضعية المادية للعروسين.

وتتحرى هذه السيدة في هذا اليوم أن تلبس العروس في كل ظهور (طلة) لها على الحضور لباسًا تقليديًا مختلفًا يمثل بعض مناطق المغرب؛ كاللباس: الفاسي والشمالي والأمازيغي وبعض أنواع القفاطين وإليكم بعض لباس العروس ...

7wa2icb8qkgs37g1fsky.jpg


1yuwxx0kf8n6xh0zzivi.jpg


a390317.jpg


0ab6qxrxfmzndn9go02u.jpg


1w7xt89ocbejaoa925hp.jpg


q974pns3gz3know1g4bg.jpg


وهذه صورة للعروسين

--------------------------.-


يُضاف إلى ذلك بعض الأزياء الأخرى الدخيلة على حفل الزفاف المغربي، والتي شاع استعمالها مؤخرًا ، مثل: الزي الهندي والخليجي والتونسي. وأخيرًا تكون "الطلة" الأخيرة للعروس بثوب الزفاف الأبيض الأوربي

pt0yo3yxwx44ka9n3r98.jpg


هذه لباس العروس المغربية ولكن عصرية باللون الابيض ولباس العريس طبعا

3kwyb5wk5yavz8fpyq47.jpg


وتُراعي "النكافة" مع كل تغير في نوع اللباس اختيار الإكسسوارات الملائمة لذلك، الشيء الذي يجعل هذا اليوم أشبه بحفل لعرض الأزياء تصل فيه العروس المسكينة إلى بيت زوجها منهوكة القوى !! يرافق عادة عرض الأزياء هذه بانوراما موسيقية تعزفها إحدى الأجواق التي تكيف موسيقاها وأغانيها حسب نوع لباس العروس، فتكون خليطًا من الأغاني الشرقية والمغربية بشقيها العصري والفولكلوري.
وتختلف طريقة زفّ العروس إلى زوجها حسب المناطق المغربية، إلا أنه في الغالب تُزف على الطريقة الغربية، حيث تأخذ في سيارة فخمة تطلق أبواقها على طول الطريق الذي تقطعه. ولا زالت العروس في البوادي المغربية تُزف في هودج يحمل على الأكتاف أو على ظهر حصان
cldn970zc61t1ayy0mjm.jpg


عروســـــة في العمــارية

---------------------------


ويُسمى باللغة الدارجة المغربية "العمارية". وعادة "العمارية" هذه لا يزال يحتفظ بها في مدن شمال المغرب، حيث يُطاف بالعروس على الأكتاف في الأحياء المجاورة لتركب السيارة بعد ذلك نحو بيت زوجها.


عروســـــة في العمــارية

6fd8238.jpg


في صباح اليوم التالي لازم من فطور العروسه بحيث تجمع امها لها كل ملابسها و الهديا الى اتوصلت بيها و تصنع لها كم صحن من حلويات و اناء كبير فيه لحم الخروف و الدجاج و يدهبنا بكل هدا تحت زغاريد و اهازيج لحين وصلوهم لبيت العروس يصبحنا عليهم و يقدمنا لهم التهاني و يفطرنا معها و يرجعنا لبيوتهم و زواج مبارك سعيد
ويختلف هذا الاحتفال من منطقة إلى أخرى، سواء في عمل الزينة أم في الملبس.



تشكيلة من اللباس المغربي

photo5th5.png


photo7nl4.png


photo10sj4.png


photo2se2.png


photo1ib5.png


photo3mj0.png


photo6pn7.png


photo9ea8.png


photo8ez3.png


photo4bc4.png



واتمنى يعجبكم
 

آنفآس آلمطر

كبار الشخصيات
رد: عادات وتقاليد العرس المغربي بالصور

بناءا على طلب عاشقة احببت ان اقدم شيء عن العرس المغربي


في المساء يبتدئ الاحتفال بعد العصر حيث يكون المدعوين كلهم من البنات .....بنات العائلة وصديقات العروس والاقرباء ...حيث ثقوم واحدة متخصصة بنقش الحناء في يد ورجل العروس ..وكل قريباتها .....

هنا تجلس العروس كي تنقش الحناء وفي الخلفية تسمع اغاني خاصة بالحناء ..
منها مثلا اغنية مشهورة في الشمال ...

مدي يديك مديها .....بالحناء رديها
يالعزيزة علي
يالعايلةقالت لك امك .....لا تبكي واسكتي
ياامي ماسخيتشي باخواتي ....

والمعنى واضح .اما معنى الجملة الاخيرة ان العروس ترد على امها بان فراق اخواتها صعب لهذا لا تستطيع التوقف عن البكاء وفعلا تلاقين معظم من في القاعة يبكي خصوصا العروس وعائلتها....

بالنسبة للباس العروس يكون كله ابيض مطرز وتنسدل من راسها غطاء شفاف وفي هذا اليوم لا تضع العروس مكياج

عندنا في شمال المغرب وان كان في مناطق اخرى الامر مختلف.



