ماهي الحاجات الاسوأ التي حدثت للعالم؟

الحل
لا يريد أحد منّا أن يقلّب دفاتر التاريخ المفجعة. إذ تداولتنا سنونٌ عجاف، أبلت العظام، وتوالت بها الأسقام، وأعيت الأقلام. هذه الجوائح كانت شديدة التأثير، عظيمة الوعيد، بحيث بعضها قد قضى على الملايين من سكان العالم دون رحمة. ولا زالت آثار البعض الأخرى باقية ليومنا هذا، على شكل ذعرٍ، وخوفٍ من القادم.
جائحات سُطرت في أوراق التاريخ، فأقضّت مضاجعنا، وأتعبت نفوسنا، وبلغت بها القلوب الحناجر. حتى ما إذا أنبزغ فجرٌ جديد، تزايد أملنا نحو غدٍ أفضل، بعيدًا عن هذه الأوبئة والملاحم. داعين للجميع بالخير والسلامة من كل مرضٍ أو وصبٍ أو سقم.

إذا قلّبنا دفاترنا القديمة- ولربما الحديثة أيضًا- لوجدنا 20 جائحة قد اجتاحت العالم، وتركت ما تركت، وأفنت من أفنت. واخترت لكم منها عشرُة جائحاتٍ أثرّت في البشرية جمعاء، دون تفريقٍ أو تمييز، والتي...

أسيل

كاتب جيد جدا
لا يريد أحد منّا أن يقلّب دفاتر التاريخ المفجعة. إذ تداولتنا سنونٌ عجاف، أبلت العظام، وتوالت بها الأسقام، وأعيت الأقلام. هذه الجوائح كانت شديدة التأثير، عظيمة الوعيد، بحيث بعضها قد قضى على الملايين من سكان العالم دون رحمة. ولا زالت آثار البعض الأخرى باقية ليومنا هذا، على شكل ذعرٍ، وخوفٍ من القادم.
جائحات سُطرت في أوراق التاريخ، فأقضّت مضاجعنا، وأتعبت نفوسنا، وبلغت بها القلوب الحناجر. حتى ما إذا أنبزغ فجرٌ جديد، تزايد أملنا نحو غدٍ أفضل، بعيدًا عن هذه الأوبئة والملاحم. داعين للجميع بالخير والسلامة من كل مرضٍ أو وصبٍ أو سقم.

إذا قلّبنا دفاترنا القديمة- ولربما الحديثة أيضًا- لوجدنا 20 جائحة قد اجتاحت العالم، وتركت ما تركت، وأفنت من أفنت. واخترت لكم منها عشرُة جائحاتٍ أثرّت في البشرية جمعاء، دون تفريقٍ أو تمييز، والتي سنستعرضها كالآتي:

1. طاعون أثينا:430 سنة قبل الميلاد

انتشر هذا الطاعون بعد وقت قصير من انتهاء حرب أثينا وإسبارطا. حيث وصل عدد القتلى إلى 100000 شخص. كتب المؤرخ اليوناني ثيوسيديدز (460-400 قبل الميلاد) أن "الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة فجأة تعرضوا لهجوم من ارتفاع درجات الحرارة العنيفة في الرأس ، واحمرار والتهاب في العينين ، والأجزاء الداخلية ، مثل الحلق أو اللسان ، دموي ينبعث منه رائحة كريهة غير طبيعية ". تم طرح العديد من الأمراض كأسباب مباشرة لهذا الطاعون، منها الإيبولا أو حمى التيفوئيد، لكن لازالت الأوساط العلمية غير متفقة على م المرض المسبب لهذه الجائحة، والذي يعتقد أن من أسبابه الاكتظاظ في سلسلة من تحصينات الجدران الطويلة التي تحمي مدينة أثينا. وانتشر هذا الطاعون كالنار في الهشيم، مما أجبر أثينا على الاستسلام لأسبارطة نهاية عام 404 قبل الميلاد.

2. الطاعون الأنطوني: 165-180 م

يعتقد العلماء أن سبب هذا الطاعون هو نقل الجنود الرومان له لمنازلهم بعد حربهم ضد بارثيا. وكان أكثر التوقعات أن هذا المرض هو الجدري، الذي ربما قتل أكثر من خمسة ملايين شخص في الإمبراطورية الرومانية.

3. طاعون جستنيان: 541-542 م

قتل هذا الطاعون 10% من سكان العالم. حيث ظل يظهر كطاعونٍ دبلي لعدة سنوات، مما أدى لانهيار الإمبراطورية البيزنطية. سمي الطاعون على اسم الإمبراطور البيزنطي جستنيان (527-565 م)، الذي أصيب هو أيضًا بالطاعون ونجا ؛ وبسبب هذا الوباء خسرت إمبراطوريته الأراضي تدريجياً .

