بايدن: لا فائدة من رفع إيران نسبة التخصيب لـ60%

قال الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الجمعة إن خطة إيران تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 60 بالمئة لا تفيد وذلك مع إجراء واشنطن وطهران محادثات غير مباشرة بشأن برنامج إيران النووي.

وأضاف بايدن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا في واشنطن إن من السابق لأوانه الحكم على نتيجة المحادثات.

تحديات الصين​


في شأن آخر، أعلن أن الولايات المتحدة واليابان ستواجهان معا "التحديات" التي تمثلها الصين، خلال أول قمة وجها لوجه في البيت الأبيض بين الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء الياباني.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك "نحن مصممون على العمل معا لمواجهة التحديات التي تطرحها الصين وفي قضايا مثل بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي وكذلك كوريا الشمالية".

من جانبه، أكد رئيس الوزراء الياباني أن الدولتين الحليفتين ستعارضان "أي محاولة" من جانب بكين "لتغيير الوضع الراهن بالقوة أو بالترهيب في بحري الصين الجنوبي والشرقي".

مقترح أميركي لتخفيف العقوبات​


كانت قد توقعت مصادر لمجلة فورين بوليسي الخميس أن يعرض المبعوث الأميركي الخاص لإيران روبرت مالي مقترحا أميركيا بتخفيف بعض العقوبات على طهران من أجل حثها على العودة إلى الاتفاق المتداعي.

كما أكدت تلك المصادر أن الولايات المتحدة لن ترفع العقوبات إلا بتراجع إيران عن رفع مستوى تخصيب اليورانيوم.

إلى ذلك، قالت إن بايدن لن يرفع جانبا كبيرا من العقوبات المفروضة على طهران تجنبا لانتقادات المحافظين في أميركا الذين يرفضون تقديم أي تنازلات لإيران.

وأوضحت أن واشنطن لن ترفع العقوبات إلا إذا توقفت طهران عن انتهاك الاتفاق برفع مستويات التخصيب وإنتاج مواد نووية يمكن استخدامها في صنع القنابل النووية.

وفي التفاصيل، كشفت تلك المصادر عن استعداد واشنطن لرفع فئتين واسعتين من العقوبات، على أن تبقي على تلك التي تستهدف منتهكي حقوق الإنسان والإيرانيين الضالعين في الهجمات الإلكترونية.
 
أعلى