7fd64a832c.jpg




الثاني يوم النساء عندنا في شمال المغرب لايكون هناك اختلاط يوم انساء وحدهم ويوم الرجال وحدهم ...هذا اليوم تذهب العروس للكوافير من الصبح ...ويبتدئ الاحتفال من العصر ويستمر الى نصف الليل ......تكون فرقة الغناء كلها من النساء ...والحظور هذا اليوم للجميع نساء وبنات ...

تلبس العروس اللباس التقليدي الجميل ....
العروس المغربية تلبس اكتر من فستان في هذا اليوم .... هو عبارة عن اللباس المغربي التقليدي .....ومزين بجواهر كتيرة مميزة وتاج على الراس ....

هذا الذي تجلس عليه العروس يسمى الهودج وغالبا ما تكون العروس ترتدي اللون الأبيض (القفطان الأبيض)



c75512651d.jpg




24d2e38afb.jpg



تخضع حفلات الزواج بالمغرب لمزيج من العادات والتقاليد التي تتباين كلما انتقلنا عبر مناطق وأرجاء المملكة المغربية، فعادات الشرق تختلف عن عادات الشمال، وعادات المدن الأصيلة كفاس ومراكش والرباط تختلف عن عادات المدن حديثة النشأة مع استحضار الفارق بين عادات كل من الفاسيين والمراكشيين وهكذا.


وإذا قدِّر لك وحضرت عرسًا "أمازيغيا" أو "صحراويا" فستكون حيال عالم آخر من المعتقدات في نظرتها للزواج، غير أن القاسم المشترك بين كل هذه العادات هو الحرص على إعطاء كل ارتباط جديد بين رجل وامرأة قدسية خاصة تذهب أحيانًا إلى حد المغالاة في زيادة أيام الاحتفال على شاكلة ألف ليلة وليلة.

تحكي الجدات أحيانًا بحسرة عن الأيام الخوالي حيث كانت الأعراس المغربية تدوم سبعة أيام بلياليها، فيتحدثن عن جيل أصابه مرض السرعة حتى في لحظات الفرح، فالبعض قلّصها إلى ثلاثة أيام والبعض الآخر اكتفى بيوم واحد.
وبالرغم من تنوع عادات وتقاليد الزواج بالمغرب واختلافها من منطقة إلى أخرى، فإنها تشترك على الأقل في خطواتها الأساسية.

اليوم الأول

يخصص لحمام العروس، حيث ترافقها صديقاتها وبنات العائلة. وفي تقاليد سكان مدينة الدار البيضاء الأصليين يتم حجز الحمام العمومي خصيصًا لذلك اليوم، فينظف قبل حضور العروس من قبل بعض نساء العائلة ويعطر بمختلف أنواع البخور، ويكون هذا اليوم يومًا مشهودًا؛ إذ تذهب فيه كل نساء العائلة برفقة العروس إلى الحمام.

اليوم الثاني

يخصص لحناء العروس، إذ أن نقش الحناء من العادات الإسلامية الراسخة في المجتمع، حيث يعتبر التخلي عن هذه العادة في المعتقد الشعبي نذير شؤم بالنسبة للعروس فيما يخص حياتها الزوجية.

اليوم الثالث

من أهم أيام حفل الزفاف المغربي، إذ فيه تزف العروس إلى زوجها، ولكن قبل ذلك يتم إحضار سيدة تتكفل بلباس وزينة العروس تدعى في اللغة الدارجة المغربية "بالنكافة"، والتي لا يمكن لعرس مغربي أن يمر من دونها. إذ تحرص هذه السيدة في هذا اليوم أن تلبس العروس في كل ظهور لها أمام الحضور (طلة) لباسًا تقليديًا مختلفًا يمثل بعض مناطق المغرب؛ كاللباس: الفاسي والشمالي والأمازيغي وبعض أنواع القفاطين، يُضاف إلى ذلك بعض الأزياء الأخرى الدخيلة على حفل الزفاف المغربي، والتي شاع استعمالها مؤخرًا، مثل: الزي الهندي والخليجي.

وأخيرًا تكون "الطلة" الأخيرة للعروس بثوب الزفاف الأبيض الأوربي. وتُراعي "النكافة" مع كل تغير في نوع اللباس اختيار الإكسسوارات الملائمة لذلك، الشيء الذي يجعل هذا اليوم أشبه بحفل لعرض الأزياء، يرافق عادة عرض الأزياء هذا بانوراما موسيقية تعزفها إحدى الأجواق التي تكيف موسيقاها وأغانيها حسب نوع لباس العروس، فتكون خليطًا من الأغاني الشرقية والمغربية بشقيها العصري والفولكلوري.



