نهاية الجدل بليبيا.. جلسة وشيكة تحدد مصير عقيلة صالح

اتفق نواب البرلمان الليبي المجتمعين في صبراتة، على عقد جلسة عامة يوم الاثنين المقبل، في مسعى جديد لاستبدال رئيس البرلمان عقيلة صالح الذي أصبح مهددا بالخروج من المشهد السياسي الليبي.

وأكد النائب في البرلمان جبريل أوحيدة في تصريح لـ"العربية.نت"، عقد جلسة رسمية يوم الاثنين المقبل لانتخاب رئاسة جديدة للبرلمان وانتظار تشكيل الحكومة الجديدة لمنحها الثقة، مشيرا إلى أن أغلب النواب توافقوا على عقدها في مدينة صبراتة بسبب عدم جاهزية مدينة سرت.

نهاية الجدل​


كما أضاف أن النائبين الأول والثاني لرئيس البرلمان أبديا استعدادهما لحضور هذه الجلسة، وهوما ينهي الجدل الذي أثير حول قانونية الجلسة التشاورية التي عقدت يوم الثلاثاء الماضي بمدينة صبراتة.

واتفقت جلسة صبراتة التي عقدت بنصاب قانوني بعد حضور أكثر من 100 نائب، على إقالة رئيس البرلمان عقيلة صالح وانتخاب رئيس جديد من إقليم فزّان، كشرط أساسي قبل التنقل لمدينة سرت والبدء في إجراءات منح الثقة للحكومة الجديدة، في حين يقاوم الأخير محاولات الإطاحة به، من خلال دعوته لعقد الجلسة العامة لمنح الثقة في مدينة سرت، لكنه لا يجد الكثير من الآذان الصاغية ويصطدم بشرط تنحيّه من منصبه.

وتسلّط هذه الخلافات الضوء على التحديات التي تعترض الحكومة الجديدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، التي يهدد الانقسام بين أعضاء البرلمان عملية منحها الثقة في الآجال القانونية المحدّدة، من أجل مباشرة مهامها.
 
أعلى