خطوات زراعة القمح بداخل بيوت محمية زراعية

عمر رابح

كاتب جديد
بدايةً، هناك الكثير من الطرق التي بإمكانك من خلالها أن تزرع بها القمح، فبإمكانك زراعة القمح إما من خلال النثر أو بطريقة الرش أو من خلال طريقة آلية، إلا أننا أردنا اليوم من خلال موضوعنا أن نحدد لكم خطوات زراعة القمح بداخل بيوت محمية زراعية عن طريق البذور..

ومن أهم العوامل التي يجب أن يتم وضعها بالاعتبار عند زراعة القمح بشكل عام، هي مدى جودة التربة التي يتم الزراعة بها، ومدى كمية التقاوي التي تود زراعتها والتي يجب أن تكون عالية الجودة، بالإضافة أيضاً إلى الظروف المناخية المحيطة بك حسب منطقتك، إلا إن كنا سنقوم بزراعة القمح بداخل بيوت محمية زراعية، فحينها لن نعير اهتماماً للظروف المناخية المحيطة سوى أننا نعمل على توفير الظروف المناخية المناسبة بداخلها لزراعة القمح، كي يتم نموها بشكل طبيعي إن كنا بموسم زراعي وظروف مناخية غير مناسبة.

كما أن الظروف المناخية الملائمة لزراعة القمح تتمثل فيما يلي:

  • تتلائم زراعة القمح مع البيئة الجافة أو الرطبة (بدون زيادة بنسبة سقوط الأمطار التي قد تسبب في إتلاف محاصيل القمح وجذوره)، لذلك إن كنت تقوم بزراعة القمح بخارج البيوت المحمية فعليك أن تضمن أنك بمنطقة لا تتعرض لسقوط الأمطار بنسبة أكبر من 875 مللي متر طوال العام، فإن كنت تتعرض لنسبة أكبر من ذلك فننصحك بالزراعة بداخل بيوت محمية زراعية للحد من مخاطر ذلك.
  • من الفصول المناسبة التي تقوم بزراعة بها القمح هي الربيع والخريف.
  • درجة الحرارة المثالية التي يفضل أن تقوم بتوفيرها عند الزراعة بداخل بيوت محمية زراعة هي 25 درجة مئوية، بينما إن كنت تقوم بالزراعة بخارجها، فيفضل أن لا تقل درجة الحرارة عن 3 درجات ولا تزيد عن 32 درجة مئوية.
إليكم خطوات زراعة القمح بشكل مختصر بداخل بيوت محمية زراعية:

  • تجهيز التربة، احرص على أن تكون التربة معتدلة فلا هي حامضية ولا هي قاعدية أكثر مما يجب أن تكون، بالإضافة إلى أهمية أن تكون تربة جيدة الصرف بشكل معتدل ولها القدرة على الاحتفاظ بالماء، حيث أن التربة الطينية أو الطميية هي التربة المناسبة لزراعة القمح بالظروف المناخية الجافة والتي يجب أن تضمن بها تصريف الماء بشكل جيد كي لا يؤثر احتباس الماء على محصول القمح، بينما التربة الرملية تكون مناسبة بحالة إن كانت ذاتِ قدرة على الاحتفاظ بالمواد الغذائية والماء.
  • تجهيز الأرض بحرثها مرتين باستخدام المحراث، والعمل على تهويتها جيداً من ثم العمل على تسويتها وتنعيم سطحها من بعد كل عملية حرث وذلك كي يتم تهيئتها لعملية بذر التقاوي.
  • اختيار البذور المناسبة والعالية الجودة من ثم إتباع عملية بذر التقاوي بالتربة بشكل منتظم من بعد الانتهاء من الخطوات السابقة.
  • إتمام عملية زحف للتربة مرة أخرى كي يتم تغطية البذور / التقاوي بشكل جيد.
  • ننصحك بأهمية التباعد ما بين صفوف القمح كي تضمن إنتاج محصول أكبر.
  • ري الأرض من بعد مرور حوالي 25 يوماً من يوم زراعة البذور، ومرة أخرى يتم ريها حين يتم ظهورالسنابل أي من بعد مرور حوالي 3 شهور ونصف.
  • يمكنك تسميد الأرض إما بالنيتروجين أو بالفسفور أو بالبوتاسيوم.
  • عليك أن تحرص على كفاح ظهور الأعشاب الضارة بداخل محصولك بإتباع الطرق اللازمة.
  • بمجرد أن يتم تحول لون السيقان والسنابل من اللون الأخضر إلى اللون الأصفر ويظهر عليها بعض الميلان باتجاه الأرض وهي بوضع صلب وليس له قوام طري، فحينها بإمكانك الشروع بعملية الحصاد بنجاح.
 
المواضيع المتشابهة

ZikaDipGW

كاتب جديد

Heidiamege

كاتب جديد
We're thrilled that we were shown such a great forum, it's completely the sorts of stuff my son are always researching for hours. Such specifics all over this website is put together well - the best and will be a reserve for my church buddies and I quite often. It shows that this website learned a canyon of amazing of info pertaining to the sorts of stuff I am interested in and the other hyper links and knowledge also exibits it. I am not on the web all day long however when I get a chance im always networking for this kind of information or things closely having to do with it. I have some of my relatives that have developed an attatchment in this due to all that I've put together of it and they will more than likely to visit this site since it's an marvelous discovery. I'm also leatning more in starting a new business during the corona virus and dealing with the new new changes in world politics as well as looking for new resources companies to assist making free energy.

If you needed some services like: [color=#000_url]patent licensing[/color]
 
أعلى