بلينكن للافروف: نريد من موسكو احتواء فعليا للتصعيد ويمكن التحقق منه

طلب وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن الثلاثاء من نظيره الروسي سيرغي لافروف "احتواء فعليا وملحوظا للتصعيد ويمكن التحقق منه" عند الحدود الأوكرانية، بحسب بيان لوزارة الخارجية الأميركية.

ونقل المتحدث باسم الخارجية نيد برايس عن بلينكن قوله خلال مكالمة هاتفية جديدة بين الوزيرين "إذا كان أي اعتداء روسي جديد على أوكرانيا سيؤدي إلى رد سريع وشديد وموحد عبر الأطلسي، فإننا نبقى ملتزمين لصالح مسار دبلوماسي ونعتقد أن حل الأزمة في شكل سلمي لا يزال ممكنا".

وأبدى بلينكن مجددا "القلق المستمر" للولايات المتحدة إزاء "إمكان تنفيذ روسيا غزوا لأوكرانيا في أي وقت".

وفي حين أعلنت موسكو الثلاثاء أنها أمرت ببدء عودة القوات المنتشرة حول أوكرانيا، شدد وزير الخارجية الأميركي على "ضرورة أن يكون احتواء التصعيد فعليا وملحوظا ويمكن التحقق منه"، وفق البيان.

وأعرب بلينكن عن "توقه" لتلقي "رد مكتوب" على المقترحات الأميركية الأخيرة بشأن المحادثات حول الأمن الأوروبي. وتعهّدت روسيا تسليم الولايات المتحدة ردّها "في الأيام المقبلة"، وفق الخارجية الأميركية.

ويصر الأميركيون على أن روسيا التي حشدت أكثر من مئة ألف عسكري عند الحدود مع أوكرانيا قادرة على إطلاق حملة عسكرية لغزو جارتها في أي وقت. لكن موسكو تنفي وجود أي نية لديها لغزو أوكرانيا، وتطالب بضمانات بعدم انضمام أوكرانيا الى حلف شمال الأطلسي.

من جهته، ندد لافروف بـ"الخطاب العدائي الذي تعتمده واشنطن" ودعا "إلى حوار براغماتي حول مجمل المسائل التي تطرحها روسيا"، وفق بيان روسي.
 

مواضيع مماثلة

أعلى