4. الموت الأسود: 1346-1353م

تنقّل هذا الوباء ما بين أراضي آسيا وصولًا لأوروبا. فقتل أكثر من نصف سكان أوروبا. كان سببه سلالة من بكتيريا Yersinia pestis التي من المحتمل أن تكون منقرضة اليوم. وانتشرت عن طريق البراغيث الموجودة على القوارض المصابة. دُفنت جثث الضحايا في مقابر جماعية. دمّر هذا الطاعون أوروبا، فساءت الحالة الاقتصادية كثيرًا، فأصبح من الصعب العثور على عمل ، مما أدى إلى نهاية نظام القنانة في أوروبا.

هل يذكركم هذا الوباء بحدثٍ قريب؟!

5.وباء فيلادلفيا الحمى الصفراء: 1793م

انتشر هذا الوباء بسرعة بواسطة البعوض. حيث شهد ذاك العام طفرة سكانية خلال طقس الصيف الحار والرطب، وبشكل خاص في فيلادلفيا في ذلك العام. لم يتوقف الوباء أخيرًا حتى حل الشتاء - ومات البعوض -. بحلول ذلك الوقت. قتل هذا الوباء أكثر من 5000 شخص. وظنّ المسؤولين بحصانة العبيد، مما دعاهم لإلغاء عقوبة الإعدام إلى تجنيد الأشخاص من أصل أفريقي لرعاية المرضى.

6. جائحة الانفلونزا: 1889-1890م

بدأت أحداث هذه الجائحة بسبب سهولة نقله بخطوط النقل الحديثة آنذاك. أحدثت الجائحة فوضى عارمة في عدة أشهر قليلة، وحصدت مليون شخص، حيث وصل إلى ذروة أعداد الوفيات في غضون خمسة أسابيع فقط.

7. الانفلونزا الاسبانية: 1918-1920م

كانت هذه الجائحة من أعظم الكوارث التي مرّت على البشرية، حيث حصدت 500 مليون من البحار الجنوبية إلى القطب الشمالي. وقد ساهم في الانتشار المتسارع لهذا المرض، الحرب العالمية الأولى وتبعاتها من الظروف المزدحمة للجنود وسوء التغذية.

8. جائحة أنفلونزا الخنازير H1N1: 2009-2010

ظهرت هذه الجائحة بسبب ظهور سلالة جديدة من H1N1، والتي نشأت في المكسيك في ربيع عام 2009 قبل أن تنتشر إلى بقية العالم. في عام واحد، أصاب الفيروس ما يصل إلى 1.4 مليار شخص في جميع أنحاء العالم، وقتل ما بين 151700 و 575400 شخص. وقد أثّر بشكل أساسي على الأطفال والشباب، حيث كانت 80٪ من الوفيات من الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا. ، حيث اكتسب كبار السن بالفعل مناعة كافية ضد مجموعة الفيروسات التي ينتمي إليها H1N1 ، لذلك لم يتأثروا بنفس القدر.

9. وباء إيبولا في غرب إفريقيا: 2014-2016م

اجتاح فيروس إيبولا غرب إفريقيا بين عامي 2014 و 2016 ، حيث تم الإبلاغ عن 28600 حالة إصابة و 11325 حالة وفاة. انتشر المرض أولًا في غينيا ثم انتشر بسرعة إلى ليبيريا وسيراليون. حدث الجزء الأكبر من الحالات والوفيات في تلك البلدان الثلاثة. وذكرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن عددًا أقل من الحالات وقع في نيجيريا ومالي والسنغال والولايات المتحدة وأوروبا.لا يوجد علاج لفيروس إيبولا، ويعتقد أن الخفافيش هي المسبب الرئيس له.

20. جائحة كوفيد-19 (كورونا): 2019- وحتى الآن

فيروسات كورونا هي مجموعة من الفيروسات التي يمكنها أن تسبب أمراضًا مثل الزكام والالتهاب التنفسي الحاد الوخيم (السارز) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرز). تم اكتشاف نوع جديد من فيروسات كورونا بعد أن تم التعرف عليه كمسبب لانتشار أحد الأمراض التي بدأت في الصين في 2019. يُعرف الفيروس الآن باسم فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2 (سارز كوف 2). ويسمى المرض الناتج عنه مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19). في آذار 2020، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها صنفت مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19) كجائحة. وحتى اليوم، قضت هذه الجائحة على 1.72 مليون شخص.

لا يسعنا إلا أن نتمنى للجميع السلامة، وللمرضى الشفاء العاجل.

كن مستعدًا، كن آمنًا، كن نبيهًا وثقف نفسك، فكُلُّنا مسؤول.
 

مواضيع مماثلة

أعلى