وجايبه لكم فساتين الزفاف المغربيه



cf1301fa81.jpg



cd44992852.jpg




c3063a8194.jpg




9599f44f77.gif




وعقبال عاشقة الياسمين لكن عرس فلسطيني مو مغربي

تحياتي
 

ابتسامة طفلة

كاتب محترف
رد: عادات وتقاليد العرس المغربي بالصور

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 

عصفورة حزينة

كاتب جيد
رد: عادات وتقاليد العرس المغربي بالصور

[align=center]
انا مغربية بالضبط من مدينة فاس
مدينة الاصالة والمعاصرة واللباس التقليدي الفخم
والله ماشاء الله عليكون عن جد موضوع رووووووووعة يسلمواااااااااااااااااااااااااا
[/align]
تقبلوا مروري
 

ذكريات

كاتب جيد
رد: عادات وتقاليد العرس المغربي بالصور

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 

شهد المحبة

شخصيات هامة
رد: عادات وتقاليد العرس المغربي بالصور

موضوع جبتى فيه كل المفيد والله

أنا مغربية وعجبنى الموضوع كثييييييييييييييير

هو بتختلف العادت من مدينة لأخرى ولكن تبقى هذه التفاصيل موجودة كل عرس تقريبا
 

آنفآس آلمطر

كبار الشخصيات
رد: عادات وتقاليد العرس المغربي بالصور

[align=center]
انا مغربية بالضبط من مدينة فاس
مدينة الاصالة والمعاصرة واللباس التقليدي الفخم
والله ماشاء الله عليكون عن جد موضوع رووووووووعة يسلمواااااااااااااااااااااااااا
[/align]
تقبلوا مروري
منورة عصفورة وانا برد عليكِ نيابة عن عاشقة الياسمين
تشرفتنا فيكِ واهلا وسهلا بكل اهالي المغرب العزيز
شكرا لكِ وتحياتي
 

دموع اليآسمين

كبار الشخصيات
رد: عادات وتقاليد العرس المغربي بالصور

موضوع جبتى فيه كل المفيد والله

أنا مغربية وعجبنى الموضوع كثييييييييييييييير

هو بتختلف العادت من مدينة لأخرى ولكن تبقى هذه التفاصيل موجودة كل عرس تقريبا
سمر منوره عيوني واهلا وسهلا فيكي
كلك زوووووووء
كلنا مسلمين ولغتنا الضاد
بيجمعنا الاسلام مهما اختلفت تقاليد او عادات عنااا
مرسي لالك
9599f44f77.gif

 

دموع اليآسمين

كبار الشخصيات
رد: عادات وتقاليد العرس المغربي بالصور

منورة عصفورة وانا برد عليكِ نيابة عن عاشقة الياسمين

تشرفتنا فيكِ واهلا وسهلا بكل اهالي المغرب العزيز

شكرا لكِ وتحياتي
نور تسلميلي يا حئ صاحبة واجب
وكلك زووووووووووء
مرسي لالك
حبيبة البي

9599f44f77.gif

 

دموع اليآسمين

كبار الشخصيات
رد: عادات وتقاليد العرس المغربي بالصور

[align=center]
انا مغربية بالضبط من مدينة فاس
مدينة الاصالة والمعاصرة واللباس التقليدي الفخم
والله ماشاء الله عليكون عن جد موضوع رووووووووعة يسلمواااااااااااااااااااااااااا
[/align]
تقبلوا مروري
اهلا وسهلا عيوني اروع ناس الي اصدقاء هنااك في مدينة فاس
منوره حبيبة البي
واهلا وسهلا فيكي وبكل اهلنا بالمغرب
تسلميلي يا عسل
كلك زوووووووووووووووووووووووء
اسفه ع التاخير بالرد

9599f44f77.gif


 

روح المطر

كاتب جيد جدا
رد: عادات وتقاليد العرس المغربي بالصور

موضوع رائع
كل الشكر لكن يا ملكات
عاشقة عن الموضوع ووشاء الهوى على الاضافة الرائعة

يعطيكن الف عافية
محبتي الكن يا ملكات المنارة
فراشتكن

 

دموع اليآسمين

كبار الشخصيات

دموع اليآسمين

كبار الشخصيات
رد: عادات وتقاليد العرس المغربي بالصور

موضوع رائع
كل الشكر لكن يا ملكات
عاشقة عن الموضوع ووشاء الهوى على الاضافة الرائعة

يعطيكن الف عافية
محبتي الكن يا ملكات المنارة
فراشتكن
تسلميلي يا حئ صاحبة واجب
وكلك زووووووووووء

مرسي لالك
حبيبة البي

9599f44f77.gif
 

دمع العيون

(حكاية وطـن )
رد: عادات وتقاليد العرس المغربي بالصور

[align=center]
شرح وافي وقيّــم
فقد عرفتنا غاليتي
عاشقــة الياسميــــن
على عادات وتقاليــد العرس المغربــي
يسلمو ديـــاتك بيبي
كــل الورود أنثرهــا لقلبــكـ .. :SnipeR (69):
*
*
*

[/align]
 

مواضيع مماثلة

أعلى