أ.بشار أبو يعقوب *** معلومات عن الجولان

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

بشار ابو يعقوب

كاتب جديد
مرتفعات الجولان
منطقة جبلية في جنوب شرق سوريا. احتلتها إسرائيل في حرب حزيران (يونيو) 1967. تبلغ مساحتها حوالي 1250 كم مربع. يتميز الجولان بهضابه البازلتية وجباله المرتفعة الاستراتيجية المطلة على العاصمة دمشق وعلى المستعمرات الإسرائيلية في شمال فلسطين المحتلة. في شمال الجولان تنتهي سلسلة جبال لبنان الشرقية بجبل الشيخ (حرمون) أعلى قمم سوريا (2814 م)، وتقيم عليه إسرائيل مراصد عسكرية منذ عام 1967. يتميز الجولان بأراضيه الخصبة التي تقوم عليها صناعات زراعية مزدهرة، كما يتميز بمصادره المائية الغزيرة، وأهمها منابع نهر الأردن وبحيرة طبريا (بحر الجليل) الواقعة على الحدود الجنوبية الغربية للجولان.
قبل عام 1967، كان عدد سكان منطقة الجولان يتجاوز 100 ألف نسمة. إلا أن معظمهم نزح من المنطقة عندما احتلها الإسرائيليون في حزيران (يونيو) 1967. بقي عدد من السوريين يقدر بـ 16.000 نسمة في بعض القرى وأهمها مجدل شمس، بينما تعرضت القرى المهجورة للتدمير الإسرائيلي. بنت إسرائيل منذ 1967 ثلاثين مستوطنة في الجولان، يقطن فيها اليوم حوالي 14.000 إسرائيلي، وذلك على الرغم من المعارضة الواسعة لبناء المستوطنات الذي يخالف القوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالنزاع في الشرق الأوسط.
حاولت سوريا استرجاع الجولان في حرب تشرين الأول (أكتوبر) 1973 ضد إسرائيل. بعد حرب تشرين وحرب الاستنزاف التي تبعتها في أوائل عام 1974. وبموجب اتفاقية فك الاشتباك التي وقعت في صيف 1974، استعادت سوريا السيطرة على شريط من الأراضي يتضمن مدينة القنيطرة، كبرى مدن الجولان. في حزيران (يونيو) رفع العلم السوري مجدداً فوق القنيطرة، لكن المدينة كانت قد تعرضت لتدمير إسرائيلي منظم أتى على معظم مبانيها. ترابط في المنطقة اليوم قوات الأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار على الجبهة.
في عام 1981 أعلنت إسرائيل ضم الجولان وإخضاعه للقوانين الإسرائيلية، إلا أن مواطني الجولان السوريين رفضوا القرار، وأضربوا واشتبكوا مع القوات الإسرائيلية. كما قوبل القرار بانتقاد دولي شديد ولم يحز على اعتراف أي دولة في العالم، بما فيها الولايات المتحدة حليفة إسرائيل الرئيسية. في 1991 انطلقت مفاوضات السلام العربية-الإسرائيلية بعد مؤتمر مدريد، إلا أن المفاوضات بين سوريا وإسرائيل لم تتوصل إلى نتيجة بسبب رفض إسرائيل المستمر لإعادة كامل الجولان إلى سوريا.
 

عاشق النجوم

كاتب محترف
رد: أ.بشار أبو يعقوب *** معلومات عن الجولان

مشكور خيي على المعلومات
طرح جد قيم

اعادها الله جميعا لاهلها الشرعيين الحقيقين
وحررها وجميع فلسطين من اعداء الدين
موفق بإذن الله ..
. لك مني أجمل تحية .
 

ملائكة الحب

مُديّرْ المُنتَدىَ
رد: أ.بشار أبو يعقوب *** معلومات عن الجولان

شكرااا أخي على معلوات لحلوه
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

مواضيع مماثلة

أعلى